سوريا - لبنان - فلسطين

سوريا: الجيش السوري يقتل 50 ارهابيا في كمين نصبه بمنطقة القلمون وتعاون بين الكورد والجيش السوري ضد داعش في الحسكة

1554 07:10:55 2014-08-03

 

الجيش السوري يقتل 50 ارهابيا في كمين نصبه بمنطقة القلمون داعش يحاول الهجوم على الحسكة والاكراد يقفون الى جانب الجيش السوري للدفاع عنها ومقتل امير "النصرة" في تفجير عبوة ناسفة في سيارته

قتل 50 ارهابيا على الاقل من تنظيم "داعش" وجبهة النصرة المرتبطة بالقاعدة الارهابية، في معارك مع قوات الجيش السوري في منطقة القلمون شمال دمشق عند الحدود مع لبنان، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان السبت.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس "قتل ما لا يقل عن 50 عنصرا من (داعش) وجبهة النصرة في كمين متقدم نفذته قوات الجيش السوري في منطقة الجبة في جرود القلمون".

واوضح ان المعارك التي اندلعت الجمعة واستمرت حتى فجر السبت، أدت الى مقتل سبعة عناصر من قوات الجيش السوري .

واكد مصدر امني سوري لفرانس برس ان "مجموعات ارهابية حاولت ليل امس التسلل من الاراضي اللبنانية باتجاه جرود القلمون، وتصدت وحدات من الجيش لهذا التسلل وتمكنت من قتل اعداد كبيرة منهم".

ونقل التلفزيون الرسمي عن مصدر عسكري قوله ان قوات الجيش "تتصدى لمحاولة مجموعات ارهابية التسلل من الحدود اللبنانية- جرود عرسال الى بلدة الجبة بالقلمون بريف دمشق، وتقضي على العشرات منهم".

وسيطرت قوات الجيش السوري منتصف نيسان / ابريل بشكل كامل على منطقة القلمون بعد معارك عنيفة استمرت اشهرا.

ولجأ العديد من المقاتلين الى تلال ومغاور واودية في جبال القلمون بعد انسحابهم من البلدات والقرى، وهم ينطلقون من هذه المخابىء لتنفيذ عمليات مباغتة على مواقع وحواجز لقوات الجيش السوري في قرى القلمون.

واوضح عبد الرحمن ان المعارك اندلعت الجمعة "اثر هجوم مقاتلين على حاجز للقوات السورية في القلمون، ما دفع القوات السورية الى قصف المنطقة بالطيران".

ومع اشتداد المعارك، نفذت قوات الجيش السوري "كمينا استخدمت خلاله المدفعية وسلاح الطيران".

ويقدر المرصد عدد المقاتلين الذين لجأوا الى جرود القلمون بنحو اربعة آلاف مقاتل، غالبيتهم من تنظيم "داعش" الارهابي، وجبهة النصرة (ذراع القاعدة في سوريا)، وبعض الكتائب المسلحة الصغيرة.

وعلى رغم المعارك التي تدور في مناطق سورية اخرى بين "داعش" وجبهة النصرة، الا ان الطرفين يقاتلان معا في القلمون ضد الجيش السوري، للحفاظ على مواقعهم والابقاء على حرية التنقل والامداد عبر المناطق الجبلية الوعرة والمعابر غير الشرعية.

داعش يحاول الهجوم على الحسكة والاكراد يقفون الى جانب الجيش السوري للدفاع عنها

بعد سيطرة داعش على الفوج 121 مدفعية جنوب مدينة الحسكة، يحاول التنظيم الهجوم على المدينة، ما استدعى تنسيقاً سريعاً بين الكرد والجيش السوري لصد الهجوم ومنع داعش من الوصول إليها.

مقاتلو "داعش" داخل فوج الميلبية أو 121 في الحسكة المكلف بحماية جنوب المدينة.. سيارات عسكرية ومنصات صواريخ ومخازن أسلحة، هي غنائم داعش .

أحرق "داعش" أيضاً 153 ألف طن من القطن السوري، وصوامع الحبوب نقلت إلى الشدادي، وتل حميس، لتأمينها لو أخفقت الموجة الثانية من الهجوم الذي يحشد له داعش، فبعد السيطرة على الفوج 121 حاول "داعش" الهجوم على مدينة الحسكة من محاور ثلاث، عبر جبل كوكب في الشمال الشرقي ومن غرب المدينة عند حاجز "نشوى"  و "الغويران" في الجنوب.

للمرة الأولى، وحدات الحماية الشعبية الكردية جنباً إلى جنب مع الجيش السوري، حيث انتشروا مع الفوج 123 محيط جبل كوكب للدفاع عنه معاً، واستقدموا تعزيزات من القامشلي التي سلموا بعض حواجزهم فيها للدفاع الوطني.

تعاون عسكري، فرضه داعش، وحاجة كل طرف للآخر لوقف تقدمه على حسابهما

محمد ديبش قيادي كردي يقول "مدينة الحسكة هي الخط الأمامي في مواجهة المجموعات التكفيرية، ومن واجبنا الوطني أن ندافع عن هذه المدينة، بما أوتينا من قوة وإمكانيات، ومن خلال التحالف بين وحدات حماية الشعب والمكونات الموجودة في المدينة".

الحسكة أيضاً مهد المسيحية المشرقية من سريان وكلدان وآشوريين وأرمن، هجوم داعش ينذر بمصير مشابه لمسيحيي الموصل.

جورج جبور كاتب وباحث سوري يقول "بعد ما جرى في الموصل يحق لنا أن نتوقع كل شيء، ما لا أتوقعه هو أن لا تطول غفلة الدول الإقليمية والدولية عما تمثله داعش من انتهاك لمبادئ حقوق الإنسان، ومن انتهاك للمبادئ الإسلامية بشكل خاص، المتمثلة بالعيش المشترك مع المسيحيين".

لا بيئة حاضنة في الحسكة تهدد المسيحيين، وتمنح داعش ما وفرته عشائر الموصل، أو حتى دير الزور؛ عشيرة "العدوان" الصغيرة وحدها بايعت، وخلائط من بدو العشائر، توطنوا وتجمعوا في لواء "أحرار الغويران" جنوب المدينة، ولكن عشائر شمر وطي كبرى القبائل تقف على جبهة واحدة مع الجيش السوري والأكراد.

مقتل امير "النصرة" في تفجير عبوة ناسفة في سيارته

قُتل "أمير" "جبهة النصرة" الارهابية في محافظة إدلب في شمال غرب سوريا في تفجير عبوة ناسفة في سيارته منتصف ليل الجمعة - السبت، وفق ما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان، في هجوم يأتي وسط تقدم الجبهة في هذه المحافظة على حساب مقاتلي المعارضة السورية.

وقال المرصد في بريد إلكتروني السبت "لقي أمير قاطع إدلب في جبهة النصرة يعقوب العمر مصرعه قبيل منتصف ليل أمس إثر انفجار عبوة ناسفة بسيارته بالقرب من منزله في بلدة خان السبل شمال مدينة معرة النعمان" التي يسيطر عليها مقاتلو المعارضة.

وأوضح مدير المرصد رامي عبد الرحمن أن "التفجير أدى أيضاً الى إصابة نجلي العمر، وهو سوري في العقد الرابع من العمر"، مشيراً إلى أن الأخير تولى مسؤوليات "شرعية وسياسية" وكان مساعداً للأمير السابق للجبهة في إدلب أبو محمد الأنصاري الذي اغتالته مجموعة من تنظيم "داعش" في بلدة حارم في نيسان (أبريل).

ولفت عبد الرحمن إلى أن "اغتيال العمر يأتي مع تمدّد جبهة النصرة في محافظة إدلب على حساب الكتائب المقاتلة وسيطرتها على مناطق واسعة أهمّها ريف جسر الشغور وحارم وسرمدا".

ونعت حسابات موالية لـ"النصرة" على مواقع التواصل الاجتماعي، العمر.

.................

9/5/140803

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك