سوريا - لبنان - فلسطين

’هآرتس’: ’إسرائيل’ قلقة من تحسين حزب الله لمستوى دقة الصواريخ التي بحوزته

1515 07:22:41 2015-05-17

كتب المعلق العسكري في صحيفة "هآرتس" عاموس هرئيل مقالاً عن التصريحات "الإسرائيلية" التي كثرت في الآونة الاخيرة حول الحرب المقبلة مع حزب الله، قائلاً" في الجيش "الإسرائيلي" يوضحون أن كلام الضابط الرفيع، إلى جانب المعلومات التي نُقلت إلى صحيفة "نيويورك تايمز" هذا الاسبوع، خُصص لتدعيم الرسائل "الإسرائيلية" الثابتة إلى حزب الله وإلى المجتمع الدولي. هذه الرسائل، في الخلاصة، تضم الثوابت التالية: حزب الله يستمر بخرق القرار 1701 لمجلس الأمن، بتهريب المزيد من السلاح إلى المناطق اللبنانية ونشر قواته من جنوب الليطاني، التشكيل العسكري لحزب الله مكشوف للإستخبارات "الإسرائيلية"، وبمقدور الجيش "الإسرائيلي" ضربه بشكل قاس عند الضرورة، ولأن حزب الله يفضّل الاختفاء وسط المدنيين، فإنّ ضرب أهدافه العسكرية سيكون مرفقاً أيضاً بقتل غير مقصود للأبرياء" حسب تعبيره.

وأضاف هرئيل "انه يمكن تفسير تأكيد هذا الكلام للصحيفة الأميركية، على طريقة الأوامر التي يُمليها رئيس هيئة الأركان العامة، غادي آيزنكوت، الى الجيش "الإسرائيلي". آيزنكوت يعتبر مهمة الجيش، بقيادته "إبعاد الحرب"، وهي القيام بإعداد معمّق إلى أبعد حد للجيش "الإسرائيلي" للمواجهة القادمة، إلى جانب جهد فعال، حتى على المستوى الإعلامي، وفي مدى معين المستوى السياسي أيضا، لمنع حرب كهذه. على هذه الخلفية أتى القرار الفوري بالتدريبات كأولوية للجيش "الإسرائيلي"" حسب تعبيره.

وتابع هرئيل" بعد فترة مستمرة من التراخي والتقليصات. في الأسابيع الأخيرة جرت سلسلة واسعة نسبياً من التدريبات للقوات البرية وهناك توجه بالإستمرار بذلك في الأسابيع القادمة. إدارة سليمة للمخاطر اليومية لإسرائيل، الناتجة بمعظمها من تداعيات جانبية لعدم الاستقرار المزمن في المنطقة كلها، قد تخفف خطر الحرب الشاملة. إلى جانب ذلك، المستوى العالي جدا للكفاءة والاستعداد اللذين يظهرهما الجيش "الإسرائيلي"، قد يساعدا في ردع حزب الله، العدو الأكثر خطرا  اليوم والأكثر تدريبا الذي يواجه "إسرائيل،" عن تدهور يؤدي إلى حرب" حسب تعبيره.

ولفت هرئيل ايضا الى ان" وزير الحرب موشيه يعالون، أشار إلى ذلك يوم الثلاثاء الماضي، في محاضرة في مؤتمر المجالس الإقليمية، إذ حذر من أن " "إسرائيل" قد توحد كل القوات في المنطقة ضدها إن لم تعمل بشكل سليم"، يعالون وصف موقف "إسرائيل" بـ"تصرف فعال يعتمد على خطوط حمراء، من يتجاوزها يعلم أننا سنعمل، خرق السيادة في الجولان، نقل سلاح من  نوع محدد".

وبحسب يعالون، "تبدو "إسرائيل" قلقة بالأخص من مسعى حزب الله لتحسين مستوى دقة الصواريخ التي بحوزته، التنظيم يمتلك منذ سنوات قليلة كميات هائلة من الصواريخ والقذائف الصاروخية- حوالي 130 ألف، وفق آخر التقديرات، لكن تحسين القدرة مرتبط بتحسين الدقة، بشكل سيسمح لحزب الله بضرب شديد وفعال لأهداف موضعية، من مسارات الإقلاع في قواعد سلاح الجو وحتى محطات الكهرباء" حسب زعمه.

وتابع هرئيل "يعلون أوضح أنّ هناك بعض الأمور التي نتحمل مسؤوليتها وهناك أمور لا نتحمل مسؤوليتها، لكننا لن نتدخل في الصراعات الداخلية، إلا في حال تم تجاوز خطوطنا الحمراء، بعبارة أخرى، "إسرائيل" قلقة من عمليات تهريب السلاح التي يقوم بها نظام الرئيس بشار الأسد إلى حزب الله، لكنها تدرك أنّ سلسلة طويلة وممنهجة من الهجمات قد تخل بكفة الميزان في الشمال، وتؤدي إلى مواجهة بينها وبين حزب الله وتملي أيضا تغييراً في الحرب الأهلية في سوريا. تغيير كهذا غير مرغوب بالنسبة لـ"إسرائيل"، التي تفضل استمرار الوضع القائم هناك" حسب زعمه.

26/5/150517

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك