التقارير

حقيقة السياسة الأمريكية في حرب الرمادي

1745 19:27:15 2015-05-24

بغض النظر عن اسباب سيطرة مجموعات داعش الإرهابية على مجمل مناطق مدينة الرمادي، وما عاثته تلك المجموعات من نهب وقتل وتدمير فيها، حتى خرجت الضغوطات من الداخل والخارج العراقي لتوجه سيناريو مواجهة داعش هناك باتجاهات تخدم مصالحها، وفيما كان الداخل شبه مجمع على ضرورة طرد داعش بأسرع وقت وبأي وسيلة ممكنة من العراق بشكل عام ومن الرمادي بشكل خاص، تميز الموقف الأمركي بإعلانه عن استعداده لدعم الفصائل السنية والكردية في مواجهة داعش، الأمر الذي يبعث الريبة في النوايا الامريكية من تبرعها بالدعم على أسس طائفية وعرقية وعدم تقديمها الدعم بشكل مباشر للحكومة العراقية.

وفي الميدان، أتت الأحداث الاخيرة للحرب ضد داعش في الرمادي العراقية، بمؤشرات كبيرة لمعركة مصيرية وحاسمة قد تغير موازين الحرب، خاصة مع الحشد العسكري الضخم الذي يعد لهذه المنطقة نظرا لخطورة التقدم الذي أحرزه الإرهابيون فيها، واقترابهم من وسط وجنوب العراق، أي أن المناطق التي باتت مهددة في الرمادي وما بعدها إلى الغرب لم تعد مناطق شبه صحراوية وقليلة السكان مثل الحال في الأنبار بل فيها ما فيها من قرى ومنشآت نفطية وكثافة سكانية عالية كما ومدن مقدسة يعد الإقتراب منها من المحرمات عند المسلمين.

لكن معركة الرمادي اظهرت بان دعم امريكا للعراق في مواجهة داعش يحمل الكثير من الشبهات، والتي تخفي وراءها ما يخبئ من مخططات امريكية للعراق، فمرة يخرج الامريكي بتصاريح تصف وضع داعش، بالرغم من التقدم في الرمادي، بالدفاعي وكأنه يشفق علي الإرهابيين ويتمنى صمودهم، ومرة أخرى يتبجح بالإستعداد لضرب داعش ووجوب هزيمته وتقديم الدعم للعراقيين واستمرار ضرباته الجوية، الموجهة سياسيا أيضا والتي لم تساعد الطرف العراقي بشيء حتى اليوم.

وبالتالي لم ينل العراقيون من الأمريكي سوى التصاريح الفارغة، وجميع تدخلاته ليست سوى محاولة لإدارة الصراع بشكل يؤمن تمزيق العراق إلى دويلات، سنية شيعية كردية وداعشية، أي أنه يفضل حتى بقاء الإرهاب وذلك لما يدر عليه من أرباح كبيرة لتجارة السلاح في العراق وسوريا، الممولة من التحالف الجديد بين المتنافسين على سلطة وهمية في العالم الإسلامي، أي قطر والسعودية وتركيا. الأمر الذي يبسط للأمريكي إدارته السياسية على هذه الدويلات، ويسهل عليه نهبها اقتصاديا كما يفعل تماما مع السعودية وحلفائها.

لكن واقع الحرب ضد داعش اوضح ان العراق لا يعول على امريكا كثيرا والدليل الانتصارات في معركة تكريت لاسيما وان امريكا تنتهج المماطلة والغموض في مساعدة العراق ودعمه، لذا بدأت تعد القوات العراقية بالتعاون مع الحشد الشعبي، لعملية عسكرية سريعة الهدف منها استعادة مدينة الرمادي عاصمة محافظة الأنبار من أيدي تنظيم داعش الارهابي. فقد وصلت دفعة تضم ثلاثة آلاف مقاتل من الحشد الشعبي إلى قاعدة الحبانية قرب الرمادي في بداية تحرك بغداد لاستعادة المدينة العراقية الغربية، وذكرت بعض القيادات الميدانية في فصائل المقاومة الشعبية في الحشد الشعبي أن الهجوم على داعش ينفذ من ثمانية محاور للإطباق علي الإرهابيين من كافة الجهات مع إبقاء منفذ وحيد لهم لهروبهم أثناء اندحارهم باتجاه الغرب. لكن النية ليس فقط طردهم من الرمادي بل من كل الأنبار حتى تأمين الحدود الغربية للعراق والتوجه شمالا نحو تحرير الموصل.

أما بالنسبة للآراء الدولية في هذا الشأن فهي ليست سوى غطاء لمصالح أصحابها، فالأمريكي وشريكه الكيان الإسرائيلي يبحثان عن السيطرة وبيع السلاح، والأوروبيون يجدون في العراق سوقاً للسلاح وفرصة للتخلص من أصحاب الفكر الوهابي التكفيري في بلدانهم، والسعودي والقطري ينفسان حقدهما القبلي العنصري ويسعيان لنشر فكرهما الوهابي والتكفيري المتطرف، أما التركي فسمسار دماء يمرر الإرهاب نحو العراق وسوريا ويفتح له المعسكرت على أرضه.

وهذا ما يدل على أن الأطراف العراقية كافة تدرك تماما النوايا الأمريكية والغربية وتعرف كيف تتعامل معها، وتهادنها وتتواصل معها بدبلوماسية من الناحية الحكومية، لكنها لا تطبق سوى مصلحتها الوطنية بشكل عام وعلى الصعيد العسكري بشكل خاص. بالنتيجة لن يطول الأمر كثيرا حتى ينتصر أصحاب الحق والأرض والتاريخ في المنطقة كافة، ولا يوجد فعل من دون ردة فعل لذا لن يكون الهجوم على شعب العراق وسوريا دون عواقب على من ساعد ومول وسهل للإرهاب والإرهابيين عدوانهم.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك