المقالات

متى يجتهد المجتمع ؟


سامي جواد كاظم

رسالة الاسلام هي خاتمة الرسائل السماوية وهذا يعني انها تضمنت كلما يحتاجه البشر الى يوم الساعة من تشريعات ، واليوم اكملت لكم دينكم ليست محصورة بالامامة بل بان الدين اكتمل وعليكم التفقه والدراسة والتبليغ .

وهذا يعني ان على المجتمع بكل مستوياتهم ومسؤولياتهم وتسمياتهم ان يكون على دراية كاملة في اختيار الخطاب المطلوب وفق الظرف المطلوب والحالة الاجتماعية التي يمر بها المجتمع ، ولتوضيح المطلب ن فمثلا يجب على رب تربية وتهذيب الابناء للنهوض باخلاقهم اي الخطاب عائلي ، وللمعلم خطاب على مستوى مجموعة الطلبة الذين يعلمهم ، اما الخطيب او الشخصية التي لها مكانة مرموقة فيجب عليها ان يكون خطابها مجتمعي لا ان نتحدث عن مستحبات الطعام والنوم وللاسف الشديد اقولها ولكل خطباء ودعاة الاسلام تصدر منهم خطابات تجعلنا محل انتقاد وحتى استهزاء لدى الراي العام ، مثلا وبكل وقاحة يصر في برنامج حواري فائدة شرب بول البعير ورضاعة الكبير والاخر يصر حضور اسد في واقعة الطف وماساة يحموم فرس الحسين عليه السلام ، ومن هذا المال حمل الجمال .

السيد محمد باقر الصدر قدس سره كان يصر على اجتهاد المجتمع وهذا هو المطلوب هذا الرجل مفكر من الطراز النادر ، واليوم مرجعيتنا الحكيمة صدر عنها مجموعة نصائح وتوصيات تنهض بالمجتمع والفرد معا ( نصائح وتوصيات للاطباء والشباب والمقاتلين والخطباء ) والتي تعد من ارقى الخطابات التي صدرت عن المرجعية ولو تمعنوا بها جيدا افضل من ارسال استفتاء للمكتب هل يجوز للمعلم ان يمنع الطالب من الغش في الامتحان ؟ بالله عليكم هذا سؤال !!!!!!

تصدر خطابات وتعميمات ليس انها غير صحيحة ولكنها تساهم على التفكير الفردي والتخدير الجمعي ، وهناك من يبحث عن روايات للاسف الشديد ليس محل استشهاد فيما نحن عليه من سهام موجهة من الاعداء لضرب صلب ثقافتنا الاسلامية .

لو لم يكن الدين الاسلامي رسالة شاملة وكاملة لما جندت وجهزت القوى الصهيونية ابواق تستهدف الدين الاسلامي واسوأهم اغبياء المسلمين الذين يعتبرون انفسهم تنويريين ويعرضون افكارهم الجهبذية منها مثلا القران من كتابة النبي محمد (ص) بل ومن يثبت ان هنالك النبي محمد(ص) واية الصوم ليست تفرض الصوم والزواج ليس من اربعة وحتى شكل الصلاة ليس هكذا وقس على ذلك حجم الطعنات التي يتعرض لها الجسد الاسلامي بسبب عدم تحصننا بقوة الافكار الاسلامية ضدهم

ويصرخ وسط المسلمين ( خفيفة باللسان وثقيلة في الميزان الصلاة على محمد وال محمد فتتعالى الاصوات ) لو ثقل الميزان فلنترك بقية الاعمال ، اياكم ان تعتقدوا الغاية رفض الصلاة بل الدوام عليها في كل دقيقة من وقت فراغك واجعلها تقودك لكي تتصرف بما يخدم المجتمع .

في فترة معينة من خطب الجمعة جاء تاكيد المرجعية على المواطنة ، المواطنة التي نحن بامس الحاجة لها للنهوض بالامة الاسلامية ولكن للاسف الشديد بسبب اختلاط الامور على بعض شرائح المجتمع وسببها تضارب الخطابات من قبل الجهات المتعددة المحسوبة على دين واحد وحتى مذهب واحد .

فقيه وخطيب ومحقق وصال وجال في نقد الافكار المتطرفة ينتهي به المطاف الى التخريف في انتقاء الروايات التي يعلم علم اليقين انها غير معترف بها لدى الفقهاء لينتقص هذا المذهب او تلك القاعدة الرجالية ، هذه الابتلاءات التي زادت من جراح المسلمين .

هنالك روايات تستنزف قوة الايمان عندما تستخدم في غير محلها مثلا الخضوع للظالم او النهي عن المنكر بالقلب ، او لكم دينكم ولي ديني ولو كانت التقية من ضروريات المذهب بالعموم فهل زيد بن علي الشهيد العظيم خارج الملة ؟ وهل حديث ان اعظم الجهاد قول كلمة حق عند سلطان جائر غير صحيح ؟

بعث الخليفة الثالث مبلغا من المال بيد مولى له وقال له لو قبلها منك ابو ذر فانت حر لوجه الله ، ولما اتى الى ابي ذر وطلب منه ان يقبل المبلغ اخرج ابو ذر قطعة رغيف يابسة قال هذه تكفيني لمؤنة الغد فلست بحاجة للمال ... الى اخر الرواية ، قصدنا من ذلك دائما يؤكد الخطباء على قناعة ابي ذر بالخبزة اليابسة ، ولم يلتفتوا الى مصدر المال ولماذا يمنح هو دون غيره ولماذا رفض المال هل لانه يملك قطعة رغيف يابسة ؟

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك