حسن الهاشمي
من ضمن القيم العاشورائية والإصلاحية التي سطرها الإمام الحسين عليه السلام في رمضاء كربلاء تلك الصرخة المدوية التي أطلقها لأولئك الذين استحوذ على قلبهم الشيطان وعبدوا الدرهم والسلطان بدلا من رب الأرباب بقوله عليه السلام: إن لم يكن لكم دين وكنتم لا تخافون المعاد فكونوا أحرارا في دنياكم، وقبلها قال والده أمير المؤمنين عليه السلام: لا تكن عبد غيرك وقد جعلك الله حرا، فعبادة الله تعالى تعني ما تعنيه نبذ جميع الآلهة البشرية والحجرية والانصياع لله تبارك وتعالى وحده لا شريك له، وإن العبادة لله تعالى قمة الحرية والتحرر من إسار الهوى والطاغوت ومغريات الدنيا الفانية، فبالحرية نستطيع أن نستنشق أريج العبادة المطلقة لله تعالى، وبالحرية يشعر الإنسان بإنسانيته وعقلانيته ويخوض غمار العلم والمعرفة من أوسع أبوابها وبمقدار ما يمتلك الإنسان من رصيد علمي ومعرفي سيحصل على درجة أعلى بين سائر الأمم، بما تمثل قيم المعرفة والعلم من هيمنة وتحكم في سائر الناس والأشياء من حول الإنسان، ولهذا أشار الإمام الحسين عليه السلام بأن الحرية قيمة إنسانية قبل أن تكون قيمة إسلامية أو سماوية.ومن الواضح إن العبادة الحقيقية هي التي تقود للتصديق، والتصديق هو البحث عن مصداق الحق وامتثال طاعته، كما قال نوح لقومه: "أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاتَّقُوهُ وَأَطِيعُونِ" (نوح /3)، حيث دعاهم لعبادة الله التي تؤدي في نهاية المطاف إلى طاعة نبيه، وما لم تؤدِ عبادة الله غاياتها من الإمتثال للحق الذي يتجلّى للناس في أوليائه الذين اصطفاهم، فإن ذلك الإيمان يذهب أدراج الرياح ويصبح منزوع القيمة، فقد ادعت الأعراب أنها آمنت بالله، إلا أن الله قال: "قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا قُل لَّمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِن قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ " (الحجرات /14)، وسفينة الحسين عليه السلام هي بالحقيقة سفينة الإيمان الحقيقية التي لا يأتيها الباطل من جوانبها.يا ترى من عرفنا على رب العالمين؟ ومن علمنا التوحيد الخالص الذي يوجه البشرية نحو الذات الإلهية بعيدا عن جميع الآلهة المزيفة التي لا تغني ولا تسمن من جوع، بل هي أسماء سماها الطغاة الذين لهم مآرب دنيوية خاصة، يصرفون من خلالها أنظار السذج من الناس طمعا بالجائزة وفتات من خيرات أحجمها أولئك الإنتهازيون عن الرعية وسخروها لثلة من المتملقين لهم ولما يدعون من باطل وفساد وإفساد! فالذي علمنا مناهل الحق والخير هم الأنبياء والأوصياء، فهؤلاء هم الذين يدعون الناس إلى عبادة وتقوى الله تعالى، وطاعتهم هي عين العبادة، لأنهم هم عباد الله المخلصون والأدلاء إليه، الذين اصطفاهم رب العزة لإبلاغ الرسالات الهادية إلى المجتمعات الإنسانية، ولا شك إن طاعة الإمام الحسين هي طاعة الله تعالى، كيف لا وهو قدم ما قدم من ضحايا حتى نفسه التي بين جنبيه لترسيخ دعائم الإيمان والتقوى ولتثبيت العقائد الإلهية ولتبيين الحلال والحرام من الأحكام، هذا يتبين من خلال مواقفه وخطبه وكل حركاته وسكناته قبل وأثناء واقعة الطف الفاجعة. والتطبيق الجلي للعبادة يأتي من خلال الإيمان بالثقلين كتاب الله تعالى وأهل بيت النبي صلى الله عليه وآله وبالتحديد الإمام الحسين (ع)، والانتماء له هو أسمى مقام يصل إليه الإنسان من خلال قيمة العبادة التي تفرز الانتماء الحقيقي للإمامة ومصداقها الواضح الإمام الحسين (ع) لأنه وارث الرسالات وامتداد النبوة، وهو كما قال النبي صلى الله عليه وآله بشأنه: حسين مني وأنا من حسين، فالانتماء الحسيني هو الإيمان بعينه ويعد من صميم تعاليم السماء وعكسه يعد انتماء يزيديا وشيطانيا بامتياز.لقد تجلـّت هذه الأهداف في فكر سيد الشهداء وفي عمله أيضا، وكذلك لدى أنصاره وأتباعه، فعندما أرسل مع مسلم بن عقيل كتابا إلى أهل الكوفة حدّد فيه رسالة الإمامة بما يلي: فلعمري ما الإمام إلاّ العامل بالكتاب، والآخذ بالقسط، والدائن بالحق، والحابس نفسه على ذات الله والسلام، ومن جملة خطب الإمام الحسين عليه السلام المعبرة عن أهدافه، كتابه إلى وجوه أهل البصرة: أنا أدعوكم إلى كتاب الله وسنة نبيه، فإنّ السنة قد أميتت والبدعة قد أحييت فإن تسمعوا قولي أهدِكم سبيل الرشاد، وقال الإمام الحسين (ع) في مجلس الوليد بن عتبة الذي دعاه لبيعة يزيد: إنَّا أهل بيت النبوة، ومعدن الرسالة، ومختلف الملائكة، بنا فَتح الله وبنا يختم، ويزيد رجل شَاربُ الخُمورِ، وقاتلُ النفس المحرَّمة، مُعلنٌ بالفسق، ومثلي لا يبايع مثله، ولكن نصبح وتصبحون وننظر وتنظرون أيّنا أحَقّ بالخلافة. ومن جملة الكلمات الدالة على الكفر الباطني ليزيد وبغضه للرسول صلى الله عليه وآله، إذ أنّه تغنّى بهذه الأشعار وهو في غاية الفرح والنشوة عندما ادخل عليه سبايا أهل البيت بعد مقتل الحسين قائلا :ليت أشياخي ببدر شهدوا*** جزع الخزرج من وقع الأسللأهـلوا واستهلوا فرحا*** ثم قالوا يا يزيد لا تشلقد قتلنا القرم من ساداتهم*** وعدلناه ببدر فاعتدللعبت هاشم بالملك فلا*** خبر جاء ولا وحي نزلأصل هذه القصيدة لعبد الله بن الزبعري إلا أنّ إنشادها من قبل يزيد في ذلك الموقف ينم عن اعتقاده بمضمونها، وفي أعقاب الترنّم بهذه الأشعار نهضت العقيلة زينب عليها السلام وألقت خطبتها التي ابتدأتها بالآية الشريفة: ثُمَّ كَانَ عَاقِبَةَ الَّذِينَ أَسَاءُوا السُّوءَى أَنْ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَكَانُوا بِهَا يَسْتَهْزِئُون. (الروم :10)، وتلت أيضا ضمن حديثها: وَلاَ يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ خَيْرٌ لأَنْفُسِهِمْ إِنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ لِيَزْدَادُوا إِثْمًا وَلَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ. (آل عمران :178)، ويستدل من خطبتها خروج يزيد من حريم الإسلام وعدم اعتقاده بالدين، ويثبت كفره وفسقه أمام الملأ.ومن هنا تتضح حقيقة إن يزيد بن معاوية كان يمثل الباطل كله بينما الإمام الحسين (ع) كان تطبيقاً عملياً لسلطة الحق، حيث الإيمان بقيمة العبادة لله يقتضي طاعة الإمام كونه وارث رسالات الله كلها، وأن ذريته امتداداً لسلطة الحق حتى يرث الله الأرض ومن عليها، فيتسامى الإنسان المنتمي للإمام الحسين (ع) حتى يرث حفيده المهدي عجل الله تعالى فرجه الأرض وما عليها ليأخذ بالثار ممن ظلمه ولينشر راية العدل الإلهي التي هي مطمح الرسالات السماوية جميعا.
https://telegram.me/buratha