المقالات

الهوية العراقية مطلب جماهيري

739 09:22:00 2009-11-19

محمود الربيعي

" نجاحنا في تحقيق هويتنا العراقية "هل ستحقق الإنتخابات البرلمانية القادمة هويتنا العراقية

أهمية الهوية العراقية

تشهد الساحة السياسية العراقية حالة من الإنقسام الطبقي لم يسبق لها مثيل في أية مرحلة سابقة من مراحل التأريخ الحديث، فأين كان ًكل هذا مخبأ؟ فهل كان مدفوفاً في زواياه أم أنه قد زُرِعَ بجهود حزب البعث الذي حكم العراق فترة طويلة، أم أن الحركات السرية العالمية والأستعمارية هيأت لكل ذلك؟

هل العراقي عربي او كردي او تركمانيوعلى كل حال يشكل العرب الغالبية العظمى في العراق، لكن هناك قوميات أخرى تعيش معه والى جانبه كالأكراد مثلا الذي يقطنون بتركيز في المناطق الشمالية من العراق، وأما التركمان فهم يتركزون في كركوك، ويتوزع تحت لواء كل قومية منها مسلمون وغير مسلمين متجاورين منذ القدم.

هل العراقي شيعي أم سني

ويغلب الطابع الإسلامي على العراقيين فمنهم الشيعة ومنهم السنة، يعيشون دون أن يهتموا كثيراً بنوع مذهبهم حتى ظهرت الحركات الدينية السياسية الحديثة في كل من مصر والأردن وسورية والسعودية وغيرها من البلدان العربية والإسلامية كأفغانستان والباكستان وإيران وتركيا وغيرها من البلدان.

هل العراقي يمثله حزب معين

لم يكن العراقيون يعرفون الأحزاب حتى بداية القرن العشرين وبعد الحربين العالميتين الاولى والثانية بعدما تحرك الشعور القومي والديني مع بدء نشوء الأحزاب القومية والدينية ومنها حركة القوميين العرب، ونشوء كل من الحزب الشيوعي وحزب البعث، وبالموازاة تأسست التنظيمات الإسلامية كتنظيمات الشباب المسلم والدعوة والتحرير ومنظمة العمل الاسلامي، وحركة الإخوان المسلمين وحركة الموحدين، وتأسست الأحزاب الكردية والتركمانية وغيرها من الأحزاب القومية والدينية للأقليات.

هل العراقي مسلم ام مسيحي ام صابئي ام يهودي

العراقيون الذين عاشوا في بداية القرن العشرين يتذكرون تماما كيف كان الناس يعيشون في مناطقهم ومحلاتهم السكنية من دون أن يتكلموا في شئ من الخلافات الدينية والقومية، فهم جيران يتزاورون، ويتزاوجون، يحب بعضهم البعض، يشتغلون سوية في حرف النجارة والتجارة، وفي السوق، وفي ساحات الرياضة يلعبون، حتى دخلت الحركات السياسية الغريبة بيننا لتحرك النزاعات وتخلق العداء بين أهل الاديان والمعتقدات والمذاهب والقوميات، ولا نستغرب أن نجد يهوديا عراقيا يحن الى بلده الذي طرد منه لا لشئ إلا لكونه يهودي، وهكذا ينطبق الأمر على المسيحيين والصابئة وغيرهم.

هل العراقي علماني او متدين

حتى الأمور التي تتعلق بالدين والإيمان بالله من عدمه لم يكن لها حظ ظاهر كبير بين العراقيين فهناك متدينين وهناك غير متدينين وقد يكون ذلك موجوداً داخل البيت الواحد والأسرة الواحدة دون أن تكون هناك مشكلة كبيرةأ.

الناخب بحاجة الى تثقيف إنتخابي

وفي الحقيقة إن الناخب العراقي بحاجة الى ثقافة إنتخابية يمكن أن تصل إليه بمختلف الوسائل منها الوسائل السمعية والبصرية كالراديو والتلفزيون والسينما والمسرح والصحف والمجلات واجهزة الكمبيوتر والتصفح في شبكات الانترنيت وعن طريق الكتب والمنشورات، وعن طريق الثقافة الوطنية في المدارس ومن خلال مؤسسات المجتمع المدني في المناطق السكنية.

وللأسف الشديد إن مايجري على أرض الواقع هو تثقيف حزبي وقومي وطائفي يتجه بإتجاه تحقيق المصالح على أساس المحاصصة دون حساب لمخاطرها الجسيمة.

ونحن نحذر من أن هناك خطط تعد لإفساد التنافس الإنتخابي النزيه، وألإلتفاف على النتائج .. ومايعد لتزوير أعداد أصوات الناخبين لابد أن يفضح أمام الجماهير لمنع حدوث أي محاولة تلاعب في نتائج الانتخابات المقبلة.

إن الحاجة الى التثقيف الجماهيري يساعد في الحفاظ على الهوية العراقية وبخلافه سوف تغيب تلك الهوية تماما، ومن جملة ذلك التثقيف أن يعلم الناخب جميع التفاصيل المتعلقة بالمرشح ليكون التصويت للمرشح وليس للقائمة، وهذا الأمر يتعلق بجميع المرشحين في الداخل والخارج، وعلى أمل أن لايحرم كل من له حق المشاركة في الإنتخابات.وفق الله الخيرين من ابناء العراق، ونسأل الله أن يوحد صفوفهم ويقهر عدوهم، وأن ينتصر أهل العراق قادة وأنصار وجماهير، أنه سميع مجيب.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك