المقالات

إلى السيد ألعبادي ..لقد بلغنا من الكبر عتيا

1875 00:22:06 2015-01-19

لم يبق لنا من باب نطرقه الا باب رئيس الوزراء الدكتور حيدر العبادي طبعا بعد ابواب الله،علنا نجد في جعبته ما يساعدنا على ان نعيش مثل باقي البشر لما تبقى من اعمارنا او يجعلوننا والارامل والايتام كصنو واحد...هذا ما تكلم به عدد من خريجي الكليات والمعاهد من كبار السن وممن لم يحصل على فرصة تعيين بعد ان اقترب قطار العمر من الخمسين.

هؤلاء تعبوا من المراجعات للدوائر الحكومية من اجل الحصول على فرصة تعيين لكنهم في كل موقف ومورد لا يجدون غير كلمة انتظر او لا توجد وظائف في الوقت الحالي رغم ان التعيين جاري على قدم وساق ولم ولن يتوقف للحظة واحدة. هؤلاء يشعرون بالاحباط والياس لان منهم من كان معارضا للنظام السابق وكان بعيدا عن الدولة ومؤسساتها ولما جاء زمن التغيير استبشر خيرا لكن التغيير للاسف لم يصل اليهم لينتشلهم من واقعهم المزري فعاشوا على امل لن ياتي ابدا طالما انهم غير مرتبطين بجهة سياسية نافذة او غير محظوظين لان هناك الكثير ممن ارتبط بجهات سياسية لكن التعيين للذوات واصحاب النفوذ والفخامة اما اولاد الخايبة فامرهم الى الله.
ان اسوء ما بات يواجه هؤلاء حياة العدم والفقر والتشرد رغم انهم افنوا سنوات طويلة من حياتهم في الدراسة والتحصيل من اجل خدمة العراق ومن اجل ان يكونوا قادة حقيقيين لا قادة مزورين وانتهازيين لكن قانون كريشام القائل ان العملة الرديئة تطرد العملة الجيدة من السوق هو القانون الذي تسير عليه وتيرة العطاء والهبات والحقوق في العراق للاسف.

في السنوات الاولى من عمر التغيير كان هؤلاء العاطلين يحصلون على منح الرعاية الاجتماعية لكن الوزارة قررت وقف الإعانات للعاطلين عن العمل من الخريجين بحجة منحهم قروض لكنهم اضاعوا المشيتين فلا هم مستمرين على الاعانة ولا هم حاصلين على القروض وهم بهذا يطالبون دولة الرئيس ان يضغط على وزير الشؤون الاجتماعية ان يعيد النظر بطلباتهم وان يتم مساواتهم بالارامل والايتام.

ان على الدولة ان تتحمل مسؤولية دمج هؤلاء في المجتمع وان يتم ايجاد الفرص الحقييقية لهم وان يتم احتساب سنوات تخرجهم خدمة لهم طالما انهم رغبوا في التعيين لكن الدولة عاجزة عن توفيرها لهم واذا كان هذا المطلب صعبا فان عليها ان تساويهم مع السجناء السياسيين في الحقوق طالما ان الكثير ممن انتمى الى هذه المؤسسة هم من المزورين ومن اصحاب السوابق او السراق. قد لا يعمل السيد العبادي ان هناك وزارات لن تقبل تعيين من تجاوز الاربعين سنة بحجة العمر علما انه لا يوجد نص في قانون الخدمة المدنية يحدد العمر لكنه عرف على ري احد الوزراء وكاننا في مضيف او فصل عشائري.

ان ما يطلبه خريجي السنوات الماضية ممن وصل قطار عمره الى حد لا يتم قبوله في مؤسسات الدولة هو منحه حق العيش كمواطن له حق في موارد وامكانيات الدولة وله حق الحصول على الحياة الحرة الكريمة دون قلق او خوف من قادم الايام وان كانت كل هذه الطلبات هي امنيات لكن المؤلم هو ان كثير ممن يتقلب في نعم العراق لا يمكن ان يصل الى نقاء ونزاهة واخلاص هؤلاء ولو بمقدار العشر.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك