المقالات

مناقشة موضوعية لاوضاع حزب البعث والبعثيين في العراق - 1

1162 23:29:00 2009-06-18

محمود الربيعي

تاريخ الحزب

في البداية الصراع على السلطة

جاء في (ويكيبديا حزب البعث العراقي ) الباحث الالكتروني أن حزب البعث العراقي: هو الجناح القطري العراقي من حزب البعث. مؤسسه وامين سر قيادته في العراق فؤاد الركابي .وفي 24 يوليو عام 1958م بعد عشرة أيام من قيام الثورة وصل ميشيل عفلق مؤسس حزب البعث وزعيمه, إلى بغداد وحاول إقناع أركان النظام الجديد بالانضمام إلى الجمهورية العربية المتحدة (سوريا ومصر).ولكن الحزب الشيوعي العراقي أحبط مساعيه ونادى بعبد الكريم قاسم كزعيم أوحد للعراق . وفي 8 فبراير سنة 1963م قام حزب البعث بانقلاب على نظام عبد الكريم قاسم . وبعد قتال شديد دار في شوارع بغداد .تشكلت أول وزارة بعثية برئاسة اللواء احمد حسن البكر ، و نشب خلاف بين الجناح المعتدل والجناح المتطرف من حزب البعث مما جعل رئيس الجمهورية عبد السلام عارف في 18 نوفمبر سنة 1963م يسقط أول حكومة بعثية في تاريخ العراق وعين الرئيس عارف أحمد حسن البكر أحد الضباط البعثيين نائبا لرئيس الجمهورية . و في شهر فبراير سنة 1964م أوصى ميشيل عفلق بتعيين صدام حسين عضوا في القيادة القطرية لفرع حزب البعث العراقي. مصدر الويكيبيديا د. عدنان جواد الطعمة.. المانيا في 3122007. انتهى.

تدخل ميشيل عفلق في ادخال صدام حسين في صفوف القيادة القطرية

ونفهم مما سبق: مدى نشاط كل من حزب البعث والحزب الشيوعي والتنافس والصراع على السلطة، كما اصبح واضحا مدى الصراع الحزبي في صفوف البعثيين أنفسهم، وتدخل ميشيل عفلق لادخال صدام حسين في صفوف القيادة القطرية في العراق.

الانقلابات والصراع على السلطة داخل الحزب

الحزب بعد ثورة تموز 1968و في شهر 17 يوليو / تموز سنة 1968م قام حزب البعث العراقي بالتحالف مع ضباط غير بعثيين بانقلاب أسقط نظام عبد الرحمن عارف . وفي 30يوليو عام 1968م طرد حزب البعث من تعاونوا معه في الانقلاب على عبد الرحمن عارف وعين أحمد حسن البكر رئيسا لمجلس قيادة الثورة ورئيسا للجمهورية وقائدا عاما للجيش وأصبح صدام حسين مديرا لجهاز المخابرات وفي عام 1972 اصبح نائبه .في نوفمبر من عام 1971م اغتيل السيد فؤاد الركابي داخل السجن وكان المنظر الأول للحزب وأحد أبرز قادته في العراق وقد تم اغتياله.وفي شهر يونيو عام 1979م أصبح صدام حسين رئيسا للجمهورية العراقية بعد إعفاء البكر من جميع مناصبه وفرض الإقامة الجبرية عليه في منزله .في يوليو سنة 1979م قام صدام حسين بحملة إعدامات واسعة طالت ثلث أعضاء مجلس قيادة الثورة وأكثر من خمسمائة عضو من أبرز أعضاء حزب البعث العراقي . وكان حزب البعث العراقي يتبني فكرة الأخذ بنظام الحزب الواحد مع قطع كافة الروابط بين العروبة والإسلام ، والمناداة بفصل الدين عن السياسة . وكانت سياسة الحزب تحقيق الاشتراكية كشرط أساسي لبقاء الأمة العربية و تقدمها(ويكيبيديا). مصدر الويكيبيديا: د.عدنان جواد الطعمة.. المانيا في 3122007.

التصفيات التي جرت داخل الحزب

المستخلص مما سبق: مدى كثرة الخلافات الداخلية في صفوف حزب البعث فرع العراق على المستوى العسكري والقيادي الذي طال مؤسسه فؤاد الركابي الذي تمت تصفيته داخل السجن، ثم اقصاء رئيس الدولة احمد حسن البكر من منصبه ليكون صدام حسين بديلا عنه وعلى اثرها جرت تصفيات واسعة داخل حزب البعث على مستوى القيادة والتنظيم وتبني سياسة الحزب الواحد واقصاء الدين والاسلام عن السياسة وتبني الاشتراكية بديلا عنه، وفصل الدين عن العروبة ايضا.

الخلافات بين القيادات الحزبية بعد حظر الحزب

الحزب بعد الغزو الأمريكي

بعد الغزو الأمريكي للعراق حظر الحزب, و شكلت الهيئة الوطنية لاجتثاث البعث لفصل مسؤولي الحزب من الوظائف الحكومية, فيما تعرض عديد من كوادره إلى التصفية. يشارك الحزب في مقاومة الإحتلال ضمن المقاومة العراقية إلا أن وزنه فيها و خصوصا تأثيره على الجماعات الإسلامية غير واضح. بعد إعدام صدام حسين, تم إنتخاب عزت الدوري كأمين للسر للقيادة القطرية و القومية. ظهرت بوادر انشقاق في الحزب بعد أن قرر الدوري فصل 150 عضو على خلفية قرارهم عقد مؤتمر قطري في دمشق بقيادة محمد يونس الأحمد, السابق في القيادة القطرية ، دون موافقته. هذا فيما ظهرت منذ مدة مؤشرات أن الإدارة الأمريكية و حكومة نوري المالكي مستعدة للحوار مع القادة البعثيين و إشراكهم في العملية السياسية(ويكيبيديا). مصدر الويكيبيديا: د.عدنان جواد الطعمة.. المانيا في 3122007.

الصراع عل قيادة الحزب خارج السلطة

المستخلص: يتبين مما سبق ذكره استمرار الخلافات الحزبية بعد الاحتلال خصوصا بين قيادته الجديدة . بين عزت الدوري ومحمد يونس الاحمد، والذي جعل عزت الدوري يفصل الكثيرين من كوادره.

إعدام رئيس الوزراء الزعيم اللواء الركن عبد الكريم قاسم في 14 رمضان 1963

هي جريمة مخالفة لشهر العبادة و الطاعة . وعلى الفور شكلوا الحرس القومي و زودوهم بالأسلحة الرشاشة حيث قاموا بقتل و إعدام ما بين 12 – 14 ألف شخص من الطلبة و المعلمين و الشباب في شهر الطاعة رمضان 1963 في السجون و المعتقلات المتعددة كـنقرة السلمان و الأمن العامة و ساحة الكشافة و ملعب المنصور الدولي ببغداد و في نادي الضباط و معسكر الرشيد و في مجازر جماعية في الإسكندرية و اليوسفية . وقاموا باغتصاب الطالبات و السيدات في ملعب المنصور و ساحة الكشافة و مناطق أخرى . مصدر الويكيبيديا: د.عدنان جواد الطعمة.. المانيا في 3122007.

المستخلص: مما سبق ذكره تتحدد سلوكية قادة الحزب في تصرفات اعضاءه من اعدام رئيس الوزراء عبد الكريم قاسم في شهر رمضان وهو من الاشهر المعظمة لدى المسلمين، بالاضافة الى قتل واعدام الآلآف من الناس في نفس الشهر، واغتصاب نساء العراق.

ماذا قدم صدام لشعبه ؟

الف : تعذيب ، إغتصاب ، قتل ، إعدامات ، تسميم بمادة الثاليوم و بغاز الخردل لأكثر من ثلاثة ملايين عراقية و عراقي طوال حكمه الدموي .

باء : تهجير مئات الآلاف من العوائل العراقية العربية و الكردية .

جيم : اختطاف أكثر من عشرة آلاف كردي فيلي تتراوح أعمارهم مابين 12 إلى عشرين سنة لم يعرف أحد شيئا عن مصيرهم .

دال: تبديد و نهب ثروة العراق و ميزانيته و عائدات النفط و توزيعها على عملائه من الفلسطينيين و الصحفيين العرب و الفضائية العربية التي تدافع عنه اليوم الجوع و الفقر و المرض و الحرمان حتى من أبسط الحقوق .

توزيع كوبونات النفط على بعض السياسيين و الحكام العرب بشكل هبات و على السياسيين الأجانب لشراء ذممهم ، و قد نشرت المدى قائمة واحدة بأسمائهم .

هاء : تعريب مدينة كركوك و تهجير مئات العوائل الكردية و حتى التركمانية و استبدالها بعوائل عراقية و عربية.

المستخلص: يتبين مما سبق ان حزب البعث فرع العراق اقدم على استخدام الاسلحة الكيميائية وقتل اعداد كبيرة من ، اضافة الى حوادث الاختطاف لآلاف من الشباب الاكراد، وتبديد الثروة وشراء الذمم، والعمل على التغيير الديموغرافي السكاني في كركوك وغيرها. المصدر نفسه ويكيبيديا: د.عدنان جواد الطعمة.. المانيا في 3122007.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك