المقالات

تأثير العتبات المقدسة في الإنسان والمجتمع ووجوب المحافظة عليها والدفاع عنها

1160 04:49:00 2010-04-16

محمود الربيعي

ندوة الاسلام والحياة إحتفالية إحياء ذكرى إستشهاد الإمام الحسن العسكري عليه السلامالمركز الإسلامي العالمي في بريطانياأحيى المركز الإسلامي العالمي في بريطانيا ذكرى إستشهاد الإمام الحسن العسكري عليه السلام من خلال ندوته الدورية وتحت شعار الإسلام والحياة والتي عقدت مؤخراً في العاصمة البريطانية وقد حضرها جمهور واسع من الأخوة والأخوات الذين شاركوا في مداخلات وأسئلة أجابها وعلق عليها الدكتور علي الأوسي، وفي ختام اللقاء شكر الحاضرين على حضورهم ومشاركتهم، وقد أدار الندوة الأستاذ محمود الربيعي والتي كانت تدور حول محورين أساسين مهمين هما: أولاً: تأثير العتبات المقدسة في الإنسان والمجتمع ألقاه سماحة السيد فاضل بحر العلوم.ثانياً: وجوب المحافظة على العتبات المقدسة والدفاع عنها ألقاه الأستاذ محمود الربيعي.

وفي المحور الأول فيما يخص تأثير العتبات المقدسة في الإنسان والمجتمع تحدث سماحة السيد فاضل بحر العلوم عن حياة الإمام الحسن العسكري وأبيه الإمام علي الهادي وإبنه الإمام محمد بن الحسن وزوجته السيدة نرجس خاتون وعمته السيدة حكيمة خاتون بنت الإمام الجواد وأخت الإمام الهادي وعن مراقدهم المقدسة في مدينة سامراء والظروف الصعبة التي تعرض اليها الإمام الحسن العسكري وقت خلافة المعتز والمعتضد وما لقيه من السجن والتعذيب، والتهديد، وآخرها على يد المعتمد الذي قتله بعد أن سقاه السم فمات شهيداً كما مات من قبله بقية الأئمة المعصومين عليهم السلام إما بالسيف أو السم.وقد أشار سماحته الى الأدوار المهمة التي كان يمارسها الإمام الحسن العسكري مع قواعده الشعبية من أداء التوجيهات والنصائح والتعاليم والإجابة فيما يتعلق بالشؤون العقائدية والفقهية وتنظيم شؤونهم داخل صفوف الأمة رغم الظروف الصعبة التي كانت تحيط به والمراقبة الشديدة لحركته مما أدى الى تقييد حركته وفرض الإقامة الجبرية عليه. كما بين سماحته محاولات التكفيريين المتكررة لهدم المراقد الشريفة وسرقة أموال تلك المراقد وقتل الناس والإعتداءات على حرمات الناس وأرواحهم وممتلكاتهم بدعم من الحكومات التي تتبنى الفكر الأموي والسياسة الأموية والتي تحتضنها دول طامعة في ثروات المسلمين، وأختتم سماحته بأن كل تلك المحاولات قد اصابها الفشل بسبب الموقف الشعبي للعراقيين والمسلمين في كل بلدان العالم والذين يرفضون سياسات العنف والتخريب.

وأما في المحور الثاني المتعلق بوجوب المحافظة على العتبات المقدسة والدفاع عنها فقد ألقى الأستاذ محمود الربيعي كلمة ذكر فيها أن من أهم الأسباب التي تدعو الى المحافظة على العتبات المقدسة هو الإرتباط برموز إسلامية عالية تُذَكِّر بالله وبالرسول وبالرسالة وهي في ذلك تساعد على الإهتمام بكل مايتعلق بالدين من قيم روحية وقِيَمِية ودينية، وتدفع الى معرفة أسرار هؤلاء القادة الربانيين والروحانيين، خصوصاً إذا ماعلمنا أن جُلَّهُم من الشهداء أو من الذين أرتبطت أسمائهم بشهداء قتلوا في سبيل الله وفي الدفاع عن الإسلام والقيم الدينية، وكانوا من طبقة المصلحين ومن الدعاة الى الله والإسلام، كما يؤدي وجود العتبات المقدسة الى الرغبة في التعرف على تلك الشخصيات، وإلى الأخذ من العطاء الفكري والعقائدي والثقافي والرسالي والجهادي الذي يعزز هوية الإنتماء للأمة ويدعو الى التمسك بقيم التضحية والفداء والعمل على إعلاء كلمة الحق التي تمثل جوهر الإسلام.وأعتبر الدفاع عن العتبات المقدسة دفاع عن الوجود الحي للإسلام إذ إن محو هذه الآثار يقلل من الإهتمامات الدينية والعقائدية بالإضافة الى أنه يقلل الروابط الإجتماعية والدينية بين المسلمين ويشتت صفوفهم ويدعو الى نسيان الدين، لإن الزائرين لهذه العتبات إنما يمارسون قراءة القرآن الكريم وقراءة الأدعية وإداء الصلوات ويربط الحاضر بالماضي وينشر الوعي الثقافي والديني والتأريخي للأجيال المتعاقبة وفي ذلك مصلحة الإسلام والمسلمين.أهمية العتبات المقدسة: كما لخص الربيعي أسباب أهمية هذه العتبات، وبين الضرورات التي تستوجب المحافظة عليها وفق الإعتبارات التالية التي ذكر منها:أولاً: العتبات المقدسة تضم قبور أهم رموز الإسلام الذين مثلوا قيم الحق والعدل.ثانياً: لهذه المراقد والعتبات المقدسة أهمية كبيرة في نفوس وقلوب جميع المسلمين في العالم،لما لها من الصلة والإرتباط بتأريخ المسلمين بشكل عام، ولما لهذه الشخصيات من مكانة رفيعة ومحترمة ومقدسة.ثالثاً: يعتبر الأئمة المعصومين عليهم السلام القادة والقدوة لجميع المسلمين.رابعاً: المقدسات مقدسات ولايمكن أن يتحول المقدس الى غير مقدس إلا إذا فقد قيمته التقديسية.خامساً: يعتبر قبر الرسول في المسجد النبوي مقدس يقدسه المسلمون، ويكفي هذا الإعتبار إحترام قبور أئمة المسلمين خصوصاً آل بيت الرسول صلى الله عليه وآله وسلم، وقداسة العتبات تترتب على قداسة الأئمة المعصومين.لماذا يحاربون العتبات المقدسة؟ وبين الأستاذ الربيعي ذلك في نقاط منها:أولاً: إن محاربة العتبات المقدسة يعتبر إعلان الحرب على أولياء الله ومحبيهم.ثانياً: إن الغرض من الدعوة إلى هدم المراقد المقدسة هو تشتيت أتباع الأئمة عليهم السلام ومحاربة قواعدهم الشعبية.ثالثاً: إن الدعوات التي تصدر من كلية الشريعة في الرياض عاصمة المملكة التي تدعو الى هدم المراقد المقدسة في العراق لها أهدافها السياسية والإقتصادية كما أن لها علاقتها بالأمن الدولي والإقليمي وإن لمن المؤسف والغريب أن تصدر هذه الدعوات من مؤسسات جامعية تدعو الى العنف.رابعاً: عمليات إستهداف العتبات المقدسة أثبتت فشلها: إن عملية هدم المراقد لم تستطع حجب نور الأئمة عليهم السلام، والضوء الساطع والصادر عن العتبات المقدسة والمراقد الشريفة، ولقد عادت أوضاع تلك المراقد بعد هدمها الى أحسن حال مما كانت عليه قبل الهدم ومازاد الحاقدين إلا تبارا، ولم ينس المسلمون مافعل إبرهة بالكعبة وماذا جنى من حقده وغروره غير الخيبة والخسران.طرق الدفاع المشروعة عن العتبات المقدسة: وأشار اليها بإختصار كالآتي:أولاً: توجيه رسائل الإحتجاج الى حكومات الدول التي تتصدر منها الأعمال العنفية.ثانياً: المطالبة بتغيير مناهج المساجد والجوامع والجامعات والكليات والمدارس وتتنقيتها من الأفكار التي تدعو الى العنف والقتل والتخريب.ثالثاً: العمل على إلزام أصحاب الفتاوى بالتوقف عن منهج العنف وإحالتهم الى القضاء عند عدم الكف عن إصدار هذه الفتاوى.رابعاً: المطالبة بإتخاذ إجراءات لإصدار فتاوى جديدة تبطل فتاوى التكفير والفتاوى التي تدعو الى العنف والتخريب، ونرى أنه لابد من الضغط على تلك الحكومات التي تنشط المجموعات الإرهابية في دولها بالاتجاه الذي يحد من إصدار تلك الفتاوى، كما يقتضي العمل جدياً من أجل منعها وإيقافها بشكل نهائي، وينبغي التشجيع على إصدار فتاوى إيجابية تدعو الى السلم والتعاون والتآخي لما فيه مصلحة الجميع.وفي نهاية الندوة طرح الأخوة الحاضرين بعض المداخلات كان منها أن هناك جهوداً إقليمية تقدم دعماً مالياً كبيراً لتمويل بعض الحركات المتطرفة الإرهابية التكفيرية والتي تدعو الى هدم المراقد المقدسة خصوصاً في العراق، وأشارالبعض الى إن هذه الأعمال وإن كانت لها سلبياتها إلاّ أنها فضحت الخط التكفيري المتطرف ومناهجه اللاإنسانية كما فضحت الدول الداعمة له وأفقدتها الكثير من السمعة أمام العالم الإسلامي في الوقت الذي حركت الشعوب المسلمة والمسلمين في العالم الى دعم الخط السلمي للمسلمين وكل ذلك قد تم ببركة الله سبحانه وتعالى.

وفي الختام ألقى الدكتور علي الأوسي كلمة بين فيها أهمية هذه اللقاءات في إحياء الإسلام وتنمية العلاقات بين المسلمين وشكر الحاضرين على تواصلهم البناء بعد أن أجاب عن بعض الأسئلة وعن بعض مداخلات للأخوة والأخوات الذين حضروا وشاركوا في إحياء ذكرى إستشهاد الإمام الحسن العسكري عليه السلام.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
محمود الربيعي
2010-04-20
ومن موقع المعرفة جاء فيه: تتصل الدلافين بعضها ببعض بوساطة سلاسل معقدة من الأصوات تسمى إخراج الأصوات الكلامية. وتُصْدِر الحيوانات هذه الأصوات من أكياس مليئة بالهواء متصلة بمناخيرها. ويشبه إخراج الأصوات الكلامية أصوات الطقطقة والصفير في تحديد الموقع باستخدام الصَّدى. ومن موقع أنكاوا جاء فيه: للدلفين 200 صوت يتخاطب بها: تتميز الدلالفين بالذكاء والقدرة على التعلم كما تتميز بطبيعتها غير العدوانية ، وهي سمكة اجتماعية يمكنها بطريقتها الخاصة التخاطب مع بني جنسها ، عن طريق إصدار أصوات خاصة وصفير .. وهذا ماكشفت دراسة استرالية، أن الدلافين تستخدم حوالي 200 صوت من أجل التخاطب بعضها مع بعض وللتعبير عن حاجاتها. وأوضحت الباحثة ليز هاوكنز، من مركز أبحاث الحيتان في جامعة ساوثرن كروس في ليزمور باستراليا أن التخاطب بين الدلافين معقد للغاية، كما أن متابعة الصفير أو الأصوات التي تطلقها يدل على أن لها لغة خاصة بها. وأشارت الباحثة، إلى أن الدلافين تستخدم أصواتا معينة خاصة بها تبعا للحالة التي تكون فيها، مثل محاولة تقديم نفسها والتعرف على آخرين. وتعتبر الدلافين قادرة على التعلم وهي تستخدم الصدى من أجل تحديد مسيرتها، ويعتبر جهازها السمعي الراداري من بين أعقد الأجهزة الرادارية بين المخلوقات الحية، وباستطاعتها الغوص إلى أعماق لا يمكن للإنسان الوصول إليها. الدولفين تدعو بعضها بالأسماء: وجد الباحثون في اسكوتلندا أن الدلافين لديها مهارات تماثل القدرات البشرية التي تمكن الأشخاص من التعرف على بعضهم بشكل فردي. ونقلت صحيفة تايمز اللندنية عن دراسة أجرتها جامعة سانت اندروز الاسكتلندية أن الدلافين تطور صفارة مخصصة في الأشهر الاولى من حياتها تستخدم كوسيلة للتعريف الشخصي عن الذات. وورد في دعاء التسبيح وهو الدعاء السادس والخمسون من أدعية الصحيفة الكاملة السجادية للإمام زين العابدين عليه السلام: " سُبْحَانَكَ تَسْمَعُ أَنْفَاسَ الْحِيتَانِ فِي قُعُورِ الْبِحَارِ ". وقد رَوى الزُّهْرِي عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ قالَ : كانَ الْقَوْمُ لا يَخْرُجُونَ مِنْ مَكَّةَ حَتَّى يَخْرُجَ عَلِيٌّ بْنُ الْحُسَيْنِ سَيِّدُ الْعَابِدِينَ عَلَيْهِ السَّلامُ، فَخَرَجَ وَخَرَجْتُ مَعَهُ، فَنَزَلَ فِي بَعْضِ الْمَنَازِلِ فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ، فَسَبَّحَ فِي سُجُودِهِ ـ يَعْنِي بِهذَا التَّسْبِيحِ ـ فَلَمْ يَبْقَ شَجَرٌ وَلا مَدَرٌ إلاَّ سَبَّحَ مَعَهُ، فَفَزِعْنَا، فَرَفَعَ رَأسَهُ، فَقَالَ: يَا سَعِيدٌ أَفَزِعْتَ؟ فَقُلْتُ: نَعَمْ يَا ابْنَ رَسُولِ اللهِ فَقالَ: هذَا التَّسْبِيحُ الاعْظَمُ، حَدَّثَنِي أَبِي عَنْ جَدِّي عَنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ: لاَ تَبْقَى الذُّنُوبُ مَعَ هَذَا التَّسْبِيحِ، وَأَنَّ الله جَلَّ جَلالُهُ لَمَّا خَلَقَ جَبْرَئِيلَ أَلْهَمَهُ هذَا التَّسْبِيحَ، وَهُوَ اسْمُ اللهِ الأَكْبَرُ. " وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينَا مِن كُلِّ شَيْءٍ إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ * وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ * حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِي النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ * فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا مِّن قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ * وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ * لَأُعَذِّبَنَّهُ عَذَابًا شَدِيدًا أَوْ لَأَذْبَحَنَّهُ أَوْ لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطَانٍ مُّبِينٍ * فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِن سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ * إِنِّي وَجَدتُّ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِن كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ * وَجَدتُّهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِن دُونِ اللَّهِ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لا يَهْتَدُونَ * أَلاَّ يَسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ وَمَا تُعْلِنُونَ * اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ * قَالَ سَنَنظُرُ أَصَدَقْتَ أَمْ كُنتَ مِنَ الْكَاذِبِينَ * اذْهَب بِّكِتَابِي هَذَا فَأَلْقِهْ إِلَيْهِمْ ثُمَّ تَوَلَّ عَنْهُمْ فَانظُرْ مَاذَا يَرْجِعُونَ * قَالَتْ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ إِنِّي أُلْقِيَ إِلَيَّ كِتَابٌ كَرِيمٌ * إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * أَلاَّ تَعْلُوا عَلَيَّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ * قَالَتْ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَفْتُونِي فِي أَمْرِي مَا كُنتُ قَاطِعَةً أَمْرًا حَتَّى تَشْهَدُونِ * قَالُوا نَحْنُ أُوْلُوا قُوَّةٍ وَأُوْلُوا بَأْسٍ شَدِيدٍ وَالأَمْرُ إِلَيْكِ فَانظُرِي مَاذَا تَأْمُرِينَ * قَالَتْ إِنَّ الْمُلُوكَ إِذَا دَخَلُوا قَرْيَةً أَفْسَدُوهَا وَجَعَلُوا أَعِزَّةَ أَهْلِهَا أَذِلَّةً وَكَذَلِكَ يَفْعَلُونَ * وَإِنِّي مُرْسِلَةٌ إِلَيْهِم بِهَدِيَّةٍ فَنَاظِرَةٌ بِمَ يَرْجِعُ الْمُرْسَلُونَ * فَلَمَّا جَاءَ سُلَيْمَانَ قَالَ أَتُمِدُّونَنِ بِمَالٍ فَمَا آتَانِيَ اللَّهُ خَيْرٌ مِّمَّا آتَاكُم بَلْ أَنتُم بِهَدِيَّتِكُمْ تَفْرَحُونَ * ارْجِعْ إِلَيْهِمْ فَلَنَأْتِيَنَّهُمْ بِجُنُودٍ لّا قِبَلَ لَهُم بِهَا وَلَنُخْرِجَنَّهُم مِّنْهَا أَذِلَّةً وَهُمْ صَاغِرُونَ " سورة 27 النمل الايات من ( 16 – 37 ). فلأن ما حكاه الله تعالى في الآيات التالية من محاورة سليمان و الهدهد يتضمن معارف عالية متنوعة لا يسع لما نجده عند الهدهد من الأصوات المعدودة أن تدل عليها بتميز لبعضها من بعض ففي كلام الهدهد ذكر الله سبحانه و وحدانيته و قدرته و علمه و ربوبيته و عرشه العظيم و ذكر الشيطان و تزيينه الأعمال و الهدى و الضلال و غير ذلك، و فيه ذكر الملك و العرش و المرأة و قومها و سجدتهم للشمس، و في كلام سليمان أمره بالذهاب بالكتاب و إلقائه إليهم ثم النظر فيما يرجعون، و هذه كما لا يخفى على الباحث في أمر المعاني المتعمق فيها معارف جمة لها أصول عريقة يتوقف الوقوف عليها على ألوف و ألوف من المعلومات، و أنى تفي على إفادة تفصيلها أصوات ساذجة معدودة. على أنه لا دليل على أن كل ما يأتي بها الحيوان في نطقه من الأصوات أو خصوصيات الصوت يفي حسنا بإدراكه أو تمييزه، و يؤيده ما نقل من قول النملة في الآيات التالية و هو من منطق الحيوان قطعا و لا صوت للنملة يناله سمعنا و يؤيده أيضا ما يراه علماء الطبيعة اليوم أن الذي يناله سمع الإنسان من الصوت عدد خاص من الارتعاش المادي و هو ما بين ستة عشر ألفا إلى اثنين و ثلاثين ألفا في الثانية، و أن الخارج من ذلك في جانبي القلة و الكثرة لا يقوى عليه سمع الإنسان و ربما ناله سائر الحيوان أو بعضها. و قد عثر العلماء الباحثون عن الحيوان من عجيب الفهم و لطيف الإدراك عند أنواع من الحيوان كالفرس و الكلب و القرد و الدب و الزنبور و النملة و غيرها على أمور لا يكاد يعثر على نظائرها عند أكثر أفراد الإنسان. و قد تبين بما مر أن ظاهر السياق أن للطير منطقا علمه الله سليمان، و ظهر به فساد قول من قال إن نطق الطير كان معجزة لسليمان و أما هي في نفسها فليس لها نطق هذا. قوله تعالى: «حتى إذا أتوا على واد النمل» الآية، «حتى» غاية لما يفهم من الآية السابقة، و ضمير الجمع لسليمان و جنوده، و تعدية الإتيان بعلى قيل: لكون الإتيان من فوق، و وادي النمل واد بالشام على ما قيل، و قيل في أرض الطائف، و قيل: في أقصى اليمن، و الحطم الكسر. و المعنى: فلما سار سليمان و جنوده حتى أتوا على وادي النمل قالت نملة مخاطبة لسائر النمل: يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم لا يكسرنكم سليمان و جنوده أي لا يطأنكم بأقدامهم و هم لا يشعرون. و فيه دليل على أنهم كانوا يسيرون على الأرض. قوله تعالى: «فتبسم ضاحكا من قولها» إلى آخر الآية، قيل: التبسم دون الضحك، و على هذا فالمراد بالضحك هو الإشراف عليه مجازا. و لا منافاة بين قوله (عليه السلام): «علمنا منطق الطير» و بين فهمه كلام النملة إذ لم ينف فهمه كلام سائر الحيوان أو كلام بعضها كالنملة. و قد تسلم جمع منهم دلالة قوله: «علمنا منطق الطير» على نفي ما عداه فتكلفوا في توجيه فهمه (عليه السلام) قول النملة تارة بأنه كانت قضية في واقعة، و أخرى بتقدير أنها كانت نملة ذات جناحين و هي من الطير، و ثالثة بأن كلامها كان من معجزات سليمان (عليه السلام) و رابعة بأنه (عليه السلام) لم يسمع منها صوتا قط و إنما فهم ما في نفس النملة إلهاما من الله تعالى هذا. و ما تقدم من معنى منطق الحيوان يزاح به هذه الأوهام. على أن سياق الآيات وحده كاف في دفعها. و قوله: «و قال رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي و على والدي و أن أعمل صالحا ترضاه» الإيزاع الإلهام. تبسم (عليه السلام) مبتهجا مسرورا بما أنعم الله عليه حتى أوقفه هذا الموقف و هي النبوة و العلم بمنطق الحيوان و الملك و الجنود من الجن و الإنس و الطير فسأل الله أن يلهمه شكر نعمته و أن يعمل بما فيه رضاه سبحانه. قوله تعالى: «اذهب بكتابي هذا فألقه إليهم ثم تول عنهم فانظر ما ذا يرجعون» حكاية قول سليمان خطابا للهدهد كأنه قيل: فكتب سليمان كتابا ثم قال للهدهد: اذهب بكتابي هذا إليهم أي إلى ملكة سبإ و ملئها فألقه إليهم ثم تول عنهم أي تنح عنهم وقع في مكان تراهم فانظر ما ذا يرجعون أي ما ذا يرد بعضهم من الجواب على بعض إذا تكلموا فيه. و قوله: «فألقه» بسكون الهاء وصلا و وقفا في جميع القراءات و هي هاء السكت، و مما قيل في الآية: إن قوله «ثم تول عنهم فانظر» إلخ، من قبيل التقديم و التأخير و الأصل فانظر ما ذا يرجعون ثم تول عنهم: و هو كما ترى. قوله تعالى: «قالت يا أيها الملؤا إني ألقي إلي كتاب كريم إنه من سليمان و إنه بسم الله الرحمن الرحيم» في الكلام حذف و إيجاز و التقدير فأخذ الهدهد الكتاب و حمله إلى ملكة سبإ حتى إذا أتاها ألقاه إليها فأخذته و لما قرأته قالت لملئها و أشراف قومها يا أيها الملؤا «إلخ». فقوله: «قالت يا أيها الملؤا إني ألقي إلي كتاب كريم» حكاية ذكرها لملئها أمر الكتاب و كيفية وصوله إليها و مضمونه، و قد عظمته إذ وصفته بالكرم. " تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ وَالأَرْضُ وَمَن فِيهِنَّ وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلاَّ يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَكِن لاَّ تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا " سورة 17 الإسراء الآية 44. «تسبح له السموات السبع و الأرض و من فيهن» يثبت لأجزاء العالم المشهود التسبيح و أنها تسبح الله و تنزهه عما يقولون من الشريك و ينسبون إليه. و التسبيح تنزيه قولي كلامي و حقيقة الكلام الكشف عما في الضمير بنوع من الإشارة إليه و الدلالة عليه غير أن الإنسان لما لم يجد إلى إرادة كل ما يريد الإشارة إليه من طريق التكوين طريقا التجأ إلى استعمال الألفاظ و هي الأصوات الموضوعة للمعاني، و دل بها على ما في ضميره، و جرت على ذلك سنة التفهيم و التفهم، و ربما استعان على بعض مقاصده بالإشارة بيده أو رأسه أو غيرهما، و ربما استعان على ذلك بكتابة أو نصب علامة. و بالجملة فالذي يكشف به عن معنى مقصود قول و كلام و قيام الشيء بهذا الكشف قول منه و تكليم و إن لم يكن بصوت مقروع و لفظ موضوع، و من الدليل عليه ما ينسبه القرآن إليه تعالى من الكلام و القول و الأمر و الوحي و نحو ذلك مما فيه معنى الكشف عن المقاصد و ليس من قبيل القول و الكلام المعهود عندنا معشر المتلسنين باللغات و قد سماه الله سبحانه قولا و كلاما. و عند هذه الموجودات المشهودة من السماء و الأرض و من فيهما ما يكشف كشفا صريحا عن وحدانية ربها في ربوبيته و ينزهه تعالى عن كل نقص و شين فهي تسبح الله سبحانه. فإن قلت: مجرد الكشف عن التنزه لا يسمى تسبيحا حتى يقارن القصد و القصد مما يتوقف على الحياة و أغلب هذه الموجودات عادمة للحياة كالأرض و السماء و أنواع الجمادات فلا مخلص من حمل التسبيح على المجاز فتسبيحها دلالتها بحسب وجودها على تنزه ربها. قلت: كلامه تعالى مشعر بأن العلم سار في الموجودات مع سريان الخلقة فلكل منها حظ من العلم على مقدار حظه من الوجود، و ليس لازم ذلك أن يتساوى الجميع من حيث العلم أو يتحد من حيث جنسه و نوعه أو يكون عند كل ما عند الإنسان من ذلك أو أن يفقه الإنسان بما عندها من العلم قال تعالى حكاية عن أعضاء الإنسان: «قالوا أنطقنا الله الذي أنطق كل شيء»: حم السجدة: 21 و قال «فقال لها و للأرض ائتيا طوعا أو كرها قالتا أتينا طائعين»: حم السجدة: 11 و الآيات في هذا المعنى كثيرة، و سيوافيك كلام مستقل في ذلك إن شاء الله تعالى. و إذا كان كذلك فما من موجود مخلوق إلا و هو يشعر بنفسه بعض الشعور و هو يريد بوجوده إظهار نفسه المحتاجة الناقصة التي يحيط بها غنى ربه و كماله لا رب غيره فهو يسبح ربه و ينزهه عن الشريك و عن كل نقص ينسب إليه. و بذلك يظهر أن لا وجه لحمل التسبيح في الآية على مطلق الدلالة مجازا فالمجاز لا يصار إليه إلا مع امتناع الحمل على الحقيقة، و نظيره قول بعضهم: إن تسبيح بعض هذه الموجودات قالي حقيقي كتسبيح الملائكة و المؤمنين من الإنسان و تسبيح بعضها حالي مجازي كدلالة الجمادات بوجودها عليه تعالى و لفظ التسبيح مستعمل في الآية على سبيل عموم المجاز، و قد عرفت ضعفه آنفا. و الحق أن التسبيح في الجميع حقيقي قالي غير أن كونه قاليا لا يستلزم أن يكون بألفاظ موضوعة و أصوات مقروعة كما تقدمت الإشارة إليه و قد تقدم في آخر الجزء الثاني من الكتاب كلام في الكلام نافع في المقام. فقوله تعالى: «تسبح له السموات السبع و الأرض و من فيهن» يثبت لها تسبيحا حقيقيا و هو تكلمها بوجودها و ما له من الارتباط بسائر الموجودات الكائنة و بيانها تنزه ربها عما ينسب إليه المشركون من الشركاء و جهات النقص. و قوله: «و إن من شيء إلا يسبح بحمده» تعميم التسبيح لكل شيء و قد كانت الجملة السابقة عدت السماوات السبع و الأرض و من فيهن، و تزيد عليها بذكر الحمد مع التسبيح فتفيد أن كل شيء كما يسبحه تعالى كذلك يحمده بالثناء عليه بجميل صفاته و أفعاله. و ذلك أنه كما أن عند كل من هذه الأشياء شيئا من الحاجة و النقص عائدا إلى نفسه كذلك عنده من جميل صنعه و نعمته تعالى شيء راجع إليه تعالى موهوب من لدنه، و كما أن إظهار هذه الأشياء لنفسها في الوجود إظهار لحاجتها و نقصها و كشف عن تنزه ربها عن الحاجة و النقص، و هو تسبيحها كذلك إبرازها لنفسها إبراز لما عندها من جميل فعل ربها الذي وراءه جميل صفاته تعالى فهو حمدها فليس الحمد إلا الثناء على الجميل الاختياري فهي تحمد ربها كما تسبحه و هو قوله: «و إن من شيء إلا يسبح بحمده». و بلفظ آخر إذا لوحظ الأشياء من جهة كشفها عما عند ربها بإبرازها ما عندها من الحاجة و النقص مع ما لها من الشعور بذلك كان ذلك تسبيحا منها، و إذا لوحظت من جهة كشفها ما لربها بإظهارها ما عندها من نعمة الوجود و سائر جهات الكمال فهو حمد منها لربها و إذا لوحظ كشفها ما عند الله سبحانه من صفة جمال أو جلال مع قطع النظر عن علمها و شعورها بما تكشف عنه كان ذلك دلالة منها عليه تعالى و هي آياته. و هذا نعم الشاهد على أن المراد بالتسبيح في الآية ليس مجرد دلالتها عليه تعالى بنفي الشريك و جهات النقص فإن الخطاب في قوله: «و لكن لا تفقهون تسبيحهم» إما للمشركين و إما للناس أعم من المؤمن و المشرك و هم على أي حال يفقهون دلالة الأشياء على صانعها مع أن الآية تنفي عنهم الفقه. فالحق أن التسبيح الذي تثبته الآية لكل شيء هو التسبيح بمعناه الحقيقي و قد تكرر في كلامه تعالى إثباته للسماوات و الأرض و من فيهن و ما فيهن و فيها موارد لا تحتمل إلا الحقيقة كقوله تعالى: «و سخرنا مع داود الجبال يسبحن و الطير»: الأنبياء: 79، و قوله: «إنا سخرنا الجبال معه يسبحن بالعشي و الإشراق»: ص: 18، و يقرب منه قوله: «يا جبال أوبي معه و الطير»: سبأ: 10 فلا معنى لحملها على التسبيح بلسان الحال. و قد استفاضت الروايات من طرق الشيعة و أهل السنة أن للأشياء تسبيحا و منها روايات تسبيح الحصى في كف رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) و سيوافيك بعضها في البحث الروائي الآتي إن شاء الله تعالى. وفي البحث الروائي جاء فيه وفي تفسير العياشي، عن أبي الصباح عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: قلت له: قول الله: «و إن من شيء إلا يسبح بحمده» قال: كل شيء يسبح بحمده، و إنا لنرى أن تنقض الجدر هو تسبيحها: أقول: و رواه أيضا عن الحسين بن سعيد عنه (عليه السلام). و فيه، عن النوفلي عن السكوني عن جعفر بن محمد عن أبيه (عليه السلام) قال: نهى رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) أن يوسم البهائم و أن يضرب وجهها فإنها تسبح بحمد ربها: أقول: و روى النهي عن ضربها على وجوهها: الكليني في الكافي، بإسناده عن محمد بن مسلم عن أبي عبد الله (عليه السلام) عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) قال: و في حديث آخر: لا تسمها في وجوهها. وفيه، عن إسحاق بن عمار عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: ما من طير يصاد في بر أو بحر و لا شيء يصاد من الوحش إلا بتضييعه التسبيح. و فيه، عن مسعدة بن صدقة عن جعفر بن محمد عن أبيه (عليه السلام): أنه دخل عليه رجل فقال: فداك أبي و أمي إني أجد الله يقول في كتابه: «و إن من شيء إلا يسبح بحمده و لكن لا تفقهون تسبيحهم» فقال له: هو كما قال الله تبارك و تعالى. قال: أ تسبح الشجرة اليابسة؟ فقال: نعم أ ما سمعت خشب البيت كيف ينقصف؟ و ذلك تسبيحه فسبحان الله على كل حال. و في الدر المنثور، أخرج ابن مردويه عن أبي هريرة أن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) قال: إن النمل يسبحن. و فيه، أخرج النسائي و أبو الشيخ و ابن مردويه عن ابن عمر قال: نهى رسول الله عن قتل الضفدع و قال: نعيقها تسبيح. و فيه، أخرج الخطيب عن أبي حمزة قال: كنا مع علي بن الحسين فمر بنا عصافير يصحن فقال: أ تدرون ما تقول هذه العصافير؟ فقلنا: لا فقال: أما إني ما أقول: إنا نعلم الغيب و لكني سمعت أبي يقول: سمعت علي بن أبي طالب أمير المؤمنين يقول: إن الطير إذا أصبحت سبحت ربها و سألته قوت يومها و إن هذه تسبح ربها و تسأل قوت يومها. أقول: و روي أيضا مثله عن أبي الشيخ و أبي نعيم في الحلية عن أبي حمزة الثمالي عن محمد بن علي بن الحسين (عليهما السلام) و لفظه قال محمد بن علي بن الحسين: و سمع عصافير يصحن قال: تدري ما يقلن؟ قلت: لا قال: يسبحن ربهن عز و جل و يسألن قوت يومهن. و فيه، أخرج الخطيب في تاريخه عن عائشة قالت: دخل على رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) فقال لي: يا عائشة اغسلي هذين البردين فقلت: يا رسول الله بالأمس غسلتهما فقال لي: أ ما علمت أن الثوب يسبح فإذا اتسخ انقطع تسبيحه. و فيه، أخرج العقيلي في الضعفاء و أبو الشيخ و الديلمي عن أنس قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): آجال البهائم كلها و خشاش الأرض و النمل و البراغيث و الجراد و الخيل و البغال و الدواب كلها و غير ذلك آجالها في التسبيح فإذا انقضى تسبيحها قبض الله أرواحها، و ليس إلى ملك الموت منها شيء. أقول: و لعل المراد من قوله: و ليس إلى ملك الموت منها شيء، أنه لا يتصدى بنفسه قبض أرواحها و إنما يباشرها بعض الملائكة و الأعوان، و الملائكة أسباب متوسطة على أي حال. و فيه، أخرج أحمد عن معاذ بن أنس عن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): أنه مر على قوم و هم وقوف على دواب لهم و رواحل فقال لهم: اركبوها سالمة و دعوها سالمة، و لا تتخذوها كراسي لأحاديثكم في الطرق و الأسواق فرب مركوبة خير من راكبها و أكثر ذكرا لله منه. و في الكافي، بإسناده عن السكوني عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: للدابة على صاحبها ستة حقوق: لا يحملها فوق طاقتها، و لا يتخذ ظهرها مجلسا يتحدث عليها، و يبدأ بعلفها إذا نزل، و لا يسمها في وجهها، و لا يضربها فإنها تسبح، و يعرض عليها الماء إذا مر بها. و في مناقب ابن شهرآشوب،: علقمة و ابن مسعود: كنا نجلس مع النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) و نسمع الطعام يسبح و رسول الله يأكل، و أتاه مكرز العامري و سأله آية فدعا بتسع حصيات فسبحن في يده، و في حديث أبي ذر: فوضعهن على الأرض فلم يسبحن و سكتن ثم عاد و أخذهن فسبحن. ابن عباس قال: قدم ملوك حضرموت على النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) فقالوا كيف نعلم أنك رسول الله؟ فأخذ كفا من حصى فقال: هذا يشهد أني رسول الله فسبح الحصا في يده و شهد أنه رسول الله. و فيه، أبو هريرة و جابر الأنصاري و ابن عباس و أبي بن كعب و زين العابدين: أن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) كان يخطب بالمدينة إلى بعض الأجذاع فلما كثر الناس و اتخذوا له منبرا و تحول إليه حن كما يحن الناقة، فلما جاء إليه و أكرمه كان يئن أنين الصبي الذي يسكت. أقول: و الروايات في تسبيح الأشياء على اختلاف أنواعها كثيرة جدا، و ربما اشتبه أمرها على بعضهم فزعم أن هذا التسبيح العام من قبيل الأصوات، و أن لعامة الأشياء لغة أو لغات ذات كلمات موضوعة لمعان نظير ما للإنسان مستعملة للكشف عما في الضمير غير أن حواسنا مصروفة عنها و هو كما ترى. و الذي تحصل من البحث المتقدم في ذيل الآية الكريمة أن لها تسبيحا هو كلام بحقيقة معنى الكلام و هو إظهارها تنزه ربها بإظهارها نقص ذاتها و صفاتها و أفعالها عن علم منها بذلك، و هو الكلام فما روي من سماعهم تسبيح الحصى في كف النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) أو سماع تسبيح الجبال و الطير إذا سبح داود (عليه السلام) أو ما يشبه ذلك إنما كان بإدراكهم تسبيحها الواقعي بحقيقة معناه من طريق الباطن ثم محاكاة الحس ذلك بما يناظره و يناسبه من الألفاظ و الكلمات الموضوعة لما يفيد ما أدركوه من المعنى. نظير ذلك ما تقدم من ظهور المعاني المجردة عن الصورة في الرؤيا فيما يناسبه من الصور المألوفة كظهور حقيقة يعقوب و أهله و بنيه ليوسف (عليه السلام) في رؤياه في صورة الشمس و القمر و الكواكب و نظير سائر الرؤى التي حكاها الله سبحانه في سورة يوسف و قد تقدم البحث عنها. فالذي يناله من ينكشف له تسبيح الأشياء أو حمدها أو شهادتها أو ما يشابه ذلك حقيقة المعنى أولا ثم يحاكيه الحس الباطن في صورة ألفاظ مسموعة تؤدي ما ناله من المعنى و الله أعلم. صلاة الآيات ومن المسائل المنتخبة للسيد الخوئي نجد طريقة وكيفية أداء صلاة الآيات وموارها المختلفة وكما يلي: وجوب صلاة الآيات: تجب هذه الصلاة على كل مكلف ( عدا الحائض والنفساء ) عند كسوف الشمس، وخسوف القمر، ولو بعضهما، وكذا عند الزلزلة على الأحوط وجوبا، والأحوط الأولى الإتيان بها عند كل مخوف سماوي، كالريح السوداء، والحمراء، والصفراء، والظلمة الشديدة، والصاعقة، والصيحة، والنار التي تظهر في السماء، بل عند كل مخوف أرضي أيضاً كالهدة والخسف، وغير ذلك من المخاوف. (مسألة 702): لا يعتبر الخوف في وجوب الصلاة للكسوف والخسوف وكذا الزلزلة وأما المخوف السماوي والأرضي فيعتبر حصول الخوف منه لغالب الناس فلا عبرة بالمخوف للنادر كما لا عبرة بغير المخوف. الآثار الإلهية العجيبة في الكون والحياة إن شلالات نياكارا وغيرها من الشلالات، وكذلك الجبال والوديان والغابات، البحار والبحيرات والأنهار،ل في عظمة الخالق، وقد تثير أحياناً الإعجاب بسحرها الأخاذ أو تبعث الخوف في النفوس أحياناً لما في تلك المواقف من رهبة وكل ذلك يدعو الى الخضوع و الخشوع، والصلاة والتحميد والشكر على النعم والآلآء العظيمة. إن كل موقف يسجل فيه خوف أو رهبة أو رعب يدعونا الى الصلاة والى التدبر وكان هذا هو ديدن الأنبياء نوح وإبراهيم وموسى وعيسى ومحمد عليهم أفضل السلاة وأتم التسليم، ولاريب أن نصلي لله كما صلوا، ونذكره كما ذكروه أول مرة، "ونسبح لله مع الشجر والحجر والنجم والقمر والوديان والأنهار والشعاع وحبات الرمال، يوم نخشع في تلك اللحظات الصمدانية الرائعة التي يشخص فيها نظرنا إلى السماء ثم لايملك إلاّ أن يَخّرَ الى الجبين ساجدين لله في عبادة مطلقة هي قمة السيادة وخضوع إرادي هو ذروة الشموخ" مقتطفات أذكرها عندما كنت أستمع الى برنامج الراديو في الستينيات أو السبعينيات وفيها ذكر لله وتمجيد لعظمته وجمال خلقه وهو الجميل... " اللهم إني أسألك من جمالك بأجمله ، وكل جمالك جميل ، اللهم إني أسألك بجمالك كله "، " اللهم إني أسألك من عظمتك بأعظمها ، وكل عظمتك عظيمة، اللهم إني أسألك بعظمتك كلها" ،" اللهم إني أسألك من قدرتك بالقدرة التي استطلت بها على كل شيء ، وكل قدرتك مستطيلة ، اللهم إني أسألك بقدرتك كلها ". مقتطفات من دعاء السحر للإمام السجاد زين العابدين علي بن الحسين عليه السلام.ويدعى ايضاء بدعاء البهاء. إن الإهتمام بقراءة الأدعية المأثورة للأئمة عليهم السلام تدعو النفس الى الرفعة والصفو والتفاعل خصوصا تلك الأدعية التي تحرك التأمل كدعاء التحميد لله عز وجل وهو الدعاء الأول من أدعية الصحيفة الكاملة السجادية للإمام زين العابدين عليه السلام، والدعاء السابع عند الصباح والمساء والدعاء التاسع والعشرون متفزعا الى الله عز وجل وكذلك الدعاء الرابع والأربعون إذا نظر الى الهلال، ، والدعاء الواحد والخمسون في الرهبة، والسابع والخمسون في تمجيد الله عز وجل، ، والدعاء الحادي والستون مما يحذر ويخاف، وأدعية المناجاة ودعاء الشاكرين وغيره، وكذلك دعاء الصباح للإمام أمير المؤمنين عليه السلام، كل ذلك يوفر مناخاً رائعاً للفس المؤمنة المطمئنة التي ترجو رحمة ربها.
زهراء محمد
2010-04-20
واخيرا عندما تزور مناطق في غاية الرهبة هل يحتاج منا الصلاة مثل شلالات نيكارا حيث هي في غاية الجمال لكنها مرعبة بدرجة رهيبة يعني لااراديا تسبح للخالق على هذه العظمة يعني نحن على مسافة بعيده تحس بهوائه وصوته المرعب ..وماذا عن قمم الجبال بغاباته وبحيراته هناك بحيرات ساحرة بدرجة هل كل هذه الامور يحتاج الى صلاة ام ماذا؟؟وجزيل الشكر والامتنان لكم
زهراء محمد
2010-04-19
هذه الدلافين عند المساء تخرج بمجموعات لها نفس اللحن كانه نشيد او تسبيحة لااعرف كنت اراقبهم عن قرب في المحيط الهادي حيث ابني الصغير كان لاينام الاان اخذه قرب المحيط فكان يفرح جدا عندما يراهم. تقريبا هي نفسها في البحار الاخرى ،،اتمنى ان كانت عندكم معلومة ذالك اكون ممنونة.
زهراء محمد
2010-04-19
تحية طيبة ياأخ الربيعي بعد السلام..طبعا جزيل الشكر لتلك الاجابات القيمة،لي ايضا سوال هو متعلق بنفس الموضوع اللغات..وهي لغة الطيور..كلنا نعلم ان للطيور لغة وكان نبي الله سايمان كيف يتكلم مع هدهده!سوالي هنا هل هذه الطيور تصلي كما نحن اعلم ان كل الكائنات تسبح للخالق سبحانه وتعالى,في اوقات قبل صلاتنا بمدة وجيزه،لكن الذي يحيرني اسمع اصواتهم عند الغروب والفجر هم اربع اصوات من الطيور هي نفسها في كل بقاع العالم تقريبا؛هذه ناحيةهناك استفسار آخر هي عن الدولفين لها نفس الطريقة الطيور في الصباح الباكر
محمود الربيعي
2010-04-19
ومن شبكة الاعلام العربية نقلاً عن مجلة عقيدتي: نقلاً عن الشيخ عبدالمنصف محمود من علماء الأزهر الشريف بقوله: قال الله تعالي: "ومن آياته خلق السماوات والأرض واختلاف السنتكم والوانكم إن في ذلك لآيات للعالمين" الروم: ..22 إن من الآيات الدالة علي كمال قدرة الله تعالي وباهر حكمته اختلاف السنة العباد من عرب وعجم وترك وروم وحبشة وهنود وغيرهم. أن أول من تكلم بجميع اللغات هو سيدنا آدم عليه السلام علمه الله تبارك وتعالي إياها عن طريق الإلهام وتلك اللغات المتنوعة واللهجات المتعددة تفرقت في أولاده وستظل منتشرة بينهم علي اختلاف أجناسهم وألوانهم إلي أن تقوم الساعة ويرث الله الأرض ومن عليها. قال تعالي: "وعلم آدم الأسماء كلها" البقرة: ..31 أي أسماء الأشياء كلها أو اللغات جميعها ومن بينها اللغة العربية وقد ألقي جبريل عليه السلام اللغة العربية علي لسان نبي الله نوح عليه السلام وألقاها نوح علي لسان ابنه سام وقد جاء في تفسير القرطبي ما رواه عكرمة عن ابن عباس رضي الله عنه "إن نوحا عليه السلام لما هبط إلي اسفل الجودي ابتني قرية وسماها ثمانين فأصبح ذات يوم وقد تبلبلت ألسنتهم علي ثمانين لغة إحداها اللسان العربي وكان لا يفهم بعضهم بعضا". وممن تكلم بالعربية وذاع صيته يعرب بن قحطان ثم انتشرت اللغات المتعددة في جميع أنحاء العالم. إنتهى. ومن ملتقى الأدباء والمبدعين العرب ( يقول ربنا سبحانه: (وما أوتيتم مِن العِلم إلاّ قليلاً، وتحت هذه اللافتة تدور أية نقاشات تتناول تاريخ البشر وألسنتهم التي هي مِن آيات الله تعالى (واختلاف ألسنتكم وألوانكم). ولذلك فنقاشنا هو مِن باب التلاقح المعرفي: العرب هم جنسٌ من بني آدم، شأنهم شأن الفرس والإغريق والصينيين. فمِن المفارقة التاريخية إذن أن يكون آدم أبو هؤلاء جميعاً عربيَّ اللسان. اللغة كائن حيّ كما تشهد بذاك سُنة الله في الحياة والواقع العملي للبشر، وبالتالي لا يجوز غضّ الطرف عن التغيرات اللغوية المتواصلة التي تتعرض لها اللغات، وليست العربية استثناءً مِن ذلك. اللغة الأولى التي علَّمها الله لآدم هي لغة توقيفية تلقاها آدم بالوحي ونقلها لذريته مِن بعده، وخضعت هذه اللغة لتصرّفات بني آدم على مدار القرون المتطاولة مِن بعده. فبقيت آثارٌ لهذه اللغة الأم موجودةً في جميع لغات الأرض، نظراً لاتحاد المنشأ كما قال ربنا: (كان الناسُ أمّةً واحدةً). - مَن قال إن هناك لغةً عربيةً واحدة! هناك لغات عربية عديدة أكثرُها باد واندثر باندثار الشعوب العربية المتناثرة. يقول ابن فارس: ((لغة العرب لم تنته إلينا بكلّيتها، وأن الذي جاءنا عن العرب قليل من كثير، وأن كثيراً من الكلام ذهب بِذهَاب أهله)). اهـ ويكفي أنّ الله تعالى نصّ في كتابه أنه أنزل القرآن (بلسانٍ عربيٍّ مُبينٍ)، إذ ما أكثر الألسنة العربية غير المبينة التي كانت منتشرة في جميع أنحاء شبه الجزيرة العربية منذ القِدم. ولذلك تـُعتبر العربية الحجازية التي نزل بها القرآن الكريم أكثر تطوراً وتهذيباً من لغات جنوب الجزيرة وشرقها وشمالها والتي لو اطلع عليها أحدنا لظنها أقرب إلى الفينيقية أو البابلية. وأخيراً أرجو أن أكون قد أوفيت بالجواب.
محمود الربيعي
2010-04-18
نشوء اللغات أولاً: العوامل الطبيعية: وتعتمد على الأصوات الصادرة من المحيط كصوت الهواء والماء وأوراق النبات والطيور والحيوانات والحجر، ومنها يبرز التنوع في الصوت للدلالة على الشئ. ثانياً: العوامل الاجتماعية: وتظهر من خلال التوافق بين الناس أنفسهم وبين محيطهم ايضاً. وفقاً لما جاء في مذاهب وآراء حول نشوء اللغات - صلاح الدين الزعبلاوي‏. نظريات نشوء اللغة: عرض ونقد موقع زفرات اعتمد على كثير من المصادر اللغوية. 1- نظرية التوقيف: يرى أصحاب هذه النظرية أن اللغة هبة من الله تعالى. 2 - نظرية المحاكاة: ملخص هذه النظرية أن اللغة نشأت عن محاكاة الإنسان لأصوات الطبيعة المحيطة به. 3 - نظرية الاصطلاح : يرى أصحاب هذه النظرية أن اللغة اصطلاح وتواضع يتمّ بين أفراد المجتمع، ومن ثمّ ليس لألفاظ اللغة أيّة علاقة بمسمياتها. أقول:يمكن لنا ان نقول ان اصوات الحروف تكاد تكون موجودة في كل اللغات بقي رسم ذلك الحرف المبتني على الصوت وتجميع الحروف لتشكل كلمة وجملة ثم لتتشكل لغة تفاهم كاملة تتدخل فيها مجموعة من العوامل منها الالهية عن طريق الانبياء والوحي وعن طريق العوامل الطبيعية والاجتماعية.
زهراء محمد
2010-04-18
اما سوال الثاني هو بخصوص لغة سيدنا ادم (ع) لم تعطيني الجواب الكافي .
زهراء محمد
2010-04-18
تحية طيبة لك يااخي العزيز الربيعي..بعد السلام هناك لي بعض الاستفسار ارجو ان لااكون قد اجتزت الخطوط الحمر.قبل عقود وعقود عندما كانا نعيش في العراق وكان زمن الخير والدي واعمامي رحمة الله عليهم سنويا كانت يدفعوا اموال الخمس بالاوف الدنانير الي المراجع وحينها انا كنت صغيرة سألت والدي يوما لماذا هذه الاموال لاتعطيه الى الفقراء مباشرة وردني ومن قال لكي لاندفع للفقراء،فقلت له انا رايت كثير من الفقراء قرب الحضرة؟؟اعلم ان زمن رسول الله محمد(ص) خزينتهم كانت تفرغ بسرعة حيث كانت الاموال توزع على الفقراء!
محمود الربيعي
2010-04-18
قال تعالى" وورث سليمان داوود وقال يا ايها الناس علمنا منطق الطير واوتينا من كل شيء ان هذا لهو الفضل المبين" وقال تعالى " وعلم ادم الاسماء كلها" وورد ان سليمان فهم كلام الهدهد والنمل، وان الله علم انبياءه ورسله عن طريق جبريل واخيرا لافضل لعربي على اعجمي الا بالتقوى، وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم والسلام عليكم
محمود الربيعي
2010-04-17
صلى الله عليه وآله وسلم هي لغة اهل الجنة تكريما له وعلى كل حال يحتاج الموضوع الى شرح طويل ولامجال هنا للبحث في هذا الموضوع وارجو العذر وشكرا جزيلا
محمود الربيعي
2010-04-17
واود ان اوضح بعض الامور باختصار .. ان الله سبحانه وتعالى قال" وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم" وقال تعالى " وورث سليمان داوود وقال يا ايها الناس علمنا منطق الطير واوتينا من كل شيء ان هذا لهو الفضل المبين " كما ورد في فهم سليمان عليه السلام لمنطق الهدهد والنمل، فالله هو المعلم والهادي عن طريق جبريل الامين عليه السلام ويهدي بالعقل الى الخير والعلم وقد علم آدم الاسماء كلها وانتشرت في ابناءه على مر الاجيال كل نبي بلغته وقومه وقد ورد ان لغة اهل الجنة هي العربية تكريما لرسول
محمود الربيعي
2010-04-17
كل حال ففي لبنان مثلاً هناك عمل مؤسساتي يتبنى بناء مستشفيات ومدارس واسواق مركزية ويستفيد منه مثلا ابناء الشهداء كما ان الاسلام يامر بالضمان الاجتماعي ويفرض ذلك على الدولة فالعيب ليس في الاسلام ولافي نظامه ولقد كتبت سابقا مقالا مهما بهذا الشان بينت فيه اهمية العمل المؤسساتي وسأبين بقية الاجبات انشاء الله لاحقاً
محمود الربيعي
2010-04-17
انه يمكن صرف الحقوق الشرعية دون الرجوع الى الحاكم الشرعي بشرط ان يحرز فيه رضا الامام المعصوم، ومن جهة اخرى فالمعروف ان موضوع الحقوق الشرعية مسؤولية مشتركة على طرفين الاول منهما هو الذي تقع عليه مسؤولية اداءها والثاني المستلم للحقوق على ان يصرفها في مواضعها الشرعية التي فيها صلاح امر الاسلام والمسلمين والمقصر من اي طرف يقع تحت طائلة المسؤولية والحساب امام الله، ولقد طرحت سابقاً ضرورة تبني العمل المؤسساتي الذي يخرج الحقوق الشرعية من الفرد الى المجموعة المؤسساتية بشرط ان تخضع لنظام المحاسبة، وعلى
محمود الربيعي
2010-04-17
الاخت زهراء محمد.. ويلز بعد السلام عليكم .. لقد عمم المركز الاسلامي ايميلا على الاخوة الذين يترددون على المركز وقت الندوات، واعتقد ان مهمة الاعلان عن الندوة هي من اختصاص المركز وهو عادة يوزع نشرة شهرية حول المواضيع التي يعقد حولها الندوات والمؤتمرات.. وبخصوص الاولاد اعتقد انني اجبت عن هذا السؤال الذي ورني من طرفكم في مقال سابق ولاادري ان كنتم قد اطلعتم عليه، واما اموال الخمس في العراق فالحديث فيها طويل وعلى كل حال هي من مسؤولية الحاكم الشرعي الذي يطمئن اليه المقلد وقد بين سماحة السيد السيستاني
زهراء محمد
2010-04-17
هناك شعوب تعطي الزكاة وتكون هذه حصة الفقراء والمساكين فما هو الاختلاف بينهم؟ هناك سوال اخر ماهي اللغة التي كان ادم وحواء(ع) يتكلموا به عندي اصدقاء كل واحد يقول لغتهم كانت انكليزية فرنسية هبرية كردية عربية؟؟؟؟؟وكيف تتطورت هذه اللغة الواحدة الى ٤٨٠٠لغة في العالم
زهراء محمد
2010-04-17
تحية طيبة لك ياآخ الربيعي،قرات مقالك واستغربت من انه اقيمت ندوة في لندن؟كم تمنيت لو كنت موجودة هناك حيث عندنا الكثير من الاسئلة التي تدور في عقول اولادنا،ياريت ان تعلنوا تاريخ وعنوان هذه الندوات علي السايتات مثل البراثا الموقرة حتى يكون لنا نصيب في الحظور، ولو في الوقت الحاضر نحن لسنا في لندن،لي سؤال اين تذهب اموال الخمس في العراق هل هذه الاموال هي من حصة السادة ام ماذا؟وهل الفقراء لهم حصة في ذالك ام لا؟ وهل تساعد في بناء وترمييم وعمران المدن مثل المدارس المستشفيات مراكز(صحية اجتماعية وغيرها)
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك