الأخبار

برهم صالح : إن الهدف من إتفاق بقاء القوات الأميركية في العراق لن يكون موجها ضد إيران

676 09:14:00 2008-08-15

قال برهم صالح نائب رئيس الوزراء العراقي الخميس خلال زيارة قام بها إلى طهران إن اتفاقا يسمح للقوات الأميركية بالبقاء في العراق بعد انتهاء تفويضها لن يكون الهدف منه مواصلة الضغط العسكري على إيران.

وصرح صالح للصحفيين بأنه شرح للإيرانيين بدقة وبوضوح موقف الحكومة العراقية وقال إننا نسعى إلى تفاهم مع الجانب الأميركي ينظم تواجد القوات الأجنبية في العراق ويضمن السيادة العراقية بما يساعد القوات العراقية والحكومة على أداء مهامها في محاربة الإرهاب واستتباب الأمن والاستقرار. وتابع أكدنا لطهران بأن هذه التفاهمات لن تكون على الإطلاق جزء من أي عمل يستهدف مصالح شعوب المنطقة.

وأضاف صالح أنه من مصلحتنا في العراق أن نتشاور مع جيراننا في إيران ومع الدول الأخرى كي لا يساء فهمنا ولنؤكد أن الهدف من تواجد القوات الأميركية في العراق هو لخدمة الأمن والإستقرار في العراق لا استخدام العراق كقاعدة ومنطلق لاستهداف مصالح جيران العراق.

وقد اجتمع صالح مع الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد ومسؤولين آخرين خلال الزيارة التي قال إنها ركزت بدرجة أكبر على القضايا الاقتصادية والتجارية منها على السياسية والأمنية.

وقال أحد مساعدي نائب رئيس الوزراء العراقي إن صالح بحث أيضا اقتراحا عراقيا لإنشاء شبكة أمنية إقليمية تضم إيران وتركيا ودولا عربية.

وقال إن صالح التقى مع سعيد جليلي مستشار الأمن القومي الإيراني وإن الطرفين ناقشا اقتراحا عراقيا بإقامة منظومة أو شبكة للأمن الإقليمي تخص الأمن والاقتصاد والسياسة وحركة المواطنين وتشمل إيران وتركيا والدول العربية المجاورة. وقال المساعد الذي طلب عدم الكشف عن هويته إن جليلي علق على الإقتراح بقوله هذه فكرة جيدة جدا، علينا أن نستثمر الظروف الحالية إلى أبعد الحدود ونقيم شبكة مصالح مشتركة بين هذه البلدان.

وقال لاريجاني إن موضوع الاتفاقية الأمنية يثير حساسية لدى الجميع سواء القادة أو البلدان الصديقة للعراق وما يتم من تعبير لوجهات النظر حول هذا الموضوع إنما يتم للحفاظ على سيادة العراق.  وأضاف أن التدخل في تقرير مصير العراق سيكون مضرا للأميركيين بالذات ولا ينبغي للأميركيين أن يطلبوا طلبات أكثر من اللازم من العراق. ليتركوا الشعب العراقي يختار كيف يعيش ونوع الحكومة التي تحكمه.

هذا وأقر صالح بأن إيران أعربت عن قلقها. وقال هناك تساؤلات وهنالك موقف إيراني حول هذا الموضوع وأكد على أن هذا القرار عراقي يستند إلى المصلحة الوطنية وإلى القرار الوطني العراقي الهادف إلى حماية السيادة العراقية. وأضاف أنه يتعين على الجميع أن يعلموا أن في العراق قيادة حريصة على مصالح شعبها واستقلال وسيادة البلد، هذه القيادة المنتخبة هي التي يجب أن تتخذ القرار في النهاية على أن يكون متمشيا مع مصالح شعبها وبالاستناد إلى الدستور.

والاتفاق الأمني الذي يجري التفاوض بشأنه سيوفر أساسا قانونيا لبقاء القوات الأميركية في العراق بعد انتهاء تفويض مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بنهاية العام الحالي. وكان تفويض مجلس الأمن قد صدر بعد غزو العراق بقيادة الولايات المتحدة عام 2003 وسمح بوجود القوات الأميركية منذ ذلك الحين.

وتقول السلطات العراقية إن الاتفاق شبه مكتمل وينتظر إحالته إلى البرلمان في سبتمبر/ أيلول. وتسعى السلطات العراقية إلى تحديد "أفق زمني" يُلزم الولايات المتحدة بالانسحاب في نهاية الأمر.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك