قيس الخفاجي
تلك القشة التي ستقصم ظهر البعير, تلك الغاية التي تبررها الوسيلة في الخير وهي ليست كغاية ووسيلة (ميكافيلي) في الشر, فجاء الشهيد زائرا اهله بعد غيبة طويلة متوقفا عن حديقة الدار عند مكان اقتلاع شجرة السدرقبل سنين بعد ان اطبقت السماء على الارض جاء الفرج وبعد ان هرب وهلك الطاغية, , فعجيب كل العجب واذا بالشجرة السدر الطيبة تحيا من جديد باوراقها الخضراء الصغيرة اليانعة كنا ننتظرها بقلوب خضراء. وياللبؤس فقد نما شوكا صغيرا متطفلا على اوراق تلك الشجرة, وقد ظننت ان هذا الشوك ولى الى غير رجعة, واذا به ينمو ويسري كنماء وجريان اوراقها الخضراء الصغيرة اليانعة.فاسئل نفسي ياترى ماهي تلك الاشواك, وهل من دواء لاجتثاثها, احسب ان الياس سرى في نفسي في زمن فرصة انتصاري في زمن سقوط الشياطين هم شياطين الموت.ولو كان لشياطين الموت اجنحة كاجنحة الطير لملكوا حتى الهواء ولمنعوه وحبسوه عن الناس بعد ان حبسوا كل شئ. وبعد ان جربوا اتباعهم كل شئ حتى منعوا وحبسوا ارخص شئ وهو الماء واهدروا اغلى شئ وهو الدم لخير البرايا في يوم عاشوراء ومكان الطف كربلاء.فشياطين الموت ليست لهم قضية ليدل الناس عليهم ليمثلوهم لاوبل الناس نبذوهم بعد الاجترار, وقد صدقت السيدة زينب عليها السلام حينما قالت ليزيد المستكبر لعنه الله "كد كيدك و أسعى سعيك و ناصب جهدك فو الله لن تميت و حينا و لن تمحو ذكرنا ... هذه زينب ع بطلة وشمس كربلاء وممثلة اخيها الحسين ع مع ابن اخيها السجاد ع, فقد قصموا بكلماتهم وخطابهم ظهر الشيطان يزيد واذنابه المستكبرون .ونمر بهذه الايام من الانتخابات المقبلة فهي كالقشة التي ستقصم ظهر البعير, قشة الانتخابات ستثبت فيها الصالح من الطالح ومن المفسد من المصلح , فهذه الشجرة شجرة السدر مهما بلغت فروعها وكثر شوكها فان اوراقها الخضر ستكن يانعة يوما بعد يوم, فستتوحد عند جذورها وستغذي اوراقها وتحرم اشواكها في مشاركة اكلها ومشربها ولتدع اوراقها اليانعة الخضراء تحيا ولتدع الشجرة السدر تثمر بها ولتدع الاشواك تتيبس وتموت وبئس المصير.الشجرة الملعونة وسميت (الشجرة) شجرة لأن أغصانها متفرعة ومتداخلة بعضها ببعضها . وبذلك الوجه أطلق على صورة نسل العائلة (شجرة العائلة ) لتداخل العلاقات فيما بينهم . فنلاحظ في النص وجود كلمة ( ملعونة ) أتت وصفاً لكلمة ( الشجرة ) ومن المعلوم أن دلالة كلمة (اللعن ) هي الطرد والغضب والنبذ للشيء . وهذه الدلالة على استخدامها للعاقل وكما تتصور معضم المذاهب بانها (لا تستخدم لغير العاقل الحر). فاللعن موجه إلى الفاعل وليس إلى الفعل.
ال امية هم الشجرة الملعونة واستمر حكمهم لمدة ألف شهر. وذلك منذ زمن الامام الحسن وحتى مجيء أبي العباس السفاح الى الحكم. أي ما مجموعة90 سنة و11 شهرا و13 يوما، وقد أول البعض الآية الشريفة.{ليلة القدر خير من ألف شهر} بمدة حكمهم(مروج الذهب 235:3)، وقد أوصى أبو سفيان عثمان في أول يوم من خلافته بالقول: لقد انتهى إليك الحكم من بعد تيم وعدي (البطون التي منها أبو بكر وعمر)، فتلاقفوها بينكم كالكرة يا بني أمية، فإنه الحكم وليس بعده جنة ولا نار(الاستيعاب69:2).غيّر بنو أمية سنة رسول الله، وهذا ما تنبأ به النبي بقوله: ((إن أول من يبدل سنتي رجل من بني أمية)). ولعل بيت الشعر التالي يكشف زيف الأمويين ويدل على عدم اعتقادهم بالله و الوحي ويوم القيامة؛فقد نقل عن يزيد (هذا الشعر لابن الزبعرى) أنه وقد استشهد به:لعبت هاشم بالملك فلاخبر جاء ولا وحي نزلوفي زيارة عاشوراء "اللهم العن آل أمية قاطبة" استنادا للآية المذكورة والأحاديث والروايات الواردة في نزول هذه الآية في آل أمية. لُعِن آل أبي سفيان، آل زياد، وآل مروان، وبنو أمية. وقال الإمام الحسين لمروان لما أصر في كلامه على أن يبايع الحسين يزيدا: سمعت جدي رسول الله قال: ((الخلافة محرمة على آل أبي سفيان)).هذا فضلا عن الجرائم التاريخية التي استمرت من بداية دولتهم حتى نهايتها. ولذا استحق هؤلاء الشرذمة الطرد من رحمة الله تعالى بصريح الكتاب والسنة.الصبر على الشجرة الملعونةفمتى نصبر على الشجرة الملعونة على لسان خير البرية ابا القاسم محمد ص وفي قوله تعالى { وَإِذْ قُلْنَا لَكَ إِنَّ رَبَّكَ أَحَاطَ بِٱلنَّاسِ وَمَا جَعَلْنَا ٱلرُّءْيَا ٱلَّتِي أَرَيْنَاكَ إِلاَّ فِتْنَةً لِّلنَّاسِ وَٱلشَّجَرَةَ ٱلْمَلْعُونَةَ فِي ٱلقُرْآنِ وَنُخَوِّفُهُمْ فَمَا يَزِيدُهُمْ إِلاَّ طُغْيَاناً كَبِيراً } -سورة الاسراء آيه (60)أن ذلك رؤيا رآها النبي صلى الله عليه وسلم أن قروداً تصعد منبره وتنزل. فان الشجرة الملعونة بقرودها الصاعدة والنازلة ذهبت بعيدا بعد ان توغلت التاريخ الاسود الى يومنا هذا, لتقلع ليوم غير معلوم, فهي ياللهول فلتقف وتذعن لها صاغرة مسكينة فقيرة امامها تلك (الاشواك) في شجرة السدر الطيبة.
قيس الخفاجي
https://telegram.me/buratha