سوريا - لبنان - فلسطين

"G7" ترحب بجهود روسيا لتخفيف العنف في سوريا

391 09:16:10 2016-05-27

قمة "السبع الكبار" في اليابان

رحب قادة مجموعة "السبع الكبار" في البيان الختامي لقمتهم التي استمرت يومين في اليابان بتعهد موسكو بالتعاون مع دمشق لتخفيض عدد الغارات الجوية في المناطق المأهولة.

وجاء في البيان "نرحب بتعهد روسيا في البيان الصادر 9 مايو 2016 بالتعاون مع السلطات السورية لتخفيض العمليات الجوية إلى الحد الأدنى فوق المناطق المأهولة أو الخاضعة لسيطرة أطراف الهدنة".

وأكد بيان المجموعة أن كل أطراف النزاع في سوريا يجب أن تلتزم بنظام وقف إطلاق النار "ندعو كل الأطراف وداعميها إلى التنفيذ التام لاتفاق وقف الأعمال العدائية الذي تم التوصل إليه على أساس جهود المجموعة الدولية لدعم سوريا".

وندد المشاركون بـ "انتهاك اتفاق وقف الأعمال العدائية خاصة في حلب من قبل النظام السوري" وجاء في البيان "ننتظر أن تطالب روسيا وإيران السلطات السورية بالالتزام بنظام الوقف وإيقاف الهجمات ضد المدنيين". 

من جهة أخرى أعلن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في مؤتمر صحفي اليوم الجمعة أن روسيا يجب أن تلعب دورا بناء في تسوية الصراعات العالمية بما في ذلك تسوية الأزمة السورية، وقال "من الضروري التحاور مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من أجل حل الأزمة السورية".

على صعيد آخر عبر قادة المجموعة عن قلقهم جراء معطيات منظمة حظر السلاح الكيميائي حول حوادث استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا، وأيدوا ضرورة التحقيق فيها ومعاقبة المذنبين.

ترحيب بلقاء باريس الوزاري حول الشرق الأوسط

رحب قادة مجموعة "السبع الكبار" باللقاء الوزاري الخاص بالتسوية الشرق أوسطية المزمع عقده في باريس في بداية يونيو/حزيران، وجاء في بيان قمة اليابان "ندعو كل الأطراف إلى تجنب التصعيد اللاحق بما في ذلك الخطوات التي يمكن أن تهدد تحقيق الأهداف المتمثلة في إقامة الدولتين. نؤيد الجهود الدولية في العملية التفاوضية بما فيها تلك التي تبذل في إطار الرباعية". 

دعوة بيونغ يانغ للامتناع عن التجارب النووية

طالب قادة "السبع الكبار" في بيانهم الختامي باليابان كوريا الشمالية بالامتناع لاحقا عن إجراء تجارب نووية وصاروخية، وجاء في البيان "هذه الأعمال تنتهك قرارات كثيرة لمجلس الأمن الدولي وتشكل تهديدا جديا للسلام والأمن الإقليمي والدولي".

وطالبت المجموعة الأسرة الدولية بالتنفيذ الكامل لقرارات مجلس الأمن الدولي التي تفرض عقوبات على بيونغ يانغ، كما تطرق البيان إلى حقوق الإنسان في كوريا الشمالية، وإلى قضية اليابانيين الذين اختطفهم عملاء كوريون في الماضي.

تأكيد أهمية الجهود المشتركة في مكافحة الإرهاب

أكد بيان قمة "السبع الكبار" أهمية الجهود المشتركة المنسقة في محاربة الإرهاب الدولي، وجاء فيه "نؤكد أهمية الجهود اللاحقة المشتركة والمنسقة في مكافحة هذا التهديد العالمي الحاد للأمن"، كما أكد المشاركون أهمية متابعة التعاون مع القطاع الخاص والمجتمع المدني.

المصدر: وكالات

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1333.33
الجنيه المصري 70.42
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 316.46
ليرة سورية 2.31
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.75
التعليقات
ناديا : لدي اخ اسمه ( صباح سوري جعاز جياد المحمداوي) فقد في السعوديه منذ عام 1998 ولم نسمعه ...
الموضوع :
اسماء عراقيين قطعت روؤسهم و اخرى تنتظر قطع راسها في السعودية
sara : مقاله في الصلب ...
الموضوع :
فلذاتُ أكبادنا الى أين؟
عباس : كل التوفيق والنجاح استاذ حيدر ...
الموضوع :
التنظيم وبناء الأحزاب السياسية
Saffa abdul aziz hamoud al-maliky : السلام عليكم. انا احد. مشاركين الانتفاضة الاشعبانية خروجي. الى السعودية. عام. 1991 بعدها تم قبولي الى امريكا. ...
الموضوع :
ملبورن| محتجزي رفحاء : كيف احصل على أوراق ثبوتية؟ Bookmark and Share
ابو حسنين : للاسف الشديد نحن فالحين بالخطاب الانشائي فقط ونتبجح بثورة العشرين وعرين الامام (ع) ومدينة المرجعيه والحوزات وغير ...
الموضوع :
لكي تعلموا من هي النجف الاشرف ؟
عبدالباسط شكر محمود الربيعي : السيد رئيس مجلس الوزراء المحترم . تم الاستيلاء على قطعة الارض العائدة لي في منطقة الفضيلية في ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
Bashar : نعم كلنا مع قدسية مدينة امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام كما نطالب تطبيق العقوبة ...
الموضوع :
لكي تعلموا من هي النجف الاشرف ؟
احسنت النشر وفقك الله اخي الكريم الع : احسنت النشر وفقك الله اخي الكريم ...
الموضوع :
ماهو الفرق بين ليلة المبعث النبوي و ليلة الاسراء والمعراج
ثوره هاشم علي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته السيد رئيس مجلس الوزراء المحترم رسالتي مستمده فقره من الدستور العراقي والذي ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
فيسبوك