منوعات

تقنية "لاي فاي" بسرعة تفوق "واي فاي" بـ 100 مرة!


وضع علماء شبكات التواصل اللاسلكية تقنية جديدة تعتمد على اتصالات الضوء المرئي، مما يسمح قريبا للمستخدمين بالاتصال بالإنترنت بسرعة تفوق بـ 100 مرة سرعة الواي فاي.

وقد ابتكر الباحثون طريقة جديدة تعتمد على إشارة الضوء المرئي اللاسلكية بحيث لا يمكن أن تمر عبر الجدران، وهذا يتيح للإشارة إمكانية إيجاد شبكة أسرع وأكثر أمنا.

وهذا النظام القائم على إشارة الضوء والمعروف باسم "لاي فاي"، يمكن أن يجعل الشبكات اللاسلكية أكثر أمنا، ويقول الباحثون أنه قد يحدث ثورة في مجال استخدام الإنترنت خلال خمس سنوات فقط.

وأضاف الباحثون من جامعة إيندهوفن للتكنولوجيا، الذين يشرفون على تطوير "لاي فاي"، أن هذه التقنية ستكون لها قدرات هائلة تصل إلى 40 غيغابايت/ثانية لكل شعاع.

ويعد نظام لاي فاي تقنية لاسلكية تنقل البيانات عالية السرعة باستخدام التواصل بالضوء المرئي بدلا من ترددات الراديو، وتكون عملية نقل البيانات محصورة في المساحة التي يصلها الضوء، وبالتالي لن يتم تسريبها إلى الخارج.

وفيما يعتمد نظام واي فاي الحالي إشارات لاسلكية بتردد 2.5 إلى 5 غيغاهيرتز، فإن الشبكة الجديدة ستستخدم الأشعة تحت الحمراء مع موجات تفوق 1500 نانومتر.

ويشير الباحثون إلى أن استخدام تقنية اللاي فاي للضوء المرئي يمكّنها من بلوغ ترددات تصل إلى 200 تيراهيرتز أو أكثر بكثير.

وتصل سرعة نظام الاتصال اللاسلكي لاي فاي إلى 42.8 غيغابايت/ثانية، في مسافة 2.5 متر، وقارن فريق البحث هذه السرعة مع متوسط سرعة الاتصال في هولندا وهو أقل بألفي مرة من سرعة تقنية لاي فاي بـ 17.6 ميغابايت/ثانية.

ومن المتوقع أن تتاح هذه التقنية الجديدة خلال الخمس سنوات المقبلة، وفقا لأستاذ تكنولوجيا الاتصالات ذات النطاق الواسع، تون كونين، الذي أشار إلى أن الأجهزة الاستهلاكية بما في ذلك أجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة الحواسيب اللوحية، ستكون بلا شك، أولى الأجهزة التي يمكنها اعتماد هذه التقنية.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
iiiiiiiiiiii : والله انعل ابو الكهرباء لابو وزيرها من سنة المالكي وايران بس كلامها صحيح ...
الموضوع :
اكاذيب جديدة ..... الكهرباء: انتاجنا 15 ألف ميكاواط 60% منه يضيع هدراً بتواطئ مولدات
مقداد عبدالامير هادي محمد المكتوب : بتاريخ 2841991دخلت الى مخيم رفحاء عن طريق مخفر الجميمه الحدودي باشراف قوات التحالف والجيش السعودي وصرفت لي ...
الموضوع :
ملبورن| محتجزي رفحاء : كيف احصل على أوراق ثبوتية؟ Bookmark and Share
احمد حسن الموصلي : لماذا لايتم محاسبة السياسين العراقين الذين شاركو القطرين بغسيل الاموال وايصالها الى الارهابين ؟؟؟ اين رئيس الجمهوريه ...
الموضوع :
الكشف عن عمليات غسيل أموال قطرية بالعراق \\\"بواجهة خيرية\\\"
احمد حسن الموصلي : هذه هي الفوضى والفساد المستشري في كل ارجاء مؤؤسات الدوله والمحافظات ،،،ه يعقل بعد مرور سنه يتم ...
الموضوع :
بالوثائق.. صدور مذكرة قبض بحق مسؤول في الأنبار
كرار حيدر غازي : حاصل على شهادة في ادارة المشاريع النفطية والسلامة المهنية وكذالك بكلريوس لغة انكليزية اتكلم الانكليزية بطلاقة وابحث ...
الموضوع :
وظائف في شركة شل النفطية لاهالي البصرة حصريا
احمد حسن الموصلي : بارك تلله بمعالي الوزير قاسم الاعرجي لما يبذله من جهود في سبيل حفظ الامن في العراق. ولين ...
الموضوع :
مصدر: وزير الداخلية بحث في السعودية تبادل المعلومات الامنية وضبط الحدود
فيسبوك