الصفحة الدولية

جنوبيو الاردن يعلنون عصيانهم مدني والسفير الإسرائيلي عاد إلى الاردن

810 07:41:00 2013-06-03

 

توقفت حركة العمل في معان جنوب الاردن، بعد ان اعلن مواطنوها العصيان المدني بعد ليلة شهدت اعمال شغب احتجاجا على مقتل اثنين من ابناء المدينة وعدم كشف الاجهزة الامنية لهوية الجناة.

وقال امجد آل خطاب عضو مجلس النواب الاردني عن محافظة معان ان "عصياناً مدنياً دخل حيز التنفيذ في مدينة معان (212 كلم جنوب) صباح اليوم (الاحد)".

واضاف ان "هذه الخطوة أتت بعد انتهاء المدة التي منحها الاهالي للحكومة والسلطات الامنية للكشف عن هوية المتهمين بقتل اثنين من ابناء المدينة واصابة آخر في تبادل لاطلاق النار وقع في منطقة الرشيدية في العقبة (325 كلم جنوب) قبل خمسة ايام وما نتج عنها من تداعيات بعد عرض شريط فيديو على اليوتيوب يظهر ضرب وركل لاحد المتوفين من قبل اشخاص لم تكشف هويتهم بعد".

واوضح آل خطاب ان "ما حدث هو نتيجة تراكمات"، مشيراً الى اعمال العنف التي حدثت في جامعة الحسين بن طلال الشهر الماضي التي تركت المدينة على "صفيح ساخن".

وقتل اربعة اشخاص واصيب 25 اخرون في صدامات وقعت نهاية نيسان/ابريل بين مئات الطلاب في جامعة الحسين بن طلال في معان.

وبحسب آل خطاب فان "الجهات المعنية قالت ان شريط الفيديو مفبرك رغم استطاعتها الوصول الى الشخص الذي قام بنشره على اليوتيوب"، مشيراً الى "وجود جهات تسعى لاثارة الفتنة بين ابناء معان والبادية".

ودعا النائب الدولة الى تحمل مسؤولياتها و"حل المشكلة بشكل سليم وموضوعي"، مؤكدا انه طلب لقاء رئيس الوزراء عبد الله النسور وعدد من نواب المدينة ووجهاءها.

من جهته، اكد احد شهود العيان من مدينة معان ابو عبده الكاتب ان "جميع المحال التجارية والاسواق مغلقة باستثناء مخبز واحد وصيدلية".

واوضح ان "هناك احتجاجات واستخدام للاسلحة النارية اذ يسمع صوت اطلاق الاعيرة النارية" في داخل المدينة.

وكانت مدينة معان شهدت ليلة السبت - الاحد اعمال شغب في وسط المدينة حتى وقت متأخر من الليل نتج عنها إحراق ثلاثة محلات تجارية ومكتب البريد ومحاولات للاعتداء على عدد من الدوائر الحكومية.

واشتبك المحتجون مع قوات الدرك التي ردت من جانبها بإطلاق الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي.

السفير الإسرائيلي عاد إلى الاردن

من جهة أخرى قال مصدر دبلوماسي أميركي رفيع المستوى في العاصمة الأردنية إن السفير الإسرائيلي دانييل نيفو المعتمد في الممكلة عاد قبل ثلاثة أيام إلى عمّان لمزاولة عمله الطبيعي.

وقال المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه ليونايتد برس إنترناشونال إن "نيفو عاد إلى عمّان بالفعل لمزاولة عمله الطبيعي قبل 3 أيام، وشوهد مساء اليوم خلال حفل العيد الوطني الذي أقامته السفارة الإيطالية".

وأوضح المصدر أن نيفو أبلغه أنه غادر عمّان بسبب وفاة والده، وهو ما سبق أن أشارت إليه وسائل إعلام إسرائيلية مؤخراً.

وكان وزير الخارجية الأردنية بالوكالة حسين المجالي، إستدعى نيفو الى مقر الوزارة في منتصف الشهر الماضي وأسمعه كلاماً "عنيفاً"، على خلفية اقتحام مستوطنين متطرفين يهود ساحات الحرم القدسي، والاعتداء على المصلّين ومنعهم من دخول الحرم، واحتجاز القوات الإسرائيلية الشيخ محمد حسين، المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية.

وقال وزير الدولة لشؤون الإعلام والإتصال "محمد المومني" إن السفير الإسرائيلي في عمّان غادر وزارة الخارجية وتوجه مباشرة الى تل أبيب.

وكان 87 برلمانياً أردنياً أعدوا قائمة طالبت بحجب الثقة عن الحكومة إن لم تتخذ إجراءاتها بطرد السفير الإسرائيلي في عمّان "دانييل نيفو" واستدعاء السفير الأردني في تل أبيب "وليد عبيدات" وانسحب من القائمة لاحقاً عدد من النواب.

وكان البرلمان الأردني صوّت، أخيراً بالأكثرية على طرد السفير الإسرائيلي في عمّان وسحب السفير من تل أبيب، وطالب أعضاء في البرلمان أيضاً بـ"إلغاء معاهدة السلام الأردنية - الإسرائيلية"، أو ما يشار إليه باسم "معاهدة وادي عربة" التي وقعت بين الأردن وإسرائيل في 26 تشرين الثاني/نوفمبر عام 1994.

.................

12/5/13603

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
مجيد
2013-06-04
باختصار الاردن دولة مخابرات بامتياز تعيش على ازمات دول المنطقة مع المشاركة في اشعالها واستمرارها والافادة منها بجميع الوسائل الممكنة مع تسخير امكاناتها ومصادرها المخابراتية لبيع المعلومات التي تملكها لاي جهاز مخابرات في العالم... واكثر من50% من الاردنيين تحت مستوى خط الفقر لكنهم على يقين بان اخر نظام تسمح امريكا والغرب بتغييره هو النظام الاردني السياج المنيع لاسرائيل منذ تاسيسها
عربي
2013-06-04
في الحقيقة اخواننا الاردنيين الاصليين يتعرضون الى ظلم كبير من قبل السلطة الحاكمة الوافدة اليهم من الحجاز وتعاملهم على انهم بدو لايستحقون الاحترام ولافائدة من تعليمهم ولايصلحون الا للخدمة في الجيش وبالنسبة للفلسطينيين اللاجئين الى المملكة فهم اصحاب رؤوس الاموال والمثقفين الذين تدعي الدولة بعدم رغبتها ومنهم المعظمة زوجة الملك في بقائهم اما بالنسبة للحرس الخاص وحماية الملك فهم من الجركس الذين وردوا الى المملكة ومازالوا يتوارثون هذا الموقع منذ مايقرب من 70 او80 سنة
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك