المقالات

الحزب الوهابي ( 8 ) دعوة إلى مناهج السلف الاستعماري الصالح !

1455 20:34:00 2007-09-17

يقول الجاسوس البريطاني المستر همفر في مذكراته (1) :" تعرّفت ُ على شاب يعرف اللغات الثلاث التركية والفارسية والعربية . كان في زيِّ طلاب العلوم الدينية وكان يسمّى محمد بن عبد الوهاب . كان شابـّا ً طموحا ً للغاية ، عصبيّ المزاج . وكان يقلـِّد نفسه في فهم القرآن والسنـّة ، ويضرب بآراء المشايخ ؛ ليس مشايخ زمانه والمذاهب الأربعة فحسب ، بل بآراء أبي بكر وعمر أيضا ً عرض الحائط . لقد وجدت فيه ضالـّتي المنشودة ، وعقدت بيني وبينه أقوى الصلات والروابط . وكنت أنفخ فيه باستمرار ، وأبيـّن له أنه أكثر موهبة من عليّ وعمر ، وأن الرسول لو كان حاضرا ً لاختاره خليفة ً له . وكنت أعبـِّر له عن أملي بأن يكون تجديد الإسلام على يده .وقد قرّرت معه أن نناقش القرآن على ضوء أفكارنا الخاصة . وكنت أقصد إيقاعه في الفخ . وأخذت أسحب رداء الإيمان عن عاتق الشيخ شيئا ً فشيئا ً ، وأخذت في إذكاء روحه في أن يكوِّن لنفسه طريقا ً ثالثا ً غير السنـّة وغير الشيعة . وكان يستجيب لهذا الإذكاء لأنه يشبع غروره .وذات مرة ، دعوته للتآخي فيما بيننا ، فتآخينا . ومنذ ذلك الحين ، كنت أتبعه في كل سفر وحضر . وكنت أهتم بأن تؤتي الشجرة التي غرسها ثمارها التي صرفت لأجلها أثمن أوقات شبابي . وكنت أكتب بالنتائج إلى لندن كل ّ شهر ٍ مرّة ، وكان الجواب يأتيني بالتشجيع . كانت مهمّتي أن أربـّي فيه حالة التشكيك ، وكنت أبشِّره دائما ً بمستقبل زاهر . ولما كان لايريد الإقامة في البصرة ، فقد أشرت عليه بأن يذهب إلى إيران . وقلت له اتـّقِ الشيعة وتمتع ببلادهم ، فإن ّ ذلك ينفعك أكثر النفع في مستقبل حياتك .

ثم أتتني الأوامر بضرورة التوجه إلى لندن فورا ً . فتوجهت إليها . وهناك أبدى وزير المستعمرات ارتياحه الكبير من السيطرة على محمد ، وقال إنه ضالة الوزارة . وحينما أعربت عن قلقي على مصيره بعدي طمأنني الوزير وقال إن الشيخ لايزال على مافارقته عليه من الآراء والأفكار ، وقد اتـّصل به عملاؤنا في أصفهان . وتبيـّن لي فيما بعد حين التقيت بالشيخ أن شخصاً اتـّصل به في أصفهان وقال إنه أخ ٌ للشيخ محمد ، يقصدني أنا ( 2 ) .وبقيت في لندن ، مدّة ً ، حتى أتتني أوامر الوزارة بالتوجه إلى العراق ثانية ً لتكميل الشوط مع محمد بن عبد الوهاب . وا ُمـِرتُ من قبل الوزارة بأن أتكلم مع الشيخ بصراحة . وقالوا إن عميلنا في أصفهان تكلم معه وقبـِل الشيخ العرض ، على شرط أن نحفظه من الحكومات والعلماء الذين لابد وأن يهاجموه بكافـّة السبل ، حينما يبدي آراءه وأفكاره ( 3 ) وأطلعتني الوزارة على خطتها الدقيقة التي يجب أن ينفذها الشيخ وهي :

1- تكفير كل المسلمين وإباحة قتلهم وسلب أموالهم وهتك أعراضهم وحلـّية جعلهم عبيدا ونسائهم جواري .2- هدم الكعبة باعتبارها أثرا ً وثنيا ً إن أمكن ومنع الناس عن الحج وإغراء القبائل بسلب الحجاج وقتلهم .3- هدم القباب والأضرحة والأماكن المقدسة عند المسلمين في مكة والمدينة وسائر البلاد التي يمكنه ذلك فيها بحجة أنها وثنية وشرك والاستهانة بشخصية النبي محمد ورجال الإسلام بما يتيسـّر .4- نشر الفوضى والإرهاب في كل مكان .

وحينما عدت إلى الشرق الأوسط والتقيت بالشيخ وعدني بتنفيذ مايمكنه تنفيذه من الخطة . وبعد سنوات من العمل تمكنت الوزارة من جلب محمد بن سعود إلى جانبها . وأبلغتني بوجوب التعاون بين " المُحَمـَّديْن " فمن محمد بن عبد الوهاب الدين ، ومن محمد بن سعود السلطة . وهكذا اتخذنا من الدرعية ( 4 ) عاصمة ً للحكم والدين الجديد . وهكذا أيضا ً كان " المُحـَمّّـدان " يسيران على مانضع من خطط .أصبح واضحا ً ، بعد هذا الإستعراض الوثائقي لحياة وسيرة محمد بن عبد الوهاب ، أنه كان تلميذا ً مجتهدا ً ومطيعا ً للدوائر الكولونيالية واليهودية العالمية ، التي أخذ عنها ، بشكل مباشر ، منهجه الفكري- السياسي ، وإن غلـّفه بقشور وأغطية من فكر ابن تيمية .

ولاريب في أن الدوائر وجدت في هذا الفكر السطحي ومفرداته وتخريجاته واستدلالاته واستنتاجاته خير غطاء ويافطة لدعوتها الوهابية الجديدة ، التي أسمتها – اعتمادا ً على مصطلحات ابن تيمية نفسه – الدعوة إلى مناهج السلف الصالح ، إستدراجا ً للبسطاء ، وقد حقّـقت في هذا الإتجاه نجاحات باهرة .

*********************************إبن عبد الوهاب وابن سعود : تحالف السيف والفكر السقيم

*********************************

شتاء عام 1904 ، تمكـّن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود من إلحاق الهزيمة بالقوات المشتركة التابعة لآل رْشـَيد ، في معركة عنيزة . وبعد أن وضعت الحرب أوزارها ، استطاع أمير عنيزة ، مجيد بن حمود آل رشيد ، أن يهرب قبل أن تقبض عليه قوات ابن سعود ، فيما وقع اخوه عبيد أمير بريدة في أسرها . ونـُقـِل َ عبيد آل رشيد مكتوف الأيدي ليمثل امام الخصم العنيد لآل رشيد ، أي عبد العزيز آل سعود ، وليواجه مصيره المحتوم ، على يد من يدّعي إمامة المسلمين ، في الوقت الذي لايجيز الإسلام قتل الاسير .لنستمع إلى عبد العزيز نفسه ، وهو يروي – بنشوة بالغة – كيفية قتله عبيد آل رشيد ( 33 ) ، بعد مضي ّ عدة عقود على الحدث التراجيدي :" ضربت ُ إحدى ساقيه أولا ً ، فعقرتـُها . ثم ملت ُ بسيفي على رقبته فقطعتها . ووقع رأسه جانبا ً ، فتدفـّقت دماؤه كالعين الفوّارة . وأهويت بضربتي الثالثة على قلبه .. صدّقني [ يخاطب روبرت لاسي صديق آل سعود ومؤلف كتاب المملكة ] .. لقد رأيت قلبه وقد انفلق ، وكانت كل من الفلقتين مازالت تنبض .. كانت لحظة مفعمة بالسرور .. لقد قبـّلت سيفي حينها " !إنه السيف ، رمز الإحتلال السعودي - الوهابي للأرض المقدسة ، والشعار الذي يزيـّن علم السعودية ، وهو فوق ذلك الإرث الذي كان هؤلاء أوفياء له إلى أبعد الحدود .يخاطب القطب الصهيوني فلاديمير جابوتنسكي عامـّة اليهود مؤكدا ً على هذا الجانب ، بالقول : " بإمكانكم أن تلغو كل شيء : القلانس والأشرطة والشارات الملوّنة ، الشراب المفرط والأناشيد .. كلّ .. شيء .. ماعدا السيف . يجب أن تحتفظوا بالسيف . فالقتال بالسيف يرجع تاريخه إلى أجدادنا القدامى . وعنهم أخذنا التوراة والسيف " ( 34 ) .

__________________________________________

1- مذكرات مستر همفر ، الجاسوس البريطاني في البلاد الإسلامية – ترجمة الدكتور ج . خ – ص 30 – 85 ، باختصار وتصرُّف يسير .2- ألا يمكن أن يكون المستر همفر هو الشيخ محمد المجموعي نفسه ؟3- " حاولت جهات كثيرة ، والقبائل العربية قتل ابن عبد الوهاب ، لكنه كان ينجو كل مرّة من الموت بسبب أطراف سرية كانت تحميه وتعدّه لأهداف معينة " – سياست وإستعمار در خاور ميانه – د. عبد الصاحب يادگاري – ص99 .4- ليس صدفةّ أن تكون الدرعية بلاد مسيلمة الكذ ّاب ( كشف الإرتياب – ص6 ) وعاصمة آل وهاب وآل سعود في آن ٍ واحد !5- سرزمين سلاطين ( أرض السلاطين ) الترجمة الفارسية لكتاب : The Kingdom , Robert Lecey , London , 1980 .6- لورنس العرب – زهدي الفاتح – ص 22 .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك