منوعات

كشفٌ جديد حول أصل البشر وخارطة انتشارهم.. تقاطعٌ زمني بين "الإنسان القدم" و"الإنسان الجديد"

2362 2017-03-04

اكتشف علماء إسبان وألمان حفريات تاريخية قد تنسف بعض النظريات المعتمَدة بشأن أصل الجنس البشري وتحوله من الإنسان البدائي إلى الإنسان المعاصر.
الاكتشافات ركزت على مرحلة التحول بين العصر الحجري الأوسط والعلوي (بلغة الأرقام: من 40 ألف عام إلى 11 ألف عام مضت)، وتحديداً في منطقة شبه الجزيرة الأيبيرية، أو ما عرف لاحقاً بـ"شبه جزيرة الأندلس"، وحالياً إسبانيا والبرتغال.
وكانت لحظة التحول من العصر الحجري الوسيط إلى العلوي، هي مرحلة التحول من الإنسان البدائي إلى الإنسان الحديث.

[[article_title_text]]

وأعلَنَ الاكتشاف كل من مانويل ألكاراز كاستانيو وهو باحث ما بعد الدكتوراه، وماري كوري في متحف النيانتردال (الإنسان البدائي) بألمانيا، وخوسيه خابيير ألكوليا أستاذ الفلسفة بجامعة ألكالا والمتخصص في العصر الحجري الأعلى وكهوف ما قبل التاريخ، وجريد كويستين وينغر مدير متحف الرجل البدائي.
ماذا اكتشفوا ؟

[[article_title_text]]

ساد الاعتقاد بندرة التجمعات البشرية في مركز شبه الجزيرة الأيبيرية (وتحديداً بالمنطقة الجبلية) في النصف الثاني من العصر الجليدي العلوي أو الباليوثي، وبأن الجنس البشري القديم لم يحيَ في تلك الفترة الجليدية وكذلك انقرضت الحيوانات الكبيرة، لكن الأبحاث الجديدة كشفت العكس تماماً.
ويوضح الباحث ألكاراز أنه عكس المناطق الساحلية، فقد أُجريت حول هذه المنطقة الجبلية دراسات قليلة، ويُقال إن عدد من عاشوا هناك كان محدوداً للغاية؛ لأنها كانت مجرد طريق، و"قد أردنا التيقن من صحة هذه الشكوك عن طريق دراسة جديدة في هذا المجال".
وفي مقاطعة غوادالاخارا الإسبانية، اعتمد الباحثون على بيانات لبعض الرواسب الأساسية لما يسمى "الفن الحجري القديم"، مثل كهف كاساريس، الذي يحتوي على مجموعة كبيرة من الرسوم والنقوش، والتي رغم الأهمية العلمية الكبيرة لها فقد أُجريت حوله القليل من الأبحاث.
وأحد أسباب إجراء الدراسات الجديدة، أنه ومنذ ستينات القرن العشرين تقريباً كان من المعروف أن كهف كاساريس منطقة قطنها جنس النياندرثال، رغم أن الشكوك حتى الآن تتركز حول تواريخ الاستيطان البشري، "يمكن القول إنها تعود إلى نحو 30 أو 200 ألف عام مضت".
ولكن عُثر على نقوش من العصر الحجري القديم العلوي على جدران كهف كاساريس، نقشها الإنسان الحديث، وبينها مجموعة من التماثيل المجسمة، كما عُثر على آثار مشط يد تابعة للإنسان الحديث.
نتائج مهمة "للمرة الأولى"

[[article_title_text]]

ومن المقرر أن ينشر مانويل ألكاراز كاستانيو نتائج أبحاثه الجديدة في مجلات علمية متخصصة بعدما تأكد من عمرها مخبرياً.
وتوصل الباحثون إلى أن الإنسان البدائي عاش هناك قبل نحو 40 ألف عام، في الوقت نفسه الذي انقرض فيه الإنسان البدائي في كل أوروبا، وهي تتزامن مع ظهور الإنسان الحديث.
وقال كاستانيو إن العلماء يقتربون أكثر من تحديد هذه اللحظة من التاريخ.
واعتبر ألكاراز أن هذه الاكتشافات التاريخية "تمثل لحظة جوهرية ستساعد في حسم المعركة حول تاريخ التحول من العصر الحجري الأوسط إلى العلوي، ومن الإنسان البدائي إلى الإنسان الحديث".
ويمكن أيضاً التوصل لمعرفة أسباب انقراض الإنسان البدائي. وفي المقابل، شدد الباحث على الحذر من سرعة الاستنتاجات وحسم الأمور والحقائق.
وتشير المعلومات إلى أن الإنسان الحديث وصل مبكراً إلى شمال إسبانيا، بينما بقي الإنسان البدائي في المنطقة الوسطى (شبه الجزيرة الأيبيرية)، و"رغم كثرة ما قيل عن هذا الأمر، فربما لم يلتقيا حتى في شبه الجزيرة الأيبيرية أبداً"، على حد قوله.

بقايا حيوانات برية وكأنها تعود ليومين
ولم تتوقف جهود الفريق عند هذا الحد؛ بل امتدت أعمال التنقيب لمسافة 70 كيلومتراً بعد كهف كاساريس بمنطقة بينيا كابون، إلى منطقة جغرافية مختلفة جداً، وفي بينيا كابرا تحديداً التي يعود تاريخها إلى العصر الحجري الوسيط (23.000–11.600 سنة مضت)، حيث عُثر على حُفر أقدم من تلك الموجودة في كهف كاساريس.
ويعد مكانا التنقيب كهفين يوازيان مجرى النهر على الجانب الأيسر، ومن الصعب جداً الوصول لهما، وهي أماكن غير معروفة، سوى من خلال مراجع محدودة منشورة في التسعينات.
وقال الفريق إن بينيا كابون هي الأكثر أهمية؛ لأن التطورات الحديثة وتسلسل الوثائق في العصر الحجري العلوي، منذ 25 ألف عام، تتزامن مع الوقت الذي يسمى الذروة الجليدية الأخيرة.
وكان الغطاء الجليدي يغطي نطاقاً كبيراً من الأرض، ما يعني سيطرة البرد والجفاف الشديد على الهضبة بالكامل، وربما فضّل سكانها بعد ذلك الذهاب إلى المناطق الساحلية الأكثر اعتدالاً.
واعتقدوا أن الأمر جرى بشكل مختلف، لكن أعمال الحفر أظهرت "إعادة توطين السكان"، التي يمكن أن تغير النظريات المتفق عليها حالياً، "فداخل كهف جبلي في مكان مفتوح، وجدنا بقايا هؤلاء البشر، ومعهم أدوات صيد".
وأضاف: "هناك الكثير من الرؤوس وبقايا الحيوانات البرية في حالة جيدة، مثل عظام كتف حصان تبدو كأنها تعود ليوم سابق فقط".
وحالياً، يستكمل الفريق اكتشافاته في مساحة تتعدى مئات الأمتار المربعة أسفل كهف ضخم، مؤكدين أنهم لم يتوصلوا بعدُ لما يسمى حجر أساس أرضية الكهف، حيث يتوقعون المفاجآت.
واعتبر ألكاراز أن هذا الاكتشاف العلمي يأتي لـ"ملء الفراغ" فيما يتعلق بحقبة من العصر الحجري.
ويأمل الفريق الحصول على دعم حكومي أو علمي لاستكمال أعمالهم، ومن مشروعاتهم المقبلة نشر كتاب "كهف الرنة في مقاطعة غوادالاخارا"، على أمل فك شيفرة التاريخ البشري.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك