الأخبار

عبد المهدي يدعو الى تفعيل {مجلس الاعمار} الذي اقر في موازنة 2015

1809 11:27:46 2015-08-17

دعا القيادي في المجلس الأعلى الإسلامي العراقي وزير النفط عادل عبد المهدي الاحد، الى الاهتمام بموازنة 2016 ،والاتفاق على فلسفة الموازنة وماتسعى لتحقيقه، وتفعيل {مجلس الاعمار} الذي اقر في موازنة 2015.
وقال عبد المهدي في بيان تلقت وكالة أنباء براثا نسخة منه اليوم " لابد من ايلاء الاهتمام الكافي لاعداد موازنة 2016"، مبينا ان" الاحداث الجارية على اهميتها يجب ان لا تشغلنا عن وضع فلسفة الموازنة ومرتكزاتها، بل ان الموازنة قد تكون مناسبة جيدة لحل الكثير من الاشكالات. فامامنا قضايا عديدة في موازنة 2016"، مشيرا الى "اننا سنقف عند ما نعتقده الاهم، ليتسنى لنا بناء موازنة واضحة، لا تتدخل فيها لاحقاً القرارات والاجتهادات الفردية".
وأضاف" فالامر الاول الاتفاق على فلسفة الموازنة وما تسعى لتحقيقه، والاساس ان الموازنة يجب ان تساعد في انطلاق الاقتصاد الوطني، اي القطاع الخاص والاهلي والاستثمارات الخاصة والعامة"، مقترحا بناء التقديرات النفطية للموازنة على 40-50 دولاراً للبرميل، وعلى اساس 3 ملايين برميل يوميا من الصادرات من المنافذ الجنوبية فقط".
وتابع قائلا " وان يخصص حاصل هذه المعادلة لتمشية الموازنة التشغيلية بالكامل بعد ترشيدها وحذف كل ما هو غير ضروري منها، وسنناقش موضوع كردستان لاحقاً، وبالتالي نحقق الاطمئنان والاستقرار المالي حتى في اسوء الاحتمالات، والذي لم يكن سمة موازنة 2015، هو تفعيل {مجلس الاعمار} الذي اقر في موازنة 2015؛ ليتحول الى حقيقة ومؤسسة، تكون مسؤولة عن الاستثمار والتنمية العامة والخاصة".
وزاد " بكلمات اخرى نترك {لمجلس الاعمار} مهمة الانطلاق في الاستثمارات والتنمية الوطنية بالتعاون مع وزارة التخطيط وهيئة الاستثمار ونمنحه صلاحيات كبيرة، في كل ما يشجع عملية انطلاق الاقتصاد الوطني والاستثمارات من اعفاءات واستثناءات وقرارات، اضافة لموازنته من الفائض الذي قد يتحقق من احتمال ارتفاع الاسعار او زيادة الانتاج، او من سندات الخزينة والقروض او {عقود المستقبل} المعروفة، والنسب المستحصلة له من الاستثمارات الوطنية والاجنبية التي يشارك بها او التي تساعد صلاحياته على اطلاقها".
وأشار انه" سيساعد تبني هذه الاستراتيجية في الموازنة ان تقدم وزارة المالية في نهاية 2015 الحسابات الختامية للموازنة التشغيلية، ثم لاحقاً للاعوام القادمة، كما سيتسنى بدءاً من 2016 تقديم كشف الحسابات الختامية والارباح والخسائر للمشاريع الاستثمارية، ويمكن عبر هذه الفلسفة امتصاص العمالة العاطلة عبر الاستثمارات، وتخفيف الترهل عن الدولة، وامتصاص اثار انخفاض الموازنة بسبب اسعار النفط على الاقتصاد الوطني، واستثمار الازمة لتحسين معادلات الاقتصاد بتحريك القطاعات الحقيقية، وعدم البقاء اسرى المعادلة النفطية فقط".
واستطرد قائلا" اما الامر الثاني وهو ارساء المعادلة النفطية ومعادلة الموازنة مع المحافظات والاقليم بشكل واضح. اما مع المحافظات فيجب ان تحصل المحافظات على حقوق مالية واضحة تستطيع ان تبني بها موازناتها بشكل صحيح.. فاضطراب اسعار النفط وانخفاضه لا تسمح بالاعتماد على المبادىء التي اعتمدت في الموازنات السابقة، والتي لم تحقق شيئاً لا في 2014 ولا في 2015، لذلك لا نرى سبيلاً سوى اقرار موازنات تشغيلية عادلة، واشراك الحكومات المحلية في صندوق {مجلس الاعمار} لتحريك النشاطات الاقتصادية عن طريق الاستثمارات والقطاع الاهلي والخاص".
وأفاد" اما مع الاقليم، فلابد من الوصول الى امر مشترك يحدد مسؤوليات الاقليم من جهة ومسؤوليات الحكومة الاتحادية من جهة أخرى، فتأتي موازنة 2016 لتقنين ذلك استناداً الى الارقام الاكيدة من الكميات النفطية، او غيرها التي سيسلمها الاقليم للحكومة الاتحادية، والمبالغ الاكيدة التي سيتسلمها الاقليم من الموازنة"، مشيرا الى " ترك سياسة مثل هذه القضايا للامر الواقع، والمواقف الشهرية وردود الافعال التي لا تبني سياسة، لن تجسر المواقف، ولن تبني اي اطمئنان او ثقة، بل ستوسع الفجوة والخلافات، بكل الاثار الاقتصادية والسياسية والامنية والوطنية. فليس كل ما يقوله طرف ازاء الطرف الاخر صحيح وليس كله خاطئ".
واكد ان" بناء السياسة على الخلافات لن يوصلنا لنتيجة.. ويجب البحث عن اي مشترك ثابت وفاعل سواء في الحقيقة النفطية والمالية او الامنية والسياسية والاقتصادية وغيرها لاعادة تنظيم سياسة يمكن الركون اليها تحقق الحد الادنى على الاقل من المصالح المشتركة المتبادلة، ستنخفض موازنة 2016 عن موازنة 2016؛ لكن موازنة واضحة وفاعلة تعتمد على فلسفة مباشرة قادرة على تحريك الاقتصاد الوطني ستعطي من النتائج افضل من موازنات بارقام ضخمة ترمي البلاد الى مجهول، فتتحمل الوحدات المالية مسؤوليات لم توفر لها اموالها ومقوماتها، فتعجز عن تحقيق واجباتها، مما يزيد من الفوضى والمطالبات العشوائية دون ترتيب اولويات او سياسة جدية قادرة على تقديم الخدمات او الايفاء بالالتزامات".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك