المقالات

الفيليون..عليكم بنظم أمركم..!


طيب العراقي

 

ثمة حاجة كبرى لإعادة النظر بالشكل القائم؛ للتنظيم المجتمعي الفيلي، ليس لأن ما موجود من أشكاله كان فاشلا، بل على العكس من ذلك؛ فإن أغلب ما موجود على الساحة أدى أداءا متميزا، لكنه يبقى قاصرا لأنها ليست مترابطة مع غيرها من التنظيمات، لنزوع أغلبها نحو الإنغلاق السياسي.

يعد التنظيم المجتمعي الفيلي شكل من أشكال القيادة؛ الذي يمّكن القاعدة المجتمعية الفيلية، من حشد مواردها؛ وتوظيفها لبناء القدرة على تحقيق الأهداف.

يستند التنظيم المجتمعي الواسع؛ الذي نجد أنفسنا أمام خيار واحد إزاءه، وهو سلوك طريقه، على توظيف وتدريب وتطوير القيادة المجتمعية، وخلق قيادات قادرة على العمل معاً لخدمة هدفها الكبير المشترك.

التنظيم المجتمعي الفيلي الذي نسعى اليه، يدور حول تمكين القاعدة المجتمعية الفيلية، من القدرة على تحقيق الأهداف، وهو يحمل آفاقا سياسية، لكنها آفاق تدور حول المشتركات العامة للفيليين، دون الدخول في تفاصيل الأيدولوجيات وألأنتماءات السياسية، التي يمكن للأفراد الأحتفاظ بها.

التنظيم المجتمعي الفيلي؛ الذي يجب أن يتشكل بشكل منظم ومعد له جيدا، يجب أن لا يكتفي بإيجاد الحلول لهذه المشكلة أو تلك، بل يتعين أن يتمحور حول تمكين الذين يعانون من المشكلة ليقودوا أنفسهم، ويوظفوا مواردهم المتوفرة، وبذلك يصبح حل المشكلة الكبرى في متناول اليد.

الأفراد والجماعات الفيلية القائمين على الجهد، هم أهل القضية وأصحابها، وليس فئة سياسية ضاغطة أو مؤازرة للقضية، وبالتالي فان التنظيم نابع من قصص أهل القضية ذاتهم، وهو ما يحفز العمل والإلتزام ، ولا نشجع إستقطاب قيادات من خارج أهل القضية.

التنظيم المجتمعي الفيلي؛ يتشكل من مجموع الفعاليات المجتمعية الفيلية(شيوخ عشائر، قادة سياسيين، طلاب، شباب، نساء، تجار وكسبة، مهن وحرف، كفاءات إدارية وأكاديمية، جهاديون وعسكر ورجال أمن، وهو الذي يعبر عن رؤية جماعية فيلية، للحلول الواجب إنجازها، لقضيتهم التي طال عليها الزمن.

يتعين أن يكون أهل القضية هم قادة التنظيم المجتمعي الفيلي، وهم الذين يأخذون على عاتقهم مسؤولية تمكين الأخرين، من تحقيق هدفهم المشترك، في مواجهة عدم اليقين والغموض، عملية القيادة هنا ممارسة فيها حسن (التصرف)، بتوجيه من العقل (الإستراتيجية) وتحفيز من القلب (القصة)، أي أن القيادة هنا، هي مزيج من المهارات، والمفاهيم، والقيم.

التنظيم المجتمعي الفيلي عملية دائمة وليست آنية، لأن الأهداف ليست موقوتة بحلول صغيرة، وينبغي أن يتحشد جميع الفيليين وأينما يوجدون، في عذا التنظيم وكل له دوره.

يبدأ التنظيم المجتمعي عمله بالموارد الموجودة، مادية ومعنوية وحتى روحانية، ويتم تنظيم الموارد لجذب موارد أخرى، وإطلاق العمل يدا بيد.

الهدف الاستراتيجي للتنظيم المجتمعي الفيلي، هو هدف ملموس وقابل للقياس، مع الأخذ بعين الإعتبارأن تحقيق الرؤية، يتطلب أحيانا تتالي حملات مجتمعية، كما أن العمل بأسلوب تنظيم المجتمع يصلح لتغيير موازين القوة ،من خلال حملات تستخدم قوة التكاتف، كإطار لكسب قوة داخلية، وإحداث تغيير في نفس المجتمع الفيلي، والقيام بحملات ضاغطة على النظام القائم والقوى السياسية والمجتمعية ألأخرى، فتعمل القوة الضاغطة على التوازي مع قوة التكاتف.

يصلح هذا الأسلوب لتحقيق العدالة الإجتماعية التي يطالب بها الفيليين، ولحملات حقوقهم السياسية، علما بأن التمييز بين التغيير السياسي والتغيير الإجتماعي قد يكون واهياً، لأن الحملات الإجتماعية إن بنت قوة وقيادة مجتمعية، هي في الحقيقة تغير كذلك معايير القوة السياسية.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك