الأخبار

انشقاق 30 في المائة من اتباع مقتدى الصدر ويشكلون جماعات تحت قيادة المدعو قيس الخزعلي

3693 22:47:00 2009-02-24

يواجه مقتدى الصدر زعيم التيار الصدري حسب تقرير لوكالة الأسوشيتد برس تحديا كبيرا على مستوى القيادة من قبل فصيل صغير محكم التنظيم تحت قيادة المدعو قيس الخزعلي .

ويشير التقرير إلى أن الصراع على الزعامة اشتد مع ظهور نتائج الانتخابات المحلية الأخيرة والتهيئة للانتخابات التشريعية في نهاية العام الجاري والتي ستبين بشكل حاسم لمن ستؤول القيادة السياسية في العراق.

ويتوقع التقرير أن يقوم هذا الفصيل المنشق بحملة لكسب المؤيدين في صفوف الصدريين وخاصة بين قاعدتهم الشعبية المتمركزة في الأحياء الشيعية الفقيرة في بغداد والمحافظات الجنوبية.

ويقول إثنين من قادة التيار الصدري من الذين أجرت الوكالة الاخبارية معهم مقابلة خاصة مع ضمان عدم الكشف عن إسميهما، إن هذا التشكيل الجديد سيوفر غطاء سياسيا لما يعرف بالمجموعات الخاصة

وتشير نتائج الانتخابات الاخيرة إلى أن المرشحين الذين دعمهم التيار الصدري لم يحصلوا سوى على بضعة مقاعد في مجالس المحافظات، وهذا ما يراه التقرير مؤشرا إلى أن التيار الصدري قد أصيب ولكن ليس بمقتل وهذا ما تريد الحركة الجديدة إستغلاله، أي لملمة صفوف التيار الصدري خاصة بعد ضرب جيش المهدي إثر العمليات العسكرية الحكومية في بغداد والبصرة والعمارة.

ويلوم زعماء هذا التيار المنشق مقتدى الصدر على اتخاذ قرارات يرونها غير حكيمة وأضرت بالتيار الصدري ومنها قرار تجميد الأنشطة العسكرية لجيش المهدي.

وقدر مساعدان مقربان لمقتدى الصدر في مقابلتين منفصلتين مع الأسوشيتد برس حجم الحركة المنشقة بنحو 30 بالمئة من مجمل التيار الصدري، وأنه أفضل تنظيما وتمويلا منه.

وقال أحد الرجلين الذين تمت مقابلتهما إنه طور"علاقة" من نوع ما مع هذا التيار وأن مقتدى الصدر نفسه قام بجس نبضه، مؤكدا أنه يخشى مواجهتهم كي لا يقوموا بإحراجه وسط أتباعه.

وأحد قادة هذا التيار هو قيس الخزعلي الذي كان محتجزا لدى القوات الأميركية منذ آذار عام 2007. ويعتقد الأميركيون أنه كان مسؤولا عن تنظيم ما يعرف بالمجموعات الخاصة التي شنت هجوما على مقر محافظة كربلاء في ال 20 من كانون الثاني من عام 2007 ما أدى إلى مقتل خمسة من الجنود الأميركيين.

ويشير التقرير إلى أنه بعد اعتقال الخزعلي تم إسناد مسؤولية قيادة المجموعات الخاصة إلى أكرم الكعبي الذي كان قائدا لجيش المهدي إلى أن عزله مقتدى الصدر في شهر أيار من عام 2007.

وتحمل المجموعة الخاصة التي كان يقودها الخزعلي إسم "عصائب الحق" وتشكل هي و مجموعة "كتائب حزب الله" إثنين من أهم المجموعات الخاصة ويقول أحد القادة السابقين لجيش المهدي في هذا اللقاء مع وكالة الأسوشيتد برس إن مجموعة "عصائب الحق" فاتحته في أمر الانضمام إليها لكنه رفض العرض لأنه يعتقد أنهم قريبون أكثر مما يجب من إيران.

ويؤكد هذا القائد السابق الذي لم يوافق أن يجري المقابلة إلا بعد التأكد من عدم نشر اسمه خوفا على سلامته، أن "عصائب الحق" تنظم صفوفها الآن بهدف السيطرة على المحافظات الجنوبية.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
العراقي
2009-02-25
الطرفي بالسجن لأن انسان طبيب ومثقف ومرشح محترم للانتخابات المحلية وقيس يسرح ويمرح ويشكل مجاميع ومليشيات شلون فهمونا هذا مو ظلم والله ظلم عظيم هذا ابرياء بالسجون وقتلة يسرحون ويمرحون اين العدالة .
صدري
2009-02-25
خوش حكومة اين القانون العراق كله عصابات مثل . جيش المهدي كتائب حزب الله . والان مجمع جديدة اسمها و يقودها قيس الخزعلي إسم "عصائب الحق
Zaid Mughir
2009-02-25
كان تيس الخزعلي يمثل القيادة العسكرية لجيش مقتدى .وفي معمعة النجف عام 2005 ظهر على الشاشة بمقابلة صحفية (ما أريد أحجي شخرط)لأن المساحة لا تكفي ولكن ظهر أيضا في الجانب الآخر قائد قوات التحالف رتشارد مايرز..قارنت بين الأثنين فشفت بكة وهو تيس الخزعلي وتمنيت أف 18 فوك راس تيس حتى تعلمه شنو معنى جيش ..وهذا تيس الخزعلي يشبه القائد العام للجيش البعثي طه الجزار ...اللهم لا تراوينا جهرهم الزفرة , واعتب على الأمريكان شلون طلقوا سراحه ..ذيل الكلب يبقى أعوج ...لك بابة عدنة مرجعية متكللي منين جيتو علينة
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك