المقالات

السيدة فاطمة الزهراء المقدسة عليها السلام

1088 10:26:00 2010-05-21

محمود الربيعي

تعتبر السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام قديسة طاهرة ورمز للقداسة في نظر المسلمين، وهي بكل المقاييس تلكم المرأة الصالحة التي لانظير لها في عالم الخلق، لذلك أقترنت هذه المرأة بكل ماهو مقدس وأحيطت بكل العوالم القدسية فهي إبنة النبي الخاتم محمد صلى الله عليه وآله وسلم الرمز الجامع للقداسات النورانية المخلوقة وقبل أن يخلق الله الخلق في عالم النور الذي أشتقت منه الأنوار القدسية الربانية نور فاطمة وعلي والحسن والحسين والتسعة المعصومين من ذرية الحسين عليهم السلام علي بن الحسين زين العابدين ومحمد بن علي الباقر وجعفر بن محمد الصادق وموسى بن جعفر الكاظم وعلي بن موسى الرضا ومحمد بن علي الجواد وعلي بن محمد الهادي والحسن بن علي العسكري والخلف الصالح أبا صالح الإمام الحجة المنتظر محمد بن الحسن العسكري عجل الله تعالى فرجه الشريف عليه وعلى آبائه أفضل الصلاة والسلام.

محيطها النوعي

لقد إرتبطت الزهراء عليها السلام بمحيطها النوعي الذي لانظير له في عالم الوجدان، فهي من جهة نور اشتُقَ من نور النبي الأكرم محمد صلى الله عليه وآله وسلم حيث عاشت في نور النبوة، وأقترن باسماء أعظم البنساء الخالدات اللواتي حملن معاني القداسة كمريم إبنة عمران.

وأمها خديجة بنت خويلد أعظم نساء الإسلام وأحبهن الى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم والتي حملت وولدت الزهراء عليها السلام في ظروف ملكوتية خاصة كما جاء في الروايات، وهي جدة الحسنيين الزكيين عليهما السلام إماما الأمة سواءً قاما أو قعدا.

تزوجت الزهراء عليها السلام بإبن عمها سيد الوصيين وإمام المتقين علي أبو الأئمة فكَمُلَ في هذا البيت مالم يكمل في أي بيت آخر حيث أراد الله أن يذهب الرجس عنهم ويطهرهم تطهيراً ويجعلهم خلائف في الأرض وليخرج من هذا البيت قادة الإسلام وعظمائه الخالدين.

النشاط السياسي للزهراء عليها السلام

لقد بذلت السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام جهداً رسالياً مهماً في الدفاع عن الولاية الشرعية للمسلمين وإتخذ هذا الدفاع طابعاً ومساراً خاصاً تمثل في الحركة السياسية وظهرت ملامحه في خطبتها المشهورة داخل المسجد النبوي الشريف حيث أظهرت قوة حججها الشرعية أمام حشد من المسلمين.

المحورية في حركتها السياسية عليها السلام

ولقد أرسلت في خطابها المعارض إحتجاجات موجهة للقيادات السياسية التي حكمت في غفلة من الفراغ السياسي، فأرادت عليها السلام إيقاظ الأمة وتدارك الأمر والقيام بفعل يلائم منطق الولاية الشرعية.

الحركة الشعبية للزهراء عليها السلام

وقد ساهمت الزهراء عليها السلام في القيام بدور تعبوي لتصحيح الإنحراف الذي إنجرت إليه فئة أرادت أن تخطف السلطة فتحركت الزهراء عليها السلام بفعل الواجب الذي تقتضيه مصلحة الأمة في صفوف النساء المسلمات تدعوهم الى نصرة الولي الشرعي.

أحزان الزهراء عليها السلام

لقد مرت الزهراء عليها السلام بمجموعة من المحن والأحزان كان منها علمها بما سيجري على ولديها الحسنين الزكيين عليهما السلام، ومعرفتها المسبقة بما سيؤول إليه الأمر من وفاة أبيها صلى الله عليه وآله وسلم، يضاف الى ذلك ماحدث من إنتزاع حقها في ملك فدك رغم وثيقة التملك التي كتبها لها الرسول صلى الله عليه وآله وسلم، وشهادة الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام، والحسنيين عليهما السلام، وأم سلمة، وكذلك قضية إبعاد الإمام علي عليه السلام عن الخلافة والضغوط التي مورست لإجباره وإكراهه وبقبول خلافة الشيخ، ولقد ترك كل ذلك الأذى بصماته على نفسية الزهراء عليها السلام.

أسرار وفاتها ودفنها عليها السلام

توفيت فاطمة الزهراء عليها السلام بعدما مرت بظروف قاهرة ونكبات عديدة كان منها وفاة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وبعد أن أصابها الأذى نتيجة سلوك بعض القادة السياسيين الذين حولوا الساحة الإسلامية الى حالة نزاع على السلطة، فتوفيت عليها السلام وهي مريضة عليلة متأذية من فعل القوم وآثرت قبل وفاتها على أن تدفن سراً لتعطي المسلمين درساً بليغاً في رفض سرقة المواقف أوالسكوت عن الظلم وماتت ساخطة على القوم الذين غصبوا حقها وحق زوجها عليها وعليه السلام.

مصحف فاطمة

وقد إرتبط إسمها عليها السلام بالمصحف المسمى بمصحف فاطمة وهي صحف دونت فيها أخبار وأمور تتعلق بمستقبل الأمة، وليس ذلك بالأمر الغريب إذا ماعرفنا منزلتها عند الله ورسوله وملائكته المقربين، فهي أفضل نساء الخلق وسيدة نساء العالمين في زمانها وغير زمانها إذ تتمتع الزهراء عليها السلام بالخصوصية الخاصة في الدنيا وخصوصية خاصة في الآخرة.فالسلام على الزهراء البتول كل حين، يوم تجتمع الخلائق للحساب فيشقى من يشقى بسخطها وينجو من ينجو برضاها.. نسأل الله العلي العظيم شفاعتها يوم الورود يوم لاينفع مال ولابنون إلاّ من أتى الله بقلب سليم.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
صفيه الربيعي
2010-05-23
الحمد لله الذي جعلنا من محبين محمد وأل محمد وخلافه سنكون في تيه وضلام عظيم أخي الربيعي مقالك رائع نتمنى لنا ولك الرحمه والنجاة والشفاعه من سيدتنا ومولاتنا شكرا لك
السيد الحسيني
2010-05-22
السيد الربيعي المحترم شكرا لك وألف شكر على هذاالمقال الذي يتناول حياة السيده الطاهره المطهرة الصديقه فاطمة الزهراء جعلها الله شفيعه لك ولنا وللمؤمنين يوم لاينفع مال ولابنين بارك الله فيك وبقلمك الكريم
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك