منوعات

الكشف عن ثغرة في "واتس آب" تهدد الملايين وطرح نصائح لاجتنابها


 

كشفت تقارير إخبارية عن وجود ثغرة في تطبيق التراسل الفوري "واتس آب"، والتي باتت تهدد الملايين من المستخدمين باختراق حساباتهم والقرصنة عليها.

 

ونشرت صحيفة "ذا ديلي تلغراف" البريطانية تقريرا حول اكتشاف الباحثين خللا تقنيا في "واتس آب"، يهدد مئات الملايين من المستخدمين ويجعلهم عرضة للقرصنة على حساباتهم

ويرتكز ذلك الخلل على تقنية يستخدمها بعض القراصنة "الهاكرز" في إرسال ملفات خبيثة، تسمح لهم بمشاهدة المحادثات والصور والفيديوهات والاتصالات التي يجريها صاحب الحساب.

وقال الباحثون، "تلك الثغرة تسمح بتحميل الصور الخاصة بك أو نشرها على الإنترنت أو حتى إرسال رسائل نيابة عنك أو حتى تسهيل القرصنة على حسابات أصدقائك".

وأوضحت الصحيفة أن الخلل التقني يظهر بسبب خلل في تشفير "النهاية إلى النهاية" أو "End to End" الخاصة بـ"واتس آب" والذي يجعل أصحاب الحسابات يستخدمون رسائل مشفرة لا يمكن اختراقها.

وأوضحت شركة "تشيك بوينت" التي كشفت عن الخلل التقني، "اعترفت لنا واتس آب بهذا الخلل، ووعدت بسرعة معالجته لحماية حسابات مستخدميها".

وقدمت الصحيفة البريطانية مجموعة من النصائح التي يمكن للأشخاص إتباعها ليحافظوا على حساباتهم عبر "واتس آب" محمية بصورة كاملة، والتي جاءت على النحو التالي:

1- استخدم PIN أو بصمة أمان:

لا تكتفي ببصمة الأمان أو رمز الأمان الخاص بهاتفك، بل استخدم بصمة أمان أو رمز أمان لكافة التطبيقات الحساسة الخاصة بك وعلى رأسها "واتس آب".

2- عبارة مرور معقدة:

اذهب إلى إعدادات التطبيق، واختر أيقونة "معرف اللمس ورمز المرور"، وحول اختيارك من "رمز مرور بسيط" إلى رمز مرور أطول ومعقد، وإذا ما احتوى على حروف كبيرة وصغيرة وأرقام ورموز، فقط نجحت مهمتك فحسابك صعب أن يخترق.

 

3- تنشيط التدمير الذاتي:

 

فعل خاصية حذف جميع البيانات الشخصية، إذا ما حاول أحد اختراق حسابك، أو إدخال رمز المرور بصورة خاطئة، ويمكن أن تجعل حسابك نظيفا إذا ما أخطأ الشخص في 10 تخمينات متتالية لرمز المرور.

 

4- زيادة إعدادات الخصوصية:

 

اذهب إلى إعدادات التطبيق، واختر أيقونة "الخصوصية" ثم شاهد، ما الذي يسمح به التطبيق بأن يطلع عليه الآخرون، واضغط على خيار "إيقاف" به.

 

5- إيقاف الإخطارات:

 

قد تكون الإخطارات وملخصها أداة رئيسية لاختراق حسابك وهاتفك، لذلك فإن اختيار إيقافها قد يكون الحل الأمثل لحماية حسابك ومعلوماتك الشخصية.

 

6- تعطيل سيري:

 

يمكن لخدمات المساعد الصوتي "سيري" وغيره أن تسرب بيانات بطريقة سهلة، لذلك انتقل إلى خيار الإعدادات، ثم خيار "معرف اللمس ورمز المرور"، ثم اختار أيقونة "السماح بالوصول" واختار أيقونة "إيقاف" على سيري.

 

7- اكتب لنفسك:

 

عطل كافة التطبيقات والتقنيات الخاصة بالتدوين الآلي لكلمات السر، واختر كتابتها كل مرة بنفسك، حتى تطمئن أنه لم يستغلها أي شخص آخر.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1333.33
الجنيه المصري 69.49
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1694.92
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 327.87
ريال سعودي 318.47
ليرة سورية 2.32
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.77
التعليقات
ناديا : لدي اخ اسمه ( صباح سوري جعاز جياد المحمداوي) فقد في السعوديه منذ عام 1998 ولم نسمعه ...
الموضوع :
اسماء عراقيين قطعت روؤسهم و اخرى تنتظر قطع راسها في السعودية
sara : مقاله في الصلب ...
الموضوع :
فلذاتُ أكبادنا الى أين؟
عباس : كل التوفيق والنجاح استاذ حيدر ...
الموضوع :
التنظيم وبناء الأحزاب السياسية
Saffa abdul aziz hamoud al-maliky : السلام عليكم. انا احد. مشاركين الانتفاضة الاشعبانية خروجي. الى السعودية. عام. 1991 بعدها تم قبولي الى امريكا. ...
الموضوع :
ملبورن| محتجزي رفحاء : كيف احصل على أوراق ثبوتية؟ Bookmark and Share
ابو حسنين : للاسف الشديد نحن فالحين بالخطاب الانشائي فقط ونتبجح بثورة العشرين وعرين الامام (ع) ومدينة المرجعيه والحوزات وغير ...
الموضوع :
لكي تعلموا من هي النجف الاشرف ؟
عبدالباسط شكر محمود الربيعي : السيد رئيس مجلس الوزراء المحترم . تم الاستيلاء على قطعة الارض العائدة لي في منطقة الفضيلية في ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
Bashar : نعم كلنا مع قدسية مدينة امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام كما نطالب تطبيق العقوبة ...
الموضوع :
لكي تعلموا من هي النجف الاشرف ؟
احسنت النشر وفقك الله اخي الكريم الع : احسنت النشر وفقك الله اخي الكريم ...
الموضوع :
ماهو الفرق بين ليلة المبعث النبوي و ليلة الاسراء والمعراج
ثوره هاشم علي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته السيد رئيس مجلس الوزراء المحترم رسالتي مستمده فقره من الدستور العراقي والذي ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
فيسبوك