المقالات

هل تستطيع بعثة الاتحاد الاوروبي رفع علم المثليين في مقر الاتحاد في بروكسل ؟!  


د. هاتف الركابي ||

 

كنت حاضرًا في العاصمة الدنماركية كوبنهاكن سنة ٢٠٠٧ عندما رفعت مجموعة أسمت نفسها (عبيد الشيطا ) علماً لها على احد المباني المنزلية وليست الحكومية واتخذته مقراً لها ، ووفق الدستور الدنماركي لا يمكن رفع علم يرمز الى التفرقة الاجتماعية، فما كان من السلطات الدنماركية الا ان تعمل على ازالة المكان بالكامل وتسويته بالأرض، فما بالك  بمقرات البعثات الدبلوماسية ..

لقد نصت المادة ٢ من الدستور العراقي على : (( ثانياً :ـ يضمن هذا الدستور الحفاظ على الهوية الاسلامية لغالبية الشعب العراقي))

ووفق نص اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية لعام ١٩٦١: تتمثل أعمال البعثات الدبلوماسية بتمثيل الدولة المعتمدة لدى الدولة المعتمد لديها.

وحماية مصالحها ورعاياها في ضوء القانون الدولي.

جـ- التفاوض مع حكومة الدولة المعتمد لديها وإقامة علاقات الصداقة في كافة المجالات شريطة أن  لا تستعمل مباني البعثة لأغراض اخرى ،

وللبعثة ولرئيسها الحق في رفع العلم الوطني وشعار الدولة المعتمدة على مباني البعثة، ومنها مقر رئيس البعثة وكذلك على وسائل تنقلاته.

وعليه فأن نص الدستور العراقي واضح في هذا المجال، ونص الاتفاقية الدولية في ڤينا لسنة ١٩٦١ واضح وصريح ولا يقبل الاجتهاد، اي لايجوز لبعثة الاتحاد الاوربي رفع علم غير علمها الرسمي وبهذا الفعل هي تجاوزت حالة السماح الدبلوماسي في إتفاقية فيينا للعلاقات القنصلية لسنة ١٩٦١ ..

 وهنا اتساءل : هل  تستطيع بعثة الاتحاد الاوروبي رفع علم المثليين في مقر الاتحاد في بروكسل ؟  كلا لان ممارسة كل الوظائف الأخرى التى تعهد بها الدولة الموفدة إلى البعثة القنصلية، ولا تكون مخالفة لقوانين الدولة المضيفة وأنظمتها أو لا تعترض عليها هذه الدولة، أو تكون واردة فى الاتفاقات الدولية المرعية الإجراء بين الدولتين.

وهنا نؤكد بلحاظ الحالة أن علم المثليين ليس علم دولة، ولكن البعثة الاوروبية تعمدت وخصوصًا في شهر الصيام لكسر هيبة الدولة العراقية  وهو اقرب ما يكون ارغام الشعب على التزام ممارسات ليست من اعرافه وعقائده بل هو رافض لها .

فهذا يشكل اختلال في النظم والاصول الرسمية والدبلوماسية وربما هناك قصد متعمد بأيادٍ اسرائيلية .

وبهذا فأن بعثة الاتحاد الاوروبي قد أوغلت بالإساءة وإساءة الادب للشعب العراقي وحكومته ومعتقداته والعالم يمر بمحنة جائحة الوباء. وهي بهذا العمل تريد زحزحة الشعوب عن مصالحها الحقيقية في العيش الكريم والامن والسلام .

هذا التصرف يدخل في حيز التعالي من قبل الأوروبيين لاجل اعتناق قيمهم التي في الأصل هي مرفوضة لدى الكثير من المجتمع الاوروبي نفسه.

فهل يستطيع عربي يقيم في اوروبا من ان  يفرض قيمه بهذه الطريقة ؟ وهل تستطيع سفارة عربية او اي بعثة من ان ترفع علم غير علم البعثة ويشير الى التفرقة الاجتماعية .

لا ينبغي ان يكون الرد خجولاً، او ان تكتفي تلك اللجنة او الجهة الفلانية او الحزب الفلاني بالشجب والاستنكار فقط وعليه ينبغي: -

١- أن يصدر مجلس النواب قراراً قوياً حاسمًا بذلك باعتبار الفعل مخالفا لكل التشريعات الوطنية والدولية .

٢- لكون وزارة الخارجية لازالت تعاني الوهن. يكون لزامًا على رئيس الوزراء باعتباره من يرسم السياسة الخارجية العراقية ان يكون الرد حاسم وقوي ويجب ان يطلب العراق استبدال الاشخاص الموجودين في الصورة. ومطالبة السفارات التي رفعت هذا العلم بأنزاله فورا من بنايات سفاراتهم وتقديم  دولهم اعتذار شديد وفوري للشعب العراقي .

لأنه اذا فاتت هذه المرة بدون اتخاذ أية اجراءات سيكون هناك احتقار وتقزيم وتجاوز لكل الدولة العراقية بكل مؤسساتها.

ـــــــــــــ

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1351.35
الجنيه المصري 74.52
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.32
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.75
التعليقات
مهيمن سامي العيبي : السلام عليكم كنت سابقن في لواء علي اكبر تحت قيادة لواء عبد الكريم الحسناوي في بيجي معارك ...
الموضوع :
تشكيل لواء علي الأكبر والبطولات التي سطرها ضد كيان “داعش” التكفيري
جاسب علي : وهناك سفارات تحوي على عدد من ازلام السابقين واتباع صدام كانوا يخدمون في المخابرات مثل المخضرم علي ...
الموضوع :
طلب برلماني بغلق السفارات والبعثات للدول التي ليس لديها تمثيل دبلوماسي في العراق
قاسم محمد : المحافظات المسموح بها التظاهر والتخريب هي محافظات الوسط والجنوب اما غيرذلك فغير مسموح به ذلك قرار السفارة ...
الموضوع :
كيف أتفق متظاهرون على إقالة 9 محافظين من بغداد الى البصرة؟!  
قاسم محمد : الى السيد الكاتب المحترم مصطفى الكاظمي ليس من اهالي الكاظمية هو بالاصل من الناصرية مع احترامنا لكل ...
الموضوع :
إصبع على الجرح ـ ماذا يحصل ايها الكاظمي ..  
زيد مغير : استاذي الكريم مع اجمل تحياتي اليك وانا اقرأ مقالك الرائع مررت بالقائمة العراقية واتذكر موقف اياد علاوي ...
الموضوع :
عبيد صدام حقراء وأراذل القسمين الاول والثاني  
ضياء عبد الرضا طاهر : هذه المفاوضات هي لتثبيت العدوا الامريكي وحلفائه وهي نوع من انواع الخداع الذي يمارسه هذا العدوا المجرم ...
الموضوع :
المفاوضات الامريكية العراقية ملاحظات وحقائق  
عبدالله : خوش مقال👏 ...
الموضوع :
إغتيال الذاكرة الشيعية ..في العراق
مازن عبد الغني محمد مهدي : السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ,,,بارك الله فيك سيدنا المحترم ,,عن رسول الله صلوات الله عليه واله ...
الموضوع :
الشاهد الشهيد
مازن عبد الغني محمد مهدي : اللهم نسألك ونتوسل اليك بحق الرسول ابو القاسم محمد والله الاطهار المطهرين ان تصلي على محمد وال ...
الموضوع :
مكتب الامام المفدى السيد علي السيستاني يوجه رسالة الى العراقيين بعد تزايد اعداد المصابين بكورونا
مازن عبد الغني محمد مهدي : السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ,,اللهم صل وسلم على الرسول الاعظم ابو القاسم محمد واله الاطهار المطهرين ...
الموضوع :
فتح جديد لايران!!  هسه ينجلط المضغوطين  
فيسبوك