المقالات

يقولون لِمَ لم يرجع الحسين (ع) لما علم باستشهاد مسلم (ع) !!!

4156 22:28:00 2010-01-09

قلم : سامي جواد كاظم

بداية لايمكن للمرء ان يعلم سبب كل قول وفعل المعصوم فكثيرا من افعاله تكون لعلوم غيبية خافية علينا ولكن المحصلة النهائية ان قول او فعل او تقرير المعصوم هو الصحيح وهو الحجة علينا ، بقي ان نحاول معرفة السبب فهذا يلزمنا بالتشكيك في تفكيرنا لا بما صدر من المعصوم اذا ما خاب تفسيرنا واي تفسير نعتقده صحيح ويظهر خلله فالخلل في تفسيرنا وليس بتصرف المعصوم .والحسين عليه السلام في نهضته تعد الاستفسارات حولها كثيرة جدا حتى تصل بقذف الشبهات من الغير على الامامية نتيجة يقينهم بعظمة نهضة الحسين عليه السلام وانها جاءت من اجلنا واحدى هذه الشبهات التي يحاول البعض من شيعتنا ان يعرف السبب ليرد على من يدعي هذه الشبهة الا وهي لما علم الحسين عليه السلام بمقتل ابن عمه مسلم عليه السلام لماذا واصل المسير ولم يرجع ؟ بالرغم من ان نصف الاجابة هو عرفاني بحت بحكم ما يكنه بصر وبصيرة الامام الحسين عليه السلام لمستقبل امة جده فهنالك بعض المخارج لهذه الشبهة والتي كثيرا ما يميل الى العقلي منها اصحاب الشكوك .لنروي المشهد حينما علم الحسين عليه السلام باستشهاد مسلم ، حيث كان ذلك في الثعلبية وهذه المنطقة اقرب الى الكوفة من مكة أي ان المسافة التي قطعها الحسين عليه السلام اكثر من النصف واللذان اعلماه باستشهاد مسلم هما عبد الله بن سليمان والمنذر بن المشعل ،هذا كما في المقتل وابن الاثير اما في الامامة والسياسة ان الحسين عليه السلام اراد الرجوع الا ان اصرار بني عقل على المضي نحو الكوفة هو الذي غير رايه وهذا قول مردود .ان البحث في هذا الموقف يقودنا الى الوراء حيث الخروج من مكة والنهي الذي اعترضه من قبل البعض يقابله اصرار الحسين عليه السلام على المسير مع تمسكه بثلاث امور عرفانية الاول خبر من رسول الله (ص) والثاني الطيف الذي راه في منامه والثالث الاستخارة التي اعتمدها في مسيره وكلها تحثه على المسير فهذه كفيلة باصراره على المسير ويقينه المطلق بان الله عز وجل ادرى بما سيؤول اليه المصير افضل بما يتنبأ به العبد .والان استشهد مسلم عليه السلام فلم الاصرار على تكملة المسير ،وانا اسال ايهما الافضل الاف الرسائل الخطية التي تطالبه بالقدوم الى الكوفة وهي في جعبته ام قول رجلين يدله على رفض طلب الالاف له ؟ لا اعتقد ان العقل يميل الى القول دون الكتابة فالكتابة هي صاحبة الاقرار افضل من القول .الجانب الاخر قد يكون مقتل مسلم عليه السلام نتيجة غدر افراد معينة وليس بسبب الالاف الذين كتبوا له وهذا احتمال وارد وعليه فلابد من استفهام الامر ومن ثم التقرير والذي يدعم راينا هذا ان الحسين عليه السلام لما التقى بالحر قبل توبته ساله الحر لم قدمت قال ان القوم يطلبوني وقد كتبوا لي فان تراجعوا عن ما كتبوا لي رجعت ، حيث ان الذي كتب لو قال تراجعت لرجع الحسين عليه السلام ولكن طالما لم يظهر من يقول للحسين عليه السلام اني تراجعت عن ما كتبت طلب من الحر الدخول الى الكوفة فمنع بامر ابن مرجانة ونفس الامر كرره على ابن سعد في كربلاء وان كتب القوم معه فاذا نكثوا عاد لانه لا حجة للحسين عليه السلام ان اعلموه بالنكث في اصراره على النهوض ولكنهم منعوه من الرجوع بعد ما رمى بالحجة عليهم .ولو رجع الحسين عليه السلام حالما علم بمقتل ابن عمه فان هذا يكون حجة لاهل الكوفة الذين كاتبوا الحسين عليه السلام بانهم كاتبوه للبيعة وهو لم يستجب لهم وعندها يكون غدر من غدر شرعي لعدم استجابة الامام له .يضاف الى ذلك ما قاله اصحاب الحسين عليه السلام لما علم باستشهاد مسلم وذلك : انك والله ما انت بمثل مسلم ولو قدمت الكوفة ونظر الناس اليك لكانوا اليك اسرع وما عدلوا عنك ولا عدلوا بك احداً .... والذي يؤكد هذا هو منع الحسين من دخول الكوفة بالرغم من ان ابن زياد كان يطلب الحسين فلماذا خشي دخوله الكوفة ؟والاعتبار الاخر هل يصح ان الحسين عليه السلام بعد قطعه لمسافة اكثر من النصف لاجل هدف عظيم يتراجع حالما يقتل اول شهيد ؟ فهذا ما لا يليق بهكذا نهضة عظيمة . واخيرا مع اعظم رد للحسين عليه السلام على رجل من الكوفة في الثعلبية أي نفس المكان الذي علم به استشهاد مسلم حيث قال عليه السلام : اما والله لو لقيتك بالمدينة لأريتك اثر جبرائيل في دارنا ونزوله بالوحي على جدي يا اخا اهل الكوفة من عندنا مستقى العلم افعلموا وجهلنا هذا مما لايكون .التاكيد على عبارة افعلموا وجهلنا فانها عبارة لها مدلولات عظيمة ودليل علم الحسين عليه السلام بما ستكون عليه الامور بعد نهضته هو ما نعيشه اليوم فلولا نهضته لصح حديث السكير يزيد لا وحي قد نزل ولجهلت رسالة النبي محمد (ص) .وقول الحسين عليه السلام هو نفس قول الامام الصادق عليه السلام عندما ساله احد اصحابه عن نهضة زيد عليه السلام فقال له الامام عليه السلام فوالله لو كان خيرا ما سبقونا اليه ، أي ان الامام يعلم ما ستكون النتائج .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
سامي جواد
2018-05-09
يجب اجابة من قد لايؤمن بمعاجز رسول الله صلى الله عليه واله اما انا وانتم فنعلم من هم اهل البيت عليهم السلام
فاضل
2010-01-10
شكرا لكم استاذنا العزيز لقد افدنا كثيرا جعلنا الله عزوجل وانتم من المواليين لال محمد ص
ابوحیدر النائب
2010-01-10
شكرا جزيلا للكاتب المحترم استفدنا كثيرا من رايكم السديد حول هذا الموضوع الذي كان يشغل بالي كثيرا - وفقكم الله وايانا لما يحب ويرضي واحسن الله عاقبتكم وايانا ان شاء الله وجعلنا من الموالين للنبي ص واهل بيته الاطهار
ابو علي
2010-01-10
ابراهيم عليه السلام وضع السكين على نحر اسماعيل عليه السلام تنفيذا لامر الله ولم يكن قتلا ولا انتحارا ولا ولا اي شيء مما يثيره (اتباع ال امية الشجرة الملعونة) والامام الحسين صلوات الله عليه خرج لاجل الاصلاح في امة جده صلوات الله عليه وهم لايفعلون الا مايريده الله تعالى. مئات الملايين من المؤمنين اليوم وامس وغد يهتفون باسم الحسين الذي يعني "اصلاح العالم" هذا جواب واقعي وملموس لكل من يسال لم لم يرجع بعد شهادة مسلم ابن عقيل. فنظرته سليمة مئة بالمئة والنتيجة يمكن ان يراها اليوم اتباع يزيد بوضوح.
عراقي
2010-01-10
السلام عليكم استاذنا الجليل وخمدا لله على دوام قلمكم الحر سيدي المحترم ان الرسول ص لاينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى وهذا ريحانة الرسول
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك