محمد الكوفي/ أبو جاسم.
المعاجز الغيبية الخارقة للعادة فجاءة ظهرت بعد واقعة عاشوراء يوم قتل الإمام الحسين ابن علي {ع}،كاشفة عن ارتباط الفاجعة بالله صبحأنه بالمصادر وأرقام الصفحات كلها حقائق ثابتة ظهرت تبين وقائع المجزرة الكبرى المروعة في كربلاء المقدسة وهذه المعاجز هي ابرز ظاهرة ربانية غيبية تجلت من قبل الله سبحانه مباشرة بما أوجده لكل واحد من المعصومين الأربعة عشر من المعجزات فأبتدئ الله بالإمام الحسين {عليه السلام}.* * * * * * * * * * * * بسم الله الرحمن الرحيم ﴿َأَرْبَابٌ مُّتَفَرِّقُونَ خَيْرٌ أَمِ اللّهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّار﴾الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسوله النبي المنذر الأمين، وعلى آله السادة الميامين.أين القاتل الظالم ؟ الظالم مهما قويت شوكته وسواعده وكثر أنصاره وامتدت بقائه، وتكبر وطغى وعثا الفساد في الأرض لا بد له من يوم تضعف فيه قوته ويزول ملكه فإنه ضعيف، لأن الله سبحانه وتعالى صاحب القدرة المطلقة في مقابله، فهو عز وجل دائماً بالمرصاد للظالمين والمجرمين، يعذبهم وينزل عليهم أنواع البلاء في الدارين.* * * * * * * * * * * * بمناسبة يوم سابع الإمام الحسين أبي الأحرار شهيد العبرات.{ع{، اعزي مولانا صاحب العصر والزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف والمراجع الدين العظام هذه الفاجعة المؤلمة،و جميع المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات في العالم الإسلامي كافّة ، والإخوة الأحبة في المواقع الإسلامية والعلمانية الخيرة والشريفة وبالخصوص الأخوة الأساتذة العزاء المحترمون في موقع وكالة أنباء براثا.* * * * * * * * * * * * أبعث لكم هذا المقال: إلي الإخوة الأعزاء العاملون في موقع وكالة أنباء براثا المحترمون.محمد الكوفي/ أبو جاسم.* * * * * * * * * * * * قال تعالى{سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ}. قال تعالى {وَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ فَأَيّ آيَاتِ اللّهِ تُنكِرُونَ }. قال تعالى{أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها } صدق الله العلي العضبم}،* * * * * * * * * * * * تجمع الروايات الإسلامية الشيعية والسنية وغيرهم، أن مقتل الإمام الحسين ابن علي { عليه السلام} في اليوم العاشر من محرم الحرام عام 61 للهجرة لم يكن حدثاً عادياً في تاريخ الإسلام بل الإنسانية، بل تربط بين هذا الحادث المؤلم وبين عالم التكوين، وتتحدث عن حزن الأرض والسماء والحور وسكّان الجنان، ومواساة الأنبياء والمرسلين وبكائهم على الإمام الحسين { عليه السلام} من لدن آدم { عليه السلام}. حتى خاتم الأنبياء {صلى الله عليه وآله}.* * * * * * * * * * * * يسم الله الرحمن الرحيم {وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ حَتَّى نَعْلَمَ الْمُجَاهِدِينَ مِنكُمْ وَالصَّابِرِينَ وَنَبْلُوَ أَخْبَارَكُمْ}. ويقول سبحانه : { وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوفْ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الأَمَوَالِ وَالأنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ{155} الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ{156} أُولَـئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَـئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ{157}.* * * * * * * * * * * * واقعة كربلاء هدف سامي ومنهج خالد اتخذها الأنبياء والمرسلين طريق ومسلكك كأصحاب سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق وهوى، ممن أفلح مع الإمام الحسين}عليه السلام}، في امتحانه متجاوزاً كل المغريات والمصالح وانتصر عليها، وممن فشل في ذاك الامتحان. عن مولانا الصادق عليه السلام :أذا هل هلال المحرم أول الشهر نشرت الملائكة ثوب الإمام الحسين {عليه السلام{، وهو مخرق من ضرب السيوف وملطخ بالدماء فنراه نحن وشيعتنا بالبصيرة لا بالبصر فتنفجر دموعنا .* * * * * * * * * * * * الأرض تبكي والسماء يا حسين. حزنا عليك بالدماء يا حسين {ع}.«كيف لا تبكي السماء دماً وهو سبط المصطفى ,, كيف لا تبكي السماء دماً وهو سيد شباب أهل الجنة فسلام الله عليك يا سيدي ويا مولاي يوم ولدت ويوم استشهدت ويوم تبعث حيا»«الشهداء أحياء عند ربهم يرزقون».* * * * * * * * * * * * هذا الحديث رد جواب المكذبين: قول الله سبحانه وتعالى حين أهلك قوم فرعون:{{ فَمَا بَكَتْ عَلَيْهِمُ السَّمَاءُ وَالأَرْضُ وَمَا كَانُوا مُنظَرِينَ}}[الدخان: 29]. روى ابن جرير في تفسيره عن بن عباس {رضي الله عنه {، في هذه الآية: أن رجلاً قال له: يا أبا العباس رأيت قول الله تعالى :"فما بكت عليهم السماء والأرض وما كانوا منظرين " فهل تبكي السماء والأرض على أحد ؟ فقال{ رضي الله عنه{ : نعم إنه ليس أحدٌ من الخلائق إلا وله باب في السماء منه ينزل رزقه ومنه يصعد عمله فإذا مات المؤمن فأغلق بابه من السماء الذي كان يصعد به عمله وينزل منه رزقه فقد بكى عليه ..وإذا فقده مصلاه في الأرض التي كان يصلي فيها ويذكر الله عز وجل فيها بكت عليه .قال ابن عباس : أن الأرض تبكي على المؤمن أربعين صباحاً . فقلت له: أتبكي الأرض ؟ قال: أتعجب؟!!!وما للأرض لا تبكي على عبد كان يعمرها بالركوع والسجود.. وما للسماء لا تبكي على عبد كان لتكبيره وتسبيحه فيها كدوى النحل..وحين تعمر مكانك وغرفتك بصلاة وذكر وتلاوة كتاب الله عز وجل فهي ستبكي عليك يوم تفارقهاستبكي عليك يوم تفارقها قريباً أو بعيدا.. فسيفقدك بيتك وغرفتك التي كنت تأوي إليها سنين عدداً ستفقدك عاجلاً أو آجلاً ..فهل تراها ستبكي عليك؟!!* * * * * * * * * * * * ونذكر هنا بعض البيانات التي ظهرت بعد شهادته الإمام الحسين {ع}.استخرجتاها من مصادر المسلمين كافة : تكلم رأس الإمام الحسين{ع}. وهو على الرمح بالقرآن وغيره.* * * * * * * * * * * * الأخبار المروية عن كتب الشيعة وعن إخواننا أبناء أهل البيت العصمة {عليه السّلام} والجمهور من حدوث الأمور الغريبة خارقة للعادة أي خارقة للقوانين الكونية المعتادة، بسبب مصيبة الإمام الحسين ابن علي {عليه السّلام}. الكاشفة عن رفعة شأنه ، وعن غضب الله تعالى لفاجعته .* * * * * * * * * * * * 1} ــــ لما قتل الإمام الحسين {عليه السلام {،واحتزوا رأسه وقعدوا في أول مرحلة ليشربوا النبيذ خرجت عليهم يد من الحائط معها قلم حديد، فكتبت سطرا بدم : أترجو أمة قتلت حسينا *************** شفاعة جده يوم الحساب ـــــــــــــــــــــــــــــــــــالمعجم الكبير 147، ذخائر العقبى 144، مقتل الحسين 2/93، كفاية الطالب 291، تاريخ دمشق 4/342، تاريخ الإسلام 3/13، مجمع الزوائد 9/199، البداية والنهاية 8/200، الصواعق المحرقة 116، الخصائص الكبرى 2/12، الطبقات الكبرى 1/23، جمع الفوائد 2/217، وسيلة المآل 197، إسعاف الر اغبين 217، ينابيع المودة 230 و 315، إحقاق الحق 11/561-565{1}.ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ2} ــــ أمطرت السماء يوم شهادة الإمام الحسين {ع}.دماً ، فأصبح الناس وكل شيءٍ لهم مليء دماً ، وبقي أثره في الثياب مدة حتى تقطعت ، وأن هذه الحمرة التي ترى في المساء ظهرت يوم قتله ولم تُر قبله ولم تر قبله.ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــالحسين ٢ / ٨٩ ، ذخائر العقبى : ١٤٤ و ١٤٥ و ١٥٠ ، تاريخ دمشق ـ كما في منتقبه ـ ٤ / ٣٣٩ ، الصواعق المحرقة : ١١٦ ، ١٩٢ ، الخصائص الكبرى : ١٢٦ ، وسيلة المآل : ١٩٧ ، ينابيع المودة : ٣٢٠ و ٣٥٦ ، نور الأبصار : ١٢٣ ، الإتحاف بحب الأشراف : ١٢ ، تاريخ الإسلام ٢ / ٣٤٩ ، تذكرة الخواص : ٢٨٤ ، نظم درر السمطين : ٢٢٠ ، إحقاق الحق ١١ / ٤٥٨ ـ ٤٦٢.{2}.ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ3} ــــ لما قتل الإمام الحسين {ع}.اسودت السماء اسوداداً عظيماً ، وظهرت الكواكب نهاراً حتى رؤيت الجوزاء.عند العصر ، وسقط التراب الأحمر ، ومكثت السماء سبعة أيام بلياليها كأنها علقة. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدمشق ٤ / ٣٣٩ ، الصواعق المحرقة : ١١٦.{3}.ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ4} ــــ لما قتل الإمام الحسين {ع}.انكسفت الشمس كسفت حتى بدت الكواكب نصف النهار وظن الناس أنها هي!!ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــالكبير : ١٤٥ ، كفاية الطالب : ٢٩٦ ، مقتل الحسين ٢ / ٨٩ ، نظم درر السمطين : ٢٢٠ ، مجمع الزوائد ٩ / ١٩٧ ، الإتحاف بحب الأشراف : ١٢ ، إسعاف الراغبين : ١١١ ، ينابيع المودة : ٣٢١ ، إحقاق الحق ١١ / ٤٧٩ ـ ٤٨٠.{4}.ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ5} ــــ في كتاب {التبصرة} عن ابن سيرين {رح{ قال: لما قتل الإمام الحسين {ع}.لما قتل الإمام الحسين {ع}.أظلمت الدنيا ثلاثة أيام ثم ظهرت هذه الحمرة في السماء ، ولم يمس أحد من زعفران الحسين شيئاً إلا احترق.ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــالخواص : ٢٨٣ ، الصواعق المحرقة : ١٩٢ ، نظم درر السمطين : ٢٢٠ ، مفتاح النجا : مخطوط ، نور الأبصار : ١٢٣ ، تاريخ دمشق ٤ / ٣٣٩ ، إحقاق الحق ١١ / ٤٧٤ ـ ٤٧٥.{5}.ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ6} ــــ لم تبك السماء إلا على اثنين : يحيى بن زكريا ،الإمام والحسين {ع}.، وبكاء السماء : أن تحمر وتصير وردة الدهان.ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدمشق ٤ / ٣٣٩ ، كفاية الطالب : ٢٨٩ ، سير أعلام النبلاء ٣ / ٢١٠ ، تذكرة الخواص : ٢٨٣ ، نظم درر السمطين : ٢٢٠ ، الصواعق المحرقة : ١٩٢ ، مفتاح النجا : مخطوط ، ينابيع المودة : ٣٢٢ ، نور الأبصار : ١٢٣ ، تفسير القرآن لابن كثير ٩ / ١٦٢ ، إحقاق الحق ١١ / ٤٧٦ ـ{6}.ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ7} ــــ حين قتل الإمام الحسين {ع}.احمرت السماء ، ومكثت أياماً مثل العلقة ، وكانت السماء عليلة.ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــالكبير : ١٤٥ ، مجمع الزوائد ٩ / ١٩٦ ، الخصائص الكبرى ٢ / ١٢٧ ، إحقاق الحق ١١ / ٤٦٤.{7}.ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ8} ــــ لما قتل الإمام الحسين {ع}.مكث الناس سبعة أيام إذا صلوا العصر نظروا إلى الشمس على أطراف الحيطان كأنها الملاحف المعصفرة من شدة حمرتها ، ونظروا إلى الكواكب تضرب بعضها بعضاً.ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــالكبير : ١٤٦ ، مجمع الزائد ٩ / ١٩٧ ، تاريخ الإسلام ٢ / ٣٤٨ ، سير أعلام النبلاء ٣ / ٢١٠ ، تاريخالخلفاء : ٨٠ ، الصواعق المحرقة : ١٩٢ ، إسعاف الراغبين : ٢٥١ ، إحقاق الحق ١١ / ٤٦٥ ـ ٤٦٦.{8}.ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ9} ــــ لما قتل الإمام الحسين{ع}. مكث الناس شهرين أو ثلاثة كأنما لطخت الحيطان بالدم من صلاة الفجر إلى غروب الشمس.ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــالخواص : ٢٨٤ ، الكامل في التاريخ ٣ / ٣٠١ ، البداية والنهاية ٨ / ١٧١ ، الفصول المهمة : ١٧٩ ، أخبار الدول : ١٠٩ ، إحقاق الحق ١١ / ٤٦٦ ـ ٤٦٧.{9}.ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ10} ــــ سطع النور من الإجانة التي فيها رأس الإمام الحسين {ع}.إلى السماء ، ورفرفت الطيور البيض حول الرأس. الإمام الحسين {ع}.ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ٢/ ١٠١ ، الكامل في التاريخ ٣ / ٢٩٦ ، إحقاق الحق ١١ / ٤٩١.{10}.ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ11} ــــ لما قتل الإمام الحسين {ع}.جاء غراب وقع في دمه ، ثم تمرغ ، ثم طار فوقع بالمدينة على جدار دار فاطمة بنت الإمام الحسين{ع}.ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــالحسين ٢ / ٩٢ ، إحقاق الحق ١١ / ٤٩٢ ـ ٤٩٣.{11}.ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ12} ــــ لما قتل الإمام الحسين {ع}. احمرت أطراف السماء ، واحمرارها بكاؤها ، واقتسموا ورساً كان مع الإمام الحسين {ع}.فصار رماداً ، ونحروا ناقة في عسكره فكانوا يرون في لحمها النيران {المرار}.ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــالإمام الحسين ٢{ع}. / ٩٠ ، تاريخ الإسلام ٢ / ٣٤٨ ، سير أعلام النبلاء ٣ / ٣١١ ، تفسير القرآن لابن كثير ٩ / ١٦٢ ، تهذيب التهذيب ٢ / ٣٥٣ ، تاريخ دمشق ٤ / ٣٣٩ ، المحاسن والمساوي : ٦٢ ، تاريخ الخلفاء : ٨٠ ، إحقاق الحق ١١ / ٤٦٧ ـ ٤٦٩.{12}.ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ13 } ــــ روي أبو الشيخ في كتاب {السنة{ بسنده: أنه يوم قتل الإمام الحسين {ع}.أصبحوا من الغدو كل قدر لهم طبخوها صار دما وكل أناء لهم فيه ماء صار دما.ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــالكبير : ١٤٥ ، ذخائر العقبى : ١٤٥ ، الأنس الجليل : ٢٥٢ ، وسيلة المآل : ١٩٧ ، تهذيب التهذيب ٢ / ٣٥٣ ، كفاية الطالب : ٢٩٦ ، تاريخ الإسلام ٢ / ٣٤٨ ، سير أعلام النبلاء ٣ / ٢١٢ ، مقتل الحسين ٢ / ٨٩ و ٩٠ ، العقد الفريد ٢ / ٢٢٠ ، الخصائص الكبرى ٢ / ١٢٦ ، مجمع الزوائد ٩ / ١٩٦ ، تاريخ الخلفاء : ٨٠ ، مفتاح النجا : مخطوط ، نور الأبصار : ١٢٣ ، ينابيع المودة : ٣٢١ ، إسعاف الراغبين : ٢١٥ ، إحقاق الحق ١١ / ٤٨٤ ـ ٤٨٨.{13}.ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ14} ــــ لم تكن في السماء حمرة حتى قتل الإمام الحسين {ع}.، ولم تطمث امرأة بالروم أربعة أشهر إلا أصابها وضح ، فكتب ملك الروم إلى ملك العرب : قتلتم نبياً أو ابن نبي.ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــالكبير : ١٤٦ ، مقتل الحسين ٢ / ٩٠ ، المحاسن والمساوي : ٦٢ ، تاريخ دمشق ٤ / ٣٣٩ ، تاريخ الإسلام ٢ / ٣٤٨ ، سير أعلام النبلاء ٣ / ٢١١ ، الصواعق المحرقة : ١٩٢ ، مجمع الزوائد ٩ / ١٩٧ ، منتخب كنز العمال ـ بهامش المسند ـ ٥ / ١١٢ ، ينابيع المودة : ٣٢٢ و ٣٥٦ ، مفتاح النجا : مخطوط ، إحقاق الحق ١١ / ٤٧١ ـ ٤٧٣.٤٧٨.{14}.ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ15} ــــ احمرت آفاق السماء بعد قتل الإمام الحسين {ع}.ستة أشهر يرى فيها كالدم.ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــالإسلام ٢ / ٣٤٨ ، سير أعلام النبلاء ٣ / ٢١٠ ، الصواعق المحرقة : ١٩٢ ، مجمع الزوائد ٩ / ١٩٧ ، تاريخ الخلفاء : ٨٠ ، مفتاح النجا : مخطوط ، ينابيع المودة : ٣٢٢ ، إسعاف الراغبين : ٢١٥ ، إحقاق الحق ١١ / ٤٦٩ ـ ٤٧٠.{15}.ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ16} ــــ ما رفع حجر من الدنيا يوم شهادة الإمام الحسين {ع}، بالشام وبيت المقدس إلا وتحته دم عبيط.ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــالخواص : ٢٨٤ ، نظم درر السمطين : ٢٢٠ ، ينابيع المودة : ٣٢٠ و ٣٥٦ ، تاريخ الإسلام ٢ / ٣٤٩ ، كفاية الطالب : ٢٩٥ ، الإتحاف بحب الأشراف : ١٢ ، إسعاف الراغبين : ٢١٥ ، الصواعق المحرقة : ١١٦ و١٩٢ ، النجا : مخطوط ، تفسير ابن كثير ٩ / ١٦٢ ، إحقاق الحق ١١ / ٤٦٢ و ٤٨١ ـ ٤٨٣.لما جيء برأس الحسين إلى دار الأمارة شوهدت الحيطان تسايل دماً.العقبى : ١٤٤ ، تاريخ دمشق ـ كما في منتخبه ـ ٤ / ٣٣٩ ، الصواعق المحرقة : ١٩٢ ، وسيلة المآل : ١٩٧ ، ينابيع المودة : ٣٢٢ ، إحقاق الحق ١١ / ٤٦٣.{16}ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ17} ــــ امتنعت العصافير من الأكل يوم عاشوراء.ــــــــــــــــــــــــــــــــــــمقتل الإمام الحسين 2{ع}، /101، إحقاق الحق 11/492-493{17}.ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ18} ــــ وقال أبو سعيد {رح} ما رفع حجر في الدنيا لما قتل الحسين ألا وتحته دم عبيط، ولقد مطرت السماء دما بقي أثره في الثياب مدة حتى تقطعت. وقال سليم القاضي لما قتل الإمام الحسين {ع}.مطرنا دما.{18}.ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ19} ــــ وُجد مكتوبا على بعض جدران دير : أترجو أُمة قتلت حسينا .......... شفاعة جده يوم الحسابفلما سألوا الراهب عن السطر ومن كَتَبه، قال : مكتوب هنا من قبل أن يبعث نبيكم بخمسمائة عام.ــــــــــــــــــــــــــــــــالأخبار الطوال : 109، حياة الحيوان 1/60، نور الأبصار 122، كفاية الطالب 290، إحقاق الحق 11/567-568{19}.ــــــــــــــــــــــــــــــــ20} ــــ قال أبو رجاء : لا تسبوا عليا ولا أهل هذا البيت، إن رجلا من بني الهجيم { إن جاراً من بلهجيم قدم من الكوفة فقال : ألم تَرَوا إلى هذا الفاسق ابن الفاسق !!! إن الله قتله !! ويعني الإمام الحسين بن علي {ع}، فرماه الله بكوكبين في عينيه وطمس الله بصره.ــــــــــــــــــــــــــــــــالمناقب لأحمد بن حنبل : مخطوط، المعجم الكبير 145، تالايخ دمشق 4/430، كفاية الطالب 296، الصواعق المحرقة 194، مجمع الزوائد 9/196، أخبار الدول 109، المختار 22، تهذيب التهذيب 2/353، سير أعلام النبلاء 3/211، ينابيع المودة 220، وسيلة المآل 197، إحقاق الحق 11/547-055{20}.ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ21} ــــ لما قال رجل : ما أحد أعان على قتل الحسين إلا أصابه بلاء قبل أن يموت، قال شيخ كبير : أنا ممن شهدها وما أصابني أمر كرهته إلى ساعتي هذه، وخبا السراج، فقام يصلحه، فأخذته النار، وخرج مبادرا إلى الفرات وألقى نفسه فيه، فاشتعل وصار فحمة ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــمقتل الحسين 62، تاريخ دمشق 4/340، كفاية الطالب 279، التذكرة 292، وسيلة المآل 197، سير أعلام النبلاء 3/211، الصواعق المحرقة 193، ينابيع المودة 322، إسعاف الراغبين 191، إحقاق الحق 11/536-539.{21}.ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ22} ــــ وروي أيضا بسنده إلى حمامة بنت يعقوب الجعفية قالت: كان في الحي رجل ممن شهد قتل الإمام الحسين{ع}. فجاء بناقة من نوق الحسين {ع}. فنحرها وقسمها في الحي فالتهبت القدور نارا فأكفيناها.{22}.ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ23} ــــ وقال أبو رجا العطاردي {رح} لا تسبوا عليا ولا أهل هذا البيت، فان جارا لنا من هذيل قدم المدينة فقال: قتل الله الفاسق بن الفاسق الحسين بن علي فرماه الله بكوكبين فطمس عينيه ونقل أبو الشيخ في كتابه بسنده إلى يعقوب بن سليمان قال كنت: في صنيعتي فصلينا العتمة ثم جلسنا جماعة فذكروا الإمام الحسين بن علي {ع}.فقال رجل: مأمن أحد أعان على قتل الإمام الحسين{ع}. إلا أصابه قبل أن يموت بلاء المقدسة ، ومعنا شيخ كبير فقال: أنا ممن شهده وما أصابني أمر أكرهه إلى ساعتي هذه، قال فطفئ السراج فقام ليصلحه فثارت النار فأخذته فجعل ينادي: النار النار، وذهب فألقى نفسه في الفرات ليغتمس فيه فأخذته النار حتى مات. وفي رواية فلم يزل به حتى مات.{23}.ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ24} ــــ ابتلاء رجل حال بين الحسين وبين الماء بالعطش، بعدما أن دعا عليه الحسين بقوله : اللهم أظمئه اللهم أظمئه فكان يصيح من الحر في بطنه، والبرد في ظهره حتى انقد بطنه كانقداد البعيرــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــمقتل الحسين 2/91، ذخائر العقبى 144، الصواعق المحرقة 195، مجابي الدعوة 38، إحقاق الحق 11/514-515 {24}.ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ25} ــــ وروى الترمذي {رح} بسنده إلى عمارة بن عمير قال: لما جئ برأس عبيد الله بن زياد وأصحابه قصدت المسجد في الرحبة فانتهيت إليهم وهم يقولون: قد جاءت فإذا حية قد جاءت تخلل الرؤوس حتى دخلت في منخري عبيد الله بن زياد فمكثت هنيئة ثم خرجت حتى تغيبت، ثم قالوا: قد جاءت قد جاءت ففعلت ذلك مرتين أو ثلاثا ونقل الأمام أبو الفرج أبن الجوزي {رح}.{25}.ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ26} ــــ وقال سفيان بن عيينة {رح} حدثتني جدتي أم عينية: أن حمالا كان يحمل ورشا فهوى قتل الحسين فصار ورشه رمادا.ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ27} ــــ لما جيء برأس عبيد الله ابن زياد وأصحابه وطرحت بين يدي المختار، جاءت حية وتخللت الرؤوس حتى دخلت في فم ابن زياد وخرجت من منخره ودخلت في منخره وخرجت من فيه، وجعلت تدخل وتخرج من رأسه بين الرؤوس، وصار الناس يقولون : خاب عبيد الله وأصحابه وخسروا دنياهم وآخرتهم، ثم تباكى الناس حتى انتحبوا من البكاء على الإمام الحسين وأولاده وأصحابه {ع}،ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــصحيح الترمذي 13/97، مقتل الإمام الحسين{ع}،2/84، أسد الغابة 2/22، المعجم الكبير 145، ذخائر العقبى 128، سير أعلام النبلاء 3/359، الصواعق المحرقة 196، ينابيع المودة 321، إسعاف الراغبين 185، نور الأبصار 126 إحقاق الحق 11/542-545{27}.ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ28} ــــ لم يبق ممن قتل الإمام الحسين {ع}، إلا عُوقب في الدنيا : إما بقتل، أو عمى، أو سواد الوجه، أو زوال الملك في مدة يسيرةــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــالتذكرة 290، إسعاف الراغبين 192، ينابيع المودة 322، إحقاق الحق11/513{28}.ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ29} ــــ لما قال رجل للإمام للحسين {ع}: أبشر بالنار، دعا عليه الإمام الحسين {ع}، وقال : رب حزهُ إلى النار، فاضطرب به فرسه في جدول فوقع عليه وتعلقت رجله بالركاب ووقع رأسه في الأرض ونفر الفرس فأخذ يمرّ به فيضرب برأسه كل حجر وكل شجرة حتى ماتــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــتاريخ الأمم والملوك 4/327، المعجم الكبير 146، مقتل الإمام الحسين {ع}، 2/94، ذخائر العقبى 144، الكامل في التاريخ 3/289، كفاية الطالب 287، وسيلة المآل 197، ينابيع المودة 342، إحقاق ا لحق 11/516-519{29}.ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ30} ـــ } ــــ لما منعوا الإمام الحسين {ع}، من الماء قال له رجل : أُنظر إليه كأنه كبد السماء لا تذوق منه قطرة حتى تموت عطشاً!! فقال الإمام الحسين {ع}،: اللهم اقتله عطشا، فلم يرو مع كثرة شربه للماء حتى مات عطشا ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــالصواعق المحرقة 195، إحقاق الحق 11/520 {30}.ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ31} ــــ موت أشخاص بالعطش منعوا الماء عن الحسين ودعا عليهم الإمام الحسين {ع}،.صيرورة رجل أعمى وسقوط رجليه ويديه، وذلك لإرادته انتزاع تكة الإمام الحسين {ع}، بعدما رأى سيدتنا فاطمة الزهراء {ع}، في المنام ودعت عليه انقطاع يد من سلب عمامة الإمام الحسين {ع}، من المرفق ولم يزل فقيرا بأسوأ حال إلى أن مات . ذهب عقل رجل واعتقل لسانه عندما قال : أنا قاتل الإمام الحسين{ع}،ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــالبداية والنهاية 8/174، ينابيع المودة 348، مقتل الإمام الحسين {ع}، 2/34، 94، 103، تاريخ دمشق 4/340، الكامل في التاريخ 3/283، المعجم الكبير 146، ذخائر العقبى 144، كفاية الطالب 287، وسيلة المآل 196، إحقاق الحق 11/522-525 و 530528 -{31}.ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ32} ــــ صيرورة حرملة على أقبح صورة وأسودها، وما تمرّ ليه ليلة ويأخذ به إلى نار تأجج فيدفع فيها. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــالتذكرة 291، ينابيع المودة 330، إسعاف الراغبين 192، نور الأبصار 123، إحقاق الحق 11/531-532{32}. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ33} ــــ ما تطيّبت امرأة بطيب نهب من عسكر الإمام الحسين{ع}، إلا برصت ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــالعقد الفريد 2/220، عيون الأخبار 1/212، إحقاق الحق 11/511{33}.ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ34} ــــ وقال ألسدي: {رح} لما قتل الإمام الحسين {ع}.بكت السماء وبكاؤها حمرتها. قال الشيخ أبو الفرج ابن الجوزي {رح}: كان الغضبان يحمر وجهه عند الغضب فيستدل على غضبه وهو إمارة الشخص، الحق سبحانه وتعالى ليس بجسم فأظهر تأثير عظمته على من قتل الإمام الحسين {ع}. بحمرة الأفق وذلك دليل على عظيم الجناية. وقال أيضا: لما أسر العباس يوم بدر سمع النبي {صلى الله عليه وآله} أنينه فما نام تلك الليلة، وكيف لو سمع أنين الإمام الحسين{ع}.{34}.ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ35} ـــ لما قتل الإمام الحسين {ع}. يبست الشجرة التي نبتت بإعجاز النبي وجفت بعد أن نبع من ساقها دم عبيط ، وذبلت أوراقها وتقطر منها دم كماء اللحم. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــربيع الأبرار : 44 ، التحفة العلية والآداب العلمية : 16، مقتل الإمام الحسين{ع}. 2|98، إحقاق الحق 11|494 ـ 497.{35}.ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ36} ــــ سطوع النور من مكان رأس الإمام الحسين {ع}.إلى عنان السماء في وسط الليل ،وإسلام الراهب بسببه. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــالتذكرة : 273 ، مقتل الإمام الحسين{ع}. 2|102 ، الصواعق المحرقة : 119 ، رشفة الصادي : 164 ، ينابيع المودة : 325 ، إحقاق الحق 11|498 ـ {36}.502.ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ37}ـــ صيرورة مَن أخذ سراويل الإمام الحسين {ع}. زمنًا مقعدًا من رجلَيه، ومن أخذ عمامته مجذومًا، ومن أخذ درعه معتوهًا، وارتفعت في السماء في ذلك الوقت غبرة شديدة مُظلمة فيها ريح حمراء لا يرى فيها عين ولا أثر، حتى ظنّ القوم أنّ العذاب قد جاءهم.{37}.ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــالمصادر: مقتل الحسين 2|37، إحقاق الحق 11|526.ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ38} ــــ لمّا منعوا الإمام الحسين {ع}. من الماء قال له رجل: أنظُر إليه كأنّه كبد السّماء لا تذوق منه قطرة حتى تموت عطشًا! فقال له الإمام الحسين{ع}: اللهم اقتله عطشًا، فلم يُروَ مع كثرة شربه للماء حتى مات عطشًا.ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــالمصادر: الصواعق المحرقة: 195، إحقاق الحق11|520.ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ39} ــــ {{لما قُتِل الإمام الحسين {ع}. اسودّت السماء اسوداداً عظيما ، وظهرت الكواكب نهارا حتى رئيت الجوزاء عند العصر ، وسقط التراب الأحمر ، ومكثت السماء بلياليها كأنها علقة}}.ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــمن مصادر أهل السنة تاريخ دمشق 4/339، الصواعق المحرقة 116 .ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ40} ــــ لما جيء برأس الحسين إلى دار الأمارة شوهدت الحيطان تسايل دماً.ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ144 ، تاريخ دمشق ـ كما في منتخبه ـ 4|339 ، الصواعق المحرقة : 192 ، وسيلة المآل : 197 ، ينابيع المودة : 322 ، إحقاق لحق 11|463 .* * * * * * * * * * * *
الوثيقة البريطانية: الوثيقة التاريخية التالية تؤكد هذه الحقيقة أيضاً:فقد جاء في كتاب {وقائع عصر الأنغلو ساكسون} الذي ترجمه ونقّحه ميشيل اسوانتون (MICHAEL SWANTON) وصدر في بريطانيا عام 1996 للميلاد وأعيد طبعه ثانية من قبل جامعة اكستر {Exeter} في ولاية نيويورك الأميركية عام 1998 للميلاد، جاء في الصفحة 38 من هذا الكتاب ما نصّه:{685. Here in Britain there was Bloody rain, and milk and butter were turned to bloodومعناه: {في عام 685 ـ للميلاد ـ هنا في بريطانيا، مطرت السماء دماً وتحوّل الحليب والزبدة إلى دم أو صار لونهما أحمر}. وعند مقارنة هذه السنة الميلادية {685} مع السنين الهجرية، نجد أنها تطابق سنة 61 للهجرة، وهي السنة التي استُشهد فيها مولانا أبي الأحرار الإمام الحسين وأهل بيته الأطهار وأصحابه الأخيار {صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين}. معاجز عاشوراء منقول من الانترنت مع المصدر,* * * * * * * * * * * * المصادر مأخوذة من الكتب العربية والفارسية ومواقع الانترنت:ــــــــــــــــــــــــــــــ1} ــــ الملهوف على قتلى الطّفوف.المؤلف: السيد علي بن موسى بن جعفر بن طاووس المحقق: الشيخ فارس تبريزيان « الحسّون »2} ـــــ الملهوف على قتلى الطفوف دليل الكتاب الإهداءالبينات التي ظهرت بعد شهادة الإمام الحسين{ع}. أول من كتب المقتل إلى زمن السيد ابن طاووس. أول من كتب المقتل إلى زمن السيد ابن طاووس. المتوفى سنة 664 هـ3} ـــــ في نظم درر السمطين للزر ندي الحنفي ص 22.4} ــــ مقتل الحسين : 62 ، المختار : 22 ، تاريخ دمشق 4|340 التذكرة : 292 ، نظم درر السمطين : 220 ، سير أعلام النبلاء 3|211 ، ينابيع المودة : 322 ، مفتاح النجا : مخطوط ، إسعاف الراغبين : 191 ، إحقاق الحق 11|536 ـ 539. ، كفاية الطالب : 279 ، الصواعق المحرقة : 193 ، تهذيب التهذيب 2|353 ، وسيلة المآل : 197 ،ِـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ{ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فأنها مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ}}ـ وَربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا،abo_jasim_alkufi@hotmail.comمحمد الكوفي/ أبو جاسم.
https://telegram.me/buratha