( بقلم : خضير العواد )
ان الكثير من الاحداث التاريخية التي حدثت في الماضي تصبح من الحقائق والمسلمات العقلية لان الامة اجمعت عليها بالادلة العقلية التي لايمكن دحضها باي شكل من الاشكال , ومعرفة تفاصيلها بشكل دقيق ولايستغنى عن اي شئ منها حتى ولو كان صغيرا حتى تصبح من الحقائق المسلم بهاومن ضمن تلك الحقائق ان الخليفة الاول بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم كان ابو بكر وقد روية احداث تسلمه للخلافة وكيف اتجه بعض المسلمون الى سقيفة بني ساعدة بعد ان تركوا نبيهم بدون غسل وتكفين ونقلت احداث السقيفة وما جرى فيها بشكل مفصل ودقيق وقد اجمعت الامة على ان الذي استلم الخلافة بعد وفاة الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم ) كان ابو بكر واصبح هذا الحدث حقيقة لايمكن دحضها باي حال من الاحوال ولايمكن مناقشتها, ومن الحقائق ايضا التي اصبحت بحكم المسلم بها هو التعدي على بيت فاطمة الزهراء عليه السلام وكسر ضلعها الحدث مسلم به ولكن لماذا لم تذكر معظم الكتب التاريخية تفاصيله على الرغم من اتفاق الامة على ان فاطمة(عليها السلام) مغمومة مغصوبة مقتولة ....(1) ولماذا اهملت الكثير من الكتب التاريخية تفاصيل حرق بيتها وكسر ضلعها وغيرها من الظلامات ولكن الامة اجمعت على حدوث المصاب....(2) واصبح من الحقائق التي لايمكن دحضها باي حال من الاحوال بالرغم من اهمال تفاصيل الحدث , ونكتفي برواية واحدة تثبت وقوعه وهو قول ابو بكر في اخر حياته(اجل اني لااسى على شئ من الدنيا الا على ثلاث فعلتها وددت اني تركتهن – الى ان قال فوددت اني لم اكشف بيت فاطمة وتركته)....(3) واذا اردتم المزيد من الادلة التي تثبت وقوع المصيبة فعليكم مراجعة هذه المصادر...(4) ولكن لماذا لم يهتم بالتفاصيل في هذه الحقيقة كما في غيرها من الحقائق التاريخية, لان نتائج الحدث هنا وخيمة ومهمة للغاية لهذا لم يهتم بالتفاصيل وحاولوا ان يجعلوا موتها (عليها السلام) بدون اسباب حتى يبعدُ العامة من الناس عنه وهنا كان الاختلاف في مصابها عليه السلام لان نتيجة الحدث كبيرة ووخيمة .قال الله سبحانه وتعالىفي حق رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم )(وماينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى)........(5).قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم )(فاطمة بضعة مني يريبني ما ارابها ويؤذيني ما اذاها)...(6) ان انتهاك بيتها (عليها السلام) كما صرح به الخليفة الاول هو اذية لها (عليها السلام) لان اقل تعريف لانتهاك حرمة البيت هو دخوله بعدم موافقة صاحبه واذا كان الدخول بالعنوة وكسر ضلعها (عليها السلام) فهل هذا لايؤذيها (عليها السلام).فال الله سبحانه وتعالى(ان الذين يؤذون الله ورسوله لعنهم الله في الدنيا والاخرة واعد لهم عذابا اليما)......(7)قال الله سبحانه وتعالى( والذين يؤذون رسول الله لهم عذاب اليم)......(8)قال رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم )(فاطمة بضعة مني فمن اغضبها اغضبني)......(9) وفي صحيحي البخاري و مسلم (فغضبت فاطمة بنت رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم )فهجرت ابو بكر فلم تزل مهاجرته حتى ماتت).......(10)قال الله سبحانه وتعالى ( ياايها الذين امنوا لاتتولوا قوما غضب الله عليهم ).....(11) قال الله سبحانه وتعالى ( ومن يحلل عليه غضبي فقد هوى ) ......(12)فمن ايات الله سبحانه وتعالى واحاديث الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم ) بحق فاطمة (عليها السلام) نصل الى نتيجة ان الذين قاموا بذلك المصاب لهم عاقبة وخيمة ولهذا السبب تحاول الامة ان تخفي تفاصيل الحادثة ولكن لثبوتها فانها تحاول ان تشكك او تهمل تفاصيل الحدث ولكي تجعله امرا مختلفا فيه.ولكن مصابها (عليها السلام) ونتائج هذا المصاب قد وقعت على الرغم من ان الامة لاتحب ذلك لان الذين فعلوا ذلك المصاب لهم هالة قدسية عندهم فقامت الحكومات ووعاظها بجعل الضبابية حول الحادث لما له من اهمية في تحديد مصير هذه الامة ولكن َتَقبل او عدم َتَقبل الحقائق لايغير من الحقيقية شئ.
المصادر:1- فرائد السمطين للحموئي الجويني ج2 ص352- فرائد السمطين للجويني ج2ص35,الفرق بين الفرق للتميمي ص107, الخلافة والامامةص756,الملل والنحل للشهرستاني ج1ص573- الطبري تاريخ الامم والملوك ج2ص619,ميزان الاعتدال للذهبي ج2ص215, لسان الميزان لابن حجر العسقلاني ج4 ص219,الامامة والسياسة ج1ص35 4- ميزان الاعتدال للذهبي ج1ص139, لسان الميزان لابن حجرج1ص292, فرائد السمطين باب3ج1,اثبات الوصية للمسعودي ص143,شرح نهج البلاغة لابن ابي الحديد ج14ص193, ديوان حافظ ابراهيم ج1ص855- سورة النجم اية 36- صحيح البخاري ج4 من كتاب بدء الخلق في باب منقبة فاطمة(عليه السلام)7- سورة الاحزاب اية538- سورة التوبة اية 619- صحيح البخاري ج4 من كتاب بدء الخلق في باب منقبة فاطمة(عليه السلام)10- صحيح البخاري ج4ص42,صحيح مسلم ج5ص5311- سورة الممتحنة اية1312- سورة طه81
خضير العواد
https://telegram.me/buratha