المقالات

القبة الورقية..!


إنتصار الماهود ||

 

القبة الحديدية هذا الكائن المرعب، الذي تحتمي خلفه إسرائيل الهجينة، هل هو قوة حماية حقيقة، أم مجرد إسطورة تم تضخيمها؟ متى أنشأت وما هي الغاية منها؟.

تعتبر القبة الحديدية من أنظمة الدفاع الجوي، ذات القواعد المتحركة بأنظمة رادار متطورة تكنولوجيا، قادرة على تحقيق الهدف، بمدى يصل ل 70 كم، وقد أنشاتها شركة رافائيل لأنظمة الدفاع المتقدم عام 2007،ودخلت الخدمة فعليا عام 2011، بإقتراح من وزير دفاع الكيان عمير بيرتز، وبلغت كلفتها الكلية أوليا 210 مليون دولار، وكان الهدف هو صد الصواريخ قصيرة المدى، وقذائف  المدفعية التي تطلقها المقاومة الفلسطينية، على بنك أهدافها داخل الكيان الغاصب.

لقد تم الترويج وبقوة، لتلك القبة ذات التقنية المرعبة التي لا يمكن  إختراقها، والتي تعتبر أحدث تقنيات رصد الأهداف مبكرا، وهذا ما يجعلها دقيقة في إصابة الهدف، أو إعتراضه بعيدا عن النقاط والمنشآت الحيوية في الكيان.

 لكن الحقيقة أن تلك القبة الواهية، لا تستطيع صد أكثر من من 65% من صواريخ المقاومة، وهذا ما تحدث عنه الخبير العسكري اللواء فائز الدويري وأقتبس منه، ” إن القبة الحديدية  ليست سلاحا عصيا على الإختراق، وإنها لا تعترض أكثر من 65% من الصواريخ “.

لقد وضعت المقاومة بنكا للأهداف الإستراتيجية، التي تشل حركة إسرائيل، وهذا ما لمسناه في عمليات طوفان الأقصى، فصواريخ المقاومة دكت القبة دكا بعدد كبير من الصواريخ  بنفس الوقت، صحيح أنها لم تصب كل  أهدافها كليا، لكنها سببت ضررا من عدة جوانب أهمها :

1. الضرر الكبير في البنية التحتية للكيان، فلا يغرنكم إعلامهم وما يشاع فيه، أن الكيان لازال بخير، فحجم الضرر كبير جدا جدا.

2.  الأثر النفسي والرعب الذي تحقق لساكني الكيان المغتصب، فقد راوغت المقاومة بيوم 7 من أكتوبر  القبة بزخات من الصواريخ، لم تستطع القبة صدها ولم يعد هنالك مكان آمن في داخل الكيان، وهذا ما ولد حالة من الهلع والرعب، دب في نفوس ساكنيه.

3.الضرر الإقتصادي الكبير، والذي شل حياة المواطنين في الكيان، فصواريخ المقاومة كانت ترتكز على أماكن، في تل أبيب والقدس وتعتبر هاتين المنطقتين مركز وقلب الحركة الإقتصادية والصناعية، بورصات، شركات تكنولوجيا، شركات سياحة، مصارف كلها تعطلت، بسبب خوف مالكيها وموظفيها من فتك  الصواريخ العشوائية للمقاومة التي تستهدفهم دون موعد.

تخيل أن أكثر من 10بطريات، متوزعة بأنحاء متفرقة في الكيان، وبكلفة تقدر 50 مليون دولار للواحدة أي بكلفة إجمالية 500 مليون دولار، لم تستطع صد تلك الهجمات والتخلص منها، حتى مع أكثر وجود من 360 الف جندي إختياطي، تم استدعاؤهم إضافة ل 250 الف في الخدمة فعليا، كل ذلك لم يمحو ذلك الشعور من قلوبهم، ( وأنا أقصد شعور الموت المحدق والرعب من ضربات المقاومة  الغير متوقعة)  .

لله در المقاومين الأبطال، الذين كسروا أسطورة تلك القبة، و حالوها لقبة ورقية هزيلة، وزلزلوا قلوب المغتصبين وملأوها  بالذعر، ولا عزاء للأعراب المتصهينين الذين لا زالوا كالنعام يدفنون رؤسهم في الرمال خائفين.

ـــــــــــــــــــــــــــ

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك