المقالات

إرهاب حكومي؟

803 11:34:00 2011-04-10

علي الخياط

ليس للشرطي أن يكون إرهابيا تسلطيا يؤذي الناس في الشارع ,رجل المرور والشرطي ورجل الأمن الذي عليه تقع مهمة حماية الامن الوطني وتأمين حياة الناس.

كنت أشاهد العديد من الأمنيين في العهد السابق, وهم يضعون مسدساتهم على الجنب ,ويتباهون بها حين يمرون في الأماكن العامة وفي مناطق السكن التي تشهد زحمة من المواطنين البسطاء,هكذا كانت الصورة في السابق ,ولم نكن نتمنى أن تتكرر أبدا لأن في ذلك أذى يلحق بالمواطنين ويحول حياتهم الى الى جحيم .

بالأمس مارس رجال شرطة المرور في قاطع الكاظمية إرهابا منظما مع أحد أهم الإعلاميين في البلاد ,ومن المعروف عنه مساندته للتغيير ونصرة الشعب ووجوده ومستقبله,فقد سحبوه قهرا وزميلا له الى قاطع المرور في محيط الكاظمية,ووصل الأمر بعميد مرور أن يهدده بالشحط أي السحل في الشارع وطالبه بأخذ التحية له.بينما يهدد رجل مرور زميله بإستخدام العصا الكهربائية ويقول له لو أن الأمربيدي لفعلت ذلك ,بينما يتوعد عميد المرور بقوله ( لو جاء الله لاأفرج عنكم) وهو تجاوز على الذات الإلهية. ولولا تدخل مسؤولين في الدولة لكانوا قد ألبسوا صاحبنا تهمة مروعة, لكن اللطف الإلهي قد أنقذه من بين أيديهم.

يجدر بالسادة المسؤولين عن سلوك عناصر الشرطة والمرور في الميدان التأكيد على الممارسة الحضارية ,وإحترام عامة الناس.هذا الحادث تعرض له الزميل هادي جلو مرعي رئيس مرصد الحريات الصحفية, والذي وصف لي ممارسات غريبة لم أكن لأصدق بها لو لم تكن صادرة منه وهو محل ثقة بالنسبة لي ولكل الإعلاميين في العراق وسواهم من المسؤولين والنواب والقيادات السياسية في البلاد,وللأسف فقد لاحظت ممارسات قاسية من خلال حراكي العادي وتنقلي في شوارع العاصمة بغداد ,ممارسات تؤكد إن البعض يتعمد إهانة وإذلال الناس ,ويقول زميلي هادي ,لم أكن قلقا كثيرا لأني أعرف أن صحفيين ومسؤولين سيتدخلون ويطلقون سراحي,لكني متألم لحال العامة من أصحاب السيارات الذين يقفون في طوابير تشبه تلك التي تقفها أسر السجناء عند مواجهتهم لأبنائهم,وهولاء المساكين يتعرضون لإبتزاز مالي وإهانات وحجز لسياراتهم وربما حالات إفتراء للأسف ,وإتهامهم بتهم باطلة.حتى وصل الأمر برجل مرور أن يقول ,إنه يكسّر عصا كهربائية كل يوم على سائق كوستر,أو كيا!!!

فهل يعقل ذلك ,ونحن في عراق التغيير الذي نريد له أن يكون واقعا ومستقبلا ,ونكسب ثقة العامة من أجل ديمومته؟ وإذن لابد من وقفة حقيقية لمراجعة أداء جهاز المرور من الناحية الأخلاقية ,وليس فقط المهنية.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
متابع لبراثا
2011-04-11
جهاز المرور.. أحد أكبر مواقع الفساد أضافة الى عدم الكفاءة .. هذا الجانب المظلم لدى وزارة الداخلية بعيد كل البعد عن أنظار الحكومة و أكاد أجزم ان نسبة 90% من منتسبيه متورطون في الأرهاب والفساد ألأداري... المطلوب أعادة نظر شاملة في أداء وكفاءة هذا الجهاز الفاسد ومحاسبة وأبعاد كافة منتسبيه المتورطين (عدا القلة الشرفاء منهم). أنتظروا الكارثة القادمة التي ستحدث ضد الشعب من قبل هذا الجهاز (موضوع ترقيم السيارات) فلقد اعدوا ضوابط وتعليمات كارثية للتنكيل بالناس مالم تدفع.
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك