سوريا - لبنان - فلسطين

موسع / غزة لا تموت في حرب دخلت يومها الرابع والعشرين

1694 16:21:41 2014-07-30

( عدد الشهداء1262/ عدد الجرحى7031/ عدد الغارات6320/ رد المقاومة4849/ المنازل والمساجد المهدمة7459)

 

ارتفاع شهداء غزة إلى 1240 بعد مقتل ثمانية فلسطينيين في غارة إسرائيلية بخان يونس صباح اليوم قصف عنيف على غزة وحماس تنفي استعدادها لتهدئة إنسانية كتائب القسام تقصف تل أبيب وأسدود بعد انتهاء كلمتها نيوروك تايمز: التوصل إلى هدنة في غزة "صعب المنال".. وكيري يحاول إحراز نجاح في تلك "المهمة الصعبة" كيري: أتصل بنتنياهو 5 مرات يومياً وقد طلب التهدئة

قتل ثمانية فلسطينيين على الأقل في غارة إسرائيلية استهدفت فجر الأربعاء خان يونس في جنوب قطاع غزة، كما أفادت وزارة الصحة في القطاع.

وقال أشرف القدرة، الناطق باسم الوزارة، إن "عدد الشهداء جراء الغارة الصهيونية التي استهدفت ديوان عائلة الاسطل في خان يونس ارتفع إلى ثمانية شهداء، وهناك ايضا عدد من الإصابات".

وكان القدرة قد أعلن في حصيلة أولية سقوط خمسة قتلى من عائلة واحدة في الغارة.

وبذلك ترتفع إلى 1240 قتيلا وأكثر من سبعة آلاف جريح حصيلة الفلسطينيين الذين سقطوا حتى اليوم في العملية العسكرية الإسرائيلية على قطاع غزة، منذ بدئها في الثامن من يوليو، بحسب القدرة.

وأفاد شهود عيان أن الجيش الإسرائيلي شن عدة غارات ليل الثلاثاء-الاربعاء على ثلاثة مساجد في قطاع غزة، اثنان منها في مدينة غزة والثالث في رفح (جنوب القطاع)، مما ادى الى تدميرها، كما شن غارات على عدد من المنازل في مناطق مختلفة من القطاع الفلسطيني.

قصف عنيف على غزة وحماس تنفي استعدادها لتهدئة إنسانية

تواصل القصف الإسرائيلي العنيف على قطاع غزة في الأسبوع الرابع للهجوم المدمر الذي تشنه إسرائيل، فيما نفت حماس ما أكدته القيادة الفلسطينية من أن الحركة مستعدة لتهدئة إنسانية لمدة 24 ساعة.

ولم تتمكن المجموعة الدولية حتى الآن من إقناع الطرفين بالموافقة على وقف لإطلاق النار، فيما لا يرتسم في الأفق أي حل دبلوماسي حتى الآن.

وقال أمين سر منظمة التحرير الفلسطينية، ياسر عبد ربه، في رام الله بعد اجتماع القيادة الفلسطينية برئاسة محمود عباس أن "القيادة الفلسطينية وبعد اتصالات مكثفة ومشاورات مع الأخوة في قيادة حماس والجهاد، تعلن باسم الجميع الاستعداد لوقف فوري لإطلاق النار وهدنة إنسانية لمدة 24 ساعة".

وأضاف عبد ربه "ندعو كل الجهات العربية والدولية لمساندة هذا الموقف الإيجابي ونحمل إسرائيل كل المسؤولية عن تبعات رفض هذا المقترح بعد أن توافقت عليه جميع القوى والفصائل الفلسطينية".

وأكد عبد ربه أن القيادة الفلسطينية "وبالتوافق مع الأخوة في حماس والجهاد" ستقوم بإرسال، وفد فلسطيني موحد يضم الجميع إلى القاهرة للبحث في كل ما يتصل بالمرحلة المقبلة.

وشدد على أن ذلك "دليل إضافي على وحدة الموقف والصف الوطني الفلسطيني، وبحيث يكون هذا الوفد تحت مظلة منظمة التحرير الفلسطينية ممثلة برئيسها السيد الرئيس محمود عباس.

لكن المتحدث باسم حركة حماس في غزة سامي أبو زهري نفى ذلك مؤكدا أن "تصريحات ياسر عبد ربه حول موافقة حماس على تهدئة من طرف واحد لمدة 24 ساعة غير صحيحة ولا علاقة لها بموقف المقاومة.

بدوره، أعلن القائد العام لكتائب القسام، الجناح العسكري لحماس، محمد الضيف في كلمة مسجلة بثت مساء أمس الثلاثاء أن لا وقف لاطلاق النار مع اسرائيل بدون وقف "العدوان ورفع الحصار"، وذلك في موقف يعلنه للمرة الأولى منذ بدء المساعي لارساء تهدئة.

من جهته، قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري أمس الثلاثاء، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو طلب من جديد مساعدة واشنطن في محاولة التوسط في وقف اطلاق النار في قطاع غزة.

وصرح كيري "الليلة الماضية تحدثنا، وحدثني رئيس الوزراء (نتانياهو) عن فكرة واحتمال لوقف إطلاق النار، وأثار تلك المسالة معي كما فعل باستمرار"، مضيفا أن نتانياهو قال أنه "سيتبنى وقفا لإطلاق النار يتيح لإسرائيل حماية نفسها في مواجهة الإنفاق، وأن لا تتضرر بعد التضحيات الكبيرة التي قدمتها حتى الان.

لكن إسرائيل وحماس تبدوان مصممتين على الذهاب الى النهاية في حربهما على الرغم من الخسائر البشرية الكبيرة والدمار الذي لحق بالقطاع الفلسطيني.

وأعلن أشرف القدرة المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية منتصف ليل حتى الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء، أن العدد الاجمالي للقتلى الفلسطينيين الذين سقطوا في العملية العسكرية الإسرائيلية على قطاع غزة منذ بدأت في الثامن يوليو ارتفع إلى 1226 إضافة إلى أكثر من سبعة ىلاف جريح.

كتائب القسام تقصف تل أبيب وأسدود بعد انتهاء كلمتها

أعلنت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" مساء الثلاثاء مسئوليتها عن قصف مدينتي تل أبيب وأسدود بالصواريخ ردًا على العدوان على قطاع غزة.

وقالت كتائب القسام في بيان عسكري مساء اليوم إنها "قصفت تل أبيب بصاروخ "أم 75" محلي الصنع وأسدود بخمسة صواريخ جراد".

وجاء قصف تل أبيب بعد الكلمة التي ألقاها القائد العام لكتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" محمد الضيف مساء اليوم وأكد فيها أنه لن يكون هناك وقف لإطلاق النار مع الاحتلال الاسرائيلي إلا بوقف العدوان ورفع الحصار عن قطاع غزة .

نيوروك تايمز: التوصل إلى هدنة في غزة "صعب المنال".. وكيري يحاول إحراز نجاح في تلك "المهمة الصعبة"

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، أنه بالرغم من أن التوصل إلى هدنة في غزة يعد أمرًا صعب المنال في الوقت الراهن، إلا أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري لا يزال يحاول إحراز نجاح في تلك المهمة الصعبة.

وأشارت الصحيفة - في مستهل تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني اليوم الإثنين - إلى أن كيري بعد فشله الأسبوع الماضي في التوصل لاتفاق يقضي بإنهاء الحرب الدائرة في قطاع غزة، إلا أنه يسعى جاهدا من أجل إنقاذ الخطة "ب"; المتمثلة في عقد سلسلة من اتفاقات مؤقتة لوقف إطلاق النار، والتي يأمل كيري في أن تكون منفذًا أمام بدء مفاوضات إسرائيلية - فلسطينية تسعى للتوصل إلى حل طويل المدى.

ورصدت مقدار الصعوبات التي واجهها كيري أمس الأحد خلال محاولاته لتحقيق هدنة بين الجانبين، رغم المحادثة الهاتفية التي أجراها الرئيس الأمريكي باراك أوباما مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، والتي تعد علامة على نفاد صبر الولايات المتحدة، حيث حث أوباما خلالها على ضرورة تبني إسرائيل "وقف إنساني لإطلاق النار فورا وبدون شروط".

ورأت الصحيفة الأمريكية أن أسباب الصعوبات التي تواجه الجهود الدبلوماسية الأمريكية، تكمن في تغييرات بعيدة المدى طرأت على الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني منذ آخر اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة في 2012، حيث أن حركة حماس متمسكة بحصولها على إلتزام بفتح المعابر الحدودية الرئيسية وتخفيف الحظر المفروض عليها، بعد فشلها في الحصول على المزايا التي كانت تتوقع اقتناصها بعد وقف إطلاق النار قبل عامين.

كما أن إسرائيل، بعد أن واجهت شبكة أنفاق أكثر صعوبة مما كانت تتوقعه، وقصف حماس لها بصواريخ ذات مدى أطول من أي وقت مضى، صممت على عدم التوقف عن الحرب حتى تضعف كثيرا من هذا التهديد.

وأشارت "نيويورك تايمز" إلى أن التحدي الذي يواجه الهدنة بين الجانبين، أصبح أكثر صعوبة لعدم وجود مَن يتمتع بوضع يسمح له بالتوسط بشكل مباشر بين حماس وإسرائيل.

وأوضحت الصحيفة أن واشنطن تم إبلاغها بأن إسرائيل تعتقد بعدم الحاجة إلى قيام كيري بإجراء جولة دبلوماسية مكوكية، وعدم الرغبة في ذلك .. إلا أنه بعد سقوط مئات القتلى المدنيين في غزة، قرر أوباما بأن الوقت قد حان لأن يذهب كيري إلى المنطقة مجددا بغية البناء على الخطة المصرية التي تقضي بوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس.

كيري: أتصل بنتنياهو 5 مرات يومياً وقد طلب التهدئة

كشف وزير الخارجية الأمريكي جون كيري مساء الثلاثاء عن طرح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو فكرة وقف إطلاق النار في قطاع غزة شرط أن يضمن "حماية إسرائيل من أنفاق القطاع".

وقال كيري خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأوكراني: إنه "يتحدث مع نتنياهو 5 مرات يومياً وقد طلب منه رئيس الوزراء الإسرائيلي بالأمس العمل على تحقيق تهدئة إنسانية".

وأضاف أن "نتنياهو طرح إمكانية وقف إطلاق النار عبر تبني هدنة تمكن (إسرائيل) من حماية نفسها من الأنفاق".

وتحدث كيري عن قيام الولايات المتحدة بالعمل بفطنة مع الإسرائيليين للتوصل لطريقة لمنع قتل المواطنين ومنع التدهور الذي سيكون من الصعب على الطرفين الخروج منه.

وقال: إن "الولايات المتحدة تؤمن بحق (إسرائيل) في الدفاع عن نفسها والهدف الحالي يتمثل بكيفية منع قتل المزيد من الجنود والمواطنين الإسرائيليين بالإضافة لمنع قتل الفلسطينيين".

في سياق متصل، كشفت القناة الأولى بالتلفزيون الإسرائيلي أن لهجة المكالمة الهاتفية التي أجراها الرئيس الأمريكي باراك أوباما مع نتنياهو أول أمس كانت أشد بكثير مما كان معروفًا حتى الآن.

وأوضحت أن محرر الشؤون الدولية في القناة الأولى للتلفزيون الإسرائيلي أورين نهاري حصل على نص المكالمة، مبينة أنه يستدل أن أوباما أوعز إلى "إسرائيل" بالموافقة على وقف أحادي الجانب لإطلاق النار في قطاع غزة فورًا ودون مقابل".

وأشارت إلى أن أوباما لم يكن مستعدًا لسماع أي شرح آخر من نتنياهو.

وأضاف أوباما في سياق الحديث مع نتانياهو أنه "يعتمد على تركيا وقطر معتبرًا أن إسرائيل ليست في موقع يسمح لها باختيار الوسطاء".

3/5/140730

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك