المقالات

بحث في الامامة ح3/

1006 23:04:00 2009-11-03

ابوايات الصالحي‏

بعد ان عرفنا الوجوه الثلاث في تعيين الخليفة لدى مدرسة الصحابة وهي اختيار اهل الحل والعقد(نظام الشورى) , وكذلك العهد,والاستيلاء والقهر0 فاننا نقول ان اياً من هذه الوجوه الثلاثة لا يستند الى دليل شرعي البتة, ولم يعرفه حتى كبار فقهاء الصحابة قبل ظهوره على الواقع0

فان مبدأ الشورى المذكور في الوجه الاول والماخوذ من بيعة ابي بكر,.لم يكن قد تحقق وليس لاحد ان يدعي تحققه بعد ان وصفه عمر بانها فلته(كانت بيعة ابي بكر فلته) أي من غير مشورة ,الا انالمتاخرين اضفوا عليها صبغة الشورى ليجعلو منها في ثوبها الجديد الوجه الشرعي الاول في اختيار الخليفة, واضفى عليها البعض صبغة الاجماع كما فعل ابن تيمية في منهاج السنة ج3ص215

وكذلك هناك تبريرٌ اخر في عدم انتظار اهل الحل والعقد في بيعة الاول هو الخوف من وقوع الفتنة ,فالعذر في التعجل هو خوف الاختلاف والفتنة وهذا ظاهر في نص خطبة عمر0

لكن الغريب !!ان الفتنة التي جعلوها مبرراً في الوجه الاول قد عادت لتصبح طريقاً شرعياً من طرق تعيين الخليفة في الوجه الثالث حيث يرون القهر والاستيلاء والتغلب بالسيف طريقاً الى الخلافة,والمتغلب دائما هو الخليفة والحاكم الذي تجب طاعته!!!

ولودققنا النظر من الناحية التاريخية ولاحظنا خطوات النبي صلى الله عليه واله في تربية الامة وتثقيفها حول اخطر مسالة الهية وهي الخلافة لوجدناه قدركز في ذهنها نظرية النص دون الشورى,ولايوجد أي نشاط يذكر للرسول صلى الله عليه واله في تثقيف الامة وتربيتها على غير هذه النظرية ابتداء من نزول قوله تعالى((وانذر عشيرتك الاقربين))وحتى نزول قوله تعالى((يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك00))0فقد جاء عن ابن عباس عن الامام علي عليه السلام انه قال(لما نزلت هذه الاية(وانذر عشيرتك الاقربين) على رسول الله صلى الله عليه واله فقال لي: يا علي ان الله امرني ان انذر عشيرتي الاقربين فضقت بذلك ذرعا وعرفت اني متى اباديهم بهذا الامر ارى منهم ما اكره,فصمتُّ عليه حتى جاءني جبرئيل,فقال يا محمد انك الاتفعل ما تؤمر به يعذبك ربك,فاصنع لنا صاعاًمن طعام واجعل عليه رجل شاة واملألنا عسّاً من لبن,ثم اجمع لي بني عبد المطلب حتى اكلمهم وابلغهم ما أُمرتُ به ,ففعلت ما امرني به ثم دعوتهم له وهم يومئذٍ اربعون رجلا يزيدون رجلا او ينقصونه, فيهم اعمامه ابو طالب والحمزة والعباس وابو لهب)) الى ان قال(( فتكلم رسول الله صلى الله عليه واله فقال: يابني عبد المطلب اني والله ما اعلم شاباً في العرب جاء قومه بافضل مما جئتكم بخيرالدنيا والاخرة وقدامرني الله تعالى ان ادعوا اليه, فايكم يؤازرني على هذا الامر على ان يكون اخي ووصيي وخليفتي فيكم؟ قال الامام علي عليه السلام فاحجم القوم عنها جميعا وقلت واني لاحدثهم سناً,وارمصهم عيناً000انا يانبي الله اكون وزيرك عليه 0فاخذ برقبتي ثم قال صلى الله عليه واله ان هذا اخي ووصيي وخليفتي فيكم فاسمعوا له واطيعوا0 قال علي عليه السلام فقام القوم يضحكون ويقولون لابي طالب قد امرك ان تسمع لابنك وتطيع))0راجع تاريخ الطبري ج3ص218 0

هكذا اخذ رسول الله صلى الله عليه واله يهيئ الامة بدءً بعشيرته الاقربين ويوجهها نحو خلافة عليٍ عليه السلام من بعده,ناصاً على الاخوة والوصاية والخلافة ولزوم الانقياد له0 وكان النبي صلى الله عليه واله يسلط الضوء على معاني الايات القرانية التي كانت تنزل في حقه عليه السلام خصوصا الايات التي لها صلة بموقع الخلافة والامامة0

ذكر الزمخشري في تفسير قوله تعالى((إنما وليكم الله ورسوله والذين امنو الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزماة وهم راكعون)) ان هذه الاية نزلت في الامام علي عليه السلام حين ساله سائل وهو راكع في صلاته فطرح له خاتمه0راجع الكشاف للزمخشري ج1ص649 0ولإزالة الالتباس,وقطعاً لدابر أي تاويل حول المراد بالولي وتشخيصه في مثل هذه الموارد صرح النبي صلى الله عليه واله في اكثر من مناسبة قائلاً((ان علياً مني وانا منه,وهو ولي كل مؤمن من بعدي)) راجع سنن الترمذي ج5ص591 باب فضائل الامام علي0

ولتاكيدولاية الامام علي عليه السلام ودوره المهم والبارز في تبيين وايضاح معالم الرسالة الاسلامية وتحقيق اهدافها من خلال ممارسة القيادة لتطبيق احكامها وصيانتها من كل ما يمكن ان يشوبها من تشويه وتحريف بعد الرسول صلى الله عليه واله قال رسول الله صلى الله عليه واله((عليً مني وانا من علي ولايؤدي عني إلاانا او علي))راجع سنن الترمذي ج5ص594 0

ورسخ النبي صلى الله عليه واله هذا المفهوم عمليا جهاراً نهارا في قصة تبليغ سورة براءة, وقد اخرج احمد بن حنبل في مسنده عن ابي بكر حين قال:ان النبي بعثه ببراءة الى اهل مكة,فسار ثلاثاً ثم قال لعلي:إلحقه فردّ عليّ ابابكر وبلغها انت, فلما قدم ابو بكر على رسول الله صلى الله عليه واله قال:يارسول الله حدثّ فيّ شيْ؟ قال صلى الله عليه واله(( ما حدث فيك الاخير,ولكن اُمرت ان لايبلّغه إلا انا او رجل منّّي00))راجع مسند احمدج1ص3 وراجع سنن الترمذي ج5 594 وتفسير الكشاف ج2ص243 0

وروى الزمخشري ان ابا بكر لما كان ببعض الطريق أي لتبليغ سورة براءة هبط جبريل عليه السلام فقالL(يامحمد لا يبلّغنّ رسالتك الارجل منك,فارسل عليّاً00))الكشاف ج2 ص243 0

واخيراً ختم القران الكريم هذا الموضوع الحيوي والمهم والخطيرو هو عملية اعداد الامة وتربيتها على كيفية التعامل مع موضوع الخلافة والولاية بعد رسول الله صلى الله عليه واله في اخر ما نزل منه في اية التبليغ ثم في اية اكمال الدين بعد قصة الغدير المشهورة, بحيث لم يبق هناك عذر لمعتذر0

وقصة الغدير كما تناقلها الرواة مع بعض الاختلاف هي كما ياتي:_

لما رجع رسول الله صلى الله عليه واله من حجة الوداع نزل عليه الوحي مشدداً(( يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك وان لم تفعل فما بلغت رسالته والله يعصمك من الناس))المائدةايى67 قال الواحدي في اسباب النزول:135 نزلت في غدير خم 0فحط الركب عند غدير خم,وجمع الناس في منتصف النهار,والحر شديد وخطب فيهم النبي صلى الله عليه واله قائلاً((كاني دعيت فاجبت واني تركت فيكم الثقلين احدهما اكبر من الاخر,كتاب الله وعترتي_وفي روايةمسلم واهل بيتي_فانظروا كيف تخلفوني فيهما,فانهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض000))ثم قال((ان الله مولاي,وانا مولى كل مؤمن))ثم اخذ بيد علي فقال((من كنت مولاه فهذا وليُّه_او فهذا مولاه_اللهم وال من والاه وعاد من عاداه واخذل من خذله وانصر من نصره وادر الحق معه حيثما دار000))راجع صحيح مسلم ج4ص1874,وسنن الترمذي ج591,مسند احمد ج4ص281و368؟,سنن ابن ماجه المقدمة الاولى باب 11,تفسيرابن كثيرج1ص22 0

وقد اعقب هذا الحدث الكبيرنزول الوحي مرة اخرى بقوله تعالى((اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا))

وقدورد في بعض النصوص المروية ان الرسول صلى الله عليه واله قال بعد نزول هذه الاية في ذلك اليوم المشهود وهو اليوم الثامن عشر من شهر ذي الحجة يوم الغدير قال((الله اكبر,الحمدلله على اكمال الدين واتمام النعمة ورضى الرب برسالتي وبالولاية لعلي بعدي)) راجع الاتقان للسيوطي ج1ص75,وكتاب مناقب اميرالمؤمنين للحافظ محمد بن سليمان الكوفي القاضي ج1 ص119 0

وفي رواية لاحمد((فلقيه عمربن الخطاب_اي لقي الامام علي_بعد ذلك فقال له:هنيئاً يابن اب طالب اصبحت وامسيت مولى كل مؤمن ومؤمنة000))راجع مسنداحمد ج4 ص281 والبداية والنهاية لابن كثير ج7ص360 0

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك