المقالات

وانتصرت ام الثورات..... ثورة المستضعفين


 

عبد الكريم آل شيخ حمود

بادئ ذي بدء بدأت ثورة الشعب الإيراني المسلم، بقيادة الإمام روح الله الموسوي الخميني رضوان الله عليه،من الأزقة الضيقة لمدن وقرى وبلدات إيران التي كانت تغلي بشدة على ممارسات الشاه وعمالته المكشوفة للولايات الأمريكية وإسرائيل ، لينفجر هذا الغضب الشعبي كالبركان في صبيحة الخامس من شهر تموز عام 1963 ، بعد إقدام حكومة شاه إيران على إعتقال الإمام الخميني من منزله في قم المقدسة، وزجه في (سجن قصر) سيئ السمعة في طهران.
يبدو أن النظام الشاهنشاهي اخذ على حين غرة عندما خطب الإمام القائد في المدرسة الفيضية موجها نقداً لاذعاً للنظام البهلوي وممارساته بحق الشعب المسلم وارتباطه بالدائر الاستكبارية في الثالث من تموز - أي قبل إعتقال الإمام القائد بأيام قليلة،وبدأ التخبط واضحاً بين القيادات الأمنية لمعالجة الموقف الذي خرج من عقاله ،لتمتلئ شوارع وميادين المدن والقرى، بالجماهير الواعية التي حملت القلوب على الأكف ، وهي تنادي (الخميني أو الموت) فكانت أفواه دبابات الجيش وأسلحة السافاك فاغرة افواهها تقظم الأجساد العارية ، إلا من رداء الإخلاص للمصلح والأب الروحي للمستضعفين.
لم يأخذ الشاه بنصيحة المتشددين داخل البلاط البهلوي أمثال رئيس الوزراء أسد الله علام ورئيس جهاز السافاك نعمت الله ناصري آنذاك بإعدام الإمام ،وإنما آثر خيار النفي خارج إيران حتى تخمد جذوة الثورة تدريجيا.
فكان النفي الأول إلى تركيا بمعية نجل الإمام مصطفى قدس الله سريهم ، ثم التوجه إلى نجف العراق ليقود الثورة وفتح أبواب المعرفة من خلال إعطاء الدروس الحوزوية على مدى أربعة عشر عاماً؛ ثم توافق نظامي الشاه وصدام على ضرب الحركة الثورية من خلال إخراج الإمام القائد من النجف الى الكويت؛لكن السلطات الكويتية التي ترتجف فرائصها خشية من غضب شرطي الخليج ،كما كانت تنعته الدوائر الاستكبارية رفضت إستقبال الإمام على أراضي الكويت؛فيمم سيدنا القائد وجهه إلى باريس،كأنما تحمله أجنحة إلهية الى باريس؛حتى تنضج روح الثورة وتؤتي اكلها باذن ربها.
لتتوج الثورة الإسلامية بعد المخاظ العسير في أيام الفجر العشر ؛ليقدم القائد من باريس متوجاً بأكليل الغار ليكون في استقباله الملايين من الشعب الإيراني المخلص للثورة وقائدها،ويتحقق حلم الأنبياء في إقامة دولة العدل الإلهي، وتصبح مقولة إن للحق دولة وللباطل جولة شاخصة في ضمير الأمة الإسلامية.
فسلام على سيدي وملهمي قائد الثورة الإسلامية الإمام روح الله الموسوي الخميني يوم ولد ويوم عاش نبضاً حياً وقائداً ملهما للثوار ويوم عروج روحه الطاهرة الى الى الرفيق الأعلى.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1333.33
الجنيه المصري 69.44
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1694.92
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 327.87
ريال سعودي 318.47
ليرة سورية 2.32
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.77
التعليقات
ناديا : لدي اخ اسمه ( صباح سوري جعاز جياد المحمداوي) فقد في السعوديه منذ عام 1998 ولم نسمعه ...
الموضوع :
اسماء عراقيين قطعت روؤسهم و اخرى تنتظر قطع راسها في السعودية
sara : مقاله في الصلب ...
الموضوع :
فلذاتُ أكبادنا الى أين؟
عباس : كل التوفيق والنجاح استاذ حيدر ...
الموضوع :
التنظيم وبناء الأحزاب السياسية
Saffa abdul aziz hamoud al-maliky : السلام عليكم. انا احد. مشاركين الانتفاضة الاشعبانية خروجي. الى السعودية. عام. 1991 بعدها تم قبولي الى امريكا. ...
الموضوع :
ملبورن| محتجزي رفحاء : كيف احصل على أوراق ثبوتية؟ Bookmark and Share
ابو حسنين : للاسف الشديد نحن فالحين بالخطاب الانشائي فقط ونتبجح بثورة العشرين وعرين الامام (ع) ومدينة المرجعيه والحوزات وغير ...
الموضوع :
لكي تعلموا من هي النجف الاشرف ؟
عبدالباسط شكر محمود الربيعي : السيد رئيس مجلس الوزراء المحترم . تم الاستيلاء على قطعة الارض العائدة لي في منطقة الفضيلية في ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
Bashar : نعم كلنا مع قدسية مدينة امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام كما نطالب تطبيق العقوبة ...
الموضوع :
لكي تعلموا من هي النجف الاشرف ؟
احسنت النشر وفقك الله اخي الكريم الع : احسنت النشر وفقك الله اخي الكريم ...
الموضوع :
ماهو الفرق بين ليلة المبعث النبوي و ليلة الاسراء والمعراج
ثوره هاشم علي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته السيد رئيس مجلس الوزراء المحترم رسالتي مستمده فقره من الدستور العراقي والذي ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
فيسبوك