المقالات

ارث شهيد المحراب..ليس حزبا ؟


سجاد العسكري

ان امكانية بروز النهضة الفكرية في اي مجتمع , اذا ما توفرت لها الظروف وعوامل لتتفاعل في الظهور والبروز , ولعل من اهم تلك العوامل هو الانسان , الذي يستطيع من خلال العمل المعرفي تقديم فكرا انسانيا اسلاميا ذو عطاء علمي مفحم بالاراء النيرة ؛ ليشكل تيارا اسلاميا يندفع نحو الحياة ,ليصبح الواقع الجديد للحركة السياسية , وهو ليس مجرد دين يحدد علاقة الانسان بخالقه فحسب , بل يحدد علاقة الانسان بالانسان , وكذلك يشمل نظاما يتحدى به الانظمة السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي سادت ومازالت في العالم , ويمكن ان يكون بدل السياستين العالميتين , فابقاء المسلمين تحت سيطرة القوى الكبرى , والتي تهيمن على الفكر والثقافة ... بالاضافة الى الهيمنة السياسية والعسكرية ماهي الا لزرع اليأس في امكانية تطبيق الفكر الاسلامي .
فالانسان القائد – القيادة الرشيدة- له الدور الاكبر في توجيه المجتمع , والاقدر على تعبئة الطاقات وتوجيهها الى الفضيلة والخير والبناء ..., فلا يمكن ان نكتفي بقيادة تدير المجتمع بامكاناته المادية والمعنوية , بل يجب ان تضيف امكانيات جديدة ؟! فشهيد المحراب "قدس" لم يكن قائدا تقليديا , بل كان قائدا ومعلما , وفقيها عالما , وسياسيا محنك , وعارفا بادارة السياسة ودهاليزها, بالاضافة انه الانسان الاب والاخ ؛ لذا استطاع ان يفجر طاقات الامة ومخزونها الفكري والثقافي والتعبوي , وكيف لا ومعلمه وملهمه فيلسوف العصر محمدباقر الصدر "قدس" و مفجر الثورة الاسلامية روح الله الامام الخميني"قدس" .
ان الاسلوب والنهج السياسي الذي انتهجه شهيد المحراب هو سياسة الاستمرارية والاتصال والتواصل , وهي بهذا المعنى سياسة ليست تقليديا في جوهرها , فهي ترسخ الافكار وتتبنى حركة الواقع وتوجيهه بالوجهة التي تنسجم مع الواقع الوطني الراهن , وتؤثرعليه فهي سياسة تحتوي وتستوعب الاحداث السياسية المتسارعة , ويمكنها مواجهة الاحداث ببنية مرتكزة فكريا وعقائديا على ثوابتنا الدينية والوطنية , والابتعاد عن عقلية التحزب والاختلاف التي تعمق القطيعة والانفصال..., فمن نهج شهيد المحراب نستطيع ان نصف ان هذا الارث الفكري الاسلامي الاصيل ليس حزبا ؟ بل هو حالة افرزتها متطلبات العمل السياسي الكبرى والمرتبطة بوقائع مجتمعية واسس عقائدية , واخذت بالعمل والانفتاح على المجتمع لذا فهي اعم من كونها حزبا ؛لأن الحزب تنظيم يسعى الى بلوغ السلطة ؟ اما ارث شهيد المحراب كحالة اجتماعية جماهيرية ميدانية تحتضن الشرائح المختلفة وتعمل على اساس المشتركات الوطنية . 
فمؤسسة المجلس الاعلى الجامعة لأشكال متعددة من العمل التنظيمي والجماهيري ,والتثقيفي ...ماهي الا ارث الشهيد محمد باقر الحكيم الذي سعى لبناء دولة قابلة للحياة بعيدا عن المكاسب السياسية المرحلية , بل هو مدرسة كبيرة ذات مخرجات متنوعة تفضي كلها في النهاية الى الهدف الاوسع وهو بناء الوطن والانسان العراقي على اسس متوازنة , والذي يمكن وصفه بانه بيت العراقيين الجامع , ولابد ان نعرف ان القيادة الرسالية هي قيادة القلوب وليست الابدان , وهي قيادة الرضا وليست التسلط , وهي قيادة التسليم وليست قيادة الارهاب , فقد رسخ شهيد المحراب ملامح القيادة في سلوكه قولا وفعلا لينتج مؤسسة بأسم المجلس الاعلى.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1333.33
الجنيه المصري 70.97
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.31
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.75
التعليقات
هيثم حسين علي النجدي : قدمت معاملتي للحصول على قطعة أرض للهجرة والمهاجرين من سنة 2012 ولحد الآن لم يشملني التوزيع أرجو ...
الموضوع :
توزيع 966 قطعة ارض سكنية على موظفي الدولة وشريحة المهجرين
حكيم كاظم : السلام عليكم محلة ٥٥١ مدينة الصدر صار اكثر من اسبوع تعاني من انقطاع الكهرباء علما ان جدول ...
الموضوع :
قسم الشكاوى في كهرباء الرصافة يدعو المواطنين للاسهام في القضاء على الفساد الاداري
اماني : كيف تقول إن اولاد آدم تزوجوا من إخوانهم غير الشقيقات ...حاشا لله أن يقبل هذا العمل الفاحش ...
الموضوع :
كيف تكاثر اولاد آدم (ع) ... ومن هُنَ زوجاتهم ؟؟ الجزء2
ضياء عبد الرضا طاهر : الى سماحة السيد علي السستاني دام ظلك.. أقدم أليك التهنئه بولادة حشدنا الشعبي العراقي هذا الحشد الذي ...
الموضوع :
في ذكرى الفتوى الخالدة ولد العراق حشدا باراً
هاني الياسري : السلام عليكم فقط للزياده المعلومات ان بهجت الكردي هو فلسطين وليس عراقي هو وكثير من الفلسطينين الذين ...
الموضوع :
وثائق دامغة تدين ادعياء الوطنية -3- حينما جندت هيئة علماء الارهاب المرتزقة بهجت الكردي وعبيرمناجد واخرين كابواق ارهابية
Athrae Saleh : السلا عليكم اني خريجة سادس علمي معدل كربلاء غربوني اهلي واني صغيرة للنروج وكان حلم حياتي كلية ...
الموضوع :
الاعلان عن افتتاح موقع كلية الامام الحسين الجامعة في محافظة كربلاء المقدسة
احمد رياض محمد : ابن خالي امي سجين سياسي في زمن النظام البائد مسجون سنة كاملة و تحت تاثير السجن والظلم ...
الموضوع :
شمول وجبات جديدة من السجناء السياسيين بالامتيازات خلال الاشهر المقبلة
احمد المياحي : السلام عليكم اساتذنا العزيز أرفع اليكم شكوى من منطقة الاعظميه محله ٣١٤ زقاق ٥٠ دار ٣١ حول ...
الموضوع :
قسم الشكاوى في كهرباء الرصافة يدعو المواطنين للاسهام في القضاء على الفساد الاداري
المهندس عصام سليمان قنطار : السلام عليك يا أمير البلاغة ...
الموضوع :
في النجف: محاكاة أقدم نسخة لنهج البلاغة بـالشرق الأوسط
فيسبوك