دراسات

صفات الحاكم عند الإمام علي عليه السلام من كتاب الاتجاهات الفكرية عند الإمام علي (ع)

6659 08:08:00 2013-11-10

يعرف عن الامام علي انه يعمل بثنائية عجيبة لا تغادر منهجه فهو المقاتل والعاشق لربه وهو الحاكم والفقير والمنظر ورجل التطبيق وعندما طبق النظم الادارية في الدولة فانه نظرها في تصميم وتشكيل الدولة في رسالته لمالك الاشتر (رحمه الله ) الوالي على مصر .

و لاشك إن للحاكم حقوقا وعليه واجبات فمن حقوق الرعية على الحاكم هو ما أوصى به الإمام علي لمحمد بن أبي بكر بقوله احفظ لهم جناحك وألن لهم جانبك وابسط لهم وجهك واس (من التسوية) بينهم في اللحظة والنظرة حتى لا يطمع العظماء في حيفك لهم ولا يياس الضعفاء من عدلك عليهم ( ) وهو نص يشير الى تحكيم روابط المودة والاخوة وليطمئن الناس برحمة حكومتهم ويخلصوا لها أيمانه بها ويقيموا العدل ( ) ولنا ان نختصر صفات الحاكم في النهج على النحو الآتي .

1- الأمانة : ان يشعر الحاكم بان الحكم أمانة لديه وتكليف الهي له ، وليس منحة او ملكا شخصيا له ( ) وقد بين ذلك –ع- في رسائله الكثير ومنها لعامله الأشعث بن قيس على أذربيجان موضحا له ان عملك ليس له بطعمة ولكنه أمانة في عنقه وانه مسترع لمن فوقه( ).

وقد طبق الإمام ذلك على نفسه ،فهو لم يكن لينافس على سلطان ،بل ليرد معالم دين الله ويظهر الإصلاح في البلاد فيأمن المظلوم وتقام حدود الله المعطلة( ).

2- المشاورة والتعاون: فالحاكم لا يستغني عن نصح ومشاورة الرعية ، ويشترط الإمام كما في عهده للاشتر بان لا يدخل في مشورته البخيل الذي يعدل به عن الفضل ، ويعده الفقر ، ولا الجبان الذي يضعفه من الأمور ولا الحريص الذي يزين له الشره بالجور( ) فهولاء من عوائق نمو الدولة وسبب في تحطيمها، وعلى الحاكم أيضا ان يتعاون مع رعيته، ويمثل الإمام ذلك بقوله ( من واجب حقوق الله على العباد النصيحة بمبلغ جهدهم والتعاون على إقامة الحق بينهم)( ) ويقابل ذلك ان من حق الحاكم على الرعية الوفاء بالبيعة والنصيحة في المشهد والمغيب ( ) .

3- المحبة والتسامح : ويكون ذلك من جهتين أ-أن لا يكون الوالي على الفروج والدماء والمغانم والأحكام وإمامة المسلمين البخيل… أو الجاهل او الجافي فيقطعهم بجفائه( ) ب- ان يستشعر الوالي الرحمة والمحبة واللطف للرعية، لانهم صنفان أما أخ له في الدين او نضير له في الخلق ، وهؤلاء كما ينبه الإمام يفرط منهم الزلل وتعرض لهم العلة وقد يصيبوا ويخطئوا فيجب ان يعطى لهم العفو والصفح مثلما يرجو الوالي من صفح الله وعفوه ( ).

-محمد عبده ،شرح نهج البلاغة،3/27.وقارن مع ابن رشد ،المصدر السابق،ص137،عن خصال الحاكم الفاضل .

-انظر ميثم البحراني ،شرح نهج البلاغة،5/119. الخوئي ،منهاج البراعة،20/128.

-اويس كريم محمد ،المعجم الموضوعي لنهج البلاغة،ص244.

-محمد عبده ،شرح نهج البلاغة،3/6.

-محمد عبده ،شرح نهج البلاغة،2/13.

-محمد عبده ،شرح نهج البلاغة،3/87.

-محمد عبده ،شرح نهج البلاغة،2،199.

-محمد عبده ،شرح نهج البلاغة،1/84.

-محمد عبده ،شرح نهج البلاغة،2/14.

4- عدم الاحتجاب عن الرعية ، فان ذلك شعبة من الضيق وقلة علم بالأمور ، وذلك الاحتجاب سوف يعظم الصغير ويصغر الكبير من الأمور عند الرعية( ) وهذه الملاحظة تنم عن معرفة دقيقة بالسياسة والحالة الاجتماعية والنفسية للمجتمع والناس .

5- المباشرة في التعامل مع الرعية ، فإذا ضنت الرعية بالوالي حيفا فيجب ان يبادر بعذر ليروض نفسه أولا على هذا العمل وثانيا ليرفق برعيته ( ) كما أوصى الإمام ان لا يكون سفيره إلى الناس إلا لسانه ولا حاجب إلا وجهه وان لا يحجب ذا حاجة عن لقائه به ( ).

6- أن يواسي بينهم في اللحظة والنظرة والإشارة والتحية ( ).

7- ستر عيوب الرعية وابعاد الطالب لمعايب الناس وان لا يعجل إلي تصديق الساعي فانه غاش وان تشبه بالناصحين( ).

8- أن يفرغ قسما من وقته لذوي الحاجات وبمجلس عام يكلمونه دون خوف ويورد الإمام علي عن الرسول(ص) قوله لن تقدس أمة لا يؤخذ للضعيف فيها حقه من القوي ، ويضيف الإمام ان على الوالي احتمال الخرق من الرعية والوعي وان لا يسلط عليهم الضيق والأنف (المتكبر) من الرجال ( ) وعلى الحاكم ان يكون واسع الصدر لان هذه هي آلة الرياسة ( ) ومن عوامل المحبة التي يجب ان يتمتع بها الحاكم هي استقامة العدل في البلاد وبذلك تظهر مودة الرعية والتي لا تظهر إلا بسلامة صدورهم ولا تصح نصيحتهم إلا بحيطتهم على ولاة الأمور وقلة استثقال دولتهم ( ).

9- التواضع : على الحاكم أن لا يكون متكبرا معجبا بنفسه ، يحب الإطراء واستماع الثناء من رعيته ، ففي النهج ان من اسخف حالات الولاة عند صالح الناس ان يظن بهم حب الفخر ويوضع أمرهم على الكبر( ) ويقدم الإمام علي نصيحة الى الولاة بالابتعاد عن الفخر والتكبر لان ذلك أسلوب الشيطان ليمحي إحسان المحسنين ( ).

10- النزاهة: وذلك بان لا يستأثر بشي من أموال المسلمين لنفسه وان يساوي الناس بعيشه وان لا يسخط العامة برضى الخاصة ( ) وقد ذكرنا شدة الإمام مع الولاة الذين لا يتمتعون بالنزاهة .

11- العلم : وهو ما يأتي من الطاعة لله ورسوله (ص) والعلم بالقران والسنة والعمل بها وان يكون الحاكم ذا تجربة في الحكم ، وبتعبير الإمام ان أحق الناس بأمر الحكم أقواهم عليه وأعلمهم بأمر الله فيه( ). وفي خطابه إلى أحد عماله أشار إليه بان يرد إلى الله ورسوله والي الأمر ما يشتبه عليه من الأمور ، والرد الى الله هو الأخذ بمحكم كتابه والرد إلى الرسول (ص) الأخذ بسنته الجامعة غير المفرقة ( ).

-محمد عبده ،شرح نهج البلاغة،3/84.

--محمد عبده ،شرح نهج البلاغة،3/103.

-محمد عبده ،شرح نهج البلاغة،3/105.

-محمد عبده ،شرح نهج البلاغة،3/127.

-محمد عبده ،شرح نهج البلاغة،3/27.

-محمد عبده ،شرح نهج البلاغة،3/87.

-محمد عبده ،شرح نهج البلاغة،3/102.

-محمد عبده ،شرح نهج البلاغة،4/42.

-محمد عبده ،شرح نهج البلاغة،3/93.

-محمد عبده ،شرح نهج البلاغة،2/200.

-محمد عبده ،شرح نهج البلاغة،3/108.

-محمد عبده ،شرح نهج البلاغة،3/86.وانظر كريم اويس،المعجم الموضوعي لنهج البلاغة، ص248.

-محمد عبده ،شرح نهج البلاغة،2/86.

12- العدل: وذلك بان يكون عادلا ولا يحيد عن الحق ولا تأخذه بالله لومة لائم، وفي النهج وصايا للحاكم بان يلزم الحق من لزمه من القريب والبعيد من القرابة او الخاصة ( ) ويوضح الإمام دائما من ان قاعدة العدل يطبقها على نفسه وعلى أولاده( ) مشيرا الى ان عدم عدل الوالي يأتي من اختلاف هواه فيمنعه ذلك كثير العدل ،في حين يجب ان يكون أمر الناس في الحق سواء لانه ليس في الجور عوض عن العدل ( ) ومن ضاق عليه الجور فالعدل عليه أضيق( ).

13- الحلم:ومن ذلك التروي في إصدار الأحكام فالنهج يحذر من العجلة بالأمور قبل أوانها وعلى الوالي ان يتمتع بالحلم فيملك حمية انفه ويملك سورة الغضب وسطوة اليد والسان ، وعلاج غضب الوالي يكمن عند الإمام في كف البادرة وتأخير سطوة اليد حتى يسكن الغضب وعند ذلك يملك الاختيار ، وهذا لا يكون حتى يذكر الوالي او الحاكم نفسه بذكر المعاد الى ربه( ). ومن الحلم ان يلبس الوالي للرعية جلبابا من اللين مشوبا بطرف من الشدة وان يداول لهـم بين الرافة و يمزج لهم بين التقريب و الإدناء و الإبعاد والإقصاء ( ).

14- المسؤولية: ان من صفات الحاكم الإحساس بالمسؤلية فالإمام يقول اتقوا الله في عباده فإنكم مسؤولون حتى عن البقاع والبهائم( ).

أما الصفات السيئة للحاكم بحسب النهج فهي ضيق الصدر ، الغضب، الرضا عن النفس ، الاستخفاف بالناس ، الطمع، حب السلطة ، الاستبداد بالرأي، الشعور  بالضعف وعدم الثقة بالنفس والشعور بالاستغناء( ).

ان خلاف هذه الاسس الادارية وغيرها هي الفعل الطبيعي لمجتمع منهزم ينهش بعضه البعض ، وما من شك ان الامم المتحدة عندما اختارت الامام علي باعتباره ابرز الشخصيات على مر التاريخ وضعت نصب عينها كل تلك التوجهات الفكرية التي تتسم بالشمول والبلاغة .

 -محمد عبده ،شرح نهج البلاغة،3/94.

  -محمد عبده ،شرح نهج البلاغة،3/105.

  -محمد عبده ،شرح نهج البلاغة،3/67.بقوله-ع- لو ان الحسن والحسين فعلا مثل الذي فعلت ما كانت لهما عندي هوادة.

  -محمد عبده ،شرح نهج البلاغة،3/116.

  -محمد عبده ،شرح نهج البلاغة،1/46.

  -محمد عبده ،شرح نهج البلاغة،3/110.

  -محمد عبده ،شرح نهج البلاغة،3/19.

  -محمد عبده ،شرح نهج البلاغة،2/80.

  -مهدي منتظر قائم،الحرية السياسية في الإسلام،ضمن كتاب مدخل الى الفكر السياسي في الإسلام ،(مجموعة مقالات)إعداد الدكتور صادق حقيقت،ترجمة خليل العصامي،ط1،مكتبة الدراسات الإسلامية ، طهران ،1421هـ –2000م،ص279.

10/5/131110

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
noorjammal
2018-11-02
احسنتم
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك