سوريا - لبنان - فلسطين

موسع/ مضيقاً الخناق على مسلحي ريف دمشق .. الجيش السوري يواصل تقدمه

1179 08:16:39 2014-06-17

شكلت الفترة القريبة الماضية علامة فارقة في المعارك الميدانية التي يخوضها الجيش السوري ضدّ المسلحين، لا سيما بعد الإنجازات العسكرية التي حققها ببسط سيطرته على العديد من مناطق أرياف اللاذقية وحلب ودمشق.

فبعد دخول الجيش السوري إلى مدينة كسب من عدة محاور،والسيطرة على جبل النسر والنقطتين 714 و719 الاستراتيجيتين امس، أكدت مصادر عسكرية أن العملية العسكريّة في هذه المنطقة باتت في خواتيمها، وأشارت إلى أن الساعات المقبلة ستشهد مزيداً من التقدم باتجاه البلدات المتبقية تحت سيطرة المسلحين في ريف اللاذقية.

وقد تبين بعد الدخول إلى كسب أن المسلحين قد قاموا بحرق الكنيسة المريمية الإنجيلية، ونزعوا صليب الكنسية التابعة للطائفة الأرمنية وخربوا محتوياتها، كما دمرت الممتلكات والبنى التحتية في المدينة بشكل مقصود.

ضربات الجيش السوري تضيق الخناق وتجبر المسلحين على الفرار

في ريف دمشق استهدف الجيش السوري تجمعات المسلحين في المليحة ودير العصافير ومحيط زبدين وجسرين وسقبا وحموريّة ودوما في الغوطة الشرقية.

هذا وقد تبادل مسلحو ما يسمى تنظيم "داعش" و"جيش الإسلام" الاتهامات عن انفجار سيارة مفخخة في دوما قتل خلالها العديد من المسلحين.

أما في الغوطة الغربية فاستهدف الجيش السوري أهدافاً للمسلحين في الغوطة الغربية بداريا ومزراع العباسية وأتوتستراد السلام في خان الشيح والطيبة الكسوة وعين البيضا ترافقت مع اشتباكات عنيفة خصوصاً بعد سيطرة الجيش على عين البيضا.

شرقاً حققت وحدات من الجيش السوري إصابات مباشرة في صفوف المسلحين بعد استهداف تجمعات لهم على أطراف عدرا وفي المنقطة الغربية ووادي موسى في مدينة التل.

وفي القلمون فرّ العديد من المسلحين باتجاه جرود عرسال تحت ضربات الجيش السوري في رنكوس والمزارع المحيطة بها، كما قتل العديد منهم أبرزهم: علاء قاسم ياسين وهو قائد ما يسمى "كتيبة أبو بكر" التابعة لـ"الجيش الحر".

إحباط محاولة تسلل لحرم جامعة قاسيون بدرعا

وتحدثت مصدر عسكري أن جبهة درعا شهدت اشتباكات عنيفة بين الجيش السوري ومسلحي "الجيش الحر" ترافقت مع استهداف لمقراتهم في حي المنشية واللجاة وغربي سجنة وعتمان واليادودة والنعيمية أدت إلى مقتل وإصابة العديد منهم وتدمير أسلحتهم.

وأضاف المصدر أن وحدة من الجيش أحبطت محاولة مجموعة مسلحة التسلل إلى حرم جامعة قاسيون الخاصة وبلدة جبا بريف درعا، حيث أوقعت العديد منهم قتلى ومصابين ودمرت أسلحتهم.

من ناحية أخرى ذكر مصدر طبي أن فتاة استشهدت وأصيب 6 آخرون بينهم أطفال جراء سقوط قذائف هاون على أحد مراكز الإقامة المؤقتة بمركز الصم والبكم الذي يتواجد فيه أكثر من 50 عائلة مهجرة في حي الكاشف بدرعا.

هذا وقد أخلى المحامي العام بدرعا 11 شخصاً جديداً استفادوا من مرسوم العفو العام، ليصبح العدد الإجمالي للمشمولين به في المحافظة/135/ شخصاً.

استهداف مقرات المسلحين في ريفي حمص وحماة

في حمص قتل وأصيب عدد من المسلحين ودُمرت أسلحتهم بعد استهداف تجمعاتهم في تلبيسة وحي الوعر وعسيلة والرستن وحوش حجو وكيسين وعين حسين والناصرية ووادي الأبيض ومزرعة الشجرة وجنوب البريج.

أما في حماة، فتمكن الجيش السوري من إيقاع العشرات من المسلحين وتدمير عدد من الآليات التابعة لهم إثر استهداف مقراتهم في قرية العزيزية ومحيطها وقرية عطشان.

مقتل العشرات من مسلحي ادلب و"كتائب نور الدين الزنكي" بحلب

في حلب استهدف الجيش السوري مقرات مسلحي "كتائب نور الدين الزنكي" في حي السكري بحلب ما أسفر عن مقتل أكثر من 30 منهم وأصيب عدد آخر، فيما قتل آخرون خلال استهداف تجمعاتهم في السكن الشبابي بالأشرفية.

بدورها مصادر إعلامية أعلنت عن مقتل العشرات من المسلحين على جبهات حلب.وفي إدلب دمرت وحدة من الجيش السوري مستودعاً للذخيرة وعدداً من الآليات المزودة برشاشات ثقيلة في قرية البوابية وأوقعت العديد من المسلحين قتلى ومصابين بينهم جنسيات غير سورية، كما استهدف تجمعات أخرى للمسلحين في بلدات وقرى خان السبل وسرجة وكورين والطيبات وحلوز وسرمانية والغسانية ومزارع بزي ونحليا ومزارع كدورة.

العهد

8/5/140617

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك