الأخبار

السيد الصافي ينتقد تأخير إقرار الموازنة وما يجري من فساد في وزارة التجارة

1022 14:25:00 2008-02-08

نتقد ممثل المرجعية الدينية العليا السيد احمد الصافي (تأخير المصادقة الموازنة العامة للبلاد من قبل البرلمان العراقي) مستغرباً من أن (موازنة العام السابق (2007) قد تمت المصادقة عليها في الشهر الثالث وكان من المفترض التصديق على موازنة العام الحالي قبل شهر إلا انه لم يتم المصادقة عليها حتى هذا الوقت) جاء ذلك في خطبته الثانية لصلاة الجمعة من الصحن الحسيني الشريف يوم الجمعة 30محرم 1429هـ الموافق8/2/2008م.

وأشار السيد الصافي إلى أن (العراق بلد يمتلك خزينا كبيرا من الموروث الفكري والثقافي وانه بلد ليس فقيرا لكننا لو تتبعنا الدويلات والحكومات المتعاقبة على حكمه وحتى في العصر الحديث نجده يعاني العديد من المشاكل حيث انه بلد غني لكن الناس يعيشون فيه عيشة الفقراء!) مبينا أن (هذه الحالة التي وصل لها العراق لم يشترك فيها عامل واحد بل إن هناك عدداً من العوامل).

وحول زيارة السيد الصافي لبغداد مؤخراً أشار إلى انه (ومن خلال جلساته مع مسؤلي الكيانات السياسية بجميع طوائفها بأنهم قد بينوا أن جميع تلك الكيانات يعتقدون أن حقوقهم لم تعط لهم سواء أكانوا من السنة والشيعة والأكراد والتركمان أو من باقي الطوائف الأخرى).

مشيرا إلى أن (مطالبة تلك الكيانات بحقوقهم هي مسألة طبيعية لكن الوضع الذي يعيشه العراق بحاجة إلى مشاركة وتعاون وتنازلات من كل الجهات مقابل استقرار البلد والسعي لتحقيق أهداف اكبر في العام المقبل).

وتطرق السيد الصافي بعد ذلك إلى فاجعة سامراء المقدسة متسائلا (من هدم وأفتى وقام بتمويل تهديم مرقد العسكريين عليهما السلام؟!!!) مضيفاً (ما هي الفائدة التي حصلت من تهديم مرقد العسكريين عليهما السلام؟!!!) موضحا أن (تهديم هذا المرقد قد أعطى شحنة ودفعا لانطلاق وائتلاف لأبناء البلد الواحد) مبينا أن (اعمار مرقدي سامراء المقدسة أصبح ليس مطلبا شيعيا بل مطلبا إسلاميا وحتى أن هناك خروج لعدد من المسيرات الضخمة في دول العالم اشترك فيها العديد من غير المسلمين باعتبار مرقد العسكريين صرحا عراقيا يمثل مزارا للشيعة والسنة وصرحا حضاريا لغير المسلمين) مبينا أن (إعادة بناء المرقد بحاجة إلى خطاب من قبل الجهات الدينية التي لها تأثير في الشارع العراقي).

وتابع السيد الصافي حديثه (انه بالرغم من التكرار المستمر للحديث حول مسألة البطاقة التموينية إلا أنه من الضروري تناول هذه القضية بصورة مستمرة كون أن لها مساس بالمواطن العراقي ومن الضروري البحث عن أسبابها) مبينا انه (من خلال ما نقل له من بعض الإخوة في وزارة التجارة ان الذين تم تعيينهم في الشركة العامة للمواد الغذائية والشركة العامة لتجارة الحبوب ليسوا من ذوي الكفاءة بالإضافة الى أن هاتين الشركتين المهمتين لم يتم تعيين مدير عام لكل منهما بل يتم تعيين مدير بالوكالة منذ سقوط الطاغية ولحد الآن في كل مرة !!! ويتم سحبه من وزارة أخرى) موضحا ان (الشخص الذي نقل له - وهو من ذوي الاختصاص - ان احد المعينين لموقع مدير عام الشركة الغذائية كان مفوض شرطة سابقا في محافظة ذي قار!! بالإضافة إلى إن احد المدراء السابقين كان معلما وعضو شعبة وقد تم استخدامه من إحدى الوزارات على حد قول الشخص الذي نقل له).

وتسائل إمام جمعة كربلاء المقدسة (لماذا التعامل بمثل تلك الأخطاء والمصالح مع بلد يعتبر منجما للكفاءات وقد أعطى شبابا بعمر الورود حياتهم من أجل بناءه ووقف شامخا أمام المشاكل رغم ذلك، وما زال المواطن العراقي يبحث عن الوقود في فصل الشتاء وعن المراوح اليدوية في فصل الصيف!!!).

وطالب السيد الصافي في ختام خطبته (إننا بحاجة إلى ثقافة حول ما يحدث حولنا وان على المسؤولين إن يبينوا ماذا يحدث وأن هناك الكثير من الحقائق نحتاج إلى فهمها وهناك الكثير من المؤتمرات التي تعقد خارج البلاد ويتم صرف مبالغ طائلة لمحاضرات او ندوات لكننا لا نفهم ماهي الايجابيات من تلك الندوات والمؤتمرات) مضيفاً (وحتى مسألة الحديث عن تخفيض ديون العراق حيث نسمع دائما عن إعطاء أرقام كبيرة كتخفيض من الديون العراقية من بعض الدول لكن يتسائل المواطن العراقي ما هي ثمرات هذا التخفيض؟!!! وكيف كان البلد قبل ذلك التخفيض؟!! وكيف أصبح وضعه من خلال تخفيض هذه الديون؟!!!).

مضيفا إننا (بحاجة إلى إعلام يكشف الحقائق يوازي الإعلام الذي يعكس الصورة المشوهة ويقوم بعملية تحريف الحقائق ويتربصون الدوائر حتى أصبح يتم استغلال مسالة الفساد الإداري لتشويه سمعة بعض الشخصيات).

 نون الخبري

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك