الأخبار

أحدهم اتصل بوالدته قبل يوم من المعركة وطلب منها الحديث مع «المهدي» ... «جند السماء» استقطبت أميين ومسحوقين في الناصرية

4090 18:36:00 2007-02-04

فوجئت عائلة الحاج كامل الحمداني، في مدينة سوق الشيوخ، بمداهمة قوات الامن دارها بحثا عن ولدها احمد (30 سنة) الذي غادر لزيارة المراقد المقدسة في النجف وكربلاء الا ان المفاجأة، التي صعقت العائلة، كانت عثور قوات الامن، في غرفة احمد، على مجموعة كبيرة من نسخ كتاب قاضي السماء الخاص بجماعة «جند السماء» التي ادعى قائدها انه المهدي المنتظر.

وما زاد في حيرة رب العائلة ان يكون احمد شارك هؤلاء في القتال الذي دار في النجف اخيراً. واحمد لم يكن الوحيد من اهالي محافظة الناصرية، الذي غُرر به، حسب الاهالي ومنهم العشرات الذين جرى الاتصال بهم باعتبارهم اصحاب المهدي الـ313.

ويروي المقدم عبد الامير جبار، آمر الفوج الاول في الشرطة الوطنية في المحافظة، لـ «الحياة» ان فوجه «كُلف بمداهمة منازل مشتبه في انتمائهم الى المجموعة. ويقول «وجدنا خلال الحملة اعداداً كبيرة من كتب قاضي السماء». ويضيف: «وجدنا في التحقيقات الاولية اكثر من طريقة استخدمت لكسبهم وضمهم الى الجماعة واكدت لنا زوجة احد المطلوبين انه اباح لها بسر الاتصال به منذ البداية ووجه اليه احدهم الدعوة باسم المهدي باعتباره من اصحابه المختارين بأمر الله مستغلين في ذلك روايات في المعتقد الشيعي بهذا الخصوص وفي اليوم التالي روى لها قصة رؤيته للامام في منامه وهو يدعوه للحضور الى النجف».

الشيخ ابو منجد الشمري (رجل دين من الناصرية) يفسر القضية على طريقته بالقول إن «هذه الجماعة استخدمت احدى وسائل تسخير الجان وارساله الى أي انسان آخر بهيئته وابلاغه رسالة وفقاً لما قرأناه في كتب السحر الاسود والاحمر وغيرها» ويقول يبدو «ان هؤلاء وقعوا في شباك قوى منظمة استخدمتهم لتشويه المذهب الجعفري».

وفي المدينة نفسها يروي حاتم، شقيق عنصر آخر من الجماعة، ان شقيقه مهند (40 سنة) اشترى كميات كبيرة من الضمادات والادوية والمعقمات قبل ذهابه الى النجف في اليوم الثاني لعاشوراء بحجة بيعها هناك الا ان «خبر مقتله في معركة الزركة فسر لنا اسباب ما فعله».

ومن القصص الاخرى، التي يتداولها الناس ايضاً بحسب الحاج عبدالجليل احد تجار المدينة، ان «أكثر من ثلاث عائلات تورط ابناؤها مع قائد جند السماء كانوا قلقين على ابنائهم، ويبدو انهم كانوا على علم بانتماءاتهم، اطمئنوا بعد يومين من معركة الزركة بعد ورود اخبار عن اسرهم احياء اثناء الاشتباكات».

وفي الناصرية مركز المحافظة روى حيدر (30 سنة) ان اخاه محمود تورط من خلال احد اصدقائه الذي فاتحه بظهور الامام وانه اختاره (أي الامام) لنقاء قلبه وسلامة معتقداته ليكون احد قادة جيشه ليملأ الارض عدلاً وقسطاً وفي اليوم نفسه اخبرني ان الامام المهدي جاءه البارحة في المنام وطلب اليه الحضور الى النجف «لقد خسرنا كل شيء المال واخي ولا ندري اين سيكون قبره».

وفي احد الاحياء الفقيرة في اطراف الناصرية التقت «الحياة» بالسيدة «س.غ» طليقة احد عناصر «جند السماء» وقالت «طلقني زوجي قبل حلول شهر محرم بأسبوع على رغم عدم وجود اية خلافات بيننا ولم يمض على زواجنا غير سنة واحدة». واضافت: «كان آخر اتصال له بعائلته يوم المعركة وقال لهم انه ومجموعة كبيرة معه قرروا اللجوء الى الاميركيين وهم يحاولون الوصول الى القوات الاميركية التي تساند القوات العراقية في الهجوم وتسليم انفسهم لها خشية ان يقتلوا على ايدي العراقيين .

وفي الحي نفسه افاد ميثم شقيق احد عناصر «جند السماء»: «قبل سفر اخي سلطان الى النجف ابلغنا في جلسة عائلية اشترط ان تكون سرية عن دعوة وجهت اليه من الامام المهدي للقتال ضد الظلمة من الكفار وعلماء المذهب وبعد يومين من وصوله اتصل بنا على الهاتف النقال وكان يتباهى بأنه جالس مع المهدي الآن في الغرفة نفسها وزيادة في التبرك طلب من والدتي السلام على الامام المنتظر وفعلا كلمته وألقت عليه التحية ولسذاجتها اجهشت بالبكاء وكانت تدعو لهم بالنصر». واستدرك: «لكن ما خيب املنا ان المهدي مات في اول رصاصة».

وقال رجل الدين الشيخ صادق العبادي ان «هؤلاء استقطبوا عناصرهم من وسط ساذج وامي وعاطفي ساعدهم في تحقيق اهدافهم التي روجوا لها عبر روايات غير صحيحة فيما تعيش غالبية هؤلاء في فقر مدقع ووجدوا في هذه البدعة وسيلة للخروج من الوضع الاقتصادي الخانق».

وحمل الشيخ علي السعيدي، من مكتب الصدر في الناصرية، مسؤولية انجرار السذج والفقراء الى البدع على عاتق الحكومة التي قال انها «لم تتكفل بالطبقات المسحوقة او توفر للعاطلين عن العمل فرصاً كريمة للعيش بالاضافة الى انتقاد المجتهدين والمراجع الدينية لعدم التصرف الصحيح بالصدقات والخمس التي سنها الاسلام كنوع من التكافل الاجتماعي».

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
عراقية
2007-02-04
لم أكن أتصور ابدا أن يكون هناك أناسا يتلاعبون الى هذه الدرجة بالدين ,اعتقد هذه مهمة رجال الدين ان يصححوا معتقداتهم , أنا الذي أفهمه هناك شريحة كبيرة من المسلمين لايفقهون بالأسلام الصحيح شيئا.
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك