المقالات

معنى حظيرة القدس في الروايات


الدكتور فاضل حسن شريف

تُطلق الحظيرة في العربية على الموضع الذي يُحاط عليه ليكون مأوى للماشية و الطيور. وجاء في في معجم المعاني الجامع: قَدَّسَ: (فعل) قدَّسَ لـ يقدِّس، تقديسًا، فهو مُقدِّس، والمفعول مُقدَّس للمتعدِّي. قَدَّسَ للهِ: صلَّى له. قدَّس اللهُ فلانًا: طهّره وبارك عليه. قدَّس اللهَ: عظَّمه وبجّله ونزّهه عمّا لا يليق بألوهيّته. قدَّس الحياةَ الزوجيّةَ: احترَمها. قدَّس اللهُ سِرَّه، قدَّس اللهُ روحَه: دعاء لميِّت بالرّحمة. قَدَّسَ لِلَّهِ : نَزَّهَهُ عَمَّا لاَ يَلِيقُ بِهِ. قدَّس لله: طهّر نفسه له تعالى. قَدَّسَ الكَاهِنُ: أَقَامَ القُدَّاسَ. قَدَّسَ الرجلُ: زَارَ بيت المقدس. دُسَ: (فعل) قدُسَ يَقدُس، قَداسةً وقُدْسًا وقُدُسًا، فهو قِدِّيس. قدُس الشّيءُ، قدُس الشّخصُ :طَهُرَ وكان مُباركًا. قَدُسَ: (فعل) قَدُسْتُ، أَقْدُسُ، مصدر قَدَاسَةٌ. قَدُسَ العَابِدُ: طَهُرَ. قَدُسَ الشَّيْخُ: صَارَ قِدِّيساً. قَدُسَ قَدُسَ قُدْسًا: طَهُر. قُدُس: (اسم) قُدُس: فاعل من قدُسَ. قُدَس: (اسم) الجمع: أقداس. القُدَسُ: قَدَحٌ نحو الغُمَر. القُدَسُ السَّطْلُ، لأَنه يُتطهَّر فيه. قُدُس: (اسم) الجمع: أقداس. القُدُسُ : القُدْسُ. وروحُ القُدُس: الملَك جبريل عليه السَّلام، أَي روحُ الطُّهْر. رُوحُ القُدُسِ، الرُّوحُ القُدُسُ: عِنْدَ الْمَسِيحِيِّيَن، الأُقْنُومُ الثَّالِثُ مِنَ الأَقَانِيمِ الإِلَهِيَّةِ. قُدْسٌ: (اسم) يَعِيشُ فِي قُدْسٍ: فيِ طُهْرٍ وَبَرَكَةٍ، فِي قَدَاسَةٍ. قُدْسُ الأَبِ: لَقَبُ رَجُلِ الدِّينِ عِنْدَ الْمَسِيحِيِّينَ بِمَعْنَى حَضْرَةِ الأَبِ. قُدْسُ الأَقْدَاسِ: عِنْدَ اليَهُودِ هُوَ مَكَانٌ مِنَ الْهَيْكَلِ كَانَ يَدْخُلُهُ عَظِيمُ الأَحْبَارِ عِنْدَهُمْ مَرَّةً فِي السَّنَةِ. مَدِينَةُ القُدْسِ: بَيْتُ الْمَقْدِسِ عَاصِمَةُ دَوْلَةِ فِلِسْطِينَ.

وعن كتاب تهذيب الأسماء واللغات للنووي: القدس: بضم القاف هو بيت المقدس زاده الله تعالى شرفا، يقال بفتح الميم وإسكان القاف وكسر الدال، ويقال بضم الميم وفتح القاف وفتح الدال المشددة لغتان مشهورتان. قال الجوهري في صحاحه بيت المقدس يشدد ويخفف والنسبة إليه مقدسي مثال مجلسي ومقدسي، قال امرؤ القيس: كما شبرق الولدان ثوب المقدسي، يعني يهوديا والقدس، والقدس: الطهر إسم ومصدر، ومنه قيل للجنة حظيرة القدس، والتقديس التطهير، والأرض المقدسة المطهرة، هذا كلام الجوهري.

عن امير المؤمنين علي عليه السلام: (الآخذ بأمرنا معنا غداً في حظيرة القدس، والمنتظر لأمرنا كالمتشحط بدمه في سبيل الله). ففي حديث النبي في النهي عن الإسراف (لْوُضُوءُ بِمُدٍّ وَ الْغُسْلُ بِصَاعٍ، وَ سَيَأْتِي أَقْوَامٌ بَعْدِي يَسْتَقِلُّونَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ عَلَى خِلَافِ سُنَّتِي، وَ الْآخِذُ بِسُنَّتِي مَعِي فِي حَظِيرَةِ الْقُدْسِ). من خطبة للامام الحسين عليه السلام (لاَ مَحِيصَ عَنْ يَوْمٍ خُطَّ بِالْقَلَمِ. رِضَا اللَهِ رِضَانَا أَهْلَ الْبَيْتِ، نَصْبِرُ عَلَي بَلاَئِهِ، وَيُوَفِّينَا أُجُورَ الصَّابِرِينَ. لَنْ تَشُذَّ عَنْ رَسُولِ اللَهِ صَلَّي اللَهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ لُحْمَتُهُ، وَهِيَ مَجْمُوعَةٌ لَهُ فِي حَظِيرَةِ الْقُدْسِ، تَقِرُّ بِهِمْ عَيْنُهُ، وَيُنْجَزُ لَهُمْ وَعْدُهُ).

جاء في موقع مؤسسة السبطين العالمية عن هل تعلم ما معنى حظيرة القدس؟ حظيرةُ القُدْس تعبيرٌ كِنائي عن الجنة، و الحَظِيرة في اللغة هي ما يُحاط بالشيء لحفظه و إيوائه و وقايته مما يضُرُّ به، فهي مكان آمن و مأوىً مطمئن. و في الأصل تُطلق الحظيرة على الموضع الذي يُحاط عليه ليكون مأوى للماشية و الطيور. و أما القُدس فمعناها الطُهر، و إنما أطلقت حظيرة القُدس على الجنة لأنها المكان الآمن و المُطهَّر الذي يأوي اليه المؤمنون، حيث لا مجال للقلق و الخوف و الدنس و الأقذار في الجنة أبداً.

و عن عُمَرُ بْنُ زِيَادٍ الْيُونَانِيُّ قَالَ: حَدَّثَنِي عَبْدُ الْعَزِيزِ مُحَمَّدُ بْنُ الدَّرَاوَرْدِيُّ، حَدَّثَنِي زَيْدُ بْنُ أَسْلَمَ عَنْ أَبِيهِ أَسْلَمَ، قَالَ: قَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه و آله‏: (أَنَا وَ فَاطِمَةُ وَ عَلِيٌّ وَ الْحَسَنُ وَ الْحُسَيْنُ عليهم السلام فِي حَظِيرَةِ الْقُدْسِ‏ فِي قُبَّةٍ بَيْضَاءَ، وَ هِيَ قُبَّةُ الْمَجْدِ، وَ شِيعَتُنَا عَنْ يَمِينِ الرَّحْمَنِ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى). ورد عن الامام الصادق عليه السلام ان الله جل وعز اوحى الى نبي من انبياء بني اسرائيل: ان احببت ان تلقاني غدا في حظيرة القدس فكن في الدنيا وحيدا غريبا مهموما محزونا مستوحشا من الناس بمنزلة الطير الواحد الذي يطير في ارض القفار ويأكل من رؤوس الاشجار ويشرب من ماء العيون، فإذا كان الليل آوى وحده ولم يأو مع الطيور، استأنس بربه واستوحش من الطيور). ومن المصادر عن حظيرة القدس (تسليك النفس إلى حظيرة القدس) تقديم جعفر السبحاني.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك