المقالات

توضيح عن زواج المتعة لجريدة المدى وكتابات

10446 23:25:00 2009-08-16

بقلم : سامي جواد كاظم

تعقيبا على التحقيق الذي اجرته جريدة المدى عن زواج المتعة وتبعياته السلبية والايجابية والمنشور اعتقد يوم الاربعاء الماضي وكان من ضمن الشخصيات التي التقت بهم الشيخ الصغير اضافة الى شخصيات اخرى منهم علي الاديب والصميدعي وصالح الحيديري ، كما وان بعض المواطنين كانت اجاباتهم وفق مداركهم النفسية وهذا لا خلل فيه عندما تكون المعرفة مفقودة . ولان موقع كتابات في حرب مستعرة مع موقع براثا فكان من الطبيعي التعقيب على رد اجابة الشيخ الصغير بخصوص زواج المتعة دون بقية الشخصيات المتفقة مع الصغير في رايها عن زواج المتعة .

وبالنسبة الى جريدة المدى كان الافضل لها ان يكون مراسلها او القائم على التحقيق ملم بكل جوانب الموضوع قبل الشروع فيه . واجمالا سيكون الرد والتعقيب على هذا الموضوع فكلمة زواج تعني العلاقة المقدسة بين الرجل والمراة وهي شرعية محضة بقي هل اطلق هذا الاسم على فعل غير صحيح للتمويه هنا يكمن الاشكال .المتعة هو التمتع ولا اعلم هل المتزوجون زواج دائمي لا يتمتعون ام ان التمتع حصر بزواج المتعة ؟ ومن جانب اخر هل المتعة ستقتصر على الرجل دون المراة أي ا نه الا يمكن ان تتمتع المراة هي الاخرى؟ وحسب ما اثبته العلم ان الشهوة الجنسية للمراة تسعة اضعاف الرجل .

بقي تسميته بالمؤقت ويعني ان موعد الافتراق معلوم اليس افضل من ان يكون مخفي بل والعجب احد مشايخ السلفية برر شرعية زواج المتعة على ان يتزوج الرجل بنية الطلاق والنية يجعلها سرية ايهما السيء في هذا العقد ؟بعيدا عن البحث الشرعي وحلية هذا الزواج وما تحدث عنه العلماء من كلا الطرفين واعتقد كتاب الجنس في قنواته الفقهية او المذهبية للشيخ الوائلي يفي بهذا الغرض وكتاب الشيخ عبد الرحمن ( لولا نهي عمر ) الذي يتحدث عن الابعاد الايجابية للزواج والسلبية للمنع ، اود الحديث بخصوص هذا الموضوع من جانب اخر .فليعلم من لايعلم ان الحكم التكليفي ينقسم الى حلال وحرام وواجب ومستحب ومكروه وزواج المتعة في قسم الحلال وليس في قسم الوجوب أي ان الرجل او المراة غير ملزمين بقبوله هذا اولا .

والالتفاتة التي التفت اليها مراسل المدى على اساس انه ( لوتي ) عندما سال احد المواطنين هل تقبل هذا لقريبتك ؟ انا اجيبك بدلا عنه وبلسان الامام الباقر عليه السلام عندما سؤل نفس السؤال فاجاب السائل هل الطلاق حلال ام حرام اجاب حلال قال اذن لماذا لم تطلق زوجتك ؟ فالجم فاه بحجر من العيار الثقيل ونفس الاجابة لك ايها المراسل ، هذا ثانيا .

ثالثا ان زواج المتعة ليس بصيغته المعروفة اليوم والتي يقدم عليها الرجل في امتهان لكرامة المراة في طريقة طرحه الموضوع حيث ان الذي يطلب الزواج هي المراة قبل الرجل وحتى ان صيغة العقد تبدأ من المراة والرجل يقول قبلت على عكس الزواج الذي يبدأ من الرجل والمراة تقول قبلت وهذا الاسلوب ليس فرض ولكن المتبع في الاغلب الاعم . فالرجل الذي يرغب بالعقد القصير ليس من الخلق ان يستغل العوز المادي للمراة ليعرض عليها الزواج القصير فهذا الاسلوب بحد ذاته غير سليم واما اذا ارادت المراة ان تتزوج لمتعة او لسد العوز المادي فهنالك الف طريقة شرعية تحفظ كرامة المراة من غير التشهير وللاسف التوعية في هذا المجال في العراق دون الصفر مع الاستهجانات والتاويلات الغير منطقية التي يثيرها ويبثها الطرف المخالف تجعل ذهنية المؤمن الغير مطلع على تفاصيل هذا الزواج يتجنيه .

احدى الحالات التي ذكرتها جريدة المدى عن احدى النساء الارامل ولديها اطفال انها تزوجت من رجل متعة وبعلم اهلها وبقبول شروط الرجل من غير علم زوجته ونجح الاتفاق وسد العوز المادي والجنسي للطرفين فهل في هذا اشكال .

العالم برمته يشرع قانون الزنا والدعارة كي يكون الزنا قانوني لا شرعي واغلب العرب يسافرون للخارج من اجل افراغ شهوتهم الجنسية والعودة محملين بالايدز والاطفال ولا من رادع او ناقد .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
طالب لمعرفة الاسلام الحقيقي
2014-07-31
موضوع جميل وشكرا على التوضيح
محمود الشمري
2014-07-06
نقول لكل المسلمين هل ورد زواج المتعة في القران ام لا..؟ واذا كان الجواب نعم ورد زواج المتعة بالقرأن وهو حلال الله الذي اراد به معالجة الزنى وحل مشاكل كثيرة تقف حائلا بين زواج الرجل او المرأة زواجا دائميا ..بسبب الميراث او بعد المسافات بين الزوجين او مشاكل اجتماعية كثيرة ..وهل يوجد في القران ما ينسخ زواج المتعة ..؟ الجواب كلا ..وهل يوجد في الاحاديث النبوية الشريفة مايمنع زواج المتعة ..الجواب كلا ...اذا من اين اتى التحريم ..وهل يحق للخليفة الثاني ( عمر ابن الخطاب ) ان يحلل او يحرم حسب رغبته ...ولو لا هذا الاشكال الذي وضعه ابن الخطاب في طريق المسلمين لم يرتكب اي مسلم خطيئة الزنى ابدا ....وهنا نقول كم امرأة ورجل في العالم الاسلامي يرتكبون الزنى يوميا بسبب عدم وجود تشريع يعالج هذا الامر لمن لايستطيع الزواج الدائمي من كلا الجنسين ..فتبا لمجتمع يشجع اهله على الحرام ( الزنى ) وينكر الحلال ( الزواج المؤقت ) ...فمالكم كيف تحكمون.
أبو محمد
2013-04-03
الله يخليكم هذا يازواج حلال بالمتعة هذا زنا والزواج الحلال حسب مامعروف يتم اعلانه ويعرف به القاصي والداني من الاهل والاقارب والجيران لكي يعروفوا ويعلموا بان هذا الزواج تم حسب الشريعة ووجود الشهود وتثبيت عقد الزواج في المحاكم الشرعية لضمان حقوق المراة...لنفرض احد الذين تزوجوا بالمتعة دون علم زوجته أو اهله ونتج عن هذا الزواج (المتعة)حمل للمرأة وتم بعدها طلاقها من الرجل وهي لاتريد ان تجهض هذا الطفل ..من يضمن حقوق هذا الطفل.وقد يتزوج أخته من ذالك الرجل ..كله حرام إتقوا الله.وبعدين وين مذكور بالقرآن
ابوالنور
2012-03-20
نطالب البرلمان بس قانون يشرعن فيه زواج المتعة،لأن الخلل الوحيد هو عدم وجود غطاء قانوني لهذا الزواج ياأخوان الكثير من الاخوة والاخوات بحاجة الى هذا التشريع لكي لاينزلقوا .
بو ايمن الصغير
2011-09-26
ان الله الذي شرع هذا الزواج وبارك فيه لكي يجنب المجتمع الوقوع في الممنوع وهذا الزواج الذي يعتبره البعض ممن هو بعيد كل البعد من القرآن غير جائز ولم اعرف من اي منظور هو غير جائز فهو عقد بين اثنين والعقد شريعة المتعاقدين ثم ان هناك شروط تنطبق عليه كما هو في الزواج الدائم فالتقوا الله في عباده ولا تحرموا ما احل الله لعباده والله يهدي القوم الجاهلين:!!! والله الموفق
غدير
2011-02-07
مع فائق احترامي نحن محتاجون الى طرق وسبل نجات اكبر من ان نعقب على ماتنشره اي جريده اليس الهدف من هذه المقالات توعية القارء اذا هناك مواضيع اعمق نرجو ان نقراها ومن الله التوفيق
محمد البهادلي
2010-08-24
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة الفوائد الاجتماعية لموضع زواج المنقطع او الموقت هي كثر منها فوائد للمراءة(1- عدم انجرافها الى مالايرضاه (ابن المدى ) 2- ان للزواج فائدة مادية للمتمتعة (عدم بذل ماء الوجه من اجل لقمة العيش )والي للعائلة غير معلن ) 3- الاحتماء تحت سقف وان يكن زواج منقطع ولاكن قد تطول مدته 4- حلال حلال مااجمل منه وللمتزوج نفس الفوائد)اذا قبل اوما قبل ابن المدى
عبد الحسين الزيرجاوي
2009-09-05
بارك الله فيك يااخي اغفر لي هفواتي السابقة
الدكتور شريف العراقي
2009-08-18
ليس المهم انا وانت ما نريد. المهم الله سبحانه وتعالى مايريد
سامي جواد كاظم
2009-08-18
شكري الجزيل لكل الاخوة المعقبين وزيادة في الامتنان لمعلومة الاخ عابس الرائعة اتمنى منه ومن كل الاخوة ارشادي الى خطأي حتى بفضلكم استمر في الكتابة
ابو علي
2009-08-17
الزواج المؤقت هو تشريع الهي حاله حال الزواج الدائم ..وهو موضوع فقهي بحت بغض النظر عن تمكننا من معرفة صلاح المجتمع به اولا فمن ثبت تشريعه عنده بالادلة الفقهية فهو جائز .. وهناك الكثير من الامور المحللة والتي لانفضلها مثل الزواج باربعة نساء كما انه يحتاج الى اذن ولي الامر للباكر ويستحب فيه الزواج من المؤمنة العفيفة الخ ان التركيز على هذا الموضوع في الابحاث العقائدية هو بسبب تحريم الخليفة الثاني له من عنده بدون دليل (لم يعجبه الموضوع) من يريد ان يغير احكام الله هذا شانه نحن لانبدل حلال الله
باهر نجدت
2009-08-17
تعددت تسميات الزواج الوقتي في السعودية وعند السلفيين انفسهم وحار فقائهم في تصريف الامور لااستشراء الفساد عندهم بشكل واضح للعالم كله فراحت النساء تتزوج النساء واوجدو زواج المسيار وزواج فريند والزواج العرفي وزواج السياحي للسفر واكمال الدراسة ويظل نظامزواج المؤقت او المتعة كما ورد في فقهه اهل البيت استنادا على النص القرئاني افضل واكمل واصح وشرعي ومنطقي ومقبول سحقاً للقردة الخاسئون من الوهاوبية والمتقولون ومن هم ابعد الناس عن شريعة الاسلام. ز
ابو محمد
2009-08-17
زواج المتعه موجود في كل المذاهب الاسلامية ولكن تحت مسميات اخرى فزواج المسيار والزواج السياحي وزواج العرفي كلها تصب في نفس معنى زواج المتعه فقط التسمية تختلف وهذه التسمية هي ليسلانه زواج مختلف عن زواج المكتعه لكن لكي يفهموا الناس بانه غيرزواج المتعه ولكي لايعرف الناس بانه المذهي شيعي هو المذهب الاقرب الى رسوال الله واهل بيته عليهم السلام تاخذهم العزه في الاثم وواخيرا زواج المتعه ليس من اختراع الشيعه هو موجود في القران والقران منزل من الله عزو وجل وليس هناك نص صريح يمنع زواج المتعه في القران .
احمد الربيعي
2009-08-16
انا اتعجب كيف تتناول جريده علمانيه بل استطيع القول انها شيوعيه مواضيع لاتفقه فيها شيئا؟!!واقترح عليها تغطيه اخبار نانسي عجرم فقط لانها تتوافق مع اتجاه المدى وتترك هذه المواضيع مع احترامنا للمدى..اما زواج المتعه(المنقطع)فمشرع بنص قراني وتم الاجتهاد مقابل هذا النص لغايات في نفس من حرمه..وهو زواج نفس الزواج الدائمي وبشروطه الاسلاميه التي تحترم الزوجين وتلحق الابن بالاب وغيرها من الشروط..ولا كما يحاول تصويره ذوي النيات السيئه بانه زواج لعبه وغيره..وعليهم تناول زواجات مسيئه للمراه كالزواج بنيه الطلاق
Army
2009-08-16
المسالة ليست مسالة وجهات نظر بل المسالة هي مسالة طائفية رضينا ام ابينا! يراد منها الانتقاص من المذهب الجعفري بطريقة جاهلة غبية . نعم في المذاهب الاسلامية واعراف بعض المجتمعات الاسلامية هناك زواج المسيار والعرفي وغيرها من التسميات والتي لا يتطرق اليها الكثير على الرغم من اشكالياتها الشرعية من حيث النص والحديث .لماذا ؟ لماذا يكون الحديث عن المتعة فقط ؟. لا وقد وصل بالكثير من يتصور او يعتبر المتعة ايرانية بالرغم من وجودها وممارستها في عصر الرسول الكريم صلى الله عليه واله وسلم.
أبو ستير
2009-08-16
أتمنى أن يتسنى لي الوقت و أطرح بحث عن الشروط الصحيحة السليمة للزواج المؤقت و التطبيقات العملية و منذ القدم لهذا الزواج و ما يدر على المجتمعات من خير اجتماعي و سد أبواب الشياطين ، لأثبت أن كل من يعرف شروط هذا الزواج و من ثمة يرده ،أن هذا الإنسان ممن يسعى للإفساد في الأرض و هو تابع محض للطاغوت و للشيطان و من المروجي لأولاد الحرام و كوارثهم الإجتماعية. من ضمن أسئلتي الكثيرة للمنكرين لهذا الزواج سؤالي : ما هو ذنب إبن الحرام التي ينتج من علاقة محرمة و يظل للمات رهينها و بين براثنها و انحرافاتها ؟
فرحان
2009-08-16
لو سلمنّا بان الزواج حرم في عهد الرسول او بعده فهو يبقى تشريع سماوي اقره رب العزة فترة من الزمن لذا فالمعيبين علينا بتلك الاسئلة التافهة بان ارضاها لاختي او قريبتي فهو يعيب على الله حاشا عزوجل والخلل الذي اوجد هذا السوال هو عدم وجود هذا التشريع بيننا كما هي باقي الاحكام فالمراة تتزوج وتطلق مرات لكن الامر طبيعي لاننا نعيش هذا الحكم الالهي وهو الزواج الدائم لذا احتياج المجتمعات لهذا الزواج ضروري جدا بشروطه الصحيحةفلو كانت مجتمعاتنا مومنة حقا لكان تداول هذا الحكم من اروع ما يمكن بدون استغلال او هتك
عابس
2009-08-16
اكن للاستاذ العزيز سامي جواد كاظم عظيم الاحترام والتقدير مع ملاحظة موجودة في اغلب مقالاته القيمة وارجو ان يتقبلها من اخيه الصغير وهي ان كلمة غير لا تعرف ويعرف الذي يأتي بعدها مباشرة مثلا الغير مطلع تكتب غير المطلع ,,, مع عظيم احترامي لاستاذنا
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك