المقالات

شهادة من حي الجهاد....

8329 19:42:00 2006-07-17

شهادة من حي الجهاد بقلم الاستاذ سعد البغدادي

حي الجهاد يقع غرب بغداد تسكنه اغلبية شيعية من ذوي الدخل المحدود. استطاع نظام صدام ان يبني فيه اكثر عشر جوامع سنية. هي جامع النور يعرف الان بجامع التفخيخ موقعه قرب مراب الجهاد وجامع السامرائي يقع مقابل الامن القومي جامع فخري شنشل يقع في الخارجية جامع المصطفى يقع قرب السوق الشعبي جامع الكبيسي في منطقة الديوان جامع مديحة في الامانة. جامع محمد رسول الله في المخابراتومنع بناء اي مسجد او حسينية شيعية. بقانون اصدره النظام عام 1985 والقاضي بمنع بناء اي حسينية او مسجد شيعي في المناطق الحديثة.بعد سقوط صدام استطاع ابناء حي الجهاد من بناء حسينتين الاولى مقابل السوق الشعبي وسميت بحسينية الزهراء والاخرى عند مدخل شارع الديوان وسميت جامع علي ولي الله.

التركيبة الاجتماعية في حي الجهاد:وزع النظام البائد قطع اراضي الى ضباط المخابرات . عرفت بدور المخابرات كذلك وزع اراضي بمساحة 600 متر الى منتسبي وزارة الخار جية وكذلك تم توزيع قطع اراضي الى منتسبي ديوان الر ئاسة اما بقية الاراضي وتبلغ مساحتها 100 متر او 200 فقد تم بيعها الى المواطنيين واغلبيتهتم من الفقراء اذ كانت حي الجهاد في عام 1984 غير ماهولة ولا تتوفر فيها الخدمات لذا كانت الاراضي فيها معتدلة نسبيا.

اذن اصبح سكنة حي الجهاد من خليط يعمل قسم منهم في جهاز المخابرات والاخر في الاجهزة الامنية المختلفة. اما الا غلبية فهم الفقراء. لم يحدث شيء بعد سقوط صدام . اي نوع من الرد لم يحدثي اتجاه المجرمين والقتلة فتمادوا في طغيانهم. اغتال البعثيون عقيلة الهاشمي في حي الجهاد وقتلوا عدد من اعضاء المجلس البلدي. ثم امتدت يد الغدر والعدوان لتطال الابريا ء من الشيعة. فتم قتل اكثر من عشرين عامل تنظيف ثم اصبح القتل منظما وومنهجا يستهدف فقط شيعة اهل البيت . بدات العمليات تنطلق من جامع فخري شنشل وجامع النور وجامع محمد رسول الله . استمر هذا العمل العدواني في حي الجهاد طيلة ثلاث سنوات انضم اليهم البعثيون من منطقة العامرية والفرات ( البو حمدان ) اصبح القتل علنيا .

خطيب جامع النور اعلن وصراحة من على منبر الجامع الجهاد ضد الشيعة .مسا ء السبت الموافق 7/7 وفي الساعة التاسعة الا ربع انفجرت سيارة مفخخة نوع كوستر مستهدفة حسينية الزهرا ء سقط اكثر من 40 شهيد و60 جريحا. اعقبها هاونات انطلقت من جامع النور وجامع فخري شنشل مستهدفة ايضا حسينية الزهراء الشهداء اغلبهم من الاطفال الذين كانو يلعبون قرب حسينية الزهرا ء .صباح الاحد في الساعة التاسعة صباحا خرجت من البيت متوجها الى الشارع العام . نصحني جاري ان لااذهب لان عصابات ارهابية في الشارع . تاخذ الناس على الهوية . والجثث ملئت الشوارع.قلت له هل هم شيعة ام سنة قال شيعة؟طبعا لاني شيعي ذهبت الى الشارع .لم اجد احد من هولاء ولم ارى جثث ولا هم يحزنون.ذهبت الى عملي مثل كل يوم.

في الساعة الثانية عشر وجدتني محاطا بزملاء العمل وهم يسالوني عن اوضاع حي الجهاد استغربت من التضخيم الاعلا مي الذي استخدمته القنوات الطا ئفية . ومن التصريحات غير المفهومة من حارث الضاري . وقناته الا علامية .؟ اتصلت في المنزل للاطمئنان. طبعا انتشر الخبر بسرعة. ميليشيات تخطف 40 سنيا. تباكى الاعلام الطائفي بشكل يثير الاستغراب؟ وبسرعة ذهبت الى حي الجهاد.

القوات الامريكية تحاصر المنطقة والوية من الجيش والشرطة تجوب المنطقة .في اليوم التالي حاولت ان اسمع شيء عن المخطوفين . وهل تم فعلا قتلهم.مضى اليوم الاول وانا اجوب حي الجهاد بحثا عن مجلس عزاء او لافتة مكتوب عليها (استشهد بايد الغدر) كما تعودنا عليها.لم اجد. مشكلة حي الجهاد ان الطائفيين حاولوا استغلال بعض الاحتكاكات العشائرية بين البوعامر والبو حمدان القاطنيين في حي الفرات . لتمرير مشروع طائفي. في اليوم التالي اعلنت قناة الشرقية وبغداد وهما من اركان الطائفية ان السنة تركوا حي الجهاد واقيمت لهم مخيمات قرب جامع ام الطبول وان اربعين عائلة نزحت الى هذا المخيم؟ في اليوم التالي ذهب ممثل الهلال الاحمر الى هذا المخيم لم يجد اثر لمهجر ؟لم يجد اي شيء؟ نشر هذا التقرير في صحيفة المدى الصادرة يوم 16/ 7/التسائل من وراء افتعال ازمة التهجير ولماذا يفتعلون هذا الامر. طبعا اترك الامر بدن جواب. عسى قناة الشرقية وقناة بغداد تخبرنا ذات يوم من الذي دفعها الى ارتكاب هذه الجريمة الاعلامية بحق حي الجهاد.

سعد البغدادي

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك