المقالات

صدقت ولَم تخطئ يا سليم.


رضوان العسكري 

كتب (سليم الحسني) مقالاً عنوانه (أفكار إسرائيلية على أبواب النجف) نعم انه صادق، عندما تم استخدامه كدعاية مدفوعة الثمن، في كتابته سلسلة مقالات روج من خلالها لكتاب (الإسلام الديمقراطي المدني) للكاتبة اليهودية (شيريل بينارد) زوجة (زلماي خليل زاده) السفير الأمريكي السابق في العراق. 

نعم قد يتبنى الكاتب رؤية سياسية او حزبية اقتنع فيها وآمن بها، تنسجم انسجاماً كبيراً وليس كلياً مع ما يُؤْمِن به في ذاته، وهذا رأيه، لكن يتأثر تأثيراً بالغاً في أفكار عدوه وعدو بلده ودينه ومعتقده؛ هذا شيء يجب الوقوف عنده والتنبه إليه. 

استخدم الحسني اُسلوباً بغيضاً في الترويج لمحتوى الكتاب، متخذاً طريقة الاستغراب عند التحدث عن فحواه، وتأكيد صحتها عند التعبير، كي يؤثر في المتلقي بسهولة، طبعاً الطريقة فنية وتأثيرها كبير، لكن كم يدوم هذا التأثير؟ وكم سيبقى عالقاً في الأذهان؟. 

نعم لا يدوم طويلاً، لأن الجميع يدرك جيداً البغض والكراهية الذي يضمره اليهود بالخصوص والإسرائيليين والأمريكيين بالعموم اتجاه الشيعة، ومحاولاتهم المتكررة في صناعة مرجعيات شيعية من اجل حرفهم عن المسار الصحيح. 

اليهود يدركون جيداً مدى خطورة الشيعة وصعوبة السيطرة عليهم، وهذا ما عبرت عنه (غيرتود بيل) وهي جاسوسة بريطانية، دخلت العراق بصفة عالمة آثار، عملت مستشارة المندوب السامي البريطاني للعراق قبل خمسة وتسعين سنة، حيث قالت بانفعال شديد "اما انا شخصياً فابتهج وافرح ان ارى الشيعة الاغراب يقعون في مأزق حرج فإنهم من اصعب الناس مراساً وعناداً في البلاد" بعد اعتراضها على استيزار الشيعة في الحكومة الملكية. 

اليهود يجيدون فن التأثير على العقل البشري، ولديهم إمكانية في صناعة العقل الجمعي، اتجاه القضايا التي يرومون الوصول اليها. 

اما اليوم فالوسائل المؤثرة متعددة ومتاحة لأغلب الناس، ولديهم التواصل الاجتماعي اكبر وسيلة مجانية لإشاعة اَي فكرة خلال فترة وجيزة جداً، لكن مع المرجعية يواجهون صعوبة كبيرة في الاختراق. 

بكل تأكيد تولدت لديهم الفكرة والكيفية التي من خلالها ضرب المرجعية الدينية في النجف الاشرف، وعزلها عزلاً تاماً عن عامة الناس. 

لكن قوة المرجعية وصعوبة اختراقها، او إقناعها بآرائهم وافكارهم التي تمكنهم من السيطرة على الشيعة، دفعهم الى بث الدعايات والأكاذيب والافتراءات بين العامة باتجاه الحوزة الدينية بالعموم والمرجعية العليا بالخصوص، والتشكيك بها, وضرب الشعائر الدينية, محاولة لتصغير شأنها وتقليل اهميتها داخل المجتمع، واقناع الناس بأنها اخطأت في قراراتها اتجاه القضايا السياسية والمصيرية التي تعنى بمصلحة البلد، كما اخطأت في دعم القوائم الشيعية الحاكمة، والكل يعلم لولا المرجعية وحثها المستمر على المشاركة في الانتخابات لكانت الانتخابات اليوم في خبر كان. 

هناك من اقتنع ان خياراته كانت خاطئة، في انتخاب القوائم الشيعية في المرحلة السابقة، وهذا ما شهدناه في الانتخابات الأخيرة وضعف المشاركة لأنها لم تتدخل بصورة مباشرة في حث الناس. 

بعد تلك التجربة عملوا على ايجاد فجوة بين الشارع والمرجعية، ليقضوا على تأثيرها الداخلي، فتارة تجدهم يكتبون بحوث سياسية ومجتمعية, كتب تخصصية, مقالات صحفية، نشرات إخبارية, منشورات إليكترونية، وأخرى يشترون قلم (سليم الحسني) وأمثاله، من اللاهثين خلف بريق القطع النقدية, وقرقعة الأوراق المالية، وبعض العمائم المزيفة مجهولة التاريخ والأصول والمعرفة، وغيرها الكثير من الأساليب الحديثة المؤثرة في تفكير الناس. 

نعم يا حسني نجحت أمريكا وإسرائيل في نشر أفكارها ومتبنياتها وخططها على أبواب النجف الاشرف، لقد صدقت في هذا الأمر ولَم تخطئ، فبكل تأكيد أنهم سينجحون عندما تؤثر عليك أحقادك وضغائنك وتجعل من المرجعية عدواً لك، كي يستأجروك بثمن بخس، لتصبح احدى أدواتهم، لنشر فكرهم ومتبنياتهم على أبواب النجف، وكأنك طبقت المثل القائل "عدو عدوي صديقي، وصديق عدوي عدوي"، لكنك حتماً ستفشل كما فشلت في المرات السابقة. 

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك