سوريا - لبنان - فلسطين

موسع/ سوريا: روسيا : مطارنة مخطوفين وأوربا تستورد نفط من المعارضة ومكاسب ميدانية للجيش السوري و إرهابيون يفجرون إحدى مآذن الجامع الأموي الكبير في حلب

875 06:59:00 2013-04-25

 

صرح "فيتالي تشوركين" المندوب الدائم لروسيا لدى الامم المتحدة اليوم الاربعاء في خطابه بجلسة مجلس الأمن الدولي المكرسة للشرق الاوسط، صرح أن استيرد الاتحاد الاوروبي للنفط من الاراضي السورية الخاضعة لسيطرة المعارضة هو انتهاك لمعايير القانون الدولي وسيادة البلاد.

وقال المندوب الدائم: "إننا في غاية الاندهاش من قرار الاتحاد الاوروبي الذي يسمح باستيراد النفط والمنتجات النفطية من هذه الأراضي.

ومهما حاول مؤلفو هذا القرار الخطير، الذي ينتهك معايير القانون الدولي ومبادئ السيادة الوطنية، أن يطرحوه كإشارة ولفتة لدعم المعارضة المعتدلة، لا حاجة لتكون نبيا كي تفهم : أن التدفقات المالية ستذهب إلى الفصائل المسلحة الأقوى، وهؤلاء هم المتطرفون والراديكاليون، بما فيهم الإرهابيون المرتبطون بتنظيم "القاعدة" من جبهة النصرة، الذين يتحكمون في العديد من حقول النفط في الأراضي غير الخاضعة للحكومة السورية".

على صعيد ميداني سيطرت قوات الجيش السوري، الأربعاء، على بلدة العتيبة الاستراتيجية شرقي دمشق التي كان المتمردون السوريون يستخدمونها طريقا لنقل إمدادات السلاح خلال الأشهر الثمانية الماضية.

الى ذلك قال مدير ما يسمى بالمرصد السوري لحقوق الانسان "رامي عبد الرحمن" إن "العتيبة تكتسي أهمية استراتيجية باعتبارها مدخلا للغوطة الشرقية".

والغوطة الشرقية منطقة ضواحي ومزارع يسيطر عليها المتمردون وتقع بجوار العاصمة دمشق.

هذا ونقلت وكالة "رويترز" عن مقاتل من البلدة قوله "وقعت الكارثة... الجيش دخل عتيبة. تمكن من إغلاق صنبور السلاح".

ووفقا لوكالة الأنباء الرسمية السورية "سانا" قاعدة لتزويد "المجموعات المسلحة" بالأسلحة والمسلحين القادمين من خارج الحدود ولاسيما من الأردن ولبنان.

وأضافت الوكالة: "ساهم الكشف عن الطريق الرئيسي لتهريب الأسلحة والإرهابيين في الإسراع بالقضاء على تجمعات الإرهابيين في العتيبة وبذلك تم تضييق الخناق أكثر على تجمعات الإرهابيين عموما في الغوطة الشرقية من وحدات الجيش".

إرهابيون من جبهة النصرة يفجرون إحدى مآذن الجامع الأموي الكبير في حلب

وفي اعتداء إرهابي جديد على دور العبادة فجر إرهابيون من جبهة النصرة أمس إحدى مآذن الجامع الأموي الكبير في حلب ما أدى إلى إلحاق أضرار كبيرة بها.

وذكر مصدر مسؤول أن إرهابيين من جبهة النصرة قاموا بتفخيخ المئذنة والباب الجنوبي للجامع بكميات من المواد شديدة الانفجار قبل أن يعمدوا إلى تفجيرهما في اعتداء جديد على الجامع الأموي الكبير.

وكان مسلحون فجروا شباط الماضي بعبوة ناسفة السور الجنوبي للجامع ما أدى إلى وقوع أضرار كبيرة فيه.

وتعرض الجامع في تشرين الأول الماضي لاعتداء عندما اقتحمت مجموعات إرهابية مسلحة حرمه ودمرت جدرانه وحرقت أثاثه الأثري ونهبت ما يحتويه من ثروة علمية وتراثية لا مثيل لها في العالم العربي والإسلامي إضافة إلى اعتدائها بالحرق والتكسير على المنبر الأثري النفيس.

وفجر إرهابيو جبهة النصرة الذين ينتشرون في منطقة درعا البلد قبل أيام مئذنة الجامع العمري الذي يعد من أقدم المساجد في العالم الإسلامي.

مطرانان ارثوذكسيان خطفا بسوريا لايزالان محتجزين

لايزال المطرانان الارثوذكسيان اللذان خطفا من قبل مسلحين في شمال سوريا قبل يومين محتجزين اليوم الاربعاء، وذلك غداة اعلان جمعية مسيحية مقرها فرنسا نبأ الافراج عنهما.

ودعا "البابا فرنسيس" اليوم الاربعاء الى الافراج عن مطران حلب للروم الارثوذكس «بولس اليازجي» ومطران حلب للسريان الارثوذكس «يوحنا ابراهيم»، متحدثا عن "انباء متضاربة" عن مصيرهما، ومطالبا "بعودتهما السريعة الى رعيتهما".

وقال الاب «غسان ورد» من مطرانية حلب للروم الارثوذكس في اتصال هاتفي مع وكالة "فرانس برس" "ليس لدينا معلومات جديدة. لا يمكن القول انه تم الافراج" عن مطران حلب للروم الارثوذكس بولس اليازجي ومطران حلب للسريان الارثوذكس يوحنا ابراهيم.

واضاف "لم نتواصل مع المطرانين" اللذين خطفا الاثنين على يد مسلحين مجهولين، مشيرا الى استمرار بذل الجهود للافراج عنهما. وتابع ان "قلقنا كبير" على المطرانين.

وكانت جمعية "عمل الشرق" المسيحية اعلنت في بيان الثلاثاء الافراج عن المطرانين الارثوذكسيين اللذين خطفا الاثنين قرب حلب بشمال سوريا.

واكدت الجمعية التي تساعد الكنائس الشرقية وتتخذ من باريس مقرا لها ان "المطرانين قد يكونان الان في كنيسة مار الياس الارثوذكسية في حلب".

واليوم، اقرت الجمعية بانها لم تتسلم اي "دليل ملموس" على الافراج عن المطرانين.

وقالت الناطقة باسم الجمعية «كاترين بومون» لوكالة فرانس برس "مساء امس، بلغتنا معلومات من بطريركية الروم الارثوذكس تشكك في الافراج عن المطرانين".

واضافت "لم نتمكن من الحصول على اي دليل ملموس على الافراج عنهما. الوضع ما زال ملتبسا وما زلنا لا نعرف من خطفهما".

من جهتها، قالت وزارة الخارجية اليونانية في بيان ان "عددا من وسائل الاعلام الدولية واليونانية تحدثت عن الافراج عن المطرانين نقلا عن مصادر عديدة. حتى الآن لم تؤكد هذا المعلومات رسميا"، مؤكدة انه ""سيصدر بيان بشأن كل تطور مؤكد".

وتعرض المطرانان للخطف الاثنين في قرية "كفر داعل" في ريف حلب اثناء قيامها بمهام انسانية، بحسب ما افادت امس مصادر في المطرانيتين.

وفي بيروت، قال السفير التركي «اينان اوزيلديز» ان بلاده تبذل جهودا لمعرفة مصير المطرانين.

ويشكل المسيحيون خمسة بالمئة من عدد سكان سوريا البالغ 23 مليون نسمة، وبقوا في شكل عام في منأى عن النزاع المستمر منذ منتصف آذار/مارس 2011.

.................

2/5/13425

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1333.33
الجنيه المصري 71.79
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1694.92
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 327.87
ريال سعودي 318.47
ليرة سورية 2.32
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.77
التعليقات
محمود البياتي : ايعقل ان كاتب المقال طالب دراسات عليا؟. مقال حافل بالاخطاء النحوية وركاكة الاسلوب وفجاجة التعبير. اذا كان ...
الموضوع :
تقرير علمي عن الانسان والكون الذي يعيش فيه
ابو كيان الفارسي : تعال شوف الفساد في محافظه بغداد عباس ابو التطقيق كل معامله 10 ورقات علني وباسم ابو فرح ...
الموضوع :
النزاهة: السجن سبع سنوات لرئيس مجلس إدارة الشركة العراقية للنقل البري سابقاً
اخوة زينب : محد راح يحسبهم هذولي اولد معاويه لعنه الله عليهم الى قيام الساعه هم لو عدهم غيره ماكان ...
الموضوع :
المتحدث باسم قيادة محور الشمال للحشد الشعبي : دماء الشهداء فضحت تسجيلات الفلاحي
حمادة : السلام عليكم .... تحية طيبة لوكالة انباء براثا وعامليها المخلصون .. وتحية طيبة للاخوة علي محسن راضي ...
الموضوع :
عدم التزام اصحاب المولدات يا مجلس محافظة بغداد
المواطن : لماذا العراق یبیع النفط 16 دولار ارخص علی کل برمیل الی الدوله الاردنیه. هذا فلوس الشعب. ...
الموضوع :
93% من ضحاياهم شيعة: أحصائية أمنية حول جنسيات الارهابيين الذين قاموا بتفجيرات ارهابية في العراق
محمدامين عبدالحسين عبيد : انفصلت عن الدوام بتاريخ شهر الثامن سنة 2015 بسبب مشاكل عائلية ...
الموضوع :
الحشد الشعبي يصدر بيانا بشأن معاملات المفسوخة عقودهم في الهيئة
تحسين : السلام عليكم النص يعاني من ركاكة واضحة ارجو التنبه ...
الموضوع :
المعارضة بين اليأس والردة..!
العراقي : فعلا هو وزير نزيه . فقط للتنويه اخي العزيز هناك اغلاط املائية كثيرة كمثال حظارية ، منذو ...
الموضوع :
اذا  أردتم الكهرباء فـأدعمو وزيرها ..!
ابو محمد : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لماذا تم رفض القانون في العراق اليس فيه شيعة ؟! ...
الموضوع :
البرلمان الكويتي يقر بالأغلبية قانون الأحوال الشخصية الجعفري
امنه : السلام عليك يامولاي يااباعبدالله السلام عليك يامولاي ابراهيم المجاب اسئلكم بحقكم عندالله وبالشان الذي لديكم عنده ..ان ...
الموضوع :
قصة السيد ابراهيم المجاب … ” إقرأوها “
فيسبوك