الأخبار

البرلمانات العربية تعلن عن تأييدها لإخراج العراق من البند السابع ودعت إلى إنهاء ملف الديون الكويتية

848 11:35:00 2008-03-12

أيد المشاركون في مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي، الذي بدأت اعماله في اربيل امس، اهمية اخراج العراق من البند الاممي السابع، داعين الى انهاء ملف الديون الكويتية على بغداد بالحوار المرن. وقال القيادي في التحالف الكردستاني وليد شركة: ان جميع الوفود المشاركة في المؤتمر اكد ضرورة اعادة السيادة الكاملة للعراق في جميع مدنه، واخراجه من البند السابع، الذي يمنح القوات الاجنبية شرعية وجودها في البلاد. واكد شركة ان الدول العربية دعت الكويت الى اسقاط ديونها على العراق، من خلال الحوار بين الطرفين، وابداء المرونة في المفاوضات، مرجحا الاتفاق على موعد لبدء هذه المباحثات قريبا.

 وكان وفدا العراق والكويت قد اعترضا في اجتماع امس، على اطلاق صفة (البلد المحتل) على العراق من قبل رئيس وفد الجامعة العربية، مطالبين بالاعتذار الفوري وعدم تكرار هذه الصفة خلال الاجتماعات المقبلة. وشهدت قاعة الاجتماعات التي اقيمت فيها الجلسة المسائية لاتحاد البرلمانات العربية، سجالا بين كل من رئيس وفد الجامعة العربية علي الجاروش الذي اطلق صفة (البلد المحتل) على العراق، وبين نائب رئيس البرلمان العراقي الشيخ خالد العطية، ورئيس الوفد الكويتي جاسم الخرافي، اللذين استنكرا اطلاق هذه الصفة (المحتل) على العراق.

 من جانبه قال الشيخ حميد معلة القيادي في المجلس الاعلى واحد المشاركين في المؤتمر، انه تم تشكيل ممثلين عن كل بلد للتحدث عن منجزات بلادهم والمعوقات التي تواجههم والتحديات التي تقف امام تقدم الامتين العربية والاسلامية، اضافة الى التحدث بالتوصيات التي تعتزم ادخالها في البيان الختامي. واضاف انه تم ايضا تشكيل لجان عمل سياسية واقتصادية وحقوق المرأة والانسان ولجنة قانونية ستبدأ اعمالها اليوم، وتجتمع مرة اخرى غدا، للخروج بالتوصيات اللازمة لرفعها الى لجنة صياغة البيان الختامي. واشار معلة الذي يشغل عضوية اللجنة السياسية، الى ان اللجان ستبحث التحديات التي تواجه الامة، خاصة العراق ولبنان وفلسطين والصومال والسودان، مبينا ان المؤتمر سيركز على مشروع المصالحة الوطنية واشراك العامل العربي وحضوره في العراق، بالاضافة الى استثمار مؤسسات المجتمع المدني في عرض قضايا الامة، فضلا عن بحث حقوق المرأة في المشاركة بالحياة السياسية العربية.

 يشار الى ان المؤتمر سيبحث في قضايا المرأة العربية في وقت لم تشارك فيه اي برلمانية عربية ضمن الوفود المشاركة في المؤتمر باستثناء الوفد العراقي. بدوره قال الدكتور فهد الحماد عضو الوفد السعودي: ان عقد الاجتماع في اربيل تأكيد على وحدة العراق باعتباره جزءاً من الامتين العربية والاسلامية، مبينا ان عودة العلاقات العراقية السعودية مسألة وقت، خاصة مع وجود بعض المسائل الفنية. وكان سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي اعلن مؤخرا، عن عزم المملكة تعيين سفير لها في العراق.

 من جانبه اكد فؤاد جعفر عضو الوفد العماني، ان جدول اعمال المؤتمر مزدحم من خلال جلسات العمل التي ستتم، معربا عن امله بالخروج بتوصيات يمكن تطبيقها. وكشف جعفر عن ان الدورة المقبلة للاتحاد البرلماني العربي ستضيفها في عمان. اما الشيخ عادل المعاودة رئيس الوفد البحريني فقد دعا الدول العربية الى الاستثمار في العراق واقليم كردستان بدلا من الاستثمار في الدول الاجنبية، لا سيما ان العراق يعد من البلدان الواعدة في مجال الاستثمار، موضحا ان الرسالة التي سيطلقها المؤتمر ستشدد على دور العراق المحوري في المنطقة العربية.

من جهته اكد حميد نرجس رئيس الوفد المغربي، ان المؤتمر دعم صريح من الشعوب العربية بالتضامن مع الشعب العراقي، خاصة ان الدورة الحالية تنعقد في اربيل والعراقيون متشبثون بوحدة البلاد. واشار الى ان الـمؤتمر يمثل مرحلة جديدة من التعـاون الاقتصادي بين الدول، مـوضحا ان التـعاون الاقتصادي يكمل التـعاون السياسي ويـسيران بشكل متواز.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
سامي قاسم المشرفاوي
2008-03-12
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نتمنى ان لايغفل المؤتمر عن اتخاذ التوصيات الازمة للحد من التمادي على شخصية الرسول الاكرم عليه وعلى اله افضل الصلاة والتسليم.
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
مهدي اليستري : السلام عليك ايها السيد الزكي الطاهر الوالي الداعي الحفي اشهد انك قلت حقا ونطقت صدقا ودعوة إلى ...
الموضوع :
قصة السيد ابراهيم المجاب … ” إقرأوها “
ابو محمد : كلنا مع حرق سفارة امريكا الارهابية المجرمة قاتلة اطفال غزة والعراق وسوريا واليمن وليس فقط حرق مطاعم ...
الموضوع :
الخارجية العراقية ترد على واشنطن وتبرأ الحشد الشعبي من هجمات المطاعم
جبارعبدالزهرة العبودي : هذا التمثال يدل على خباثة النحات الذي قام بنحته ويدل ايضا على انه فاقد للحياء ومكارم الأخلاق ...
الموضوع :
استغراب نيابي وشعبي من تمثال الإصبع في بغداد: يعطي ايحاءات وليس فيه ذوق
سميرة مراد : بوركت الانامل التي سطرت هذه الكلمات ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
محمد السعداوي الأسدي ديالى السعدية : الف الف مبروك للمنتخب العراقي ...
الموضوع :
المندلاوي يبارك فوز منتخب العراق على نظيره الفيتنامي ضمن منافسات بطولة كأس اسيا تحت ٢٣ سنة
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
غريب : والله انها البكاء والعجز امام روح الكلمات يا ابا عبد الله 💔 ...
الموضوع :
قصيدة الشيخ صالح ابن العرندس في الحسين ع
أبو رغيف : بارك الله فيكم أولاد سلمان ألمحمدي وبارك بفقيه خراسان ألسيد علي ألسيستاني دام ظله وأطال الله عزوجل ...
الموضوع :
الحرس الثوري الإيراني: جميع أهداف هجومنا على إسرائيل كانت عسكرية وتم ضربها بنجاح
احمد إبراهيم : خلع الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني لم يكن الاول من نوعه في الخليج العربي فقد تم ...
الموضوع :
كيف قبلت الشيخة موزة الزواج من امير قطر حمد ال ثاني؟
فيسبوك