المقالات

لماذا الدعوة الى تظاهرة المتنبي ؟

1159 14:48:00 2009-08-14

اياد الموسوي

قد يبدو للوهلة الاولى ولغير المطلع على خفايا الامور ان الدعوة الى التظاهر في المتنبي يوم الجمعة دعوة بريئة ثورية تضامنية مع اصحاب القلم ودعاة الكلمة ورافعي راية الحقيقة والمتعاطفين مع الكتاب الذين يجب ان يكتبوا بحرية اوسع واكب مما يتاح لهم حاليا .. لكن الحقيقة غير ذلك والتجربة خير برهان ..

لنعود قليلا الى الوراء الى حوالي ست سنوات خلت ..كيف هو الوضع الكتابي في العراق بل كيف هو الوضع الاعلامي ..بل والوضع الثقافي والسياسي والانساني ؟ انه باتاكيد اكثر من مزر ..وعجلة الاعلام تدور بشكل الى استجابة لرغبات الرفاق وتوجيهات القيادة وامزجة الرقباء ..اليس كذلك ؟

لا حاجة الى التذكير بان الاعلام وحرية التعبير لا زالت في اغلب دول المنطقة واكثرها تحررا لا تتيح ما يتيحه الواقع الاعلامي والثقافي الان ..

مصر التي لازالت تعد الدولة التي تنتج الكثير من المعارف والفنون وتحرك فيها عجلة الحرية منذ عقود طويلة بشكل تلقائي تسجن كاتبا اساء لسيادة الرئيس في مدونة . او فلنكن اكثر دقة كتب معلومات غير صحيحة عن صحة الرئيس .. خبروني بالله عليكم كم فكر في ان يكتب عن الرئيس في السابق ؟ بالتاكيد ان لا احد منا تجرا على مجرد التفكير في الامر لان من يفكر يختفي ...

لنترك الماضي القريب ولنرجع الى العراق ...ساكتب عن الطالباني وقد كتبت في الصحافة عنه ..فهل كانت حصتي السجن كما في مصر .؟؟

بالتاكيد لا ..

فالصحف العراقية اليوم ووسائل الاعلام تكتب وتتحدث بمطلق الحرية عن هذا وذاك ...ولا يتجه الى القانون الا في الحالات التي يكون فيها هناك تشويه او كذب او تشهير وهذا هو المعمول به في كل انحا ءالدنيا ..

فلماذا تظاهرة المتنبي ؟

ومالذي يبحث عنه الدعاة اليها ؟

هل هو الانتصار للاعلام ولحرية الكلمة ؟ ام لا احمد عبد الحسين ؟ أم انه انتصار لغايات مبطنة واهداف خفية ولكنها معروفة لنا جميعا ومقروءه بدقة ..

الوضع العراقي الان بحاجة الى المزيد من الممكنات ولايخلو من مشكلات عويصة والوضع الاعلامي ليس مثاليا في كل الاحوال ..ولكن السؤال الذي لا زلت اردده : هل تاتي هذه الدعوة للنهوض بهذا الواقع الاعلامي فعلا ام ان هناك جهات سياسية معينة تريد ان تحدو في الركب الاعلامي وتحركه بالوجهة التي تريد ؟

لا اعتقد بل اجزم ان الدعوة ليست بريئة بل هي جزء من مخطط سياسي لجهة ما تستهدف النيل من جهة اخرى وهذا ليس بالغريب في ظل التنافس الانتخابي وحملات التسقيط التي بانت ملامحها واضحة في الاونة الاخيرة ..وان الكتاب العراقيين مدعوون للقيام بتظاهرات خاصة لاسقاط الجهات المشبوهة التي تحاول ان تحولهم الى جزء من اجنده غير معلنة للاساءة للوسط الاعلامي والثقافي في البلاد .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
علي بكلوريوس اقتصاد وسياحة ودبلوم ادارة وقيادة
2009-08-14
خوفي ان ينطبق المثل القائل الثورة تاكل رجالها او كما يقال امس هو واليوم انا وبكرى انت والحبل على الجرار الصحافة مهمة فهي تكشف الفساد الاداري والمالي والارهاب وعلى كل صحفي ان يعرف حدود حريتة ويتحرك بموجبها وعلى الدول ان تحقق هذا بكل الطرق والا سوف نرجع الى الدكتاتورية من جديد والموظف والمسؤول هو ليس الا عامل يعمل باجر كذلك القضاء يجب ان يكون لة الفصل في حالة التعدي على حرية المواطن او الموظف من قبل الصحفي جربنا نظام المقبور واين وصلنا الان اصبح معروف يجب ان لا نرجع الى المربع الاول وهيهات
Army
2009-08-14
لم يشهد الاعلام العراقي في تاريخه حرية التعبير عن الراي كما يحدث اليوم . لكن لايفهم من دخل المجال الاعلامي والصحافي ان لحرية التعبير حدود واصول بل وادب.وهذا ما موجود في كل مهنه حيث تحدد بضوابط مهنية .ومن غير المعقول ان تكون الحرية مفتوحه بلا حدود . نرى ونسمع بين الحين والاخر ان شخص او موسسة او اي جهة كانت قد رفعت دعوى قضائية ضد موسسة اعلامية او صحفي يعمل بها وقد تكسب تلك الجهة او الشخص القضية او تخسرها وفقاً لما تره المحاكم القضائية . اذن يعني هذا ان العمل الاعلامي او الصحفي له حدود وضوابط .
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك