منوعات

في 3 خطوات.. كيف تتأكد من عدم التجسس على حاسوبك؟


تعد برامج التجسس على أنشطة الحواسيب أحد أخطر أشكال البرمجيات الخبيثة، خاصة إن كان المتلصص على جهازك لا يطلب منك فدية مقابل إعادة معلومات سرقها منك، أو لا يحذف ملفاتك، بل يتجسس عليك بصمت.

ويمكن لبرامج التجسس أن تسرق تسجيلات الكاميرا الخاصة بجهازك، أو التعرف على مدخلات لوحة المفاتيح، مثل كلمات السر، في محاولة لجمع ما يكفي من بياناتك الشخصية لسرقة هويتك أو الاستيلاء على حساباتك.

ولتقليل احتمالات وجود برامج غير مرغوب فيها قد تهدد جهازك، وبالتالي بيانتك الشخصية، يجدر بكل مستخدم أن يتبع 3 خطوات رئيسية للإبقاء على حاسوبك خاليا من أي برمجيات خبيثة للتجسس.

تأمين النظام

تحتاج إلى إنشاء حماية تكون قوية لجهاز الكمبيوتر الخاص بك، من خلال برامج مكافحة الفيروسات، على أن يتم تحديث هذه الحماية من وقت لآخر، خاصة إن كنت تقوم بإجراء تحديثات للبرامج على جهازك.

ويقول خبراء التكنولوجيا إن المتسللين يستغلون ثغرات في برامج الحماية، بسبب عدم التحديث، للنفاذ إلى الحواسيب، ويحذرون من برامج الحماية المجانية، وينصحون بنسخ مطورة من البرامج مدفوعة الثمن من شركات معروفة.

وليس هناك برنامجا واحدا للحماية لكل الحواسيب، فالأمر يتعلق بما تطوره شركات البرمجيات لكل شركة تنتج الحواسيب على حدة، وإن كانت غالبية برامج الحماية تتضمن ميزات دفاعية مشتركة.

تجنب العدوى

أجهزة الكمبيوتر مثل الإنسان، معرضة للعدوى بالفيروسيات، فلا تمنح برامج التجسس فرصة للدخول إلى جهازك من خلال ربطه مع جهاز آخر غير آمن، أو من خلال ربطه بشبكة إنترنت مجانية غير محمية.

حتى إذا ما كان الجهاز مشتركا بين أكثر من مستخدم، فإن خبراء التكنولوجيا ينصحون بإنشاء حساب منفصل لكل مستخدم، على أن يتم حماية تلك الحسابات بكلمات مرور متعددة لإيقاف التجسس.

ويحذر الخبراء على وجه التحديد من الضغط من النوافذ العشوائية، التي تفتح فجأة بينما تتصفح الإنترنت، أو الروابط المرسلة عبر البريد الإلكتروني، أو في وسائل التواصل الاجتماعي، فهي أحد مصادر التجسس.

علامات التحذير

بغض النظر عن مدى قوة دفاعات حاسوبك، فإنه من المهم أيضا مراقبة الإشعارات، التي يرسلها لك الجهاز بشكل تلقائي، فلربما يكون أحدها مؤشر على وجود برامج تجسس زرعت في حاسوبك.

فإذا لاحظت تباطأ في حاسوبك مع مرور الوقت، أو انخفاضا مفاجئا في أدائه، فعليك تحديث برامج الحماية فورا، لأن البرمجيات الخبيثة تبطئ سرعة الكمبيوتر.

ويوصي الخبراء بمراقبة النوافذ، التي تظهر لفترة وجيزة ثم تختفي، فهي على الأرجح علامة على تحميل برنامج بشكل خفي على حاسوبك، قد يكون هذا البرنامج للتجسس.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1333.33
الجنيه المصري 69.25
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.31
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.75
التعليقات
ناديا : لدي اخ اسمه ( صباح سوري جعاز جياد المحمداوي) فقد في السعوديه منذ عام 1998 ولم نسمعه ...
الموضوع :
اسماء عراقيين قطعت روؤسهم و اخرى تنتظر قطع راسها في السعودية
sara : مقاله في الصلب ...
الموضوع :
فلذاتُ أكبادنا الى أين؟
عباس : كل التوفيق والنجاح استاذ حيدر ...
الموضوع :
التنظيم وبناء الأحزاب السياسية
Saffa abdul aziz hamoud al-maliky : السلام عليكم. انا احد. مشاركين الانتفاضة الاشعبانية خروجي. الى السعودية. عام. 1991 بعدها تم قبولي الى امريكا. ...
الموضوع :
ملبورن| محتجزي رفحاء : كيف احصل على أوراق ثبوتية؟ Bookmark and Share
ابو حسنين : للاسف الشديد نحن فالحين بالخطاب الانشائي فقط ونتبجح بثورة العشرين وعرين الامام (ع) ومدينة المرجعيه والحوزات وغير ...
الموضوع :
لكي تعلموا من هي النجف الاشرف ؟
عبدالباسط شكر محمود الربيعي : السيد رئيس مجلس الوزراء المحترم . تم الاستيلاء على قطعة الارض العائدة لي في منطقة الفضيلية في ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
Bashar : نعم كلنا مع قدسية مدينة امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام كما نطالب تطبيق العقوبة ...
الموضوع :
لكي تعلموا من هي النجف الاشرف ؟
احسنت النشر وفقك الله اخي الكريم الع : احسنت النشر وفقك الله اخي الكريم ...
الموضوع :
ماهو الفرق بين ليلة المبعث النبوي و ليلة الاسراء والمعراج
ثوره هاشم علي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته السيد رئيس مجلس الوزراء المحترم رسالتي مستمده فقره من الدستور العراقي والذي ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
فيسبوك