سوريا - لبنان - فلسطين

موسع ؛سوريا / مابعد الغارة الأسرائيلية على سوريا ...الجيش السوري قد يكشف عن مفاجآت

1691 16:58:00 2013-05-05

 

ذكرت مصادر مطلعة لموقع "روسيا اليوم" أن الحكومة السورية تعقد اجتماعا طارئا اليوم 5 مايو/ أيار لمناقشة تداعيات الغارات الإسرائيلية على مواقع في ريف دمشق. وتوقعت المصادر أن تكشف وزارة الدفاع عن مفاجآت كبيرة في بيان من المتوقع صدوره بعد ساعات. وذكر المصدر أن وزارة الدفاع السورية ربما تعلن عن اسقاط طائرات لسلاح الجو الإسرائيلي. رد الخارجية السورية  ووجهت وزارة الخارجية السورية رسالتين إلى الامم المتحدة ومجلس الأمن أشارت فيهما إلى أن "العدوان الاسرائيلي السافر على مواقع تابعة للقوات المسلحة في سورية تأكيد على التنسيق بين اسرائيل والمجموعات الارهابية والتكفيريين التابعين لجبهة النصرة". وقال بيان للوزارة بثه التلفزيون السوري إن "العدوان الاسرائيلي السافر يهدف إلى تقديم دعم عسكري مباشر للمجموعات الارهابية بعد فشل محاولاتها في تحقيق سيطرة على الأرض". برلماني لبناني: الهجوم الإسرائيلي عدوان أمريكي- عربي مشترك وفي لقاء مع قناة "روسيا اليوم" قال النائب عن كتلة "الوفاء للمقاومة" في البرلمان اللبناني، إن ما قامت به إسرائيل جريمة نكراء واعتداء على دولة ذات سيادة، وهو ما يندرج في إطار مخطط محدد للمنطقة. وأضاف أن "العدوان الإسرائيلي هو عدوان أمريكي- عربي مشترك"، يرمي إلى توجيه رسالة مفادها بأن هناك من يدعم الجماعات المسلحة في سورية

المقداد يصف الغارة الإسرائيلية بأنها "إعلان حرب" على سورية

صرح فيصل المقداد نائب وزير الخارجية السوري بأن الغارة الإسرائيلية على مركز بحوث عسكري علمي في سورية يوم الأحد تمثل "إعلان حرب" على سورية. وقال المقداد في حديث لقناة "سي ان ان" اليوم إن هذا الهجوم يمثل تحالفا بين إسرائيل والإرهابيين. وأضاف نائب وزير الخارجية السوري أن دمشق سترد على هذا الهجوم الإسرائيلي في الوقت المناسب والبطريقة المناسبة. إعلامي: بيان للجيش السوري قريبا وقال الإعلامي أبو طالب البوحيّة في حديث لقناة "روسيا اليوم" إن العملية الإسرائيلية لم تكن ناجحة، واتهم المجموعات المسلحة للمعارضة بالتنسيق مع اسرائيل في الهجوم على محيط دمشق. وقال إن بيانا سيصدر بعد قليل عن الجيش السوري ستكون فيه مفاجأة من العيار الثقيل بالنسبة لإسرائيل. واعتبر الإعلامي أن المنطقة على أعتاب حرب كونية كبرى، وفي حالة تعرض سورية لتصعيد من جانب إسرائيل فهي ستبحث مع حلفائها في محور المقاومة عن آليات الرد على العدوان. 

ادانات وردود أفعال عربية غاضبة على الهجوم الإسرائيلي على سورية

أثار الهجوم الإسرائيلي على سورية يوم الأحد 5 مايو/أيار، ردود أفعال غاضبة في العديد من العواصم العربية. فقد أدانت القاهرة هذا الهجوم، مؤكدة أنه "يعد انتهاكا للمبادئ والقوانين الدولية، ومن شأنه أن يزيد الوضع تعقيدا، فضلا عن تهديده لأمن واستقرار المنطقة".

وجاء في بيان صادر عن الرئاسة المصرية، أن "مصر برغم معارضتها الشديدة لما يجري في سورية من سفك للدماء واستخدام لأسلحة الجيش السوري ضد أبنائه، وسعيها لإيجاد مخرج سلمي للأزمة السورية، إلا أنها في الوقت ذاته ترفض الاعتداء على المُقدرات السورية أو المساس بسيادة سورية واستغلال أزمتها الداخلية تحت أية ذريعة كانت".

