الأخبار

في جلسة مجلس النواب ... الشيخ جلال الدين الصغير يقترح تخصيص وقتا كافيا لهموم المواطنين

833 17:00:00 2009-04-20

عقد مجلس النواب جلسته الخامسة والاعتيادية برئاسة رئيس مجلس النواب الدكتور اياد السامرائي وذلك يوم الأثنين الموافق العشرين من نيسان 2009 بقصر المؤتمرات ببغداد، واستهلت الجلسة بتلاوة آي من الذكر الحكيم.

والقى رئيس الجلسة في البداية كلمة عبر عن شكره للنواب بمنحهم الثقة له لتوليه منصب رئيس مجلس النواب، سائلا الله عزوجل ان يمنحه القدرة للقيام بمهامه، كما عرض برنامجه الذي يسعى لتحقيقه بالتعاون مع عضوي هيأة الرئاسة والكتل النيابية مطالبا النواب ابداء النصح والترشيد له،

واشار رئيس المجلس في كلمته إلى تأمين كل المستلزمات الجيدة للمجلس لأداء دوره المنشود، وان العمل سيركز على تشريع القوانين من خلال اللجان المختصة، وتفعيل الدور الرقابي في اطار مستوى عال من المسؤولية والمهنية وبعد تأمين المعلومات الدقيقة من دون أن يتحول هذا الأمر الى المزايدات السياسية، وشدد على متابعة أداء الهيئات المستقلة و مكاتب المجلس في المحافظات لتكون محطة للتواصل بين ابناء الشعب في المحافظات ومجلس النواب، والتركيز على سرعة انجاز المهمات التي انيطت بالمجلس فيما يتعلق بالتعديلات الدستورية ووثيقة الإصلاح السياسي وانهاء عمل لجنة تقصي الحقائق في كركوك،

 وفي نهاية كلمته وصف المجلس بالصرح الديمقراطي الأكبر في العراق ونجاحه يعني نجاح العملية الديمقراطية، مشددا على حرص الجميع لتعزيز وترسيخ المسيرة الديمقراطية.

هذا وهنأ رئيس كتلة المجلس الاعلى في البرلمان سماحة الشيخ جلال الدين الصغير الدكتور اياد السامرائي بمنصبه الجديد معتبرا في الوقت نفسه ان هذا المنصب ابتلاءا وليس تشريفا وذالك للمهمة الصعبة الملقاة عليه في ادارة جلسات البرلمان .

وطالب سماحته رئاسة مجلس النواب ان يكون برنامج المجلس زاخرا بالقوانين والمشاريع التي تخدم المواطن العراقي وليس مكانا لاستعراض العضلات السياسية وابراز المشاكل بين الكتل السياسية .

كما دعا سماحته الى تفعيل اللجان البرلمانية التي شكلته واعتبرها من الاولويات حتى يمكن للبرلمان ان يستمر ويكون في خدمة المواطن وليس العكس .

اما بالنسبة الى الجانب الرقابي فقد اكد انه قد استلب لسبب او لاخر معتبرا ان قوة مجلس النواب تكمن في قوة الجانب الرقابي سواءا على مؤسسات الدولة وغيرها من المؤسسات الاخرى مشيرا ان الحكومة محاصرة بالمحاصصة الطائفية ولمساعدة الحكومة في الانفكاك من اسر هذه المحاصصة على رئاسة مجلس النواب تفعيل الجانب الرقابي حيث ان هناك الفساد الاداري المستشري في الدولة وغيره من المشاكل الاخرى .

ومن اجل تفعيل دور البرلمان في المستقبل اقترح سماحته على تهيئة جلسة موسعة تضم رؤساء الكتل السياسية او الاعضاء النافذين فيها من اجل اعداد خطة عمل للمجلس يتم بموجبها الاتفاق على النقاط المهمة التي تهم المواطن العراقي وبالتالي يقطع الطريق امام الاحاديث التي تنطلق من هنا وهناك والتي تتحدث بعدم جدية عمل مجلس النواب الحالي .

كما اقترح سماحته على تخصيص وقت في كل جلسة للبرلمان للتحدث عن هموم المواطنين كما هو حاصل في برلمانات العالم من اجل ان يتعرف مجلس النواب على هذه الهموم وكذلك الحكومة حتى يتم معالجتها وانهائها .

واقترح سماحته ايضا على استضافة مجلس الوزراء او رئيس الوزراء من اجل الاتفاق معرفة ماهية الاستحقاقات من حيث القوانين والمشاريع التي من شانها تخدم المواطن وان يصال الى عقد اجتماع مع رئيس الوزراء لمعرفة هذه الاستحقاقات الملحة في الوقت الحاضر فكما للمجلس لديه استحقاقات فرئاسة الوزراء ايضا لديها استحقاقات.

وفي ختام حديثه اكد سماحة الشيخ الصغير على تسخير كل الامور من اجل مساعدة رئاسة مجلس النواب لتفعيل دورها وعملها الشاق والكبير .

المكتب الاعلامي لسماحة الشيخ جلال الدين الصغير  

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
ابن الجنوب
2009-04-20
بارك الله في الشيخ جلال الدين الصغير انه فعلا يدافع عن حق الفقراء والمظلومين، اللهم احفظ شيخنا ووحد صفوف الشيعة ووفقهم فيما تحبه وترضاه وانصرهم على اعدائك الظالمين
samer
2009-04-20
i wish al shek jalal al deen he was the president of the parliament long time ago lots things would have changed for the better seemingly hes is one of few in there who really think about the poor people ,may god give him health and wisdom to continue talking for the needy and poor from Iraqi people .with respect to the new president.
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك