سوريا - لبنان - فلسطين

موسع / سوريا: لافروف: لا صفقات وراء الكواليس مع الغرب، ومعظم قتلى المسلحين خليجيون واجانب، ودمشق تجهز صواريخ أس 300 لمواجهة أسرائيل والجيش السوري يحقق تقدما في القصير

1799 11:16:00 2013-05-14

لافروف: لا صفقات وراء الكواليس مع الغرب

أكد وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف" أن موسكو لن تغير من مواقفها في العديد من القضايا الجوهرية تحت تأثير الظروف المرحلية، وبالتالي لا وجود لصفقات وراء الكواليس مع الغرب.

قال  وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف" : "روسيا لن تغير من مواقفها في العديد من القضايا الجوهرية تحت تأثير الظروف المرحلية، وبالتالي لا وجود لصفقات وراء الكواليس مع الغرب"، مجدداً التأكيد على عزم بلاده الوفاء بوعودها لسورية ولا سيما تلك المتعلّقة بالدفاع الجوي.

لافروف أكّد أن الإتفاق الروسي الأميركي حول سوريا "ما يزال قائماً" مشدداً في المقابلة التي أجراها معه الزميل سلام العبيدي على "ضرورة مشاركة إيران في مؤتمر جنيف 2" لكنه أشار الى "أنه لم يتمّ الإتفاق حتى الآن مع الغرب في هذا الشأن".

وإذ جدد التأكيد على أن "قرار جامعة الدول العربية إعطاء مقعد سورية للائتلاف المعارض يعيق تسوية الأزمة" قال رئيس الدبلوماسية الروسية إن "هناك خلافات لا تزال قائمة بين واشنطن وموسكو لا سيّما ما يتعلق بأجندة المؤتمر الدولي المرتقب فضلاً عن الأطراف المشاركة فيه" حيث تصر موسكو على "ضرورة مشاركة كل الأطراف التي شاركت في مؤتمر جنيف 1 بالإضافة إلى دول الجوار السوري وكل من إيران والمملكة العربية السعودية"، فيما تبدو أن هناك محاولة أميركية بحسب لافروف "من أجل تقليص عدد المشاركين في مؤتمر جنيف 2 إلى حد كبير وذلك من أجل مشاركة دول معينة معروفة بعلاقاتها ودعمها للمتمردين وذلك ربما من أجل إسقاط حلول جاهزة على المؤتمر".

وفيما يتعلق بتمثيل المعارضة السورية في المؤتمر قال لافروف إن موسكو تعتبر أن المشاركة يجب أن تكون شاملة ولكافة أطراف المعارضة باستثناء القوى "المتطرفة والإرهابية".

معظم قتلى المسلحين خليجيون واجانب

افاد مصدر مطلع ان الجيش السوري بدأ بالتوسع في عملياته العسكرية في الغوطة الشرقية بريف العاصمة دمشق في وقت انضوت جميع كتائب وعصابات جبهة النصرة تحت لواء ما يسمي بالجيش الحر ، وفقا للاوساط العسكرية .

واضاف المصدر ان قوات الجيش السوري استهدفت مقرات عسكرية للارهابيين في الذيابية و الحسينية ، كما دارت اشتباكات عنيفة بين الطرفين في محيط بلدة دروشا .

وقال ضابط عسكري : "تم تدمير مجموعة ارهابية في بيت سحم، كما قمنا بالقضاء على مجموعات اخرى في عقربا والديابية والحسينية" .

واضاف ان جنسيات معظم القتلى هي عربية و خليجية و جنسيات اوروبية واجنبية.

وفي الغوطة الشرقية تقول القوات السورية انها دمرت مستودعا للاسلحة والذخيرة بمن فيه من مسلحين في بلدة دوما في ريف دمشق.

وقال ضابط عسكري : "لقد دمرنا مستودعا للاسلحة في دوما، التي تعتبر معقلا لارهابيي جبهة النصرة، مؤكدا ان العملية تمت بنجاح".

وتابع الضابط ان الجماعات الارهابية حاولت في عقربا السيطرة على هذه المنطقة لقطع طريق الغوطة الشرقية الى مطار دمشق الدولي، و السيطرة على بعض النقاط العسكرية في المنطقة ، لكن القوات السورية اكدت انها تمكنت من تعقب الجماعات الارهابية والقضاء عليها بعد معارك بين الطرفين.

وفي حمص اكدت المصادر العسكرية ان القوات السورية اصبحت على مشارف المدخل الجنوبي لمدينة القصير، بعد احكام الطوق الامني بشكل كامل على مداخل المدينة، والسيطرة على بلدتي عش الورور والحيدرية بريف القصير.

وفي حلب تؤكد المصادر العسكرية ان الجيش السوري سيطر على طريق مطار حلب الدولي بعد تطهير الريف الجنوبي، في وقت يواصل حصاره على بلدة الشيخ سعيد المركز الرئيس لمسلحي جبهة النصرة الارهابية.

دمشق تمتلك صواريخ إس “200″ منذ اندلاع الأزمة وخبراؤها يستعدون لإدارة الـ إس “300″

كشف مصدر عسكري سوري أن موسكو سلَمت مجموعة من صواريخ "إس200" ومنصات إطلاقها للجيش السوري بعد اندلاع الأزمة السورية، وأن خبراء سوريين أنهوا تدريباتهم على تلك المنظومة الصاروخية التي باتت منذ فترة تحت إشراف وتحكم الطرف السوري بالكامل،من دون حاجة لإدارتها من قبل خبراء روسيين.

وأشار المصدر العسكري الى ان "صواريخ إس 200" يبلغ مدى أكثر من 150 كلم، ويمكنها إصابة الهدف بدقة، وصواريخ مرصاد إضافة إلى اختبار صواريخ تور إم 1، وهي منظومة دفاعية قصيرة المدى روسية الصنع.

المصدر ذاته يقول أيضاً أن بنيامين نتنياهو ربما سيسمع كلاماً روسياً مفاده أن وزارة الدفاع الروسية سلَمت دمشق منظومة صواريخ إس 300 وأن الأمر انقضى، وأن هذه المنظومة باتت في الأراضي السورية، المصدر لمح إلى إن المرحلة القادمة هي لنقل عملية الإشراف على إدارة هذه المنظومة والتحكم بها إلى الطرف العسكري السوري بشكل تام.

وتعتبر صواريخ إس 300 الأكثر تقدما حول العالم والتي تتجاوز بكفاءتها صواريخ الباتريوت .

وكان وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف" أعلن الجمعة الفائتة من وارسو أن بلاده في اخر مراحل تسليم صواريخها للدفاع الجوي الى سوريا، وصرح لافروف أمام الصحافيين “ان روسيا تبيع الصواريخ منذ فترة طويلة”.

وأضاف وزير الخارجية الروسي “أنه سلاح دفاعي حتى تتمكن سوريا البلد المستورد من الدفاع عن نفسها ضد الغارات الجوية”.

واعتبر وزير الخارجية الامريكي جون كيري أن تسليم سوريا صواريخ روسية “سيقوض على الأرجح استقرار المنطقة”.

الجيش السوري يحقق تقدما ملحوظا في بلدة القصير

اكدت مصادر عسكرية أن الجيش السوري اصبح على مشارف المدخلِ الجنوبي لمدينة القصير في ريف حمص وسط البلاد.

وافادت المصادر: "ان الجيش أَحكم الطوق الامني بشكل كامل على مداخل المدينة وسيطر على بلدتي عش الورور والحيدرية بريف القصير محققاً تقدماً ملحوظاً باتجاه المدينة التي تُعتبر من أبرز معاقل الماعات الارهابية.

وقد افادت الأنباء بإنسحاب الارهابيين تاركين وراءهم بطاريات مدفعية وانفاقاً مهجورة، مؤكدةً أن الجيش قد أنهى عمله تقريباً من الجهة الشمالية للمدينة بالاضافة للجهة الشرقية والجنوبية حيث يستعد لإقتحامها.

كما أعادت وحدات من الجيش أمس الأمن والاستقرار إلى بلدة الدمينة الغربية في ريف القصير بحمص بعد أن قضت على آخر تجمعات الإرهابيين وأوكارهم في البلدة.

وذكر مصدر إنه تم تفكيك عشرات العبوات الناسفة بأوزان مختلفة وتدمير عدد من أوكار الإرهابيين بما فيها من أسلحة وذخيرة في البلدة.

.................

9/5/13514

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك