المقالات

هلاك الأمة سببه الفساد


قال رب العزة في كتابه المجيد:" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ", سورة القصص آية 83. 

بالرغم من أنَّ الفساد بكل أشكاله, من الأمور الشاذة, التي يمقتها الباري عَزَّ وجل, إلّا أنهُ أَصبَحَ ظاهرةً, بعد الاحتلال الأمريكي للعراق, فمن الرشوة بكل صورها, واختلاس الأموال, إضافة للتعيينات الفضائية, والتستر على تلك الأشكال الفاسدة, جَعَلَ النفوس الضعيفة, تتهافت على تلك المساوئ دون رادع. 

إنَّ استشراء الفساد, من أسباب عدم الثقة بالعمل الحكومي, لتكاثُرِ من يمارسون ذلك, بكل صلافةٍ ووقاحة, وكمثالٍ على ذلك, ترى من يراجع من الشباب العاطل, لأي وزارة أو دائرة, يكون الجواب من قبل بعض الموظفين, لا يوجد تعيين, أو لم تصلنا التعليمات بهذا الشأن, ليأتي دور السماسرة, ليساوموه على مبلغ حصول الموافقة لتعيينه. 

روى لي سائق أجرة, أنَّ الفساد قد طال حقوق الشهداء, فقد تم تسجيل أراضي, بأسماء أشخاصٍ ليس لديهم, أي مِشاركٍ في الحشد, ناهيك عن وجود شهداء ضمن عوائلهم, ولا ندري كيفَ مُررت معاملات أولئك! وكيف حصلوا على الموافقات, بشمولهم بتوزيع قِطَع الأراضي!, إلا إذا كانت المحسوبية, أو الرشوة هي من دَعَت المسؤولين للموافقة. 

تِلكَ القضايا وغيرها, مما يتم طرحه من قبل بعض الساسة, في اللقاءات التلفزيونية وبالوثائق, والتي لم نلمس لها حلاً, عن طريق هيأة النزاهة, والتي هي بدورها, لم ليست مستقلة, حيث تُدارُ من قبل, منتمين للأحزاب المشاركة بالحكومات المتلاحقة, مما يعيق عملها, ويفقد المواطن الجرأة, لتقديم ما لديه. 

إنِّ ما يجري في العراق, من مصائب مُفجعَة, لكل مواطن شريف, إنما سببها الفساد الذي لا يبقي ولا يَذَر, والمصيبة إنَّ من يروج للفساد, أغلبهم من علية القوم, سواءً من المسؤولين, أو من المعروفين اجتماعياً. 

صدق الخالق العظيم حين قال, في القرآن الكريم:" وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا". 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
محمد العبادي : شيخنا الجليل المشكلة ليس بنظام الحكم يستتقذ ولكن هناك اتفاق موجود ومسبق ...
الموضوع :
حركة الاحداث التمهيدية للظهور المقدس
احمد حسن الموصلي : هذا المحافظ الذي رفع علم كردستان اعتقد لم يقم بهذا العمل من تلقاء نفسه انما هناك من ...
الموضوع :
النائب عن كركوك محمد تميم : رفع العلم الكردستاني مع العراقي بكركوك مخالفة ومصادرة لحقوق بقية المكونات
احمد حسن الموصلي : الاحراء الاول هو اعادة المبالغ المسروقه ثم محاكمتهم وانزال اشد العقوبات بهم لسرقتهم المال العراقي وهي اموال ...
الموضوع :
المنافذ الحدودية تعلن اقالة مدير جمرك منفذ سفوان الحدودي
فاضل الزنكي : انا جيولوجي كنت في نفط البصره وشردت من صدام وأريد ان ارجع البصره وعندي ولد وبنت وخالتي ...
الموضوع :
دراسة تحذر من نقص فيتامين "د" بين الأطفال
سامي جواد كاظم : هل نحن الغائبون ام انتم لكم كل الموفقية فيما تكتبون ...
الموضوع :
حول ما طرحته النائبة جميلة العبيدي
عبدالهادي نعمه العبادي : السلام عليكم .. اود اللقاء مع السيده امينه .. بغداد لعمل انساني ولدي 3 كتب شكر وتقدير ...
الموضوع :
أمانـة بغداد تخصص موقعا الكترونيالاستقبال الشكاوى الخاصة بالخدمات البلدية
فيسبوك