وأشار البيان إلى أن "ما تقوم به إسرائيل من اعتداءات يشهدها العالم لهي اختبار حقيقي للمجتمع الدولي وعلى رأسه الأمم المُتحدة حول الالتزام بقواعد القانون الدولي"، وفقا لموقع "اليوم السابع".

ودعت مصر كافة الدول إلى تحمل مسؤوليتها في مواجهة "التجاوزات الإسرائيلية المتكررة وحفظ السلم والأمن الدوليين".

الجامعة العربية تدعو مجلس الأمن لتحرك عاجل

 من جانبه دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي مجلس الأمن الدولي لـ"التحرك الفوري" لوقف "الاعتداءات" الإسرائيلية على سورية، وحذر العربي في تصريحات صحافية، في 5 مايو/ أيار، من "التداعيات الخطيرة الناجمة عن تلك الاعتداءات العسكرية الإسرائيلية، داعيا  مجلس الأمن إلى التحرك الفوري من أجل وقفها ومنع تكرارها".

ورأى العربي أن هذا "الاعتداء السافر انتهاكاً خطيراً لسيادة دولة عربية من شأنه أن يزيد الأمور تفجراً وتعقيداً في سورية ويعرض أمن واستقرار المنطقة إلى أفدح المخاطر والتداعيات".

وزير خارجية لبنان يدين بشدة ويستغرب الصمت الدولي

  وأدان وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية عدنان منصور الغارة الإسرائيلية. وقال منصور قال إنه "مرة أخرى تقوم دولة الإرهاب الإسرائيلية بعدوان جديد على الشقيقة سورية متذرعة بحجج واهية لتبرير هذا العدوان الهمجي والذي تمهد من خلاله إلى عدوان واسع النطاق لتفجير المنطقة ودفعها إلى مواجهة مدمرة غير آبهة بالنتائج الكارثية من جراء ذلك".

ونقت الوكالة الوطنية للإعلام قول منصور "إننا إذ نعرب عن إدانتنا وسخطتنا الشديدين لهذا العدوان نستغرب الصمت العالمي حيال ما تقوم به إسرائيل من أعمال عدوانية متكررة على أكثر من بلد عربي، وندعو الجامعة العربية إلى اتخاذ الموقف الحازم حيال هذا التطور الخطير لتفادي ما هو أسوأ، والذي تمهد له إسرائيل ومن يساعدها على ذلك".

مسؤول روسي: إسرائيل في مواجهة سورية تقف في صف واحد مع القاعدة

واعتبر مـرات مــوسين نائب رئيس لجنة التضامن مـع الشعـبين اللـيبي والسـوري الغارة الإسرائيلية خرقا فظا للقانون الدولي، منوها بأن قصف مواقع في سورية يدل على أن إسرائيل تقف في صف واحد مع القاعدة في مواجهة سورية، وواضح أن ضرب مواقع في جبل قاسيون جرى بالتنسيق مع الوهابيين.

وقال موسين تعليقا على تصريحات الرئيس الأمريكي أوباما حول حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، إن هذا المنطق يجعلنا نستطيع ضرب بعضنا البعض ونقتل بعضنا البعض.

وحول الرد السوري قال موسين أنه لا يشك بأن سورية سترد الرد المناسب، لكن من المهم الآن ضبط النفس وعدم التسرع.

استنفار إسرائيلي في الشمال ونصب منظومتي صواريخ دفاعية في صفد وحيفا تحسبا لأي رد

إسرائيل نصبت منظومتي صواريخ قبة حديدية في صفد وحيفا خشية من أي رد فعل سوري، فيما ذكرت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام أن الجيش الإسرائيلي " رفع من درجة استنفار قواته" على طول الحدود مع لبنان بعد الغارة على أهداف داخل سورية. ونقلت مراسلتنا عن مصادر صحفية أن إسرائيل قامت بنصب بطاريتي صواريخ من منظومة القبة الحديدية في صفد وحيفا خوفا من أي رد سوري. وأشارت الوكالة إلى أن الجيش اللبناني واليونيفيل زادا من وتيرة أعمال المراقبة تحسباً لأي تطورات عسكرية، خصوصا مع رصد  تحركات مكثفة للجيش الإسرائيلي على طول الخط الممتد من محور المطلة – الغجر وصولاً حتى مرتفعات شبعا وكفرشوبا. وأشارت الوكالة اللبنانية إلى تحليق مكثف للطيران الحربي الإسرائيلي والمروحيات وطائرات الإستطلاع فوق مزارع شبعا ومناطق العرقوب، وصولاً إلى عمق البقاع والعديد من المناطق اللبنانية منذ ساعات الفجر.  كما كثفت قوات "اليونيفيل" ومراقبو الهدنة من تحركاتهم ودورياتهم على طول الخط الأزرق في القطاع الشرقي، خصوصاً في مناطق الوزاني والغجر وصولاً إلى مرتفعات شبعا وكفرشوبا.

نتنياهو يؤجل زيارته للصين ويترأس اجتماعا للمجلس الأمني المصغر لبحث التطورات في سورية

أرجأر ئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو زيارته إلى الصين لساعتين بسبب تطورات الأوضاع بعد الغارة على سورية،ومن المتوقع أن يرأس نتنياهو اجتماعا للمجلس الوزاري المصغر لبحث التطورات بعد الغارات على سورية. وتجنب نتنياهو، في وقت سابق صباح 5 مايو/ ايار، الحديث عن الغارات على سورية لكنه شدد على أهمية ضمان أمن إسرائيل، فيما رأى وزير الدفاع الأسبق بنيامين بن أليعازر أنه لا يمكن لإسرائيل القيام بالغارة دون ضوء أخضر أمريكي. وذكر مراسل "روسيا اليوم في القدس أن نتنياهو ارجأ زيارته إلى الصين لساعتين بسبب تطورات الأوضاع بعد الغارة على سورية. وقال إن التأجيل يأتي من أجل افساح المجال لعقد اجتماع للمجلس الوزاري المصغر لبحث تبعات وتأثيرات الوضاع في سورية.  ولم يأت نتنياهو، خلال احتفال في  صباح 5 مايو/ ايار، على ذكر الغارات التي شنتها إسرائيل على سورية في الأيام القليلة الماضية، لكنه ركز على الالتزام بالحفاظ على أمن اسرائيل. وقال نتنياهو "علمني (والدي) أن أكبر مسؤولية هي ضمان أمن اسرائيل ومستقبلها". وفي السياق ذاته قال  وزير الدفاع الأسبق عضو الكنيست من حزب العمل بنيامين بن اليعازر إنه اذا كانت اسرائيل تقف فعلا وراء الهجوم في سورية فهذا الهجوم نفذ بمعرفة الادارة الاميركية. وأكد بن أليعازر في مقابلة مع إذاعة "صوت إسرائيل" أن أي عملية نقل لأسلحة تقليدية أو غيرها من سورية الى حزب الله تعتبر خرقًا سافرًا للمعادلة وبالتالي من حق اسرائيل الدفاع عن نفسها.

طهران تدين القصف الاسرائيلي على سورية وتدعو دول المنطقة لدعم دمشق

أدانت الخارجية الايرانية القصف الاسرائيلي على الاراضي السورية صباح اليوم الاحد 5 مايو/ ايار، مشيرة الى القصف يهدف الى زعزعة أمن المنطقة وضرب الاستقرار فيها. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية رامين مهمانبرست إن "على دول المنطقة التحرك والوقوف بشكل حازم بوجه العدوان الاسرائيلي على سورية". وعلى نفس الصعيد أكد أحمد رضا بوردستان قائد القوات البرية الإيرانية مساندة الجيش الايراني لسورية قائلا: " نحن نضع كل خبراتنا بين يدي الجيش السوري وهو ليس بحاجة لأحد". من جانبه قال علي لاريجاني رئيس مجلس الشورى الايراني في مستهل جلسة للمجلس اليوم الاحد ان كل ما يحدث في سورية غايته اضعاف الحكومة وفتح الباب امام الجماعات الارهابية. ويأتي رد المسؤولين الايرانيين هذا بعد شن اسرائيلي ضربتين على اهداف داخل الاراضي السوري، والتي أكد مصدر مخابراتي أن إسرائيل استهدفت من خلالها شحنات لأسلحة ايرانية إلى حزب الله في لبنان.

 

31/5/13505

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك