المقالات

عبد المهدي والدولة العميقة 

1595 2018-11-21

فؤاد الطيب
تبادلت وسائل العراقية مؤخرا مصطلح ما يسمى ( بالدولة العميقة ) وقد انتشر هذا المصطلح تداولا في مواقع التواصل الاجتماعي ولدى عامة الناس , ولا يخفى على الكثير من المتابعين والمحللين في مجال السياسة أن مصطلح الدولة العميقة ليس حديث التداول , بل انه بمرادفاته الكثيرة , يعود إلى سبعينات القرن الماضي , ويرى آخرون أن مصطلح الدولة العميقة هو بالأصل مصطلح تركي , ظهر قبل حقبة السبعينات بالتزامن مع تشكيل الجمعيات السرية بالدولة العثمانية خلال (1789 – 1807م) , و تم استعماله في أدبيات السياسية التركية , ومن أهم مظاهر ومعطيات الدولة العميقة هي قدرتها بالتأثير على القادة المنتخبين . 
ومن هذه المقدمة السريعة نرى أن العراق من الدول التي تأثرت في بناءها الحديث , خاصة في فترة ما بعد السقوط , في تطبيق مصطلح ( الدولة العميقة ), بجميع مرادفاته المعروفة في الإرث السياسي العالمي , مثل ( دولة داخل دولة ) و( حكومة الظل ) و ( والحكومة الخفية ) وما إلى ذلك من تعابير سياسية معروفة , حيث تم إعادة إنتاج هذا المصطلح وفق متغيرات الظروف السياسية والجغرافية لادراة دولة واحدة من الداخل , أو مجموعة دول تهيمن عليها قوة واحدة من وراء الكواليس . 
ونرى أن ( الدولة العميقة ) في العراق , قد نشطت اليوم بصورة أوسع , خاصة بعد تسلم الدكتور عادل عبد المهدي مهام رئاسة الوزراء , والبدء بتشكيل حكومته , وتطبيق برنامجه الحكومي , الذي شكك الكثيرون في قدرة عبد المهدي على تطبيقه , وفق الضغوطات السياسية الكبيرة التي يواجهها , ورغم الفقرات المهمة التي تضمنها برنامجه الحكومي , والتي نلخصها في , استكمال بناء أسس الدولة ، وسيادة النظام والقانون وتعزيز الأمن الداخلي والخارجي، واستثمار الطاقة والموارد المائية، وإعادة بناء قطاع الكهرباء , وبناء الاقتصاد ، والخدمات والتنمية البشرية والمجتمعية، بالإضافة الأولية إلى تفاصيل برامج الوزارات . , إلا أن عامل التشكيك مازال قائما من القريب والبعيد . 
كما نرى أن السيد عادل عبد المهدي , قد بدا بالفعل بتطبيق ملفاته المهمة في برنامجه الحكومي , وهو يسير على طريق استكمال كابينته الوزارية , إذ انه بدا بالحراك الميداني ولقاءه المباشر مع المواطنين للوقوف على أهم المعرقلات التي يواجهونها في حياتهم اليومية , والسيطرة على الاحتقان العشائري في مدن الجنوب , كما واجه الحراك السياسي الواسع , للتقارب مع الكتل السياسية التي كان الكثير من رؤوسها يعتقدون إن عبد المهدي , سيعمل وفق إرادتهم , ولعل هذا الأمر من اخطر التحديات أمامه , فقام البعض في تحريك ذباب جيوشه الالكترونية والفضائية , لتفتيت مساعيه وإحباط مشروعه في بناء دولة حقيقية , بعيدا عن الدولة العميقة التي أسس لها من سبقوه . 
الحراك الدولي الذي بدأه السيد عبد المهدي , يندرج ضمن أولوياته في مجال تثبيت سياسة خارجية كانت مترهلة , حيث تمكن من إزالة الاحتقان الخارجي في العلاقات بين العراق ومحيطه العربي من دول الجوار , خاصة ملف العقوبات الأمريكية ضد طهران , ودور العراق في مواجهة احتمالية التراجع الاقتصادي الذي يمكن أن يتأثر جراءها , مع إمكانية تقريب النظر بين طهران والولايات المتحدة الأمريكية , وإمكانية تحقيق استثناء للعراق من تلك العقوبات , أو إيجاد بدائل أخرى للطاقة من دول الجوار . 
الدولة العميقة في العراق مازلت قائمة , وهي تعمل من خلال شرايينها في الوزارات والبرلمان وجميع الدوائر التابعة لها , للتأثير على قرارات الرجال المنتخبين لإدارة الدولة , والسيد عبد المهدي بحاجة إلى قرارات سريعة لإيقاف نشاط المتخفين وراء الكواليس , رغم انه حقق نجاحا كبيرا في تشكيل حكومة بعيدا نسبيا عن المحاصصة و النمطية المعتادة , لكنه تمكن أيضا من حسم ملفات مهمة , كان قد اعتمدها من سبقوه في مجال المناصب السياسية ونواب رئاسة الجمهورية ورئيس الوزراء . 
وفي الحقيقة أن المواجهة المباشرة مع قيادات الكتل والكيانات السياسية ليست سهلة , بل إنها ستكون اقرب إلى معركة المصالح , التي يسعى عبد المهدي لحرمانهم منها , والتي أسس لها هؤلاء القادة منذ السقوط والى الآن , وهو ما نسميه بالإدارة الخفية , التي منحتهم قوة غير مشروعة في الحصول على مكاسب شخصية بعيدا عن مصلحة البلاد . 
ولا نريد العجلة في الحكم على أداء السيد عادل عبد المهدي , ومدى نجاحه أو فشله , حيث انه بحاجة إلى الوقت الذي مازال مبكرا لتقييم جهوده على مستوى ملفات كبيرة , رغم وجود بعض المؤشرات التي تثير الضجة الإعلامية ضده من توقعات عدم النجاح , وهي بطبيعة الحال , موجة يركبها الجميع بشكل مقصود أو غير مقصود منهم , وبتوجيه لا إرادي , لتسقيط كل من يمكن له أن يحقق نجاحا في البلاد , علينا أن نراقب الرجل بهدوء , وننتظر استكمال ما تبقى من كابينته الوزارية , التي سبقها رغبة مدفونة لدى البعض في الفشل بهذه المهمة .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك