المقالات

نهاية التأريخ المادي وبداية التأريخ الروحي في رؤية وتصورالإمام المعصوم 4

1124 23:36:00 2010-05-04

محمود الربيعي

المقدمة

إن مايدعو الى الفخر أن الإمام الصادق عليه السلام يتكلم عن المستقبل وكأنه يراه في وهو يتكلم بلسان جده المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم بإعتباره الحافظ للسنة المطهرة الشريفة وأحد الأوصياء والأئمة الهداة المهديين الذين أختارهم الله سبحانه وتعالى ليكونوا أمناء على الأمة يحفظونها من الضياع أولئك هم العترة الطاهرة من الأئمة المعصومين الأثني عشر.

والإمام الصادق عليه السلام هو الذي أخذ على عاتقه نشر العلوم الربانية من دون أن يكون له معلم سوى آبائه عليهم السلام وأولهم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وهو معلم لآلآف من طلبة العلوم من المسلمين في كل من الكوفة والمدينة، وليس غريباً أن يتحدث عن آخر الزمان بهذه التفصيلات الواسعة التي لايمكن أن يلم بها أحد إلاّ إذا كان نبياً أو وصياً لنبي.

*****************

مفاصل الكلام والحديث

هناك جملة من الأمور بودنا أن نثيرها قبل تناول الفقرات الأربعة عشر من كلام الإمام الصادق عليه السلام الذي جاء برواية الكافي في روضته ومنها الحديث عن الكذب والزور، والإستخفاف بكتاب الله، وتعطيل الحدود والأحكام الشرعية، ومسألة الإهتمام بالمظهار الدينية على سبيل الخداع كالإهتمام ببناء المساجد في الوقت الذي يُحارَبُ فيه الدين وأهله، بالإضافة الى التردي في القيم والمبادئ ومنها إنتشار الشر والبغي والفساد الأخلاقي والقيمي والمجتمعي، وإنتشار ظاهرة النفاق في العبادات، وإرتفاع وتيرة إضطهاد الكفار للمؤمنين، والتخريب المتعمد للبنى التحتية للشعوب المستضعفة ونشر الخراب في بلدانها، وإنتشار الظلم وبخس حقوق الناس، وإنتهاك حقوق الإنسان، والإستخفاف بدماء الناس من خلال القتل الجماعي عن طريق الحروب والإنقلابات ونشر فرق الموت والدمار، وتفاقم المجاميع الإرهابية التي تستهدف الآمنين والمستضعفين من الناس، والحروب الداخلية والإقتتال والصراع من أجل السلطة وسنبين ذلك في إثني عشرة نقطة قبل أن نتطرق إلى جزء المقدمة التأريخية المتعلقة بكلام الإمام المعصوم عليه السلام وهو يتحدث عن المراحل التأريخية التي تنهار فيها المجتمعات تماماً ليقوم المنقذ المنتظر الأكبر وهو يجدد روح الإسلام وينقذ الإنسانية من الضياع والظلم والطغيان.

وسنين ذلك بالحديث عن أهم تلك المظاهر التي ستمثل ظواهر عامة تنشر في المجتمع كما ينتشر النار في الهشيم ومنها:

أولاً: الكذب والزور من القول: ______________ وسنتحدث هنا عن ظاهرة الكذب ومدى خطورتها على الفرد والمجتمع فمن كتاب جامع السعادات للشيخ محمد مهدي النراقي ج 2 من فصل ذم الكذب جاء فيه أن: الكذب اقبح الذنوب وافحشها، واخبث العيوب واشنعها، قال الله سبحانه: «انما يفتري الكذب الذين لايؤمنون‏» " النحل، الآية: 105 "، «فاعقبهم نفاقا في قلوبهم الى يوم يلقونه بما اخلفوا الله‏ما وعدوه وبما كانوا يكذبون‏» " التوبة، الآية: 78 "، و قال رسول الله صلى الله عليه وآله: «اياكم والكذب، فان الكذب يهدى الى الفجور، و الفجور يهدى الى النار» " صححنا هذين الحديثين على (جامع الاخبار) : الباب 12 الفصل 7 " . و قال صلى الله عليه و آله: «المؤمن اذا كذب من غير عذر لعنه سبعون الف ملك، وخرج من قلبه نتن حتى يبلغ العرش، فيلعنه حملة العرش، وكتب الله عليه بتلك الكذبة سبعين زنية، اهونها كمن زنى مع امه‏» " صححنا هذين الحديثين على (جامع الاخبار) : الباب 12 الفصل 7 " . إنتهى. __________________________ إذن فمن مظاهر الحياة الإجتماعية تفكك القيم والأخلاق بسبب التغير في نمط التربية العائلية والإجتماعية في المدارس والجامعات وحتى داخل دور العبادة حين لايتصدى لإمامة المسجد من هو جدير بهذه المهمة.

ثانياً: الإستخفاف بكتاب الله: قال تعالى: __________ لقد أشير الى ذلك في قصص القرآن الكريم وأحاديث الرسول وأهل بيته الطاهرين عليهم أفضل الصلاة والسلام من هذه الظواهر التي سادت في عصور مختلفة من التأريخ وهي تتكرر في كل عصر ومنها في العصور المتأخرة آخر الزمان، قال تعالى: " وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا " سورة 25 الفرقان الآية 30. وفي الميزان للسيد الطباطبائي (المراد بالرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم، بقرينة ذكر القرآن، وعبر عنه بالرسول تسجيلا لرسالته وإرغاما لأولئك القادحين في رسالته وكتابه والهجر بالفتح فالسكون الترك). إنتهى.___________________________________________

إن هذه الحالة ستكون أكثر وضوحاً عندما يتولّى الناس عن الدين والإسلام، ويتولّوا قوماً كفروا بالله وبدينه ونشروا الظلم والفساد في طول البلاد وعرضها، ومن باب التذكير نقول أنظروا الى حال الناس في هذا الزمان وتبينوا كم تفرّق الناس عن الدين وركبوا مختلف المعاصي دون أن يفكروا بالآخرة وسيتبين لنا مدى الإنحدار الأخلاقي المستمر في أوساط المجتمعات في كل بلدان العالم على وجه العموم.

ثالثاً: العدوان على الجيران:________________ ومظاهر العدوان على الجيران هي ليست ظاهرة عامة وهي محصورة بشكل صغير وهي مذمومة ولكنها ستستفحل في وقت يسوده الفساد ويحكم فيه المفسدين قال تعالى: " وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالجَنبِ " سورة 4 النساء الآية 36. وفي تفسير الميزان للسيد الطباطبائي والجار ذي القربى والجار الجنب قرينة المقابلة في الوصف تعطي أن يكون المراد بالجار ذي القربى الجار القريب دارا، و بالجار الجنب - و هو الأجنبي - الجار البعيد دارا، وقد روي عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم): تحديد الجوار بأربعين ذراعا،: وفي رواية: أربعون دارا، ولعل الروايتين ناظرتان إلى الجار ذي القربى والجار الجنب.و قوله: والصاحب بالجنب هو الذي يصاحبك ملازما لجنبك، وهو بمفهومه يعم مصاحب السفر من رفقة الطريق ومصاحب الحضر والمنزل وغيرهم.

وجاء في الجزء الثاني من جامع السعادات في باب حق الجوار: قال رسول الله - صلى الله عليه و آله -: « الجيران ثلاثة: فمنهم من له ثلاثة حقوق: حق الجوار وحق الاسلام، وحق القرابة. و منهم من له حقان: حق الاسلام، وحق الجوار. ومنهم من له حق واحد: الكافر له حق الجوار» . فانظر كيف اثبت للكافر حق الجوار. و قال- صلى الله عليه و آله -: «احسن مجاورة من جاورك تكن مؤمنا» . و قال- صلى الله عليه و آله -: «من كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فلا يؤذ جاره‏» . و قال صلى الله عليه و آله: «لا ايمان لمن لم يامن جاره بوائقه‏» . و قيل له- صلى الله عليه و آله -: «فلانة تصوم النهار وتقوم الليل وتتصدق، و تؤذى جارها بلسانها. فقال صلى الله عليه وآله: لا خير فيها، هي من اهل النار » . إنتهى. ____________________

إذن فإن من مظاهر آخر الزمان هي حالات إنهيار علاقات الجيرة على مستوى الأفراد والجماعات والدول بسبب سوء الخلق والإبتعاد عن الدين.

رابعاً: تعطيل الحدود: ____________________ ومن اللطيف والمنطق أن نقول أن الحدود والأحكام تكون صحيحة تماماً إذا صدرت عن أعظم الحكماء والخبراء ولايصح ذلك إلا إذا صدر عن الخالق العظيم العليم الحكيم الخبير وقد بسط الإسلام أحكامه وحدوده في ظل حكم الرسول وجزء من حكم الخلافة في زمن الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام وجزء من حكم الإمام الحسن بن علي بن أبي طالب عليهما السلام ثم حدثت النكسة الكبرى التي أدت الى الإرتداد والإنحراف حتى يظهر الإمام المهدي المنتظر عجل الله تعالى فرجه الشريف عندما تمتلئ الأرض ظلماً وجوراً ليملئها قسطاً وعدلاً قال تعالى: " وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ " سورة 2 البقرة الآية 229. وكذلك قوله تعالى: " وَكَيْفَ يُحَكِّمُونَكَ وَعِندَهُمُ التَّوْرَاةُ فِيهَا حُكْمُ اللَّهِ ثُمَّ يَتَوَلَّوْنَ مِن بَعْدِ ذَلِكَ وَمَا أُوْلَئِكَ بِالْمُؤْمِنِينَ * إِنَّا أَنزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُواْ لِلَّذِينَ هَادُواْ وَالرَّبَّانِيُّونَ وَالأَحْبَارُ بِمَا اسْتُحْفِظُواْ مِن كِتَابِ اللَّهِ وَكَانُواْ عَلَيْهِ شُهَدَاء فَلاَ تَخْشَوُاْ النَّاسَ وَاخْشَوْنِ وَلاَ تَشْتَرُواْ بِآيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلاً وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ * وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ وَالْعَيْنَ بِالْعَيْنِ وَالأَنفَ بِالأَنفِ وَالأُذُنَ بِالأُذُنِ وَالسِّنَّ بِالسِّنِّ وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ فَمَن تَصَدَّقَ بِهِ فَهُوَ كَفَّارَةٌ لَّهُ وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ * وَقَفَّيْنَا عَلَى آثَارِهِم بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ وَآتَيْنَاهُ الإِنجِيلَ فِيهِ هُدًى وَنُورٌ وَمُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةً لِّلْمُتَّقِينَ * وَلْيَحْكُمْ أَهْلُ الإِنجِيلِ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فِيهِ وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ * وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ فَاحْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ عَمَّا جَاءَكَ مِنَ الْحَقِّ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا وَلَوْ شَاء اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِن لِّيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُم فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ إِلَى اللَّه مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ * وَأَنِ احْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ وَاحْذَرْهُمْ أَن يَفْتِنُوكَ عَن بَعْضِ مَا أَنزَلَ اللَّهُ إِلَيْكَ فَإِن تَوَلَّوْا فَاعْلَمْ أَنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ أَن يُصِيبَهُم بِبَعْضِ ذُنُوبِهِمْ وَإِنَّ كَثِيرًا مِّنَ النَّاسِ لَفَاسِقُونَ * أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ " سورة 5 المائدة الآيات من 43 - 50. إنتهى. ___________________

إذن الإمام المعصوم عليه السلام يرى مالايراه غيره، وهو العالم بما إستُحْفِظَ من كتاب الله وعِلْمِ رسوله صلى الله عليه وسلم لذلك فهويتحدث عما سيؤول إليه حال الناس آخر الزمان من التعدي على حدود الله سبحانه وتعالى على مستوى الأفراد والجماعات.

خامساً: الإهتمام ببناء المساجد: ________________ ولقد كان إهتمام النبي الأكرم محمد صلى الله عليه وآله وسلم وأصحابه يهتمون ببناء المسجد الكبير الذي يجمع المسلمين لأداء فرائض الصلاة اليومية ويجمعهم في خطب الجمعة وأوقات الضرورة ولم يكن لهم ذلك الإهتمام بالزخرفة حيث كان جل إهتمامهم أن يسوّروه ويضعوا له الأبواب وأما ماجرى من التغير في التوجهات الروحية فقد حدثت عندما أصبحت مسيرة الخلفاء والحكام ذات نظرة مادية ولازال هذا التوجه حاضراً حتى ظهور الإمام المهدي المنتظر الذي يرى في هدف المساجد غير مايراه بقية الناس إذ يوجه إهتمامه الى عمارة المساجد بالمصلين لابالزخرفة المادية جاء في تفسير الميزان للسيد محمد حسين الطباطبائي في قوله تعالى: " إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلاَّ اللَّهَ فَعَسَى أُوْلَئِكَ أَن يَكُونُواْ مِنَ الْمُهْتَدِينَ ". سورة 9 التوبة الآية 18. وفي تفسير الميزان للسيد الطباطبائي (وقد اشترط سبحانه في ثبوت حق العمارة وجوازها أن يتصف العامر بالإيمان بالله و اليوم الآخر قبال ما نفى عن المشركين أن يكون لهم ذلك ولم يقنع بالإيمان بالله وحده لأن المشركين يذعنون به تعالى بل شفع ذلك بالإيمان باليوم الآخر لأن المشركين ما كانوا مؤمنين به، وبذلك يختص حق العمارة وجوازها بأهل الدين السماوي من المؤمنين).إنتهى. _______________________________

إن المنطلقات التي تتحرك بها الحكومات في بناء المساجد إنما تقوم على أساس مادي الغاية منه التفاخر بالعمارة والبناء والتراث ولايقوم على أساس الإهتمام بالإيمان والمؤمنين.

سادساً: الشر والبغي والغيبة: ____________ وهذه مفردات متشاركة في كونها تجمع وجوه الظلم والجور والفساد وهي جزء من الحالة العامة التي سيصطبغ بها حال الناس آخر الزمان الذي سيكون فيه الظالم مسلطاً على المظلومين وهو مؤشر عام وبشارة بزوال حكم الطاغوت بظهور الإمام الثاني عشر الحجة بن الحسن عليهما السلام عجل الله تعالى فرجه فمن كتاب جامع السعادات لمحمد مهدي النراقي ج 1 جاء في ذم البغي جاء فيه: البغي: هو صعوبة الانقياد والتابعية لمن يجب ان ينقاد (له)، وقد فسر بمطلق العلو والاستطالة، سواء تحقق في ضمن عدم الانقياد لمن يجب ان ينقاد (له)، او في ضمن احد افعال الكبر، او في ضمن الظلم و التعدي على الغير.

وعلى اى تقدير هو افحش انواع الكبر اذ عدم الانقياد لمن يجب ان ينقاد (له) - كالانبياء و اوصيائهم - يؤدي الى الكفر الموجب للهلاك الابدي. و لقد هلك بذلك اكثر طوائف الكفار، كاليهود و النصارى وكفار قريش وغيرهم. وكذا الظلم و التعدي على المسلم واذلاله بالمقهورية والمغلوبية من المهلكات العظيمة، ولذا ورد في ذمه ما ورد، قال رسول الله صلى الله عليه و آله: «ان اعجل الشر عقوبة البغي‏». و قال الصادق (ع) : «يقول ابليس لجنوده: القوا بينهم الحسد و البغي فانهما يعدلان عند الله الشرك‏». وكتب (ع) الى بعض اصحابه: «انظر الاتكلمن بكلمة بغي ابدا، و ان اعجبتك نفسك و عشيرتك‏».

ومن كتاب جامع السعادات لمحمد مهدي النراقي أيضاً ج 2 جاء في ذم الغيبة: قال تعالى «ولاتجسسوا ولا يغتب بعضكم بعضا، ايحب احدكم ان ياكل اخيه ميتا فكرهتموه‏» (الحجرات، الآية: 12.) . و قال تعالى: «لا يحب الله الجهر بالسوء من القول الا من ظلم و كان الله سميعا عليما» (النساء، الآية: 147) . و قال: «ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد» (ق، الآية 18) .

وقال رسول الله صلى الله عليه وآله: «المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه‏» . والغيبة تتناول العرض. و قال-صلى الله عليه و آله-: «اياكم والغيبة، فان الغيبة اشد من الزنا، فان الرجل قد يزنى و يتوب فيتوب الله عليه، وان صاحب الغيبة لايغفر له حتى يغفر له صاحبه‏» . وقال صلى الله عليه وآله: «مررت ليلة اسري بي على قوم يخمشون وجوهم باظافيرهم، فقلت: يا جبرئيل، من هؤلاء؟ قال الذين يغتابون الناس، ويقعون في اعراضهم‏». و خطب- صلى الله عليه و آله يوما حتى اسمع العواتق في بيوتها، فقال: «يا معشر من آمن بلسانه ولم يؤمن بقلبه! لاتغتابوا المسلمين، ولا تتبعوا عوراتهم، فان من تتبع عورة اخيه يتتتع الله عورته حتى يفضحه في جوف بيته‏». _____________________________________________إن الوصف الذي جاء على لسان الإمام المعصوم عليه السلام في الإشارة الى ظهور الشر في حياة الناس وإنتشار البغي ومظاهر الفساد والإفساد الإجتماعي هو من أهم مظاهر آخر الزمان.

سابعاً: الرياء في الحج والجهاد: ________________ لانستغرب حدوث مثل هذه الظاهرة بشكل واسع آخر الزمان مع إنتشار مظاهر الظلم والفساد فهذه الحالة كانت موجودة منذ عصر صدر الرسالة زمن الرسول الخاتم صلى الله عليه وآله وسلم أثناء الجهاد في الحرب مع المشركين فلقد كان البعض من المجاهدين يقاتل في سبيل نصرة عشيرته والذود عن بعض متعلقاته الحياتية لالنصرة الدين او الجهاد في سبيل الله، وكذلك الحج فقد اشار الرسول كما اشار الئمة عليهم السلام أن كثيراً من الناس يحج لغير الله فهو إما يحج للتجارة أو السياحة أو الرياء، وهذا الحال يكون على أشده آخر الزمان كما جاء في قول الإمام المعصوم عليه السلام.________جاء في كتاب جامع السعادات للشيخ محمد مهدي النراقي في باب الرياء أن الرياء: هو طلب المنزلة في قلوب الناس بخصال الخير اوما يدل عليها من الآثار. فهو من اصناف الجاه، اذ هو طلب المنزلة في القلوب باى عمل اتفق، و الرياء طلب المنزلة بادائه خصال الخير او ما يدل على الخير ثم خصال الخير يشمل اعمال البر باسرها، و هي اعم من العادات ان خصت العبادة بمثل الصلاة والصوم والحج والصدقة وامثال ذلك ومساوقة لها ان اريد بالعبادة كل فعل يقصد به التقرب و يترتب عليه الثواب اذ على هذا كل عمل من اعمال الخير، سواء كان من الواجبات اوالمندوبات اوالمباحات في الاصل اذا قصد به القربة كان طاعة وعبادة، و ان لم يقصد به ذلك لم يكن عبادة ولا عمل خير، ولو كان مثل الصلاة. وربما خص الرياء عادة بطلب المنزلة في القلوب بالعبادة بالمعنى الاخص. ________ وعلى كل حال فإن الإمام الصادق عليه السلام يبين في كلامه مدى إستشراء ظاهرة النفاق في العبادات بما في ذلك الجهاد في سبيل الله، فالناس لايشاركون فيه بإخلاص وإنما لنوايا أخرى كأن يظهروا البطولة أو يطلبوا الرئاسة وماشاكل ذلك وهذه الصفة ستكون الغالبة على حالات الجهاد آخر الزمان.

ثامناً: السلطة الكافرة في مواجهة المؤمنين: ____________ وهذه الظاهرة لاتقتصر على زمن معين فقد شهدها العديد من الأقوام عبر التاريخ وكثيراً ماأستشهد القرآن الكريم بذلك، حتى أن الرسول واصحابه لقوا مالقوا من أذى الكفار لهم بل لم تخل مرحلة من مراحل التأريخ بعد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم من هذه المواجهات وهي تتعاظم جيلاً بعد جيل حتى تصل ذروتها قبل ظهور الإمام المنتظر عجل الله تعالى فرجه الشريف__________ قال تعالى: " قُتِلَ أَصْحَابُ الأُخْدُودِ * النَّارِ ذَاتِ الْوَقُودِ * إِذْ هُمْ عَلَيْهَا قُعُودٌ * وَهُمْ عَلَى مَا يَفْعَلُونَ بِالْمُؤْمِنِينَ شُهُودٌ * وَمَا نَقَمُوا مِنْهُمْ إِلاَّ أَن يُؤْمِنُوا بِاللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ " سورة 85 البروج الآيات من 4 الى 8. وفي تفسير الميزان للسيد الطباطبائي جاء في قوله تعالى: «قتل أصحاب الأخدود» إشارة إلى قصة الأخدود لتكون توطئة و تمهيدا لما سيجيء من قوله: «إن الذين فتنوا» إلخ و ليس جوابا للقسم البتة.والأخدود الشق العظيم في الأرض، وأصحاب الأخدود هم الجبابرة الذين خدوا أخدودا وأضرموا فيها النار وأمروا المؤمنين بدخولها فأحرقوهم عن آخرهم نقما منهم لإيمانهم فقوله: «قتل» إلخ دعاء عليهم والمراد بالقتل اللعن و الطرد. إنتهى. ________________________إن من أكبر مظاهر آخر الزمان ظواهر القتل العمد الموجهة ضد المؤمنين داخل بلدانهم حينما تعتقلهم الحكومات وتعرضهم لمختلف وسائل التعذيب والقهر، أو تقوم بقتلهم أو إبادتهم في حملات ظالمة، أو عن طريق الحروب العبثية التي تستهدف المؤمنين من قبل البلدان الكافرة.

تاسعا: الخراب والتخريب: _____________ تهتم الدول عادة بالعمران لكي يعيش الناس آمنين في سكناهم لكن من مظاهر آخر الزمان تطغى ظاهرة تخريب البيوت وإستهداف الآمنين بالحروب والدمار والقتل والتشريد وهو الأسلوب الذي يعتمده الحكام الظالمين في محاربتهم للمستضعفين من الناس قال تعالى: " وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن مَّنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَن يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِي خَرَابِهَا أُوْلَئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَن يَدْخُلُوهَا إِلاَّ خَائِفِينَ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ " سورة 2 البقرة الآية 114. إنتهى. ________ إن من مميزات آخر الزمان أن يلجأ الكفار الى نشر الخوف والقيام بأعمال التخريب سواء جاء ذلك بطريق الحروب أو الحملات الظالمة وسواء حدث ذلك بين أحزاب أو دول وهو مؤشر يضاف الى جملة من المؤشرات الأخرى التي تظهر بشكل حالات عامة تعم جميع البلدان.

عاشراً: بخس المكيال والميزان: قال تعالى: _____________ إن من مظاهر الفساد ضياع قيم العدل في نفوس الناس وبخس بعضهم حقوق بعضهم الآخر خصوصاً في مايتعلق بالبيع والشراء وهو أخطر مانهى الله عز وجل من الأمور المنكرة " وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ وَلاَ تَنقُصُواْ الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ إِنِّيَ أَرَاكُم بِخَيْرٍ وَإِنِّيَ أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ مُّحِيطٍ * وَيَا قَوْمِ أَوْفُواْ الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ وَلاَ تَبْخَسُواْ النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلاَ تَعْثَوْا فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ " سورة 11 هود الآيات 84 و85. إنتهى. ______

ولانستغرب أبداً أن كل الفساد الذي مر بالبشرية عبر التأريخ سيتكرر من جديد آخر الزمان ولكن بشكل أكبر فيكون ظاهرة كبيرة تسود المجتمعات ولاتقتصر على الأفراد وستكون هذه المظاهر جزءاً لايتجزأ من سلوك الناس.

أحد عشر: الإستخفاف بسفك الدماء: ________ إن من أعظم الحرمات قتل النفس التي حرم الله قتلها إلا بالحق بعد أن تتجاوز حدود الله وترتكب الجرم المشهود ويتم ذلك وفق الأسس والأحكام الشرعية الواضحة كالقتل العمد لبرئ وقد شددت الأحكام في مثل هذه الأمور التي تتطلب شهادة الشهود وقيام الدليل على ذلك لكن أي سفك للدم بدون وجه حق يعتبر من أكبر الكبائر التي هدد الله سبحانه وتعالى وتوعد عليها بالنار وستكون ظاهرة القتل العمد للبرياء صفة العصر الذي تسوده الفوضى ويعمه الظلم والفساد قال تعالى: " وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ " سورة 2 البقرة الآية 30.إنتهى._______

هنا لابد أن نشير الى التغير الحاصل في حياة الشعوب والجماعات ونحن لانتكلم عن حالات القتل عندما تصدر عن الكفار والمشركين ولكننا نسلط الضوء على الجماعات والدول الإسلامية التي تتخذ منهج القتل الجماعي بحق الشعوب والجماعات التي تخالفها وتقتلهم على مبدأ التكفير وترهب شعوب كاملة في مختلف مناطق الرض وتستهدف حياة البرياء الآمنين وهذا ماقصده الإمام بالإستخاف بحياة الناس وهو من أكبر مظاهر الظلم الذي يشهده العالم آخر الزمان.

إثنا عشر: الصراع من أجل السلطة بالشر: ___________ يعتبر الحكم بؤرة تتجمع حولها الإرادات التي تحاول أن تصل إليها تلك القوى بشتى الطرق والوسائل حتى لو كانت تلك الوسائل غير شرعية وغير مشروعة والتي تعتمد على الغدر والإحتيال لكي تصل إلى السلطة قال تعالى: قَالَتْ إِنَّ الْمُلُوكَ إِذَا دَخَلُوا قَرْيَةً أَفْسَدُوهَا وَجَعَلُوا أَعِزَّةَ أَهْلِهَا أَذِلَّةً وَكَذَلِكَ يَفْعَلُونَ " سورة 27 النمل الآية 34.إنتهى. _________________________________________

ولو نظرنا الى مختلف البلدان في العالم على وجه العموم سيتبين لنا أن أغلب حكام تلك الدول قد إستلموا السلطة بطرق غير مشروعة وأكثرهم جاء بطريق القتل والإرهاب.

جزء المقدمة التأريخية ( 4 )ورأيت الشريف يستذله الذي يخاف سلطانه ورأيت أقرب الناس من الولاة من يمتدح بشتمنا أهل البيت ورأيت من يحبنا يزور ولا تقبل شهادته ورأيت الزور من القول يتنافس فيه ورأيت القرآن قد ثقل على الناس استماعه وخف على الناس استماع الباطل ورأيت الجار يكرم الجار خوفا من لسانه ورأيت الحدود قد عطلت وعمل فيها بالأهواء ورأيت المساجد قد زخرفت ورأيت أصدق الناس عند الناس المفتري الكذاب ورأيت الشر قد ظهر والسعي بالنميمة ورأيت البغي قد فشا ورأيت الغيبة تستملح ويبشر بها الناس بعضهم بعضا ورأيت طلب الحج والجهاد لغير الله ورأيت السلطان يذل للكافر المؤمن ورأيت الخراب قد أديل من العمران ورأيت الرجل معيشته من بخس المكيال والميزان ورأيت سفك الدماء يستخف بها ورأيت الرجل يطلب الرياسة بغرض الدنيا ويشهر نفسه بخبث اللسان ليتقى ويسند إليه الأمور.

**********************************

مما تقدم تظهر الحاجة لإلقاء الضوء على الملامح العامة لأحوال الناس آخر الزمان الحسب قول الإمام الصادق عليه السلام الذي جاء في روضة الكافي للمحدث الثقة محمد بن يعقوب الكليني رضوان الله تعالى عليه وقد جزءناه الى اربعة عشر قسماً كما يلي ذكره:

أولاً: ورأيت الشريف يستذله الذي يخاف سلطانه ورأيت أقرب الناس من الولاة من يمتدح بشتمنا أهل البيت ورأيت من يحبنا يزور ولا تقبل شهادته:___________ وهنا يشير الإمام الى حالة إقصاء النبلاء من القوم على يد الظالمين من الحكام وحاشيتهم الفاسدة المحيطة بهم.

ثانياً: ورأيت الزور من القول يتنافس فيه: __________________ في الوضع الفاسد يطغى الكذب وتغيير الشهادة على غير وجه حق وهو صورة من صور الخيانة والنفاق.____________ قال تعالى: " وَالَّذِينَ لا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا " سورة 25 الفرقان الآية 72.

ثالثاً: ورأيت القرآن قد ثقل على الناس استماعه وخف على الناس استماع الباطل: __ وهو الطابع السائد في العصور المتأخرة من كره الحق وحب الباطل ___________ قال تعالى: " وَلَقَدْ صَرَّفْنَا لِلنَّاسِ فِي هَذَا الْقُرْآنِ مِن كُلِّ مَثَلٍ فَأَبَى أَكْثَرُ النَّاسِ إِلاَّ كُفُورًا " سورة 17 الإسراء الآية 89. وقوله تعالى: " وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا " سورة 25 الفرقان الآية 30. وقوله تعالى: " وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لا تَسْمَعُوا لِهَذَا الْقُرْآنِ وَالْغَوْا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَغْلِبُونَ " سورة 41 فصلت الآية 26. وقوله تعالى: " وَمِنْهُم مَّن يَسْتَمِعُ إِلَيْكَ وَجَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَن يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْرًا وَإِن يَرَوْا كُلَّ آيَةٍ لاَّ يُؤْمِنُواْ بِهَا حَتَّى إِذَا جَاؤُوكَ يُجَادِلُونَكَ يَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِنْ هَذَا إِلاَّ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ " سورة 6 الأنعام الآية 25. وقوله تعالى: " وَمِنْهُم مَّن يَسْتَمِعُ إِلَيْكَ حَتَّى إِذَا خَرَجُوا مِنْ عِندِكَ قَالُوا لِلَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ مَاذَا قَالَ آنِفًا أُوْلَئِكَ الَّذِينَ طَبَعَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَاتَّبَعُوا أَهْوَاءهُمْ " سورة 47 محمد الآية 16.

رابعاً: ورأيت الجار يكرم الجار خوفا من لسانه: ____________ ويمكن أن نقول أن جميع المتضادات الأخلاقية تكون قد حلت بالمجتمعات بحيث لاتقوم للقيم الفاضلة والمبادئ الرفيعة قائمة.

خامساً: ورأيت الحدود قد عطلت وعمل فيها بالأهواء:___________ إن تعطيل العمل بالمعروف والنهي عن المنكر يعني غياب الأحكام الشريعة تماما وعندها يفعل الناس مايشاؤون دون قيود.

سادساً: ورأيت المساجد قد زخرفت: __________ وجاء في ذلك قوله تعالى: " وَالَّذِينَ اتَّخَذُواْ مَسْجِدًا ضِرَارًا وَكُفْرًا وَتَفْرِيقًا بَيْنَ الْمُؤْمِنِينَ وَإِرْصَادًا لِّمَنْ حَارَبَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ مِن قَبْلُ وَلَيَحْلِفُنَّ إِنْ أَرَدْنَا إِلاَّ الْحُسْنَى وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ * لاَ تَقُمْ فِيهِ أَبَدًا لَّمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَن تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَن يَتَطَهَّرُواْ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ * أَفَمَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى تَقْوَى مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٍ خَيْرٌ أَم مَّنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَىَ شَفَا جُرُفٍ هَارٍ فَانْهَارَ بِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ وَاللَّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ * لاَ يَزَالُ بُنْيَانُهُمُ الَّذِي بَنَوْا رِيبَةً فِي قُلُوبِهِمْ إِلاَّ أَن تَقَطَّعَ قُلُوبُهُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ " سورة 9 التوبة الآيات 107 - 110.

سابعاً: ورأيت أصدق الناس عند الناس المفتري الكذب: ________ وهذا حال المجتمعات التي لاتتمتع بروح الخير والعدالة وماذا يرتجى منها غير أن يعلو شأن الكذاب فيصدق في الوقت الذي يكذب فيه الصادق ____________ قال تعالى: " يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ لاَ يَحْزُنكَ الَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْكُفْرِ مِنَ الَّذِينَ قَالُواْ آمَنَّا بِأَفْوَاهِهِمْ وَلَمْ تُؤْمِن قُلُوبُهُمْ وَمِنَ الَّذِينَ هَادُواْ سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ سَمَّاعُونَ لِقَوْمٍ آخَرِينَ لَمْ يَأْتُوكَ يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ مِن بَعْدِ مَوَاضِعِهِ يَقُولُونَ إِنْ أُوتِيتُمْ هَذَا فَخُذُوهُ وَإِن لَّمْ تُؤْتَوْهُ فَاحْذَرُواْ وَمَن يُرِدِ اللَّهُ فِتْنَتَهُ فَلَن تَمْلِكَ لَهُ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا أُوْلَئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِدِ اللَّهُ أَن يُطَهِّرَ قُلُوبَهُمْ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ * سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ أَكَّالُونَ لِلسُّحْتِ فَإِن جَاؤُوكَ فَاحْكُم بَيْنَهُم أَوْ أَعْرِضْ عَنْهُمْ وَإِن تُعْرِضْ عَنْهُمْ فَلَن يَضُرُّوكَ شَيْئًا وَإِنْ حَكَمْتَ فَاحْكُم بَيْنَهُمْ بِالْقِسْطِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ " سورة 5 المائدة الآيات 41 و42.

ثامناً: ورأيت الشر قد ظهر والسعي بالنميمة ورأيت البغي قد فشا ورأيت الغيبة تستملح ، ويبشر بها الناس بعضهم بعضا: __________________ الشر: جاء في القاموس المحيط: الشَّرُّ، ويضمُّ: نَقِيضُ الخَيْر،ِ النميمة: وفي لسان العرب في النميمة جاء: النَّمُّ: التوريشُ والإغْراءُ ورَفْع الحديثِ على وجه الإشاعةِ والإفْسادِ، وقيل: تَزْيينُ الكلام بالكذب، والفعلُ نَمَّ يَنِمُّ ويَنُمُّ، والأصل الضم، ونَمَّ به وعليه نَمّاً ونَميمةً ونميماً، وفي لسان العرب البغي البَغْي الإستطالة على الناس؛ وقال الأَزهري: معناه الكبر، والبَغْي الظُّلْم والفساد، وفي ( الصحاح في اللغة ) الغَيبةُ، وهو أن يتكلم خلف إنسانٍ مستور بما يَغُمُّه لو سمعه. فإن كان صدقاً سُمِّيَ غيبَةً، وإن كان كذباً سمِّي بُهتاناً.

تاسعاً: ورأيت طلب الحج والجهاد لغير الله: _________________ جاء في الجزء الثاني من كتاب جامع السعادات للشيخ محمد مهدي النراقي في باب اقسام الرياء: الرياء اما في العبادات او في غيرها (و الاول) حرام مطلقا و صاحبه ممقوت عند الله و هو يبطل اصل العبادة و لان الاعمال بالنيات، و المرائى بالعبادة لم يقصد امتثال امر الله بل قصد ادراك مال او جاه او غرض آخر من الاغراض فلا يكون ممتثلا لامر الله خارجا عن عهدة التكليف، ثم مع بطلان عبادته و عدم خروجه عن عهدة التكليف يكون له اثم على حدة لاجل الرياء، كما دلت عليه الآيات و الاخبار، فيكون اسوا حالا ممن ترك العبادة راسا، كيف لا و المرائي بالعبادة جمع بين الاستهزاء بالله و التلبيس و المكر لانه خيل الى الناس انه مطيع لله من اهل الدين و ليس كذلك.

عاشراً: ورأيت السلطان يذل للكافر المؤمن: ____________ وهو مظهر لما يسود المجتمع من الظلم والطغيان وفساد الأخلاق وإنقلاب القيم عندما يتعاون الحاكم مع الكافر في عملية إذلال المؤمنين.

أحد عشر: ورأيت الخراب قد أديل من العمران: __________________ جاء في لسان العرب أديل: يقال: أُدِيل لنا على أَعدائنا أَي نُصِرْنا عليهم، وكانت الدَّوْلة لنا، والدَّوْلة: الانتقال من حال الشدَّة إِلى الرَّخاء. ودالَت الأَيامُ أَي دارت، والله يُداوِلها بين الناس. وتَداولته الأَيدي: أَخذته هذه مرَّة وهذه مرَّة. ودالَ الثوبُ يَدُول أَي بَلِي. وقد جَعَل ودُّه يَدُول أَي يَبْلى. إنتهى.. ويعني ذلك إستبدال العمران بالخراب ويعني ذلك حصول الإعتداء والظلم.

إثنا عشر: ورأيت الرجل معيشته من بخس المكيال والميزان: ________ إن حاجة الإنسان إلى المأكل والملبس ومقتضيات الحياة الضرورية الأخرى لاتستلزم منه الغش عند البيع فهو لايحتاج الى تلك الزيادات الطفيفة، وهذه الزيادات هي في الحقيقة حق الناس وفي ذلك فساد للنفس والمجتمع إذ كيف يمكن لمثل هذا لإنسان الذي يغش أن يعيش بسلام مع الآخرين؟ فهو بلا شك ينظر لغيره كما ينظر لنفسه.. كما إن مثل هذه الأمراض النفسية لابد أن تنتشر كالوباء وتسري كالريح في الأبناء وغير الأبناء. __________________ قال تعالى: وَيْلٌ لِّلْمُطَفِّفِينَ * الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُواْ عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ * وَإِذَا كَالُوهُمْ أَو وَّزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ * أَلا يَظُنُّ أُوْلَئِكَ أَنَّهُم مَّبْعُوثُونَ * لِيَوْمٍ عَظِيمٍ * يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ * كَلاَّ إِنَّ كِتَابَ الْفُجَّارِ لَفِي سِجِّينٍ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا سِجِّينٌ * كِتَابٌ مَّرْقُومٌ * وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِّلْمُكَذِّبِينَ * الَّذِينَ يُكَذِّبُونَ بِيَوْمِ الدِّينِ * وَمَا يُكَذِّبُ بِهِ إِلاَّ كُلُّ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ * إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ * كَلاَّ بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِم مَّا كَانُوا يَكْسِبُونَ * كَلاَّ إِنَّهُمْ عَن رَّبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَّمَحْجُوبُونَ * ثُمَّ إِنَّهُمْ لَصَالُوا الْجَحِيمِ * ثُمَّ يُقَالُ هَذَا الَّذِي كُنتُم بِهِ تُكَذِّبُونَ " سورة 83 المطففين الآيات من 1 - 17.

ثلاثة عشر: ورأيت سفك الدماء يستخف بها: __________________ تعتبر النفس من أكبر المحرمات فهي في غاية الأهمية إذ هي صورة من صور الحياة التي رسمها الله على الأرض، وقد شدد الخالق العظيم في مسألة إنتهاك هذه الحرمة وتوعد القاتل بأشد العذاب، وإن من مظاهر آخر الزمان أن يرى الناس قتل النفس أمر إعتيادي ليس فيه غرابة._________ قال تعالى: " مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا وَلَقَدْ جَاءَتْهُمْ رُسُلُنَا بِالْبَيِّنَاتِ ثُمَّ إِنَّ كَثِيرًا مِّنْهُم بَعْدَ ذَلِكَ فِي الأَرْضِ لَمُسْرِفُونَ " سورة 5 المائدة الآية 32.

أربعة عشر: ورأيت الرجل يطلب الرياسة بغرض الدنيا ويشهر نفسه بخبث اللسان ليتقى ويسند إليه الأمور: _____________ يريد الإمام المعصوم عليه السلام بذلك أن هم الرجل يصبح طلب السلطة والحكم دون أن يراعي حق الله وحق العباد بحيث يجره ذلك الى إرتكاب مختلف الجرائم ومنها المنطق الجارح الذي يهرب منه الناس.

******************خاتمة

إن مايتميز به حال الناس آخر الزمان هو التردي العام للأخلاق والقيم والمبادئ وإنهيار العلاقات الإنسانية العامة بالشكل الذي يؤدي الى إحتمالات الحروب وإنتشار الفوضى والفساد ونشوء الخلافات بين الدول والأفراد والجماعات، وفي الجانب الآخر يعاني المؤمنون من تداعيات تلك الحياة بالشكل الذي يجعلهم يدعون الله أن يقرب لهم يوم الخلاص بظهور قائم آل محمد عجل الله تعالى فرجه الشريف ليملئها قسطاً وعدلاً بعدما أن تمتلئ ظلماً وجوراً.

المصادر

القرآن الكريمموقع السراج في الطريق الى الله لسماحة الشيخ حبيب الكاظمي حفظه الله لتدقيق الآيات القرآنية الكريمةروضة الكافي للشيخ ثقة الإسلام محمد بن يعقوب الكلينيي رضوان الله عليهالميزان في تفسير القرآن للعلامة السيد محمد حسن الطباطبائي طاب ثراهجامع السعادت للشيخ المقدس محمد مهدي النراقي الجزئين الأول والثاني

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
محمود الربيعي
2010-05-07
الاخ مصطفى من بريطانيا شكرًا لكم وأنشأت الله نحن متواصلون بإذن الله
Mustafa
2010-05-05
موضوع غاية في الاهمية وبانتظار التواصل
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك