الصفحة الدولية

انتخابات الرئاسة الإيرانية.. إحتدام التنافس بين روحاني ورئيسي


مع إقتراب موعد إجراء الانتخابات الرئاسية في إيران المقرر يوم الجمعة المقبل بات التنافس الشديد ينحصر بين المرشحين الرئيس الحالي حسن روحاني ومنافسه ابراهيم رئيسي للفوز بتولي المنصب للأعوام الاربعة المقبلة.

ويعكس هذا التنافس شدة الصراع بين قطبي السياسة في ايران وهما التيار الاصولي الذي يمثله في هذه الدورة من الانتخابات الرئاسية رجل الدين رئيسي [أمين عام العتبة الرضوية] وتيار المحافظين المعتدلين والاصلاحيين الذي يمثله الرئيس روحاني.

واشعلت الانسحابات في صفوف مرشحي كلا المعسكرين اجواء التنافس الانتخابي حيث باتت المعركة محصورة بين روحاني من جهة ورئيسي الذي يحظى بدعم كبير من قبل المؤسسة الدينية والشريحة المحافظة في المجتمع الإيراني من جهة أخرى.

ويرمي التيار المحافظ بكل ثقله لدعم مرشحه رئيسي عبر تسخير جميع امكانياته المادية والبشرية لدعمه خاصة بعد انسحاب رئيس بلدية العاصمة طهران محمد باقر قاليباف من السباق الرئاسي ما عزز موقف رئيسي للوصول الى منصب الرئاسة.

وعلى صعيد الحملات الانتخابية يستخدم انصار المرشح رئيسي شعار [تسونامي رئيسي] في اشارة الى الحشود البشرية الكبيرة التي ينظمها له انصاره في مختلف المدن الايرانية وكانت أحدثها في مصلى طهران الكبير يوم أمس الثلاثاء.

وقال رئيسي في كلمة ألقاها امام انصاره ان البلاد بحاجة الى حكومة "جهادية وثورية" معربا عن امله بان يتحقق ذلك بيد الشعب الايراني يوم الانتخابات مؤكدا في الوقت نفسه انه "لا عودة الى الماضي ولا قبول بالوضع الحالي ولابد من التغيير لصالح الشعب".

في المقابل يواصل روحاني بقوة حملته الانتخابية وخطاباته في مختلف مدن البلاد منتقدا منافسيه بوصفهم اياهم بأنهم "يجلبون الناس عبر حافلات النقل العام ويجمعونهم في المقار العسكرية" كما وجه لهم الحديث بالقول "لماذا تكذبون على القرويين وتقولون لهم ان الحكومة ستقطع عنكم دعمها المالي".

وخاطب روحاني في المقابل انصاره قائلا "بفضلكم ودعمكم غيرنا صورة ايران امام العالم من التفريط والعنف الى الأمل والاعتدال" داعيا اياهم الى التصويت بكثافة يوم الاقتراع.

واستخدمت حملة روحاني صور الرئيس الايراني الاسبق الراحل هاشمي رفسنجاني والرئيس الاسبق الاصلاحي محمد خاتمي الى جانب صور نجل مؤسس الجمهورية الاسلامية الايرانية حسن الخميني.

وركز المرشحون خلال الايام الاخيرة من حملاتهم الانتخابية على شريحة الشباب في محاولة لاستمالة أكبر نسبة منهم وكسب اصواتهم التي ستكون حاسمة بالتأكيد في الانتخابات وذلك من خلال اعطاء وعود لحل مشكلاتهم مثل البطالة وتوفير فرص العمل والسكن وتحسين الواقع الاقتصادي للبلاد.

ويأمل جمهور الاصلاحيين من روحاني اكمال ما يسمونها مسيرة الانفتاح على العالم واطلاق المزيد من الحريات الفردية والاجتماعية في حين يتطلع جيل الشباب المحافظ الى المرشح رئيسي ليحافظ على "قيم ومبادئ الثورة" ويصون البلاد من الغزو الثقافي حسب تعبيرهم.

اما على صعيد الانسحابات فقد انسحب امس الثلاثاء المرشح الاصلاحي اسحاق جهانغيري من خوض غمار الانتخابات الرئاسية لصالح زميل التوجه والتيار الرئيس الحالي روحاني.

وقال جهانغيري في كلمة ألقاها امام انصاره بمحافظة [فارس] جنوبي ايران "اشعر انني قد انهيت المهمة التي كانت على عاتقي وسأنسحب من الانتخابات واصوت معكم لصالح الرئيس روحاني واضع كل طاقاتي وامكاناتي في دعم تحقيق برامجه واهدافه المستقبلية".

واضاف جهانغيري "انا ملزم بالخدمة في طريق الاصلاحات والاعتدال وارى ان دعم روحاني والتصويت له في الانتخابات هو بمثابة دعم الشعب الايراني المقتدر".

وكان المرشح الاصولي محمد باقر قاليباف قد أنسحب أول أمس الاثنين من المعترك الانتخابي ليتقلص بذلك عدد المرشحين الى اربعة اشخاص هم روحاني ورئيسي والوزير الاسبق مصطفى هاشمي طبا ووزير الثقافة والارشاد الاسبق مصطفى مير سليم.

ومن المقرر ان تجري الانتخابات الرئاسية في ايران الجمعة المقبلة بالتزامن مع انتخابات الدورة الخامسة للمجالس البلدية والقروية اضافة الى الانتخابات الفرعية لمجلس الشورى الاسلامي.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك